حساسية الجلد عند الأطفال.. الأسباب والأعراض والعلاج

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: السبت، 29 أغسطس 2020
حساسية الجلد عند الأطفال.. الأسباب والأعراض والعلاج
مقالات ذات صلة
تمارين يوغا للأطفال
افهمي طفلك بعد عمر السنة
ما هو التسمم الوشيقي عند الرضع؟

هل يعاني طفلك من حساسية الجلد؟ كيف عرفت أنه يعاني منها؟ هل هناك نوع واحد لحساسية الجلد أم عدة أنواع؟ وما هو علاجها؟ سنتعرف في هذا المقال على مسببات حساسية الجلد وأنواع حساسية الجلد عند الأطفال وعلاج حساسية الجلد عند الأطفال.

مسببات حساسية الجلد عند الأطفال

تمتاز بشرة طفلك بأنها ناعمة ورقيقة ما يجعلها حساسة للمهيجات، فيصبح لون جلده أحمر، ومثيراً للحكة، ومسببات حساسية الجلد عند الأطفال هي [1و2]:

  • منظفات الغسيل ومنعمات الأقمشة: قد تسبب العطور والمواد المضافة إلى منتجات الغسيل حساسية الجلد عند طفلك.
  • المنتجات المعطرة: الصابون المعطر والمستحضرات والشامبو لها رائحة طيبة، لكنها تحتوي على مواد يمكن أن تسبب حساسية جلد الأطفال.
  • الصابون القاسي: الصابون الذي يستخدمه فلك أثناء الاستحمام وأثناء غسل وجهه وصابون اليدين المضاد للميكروبات يمكن أن يسبب حساسية له حساسية الجلد.
  • الفاكهة الغريبة: على الرغم من أن الفاكهة مصدر كبير للألياف والفيتامينات لطفلك في مرحلة النمو إلا أن بعضها قد يسبب له حساسية الجلد، فعلى سبيل المثال، يمكن أن تسبب قشور المانجو طفح جلدي حول الفم يشبه اللبلاب السام، وإذا لامست ثمار الحمضيات بشرة طفلك ثم تعرضت بشرته للشمس سيؤدي إلى حساسية الجلد عند طفلك واحمراره.
  • البدائل العضوية: الكثير من المنتجات التي تحمل علامة "طبيعية" أو "عضوية" كالعطور، يمكن أن تسبب حساسية الجلد عند طفلك.
  • الحيوانات الأليفة: يمكن أن تسبب الحساسية الجلدية لطفلك والعطس وحكة في العيون، وقد يكون الشامبو المستخدم لغسل كلبك أو قطتك سبباً آخر لحساسية طفلك.

أنواع حساسية الجلد عند الأطفال

حساسية الجلد عند الأطفال ليست نوعاً واحداً، بل عدة أنواع سنتعرف عليها فيما يلي [3]:

  • الأكزيما: هي حالة جلدية مزمنة تؤثر على ما يقدر بنحو 17 في المائة من الأطفال.
  • طفح حراري: هو اضطراب جلدي يتطور عندما يصبح طفلك ساخناً ولا يتم تهوية بشرته بشكل صحيح، ويمكن أن يظهر الطفح الجلدي الحراري على ظهر الطفل بعد وقت طويل جداً في مقعد السيارة الساخن أو في طيات الجلد بسبب ارتداء الملابس الضيقة أو الاصطناعية.
  • الشرى: هو رد فعل الجسم لمسببات الحساسية أو الفيروسات، السبب الأكثر شيوعاً عند الأطفال هو الفيروس.
  • تشقق الجلد: هو الجلد المتشقق المتهيج أحمر اللون ومتقشر، وهو شائع في الشتاء، عندما يتعرض وجه طفلك ويديه إلى البرد والرياح.
  • التهاب الجلد التماسي: يُطلق عليه أحياناً اسم أكزيما التلامس، وهو طفح جلدي يظهر بعد ملامسة الجلد لمادة مهيجة أو مسببة للحساسية، تشمل المهيجات المحتملة المنظفات أو الحمضيات أو حتى لعاب الطفل. والسبب الشائع هو النيكل، الموجود في المجوهرات، والأحزمة وحتى المشابك الصغيرة؛ يمكن أن تسبب المعادن والمواد الكيميائية والعطور الأخرى أيضاً التهاب الجلد التماسي التحسسي.

أعراض حساسية الجلد عند الأطفال

تختلف أعراض حساسية الجلد عند طفلك باختلاف نوعها، وسنستعرض أعراض كل نوع فيما يلي [3]:

  • أعراض الأكزيما: جفاف البشرة واحمرارها، حكة شديدة في الجلد، بقع من الأكزيما على ذراعيه ورجليه وفروة رأسه وجبينه وخدوده، وإذا كان طفلك صغيراً يمكن أن تتفاقم الأكزيما في ثنايا الكوع وخلف الركبتين بسبب الحرارة والملابس، ويمكن أن تتفاقم في الهواء الشتوي الجاف أو بالحرارة والعرق في الصيف.
  • أعراض الطفح الجلدي: احمرار البشرة، وجفافها، ظهور نتوءات حمراء صغيرة على الجلد.
  • أعراض الشرى: ظهور بقع حمراء ومثيرة للحكة في كثير من الأحيان تكون صغيرة مثل نقطة أو كبيرة مثل الصفيحة -مخيفة جداً-وقد تكون موضعية أو منتشرة في جميع أنحاء الجسم، والسمة المميزة للشرى هي أنها تأتي وتذهب، أحياناً في غضون دقائق أو ساعات، ولكن بالتأكيد تزول في غضون يوم أو يومين.
  • أعراض تشقق الجلد: هو أن يكون متورم وأحمر ومتقشر، وعلى الرغم من أنها لا تسبب الحكة عادةً، إلا أنها قد تشعر طفلك بالضيق أو التقشر أو التشقق، وفي الحالات الشديدة قد تنزف.
  • أعراض التهاب الجلد التماسي: تظهر الأعراض على طفلتك في صورة طفح جلدي عندما ترتدي مجوهرات كأن تضع أقراطاً في أذني الطفلة.

علاج حساسية الجلد عند الأطفال

يختلف علاج حساسية الجلد عند الأطفال حسب نوعها، وفق ما يلي [3]:

  • علاج الأكزيما: يمكن علاج الأكزيما من خلال الحفاظ على جلد طفلك رطباً، ووضع مرطب على الجلد، ومرهماً لعلاج الأكزيما، ولا تنسي قص أظافر طفلك، كما قد يوصي طبيب طفلك باستخدام كريم الستيرويد الخفيف (المعروف أيضاً باسم الكورتيزون) لتهدئة الحكة والاحمرار.
  • علاج الطفح الحراري: ليس خطيراً ويجب أن يختفي من تلقاء نفسه في غضون يوم إلى يومين، إذا تهيج جل طفلك غير له ملابسه.
  • علاج الشرى: إذا كان الشرى مصحوباً بأي تورم في الشفة أو اللسان أو صعوبات في التنفس أو قيء غزير، فقد يكون لدى طفلك رد فعل تحسسي، لذا راجعي الطبيب، خلاف ذلك، فإن الشرى غير ضارة -ولكنها تسبب حكة شديدة. لتهدئة الجلد، قد يوصي طبيبك ب مضادات الهيستامين الفموية غير المسكنة للأطفال.
  • علاج الجلد المتشقق: قد تكون الوقاية هي أفضل نهج. ضعي القليل من المرطب لطفلك في الصباح. بالنسبة للشفاه المتشققة والجلد حول الفم، يوصي الأطباء باستخدام بلسم شفاه سميك ودهني وخالي من العطور أو كريم حاجز مثل الفازلين. وتذكير الأطفال بالترطيب بعد غسل اليدين. يجب أن يزول أي احمرار في غضون أيام قليلة.
  • علاج التهاب الجلد التماسي: حاول أن تعرف سبب إصابة طفلك بالتهاب الجلد التماسي وأزله، فإذا كان السبب أقراط جديدة في أذن ابنتك فانزع الأقراط من أذنيها، إذا كان الطفح الجلدي يغطي جسم طفلك بالكامل، فاستخدم منظف غسيل غير المعطر. إذا كان طفلك يحب الحمضيات ولكنه يستمر في الإصابة بطفح جلدي على وجهه، فقم بوضع كريم حاجز مثل الفازلين حول فمه قبل أن يأكل، وقد يتطلب الطفح الجلدي المستمر والخطير استخدام كريم كورتيزون خفيف للتخلص منه.

    شاهدي أيضاً: حساسية العين

حساسية الجلد نوع من الحساسية التي قد يصاب بها طفلك، وهي ليست نوعاً واحداً بل عدة أنواع، ولكل نوع أعراضه وطريقة علاجه، لذا راقب طفلك إذا تحسس من شيء وأبعده عنه، كحل عام للحساسية الجلدية، وبذلك تجنب طفلك تكرار معاناته من حساسية الجلد، وإذا تفاقمت حساسية الجلد راجع طبيب طفلك كي يصف له العلاج المناسب.

المراجع والمصادر

[1] مقال احمي بشرة طفلك من المهيجات، منشور في موقع webmd.com.

[2] مقال أسباب حساسية الجلد عند الأطفال، منشور في موقع webmd.com.

[3] مقال أشهر أنواع حساسية الجلد عند الأطفال، منشور في موقع todaysparent.com.