الإبر الصينية لعلاج العصب السابع فعاليتها وأعراضها الجانبية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 19 نوفمبر 2021
الإبر الصينية لعلاج العصب السابع فعاليتها وأعراضها الجانبية
مقالات ذات صلة
لقاح أسترازينيكا فعاليته وأعراضه الجانبية
الإبر الصينية لعلاج الديسك
الإبر الصينية لعلاج الانزلاق الغضروفي

يستخدم العلاج بالإبر الصينية من أجل علاج بعض أمراض الأعصاب والحالات التي يكون فيها الخلايا العصبية متضررة، ولكن هل ينطبق هذا أيضاً على شلل بيل أو شلل العصب السابع؟ وهل يكون استخدام الإبر الصينية لعلاج العصب السابع مفيداً؟

ما هو شلل العصب السابع

شلل العصب السابع المسمى أيضاً بشلل بيل هو حالة يحدث فيها ضعف مفاجئ أو شلل في عضلات الوجه ضمن أحد الجانبين، ورغم أنّ بعض الحالات يمكن أن تتعافى بشكل كامل حتى دون الحصول على أي علاج فإنّ العديد من الأطباء ينصحون باللجوء لتقنيات العلاج المختلفة من أجل تسريع العلاج مثل العلاج بالإبر الصينية. [1]

شاهدي أيضاً: علاج العصب السابع

علاج الأعصاب بالإبر الصينية

في الحالات التي يعاني فيها المريض من تلف أو ضرر في الأعصاب أظهر العلاج بالإبر الصينية فعالية في تسريع العلاج وتخفيف الأعراض المرافقة وألم الأعصاب، فوخز الجلد في نقاط الضغط الموافقة للحالة المطلوبة تُساعد على تعددي تدفق الدماء إلى العصب التالف وبالتالي تُعزز من تجدد خلاياه من ناحية وتُساعد على تخفيف الألم بسبب إطلاق الجسم لمواد كيميائية معينة مثل الإندورفينات.

وليس هذا وحده ما يمكنك الحصول من العلاج عن طريق الإبر الصينية، فهذا العلاج يمكن أن يُعالج بعض الأعراض الجانبية الناتجة عن تلف العصب [2] مثل:

  1. الضعف العضلي في المنطقة المصابة
  2. علاج بعض مشاكل ضغط الدم
  3. علاج الألم والخدر في منطقة الإصابة

علاج العصب السابع بالإبر الصينية

رغم أنّ البعض قد يُفضلون الانتظار لبعض الوقت وتجربة العلاجات الأخرى فخبراء الإبر الصينية ينصحون باللجوء إلى العلاج في الأسبوع الأول من الذي عانيت فيه من شلل الوجه، طريقة علاج العصب الرابع بالإبر الصينية يمكن أن تختلف من مركزٍ لآخر فهناك أساليب مختلفة للعلاج ولهذا لا يمكن تحديد النقاط المطلوب تحفيزها من أجل العلاج.

يمكن أن نقول أنّ النقاط المستهدفة عادةً ما تتضمن نقاط الضغط الموجودة في كلا جانبي الوجه (وليس في الجانب المشلول وحسب) وقد يُضاف إليها بعض النقاط البعيدة مثل النقاط الموجودة في اليدين أو القدمين حيث يُحدد المعالج النقاط المطلوبة وفقاً لأسلوب العلاج الذي يرغب في استخدامه.

ومن أجل تعزيز سرعة شفاء الوجه يميل المعالج إلى استخدام العلاج بالإبر الصينية مع الكهرباء بدلاً من العلاج التقليدي، يعود ذلك لأنّ توصيل الكهرباء بالإبر يُحسن تدفق الدم في الوجه نحو العصب السابع ويقوي المناعة في الجسم كما يقلل من الالتهاب وهذا يُسرع من التعافي وزوال الشلل. [3] [4]

فعالية الإبر الصينية لعلاج العصب السابع

قامت بعض الجامعات والمراكز الطبية بإجراء بعض التجارب والاختبارات من أجل تحديد مدى فعالية استخدام الإبر الصينية لعلاج العصب السابع، وفي هذه الدراسة تم تقسيم العينة إلى قسمين أحدهما تلقى علاجاً دوائياً فقط أما الثاني فقد حصل على ذات الأدوية إضافة إلى جلسات علاج بالإبر الصينية.

بالنسبة للقسم الأول الذي تلقى الأدوية وحسب كان معدل التعافي 32.61% ونسبة فعالية العلاج الكلية 80.43%، بينما أظهرت المجموعة الثانية تقدماً واضحاً حيث وصلت نسبة التعافي الكلي في هذه المجموعة إلى 87.23% أما نسبة الفعالية للعلاج فقد تجاوزت الـ97% وبذلك يكون من الواضح أنّ إضافة العلاج بالإبر الصينية قد حسّن من فعالية وجودة العلاج بدرجة كبيرة. [5]

الأعراض الجانبية والمخاطر للإبر الصينية لعلاج العصب السابع

علاج العصب السابع بالإبر الصينية يُعتبر عادةً أمراً آمناً ولا ينطوي على أية مخاطر (إلا في حال كنت تستخدم منظماً لدقات القلب)، ولكن من أجل تجنب أي مخاطر من الضروري أن يتم العلاج ضمن مراكز مرخصة وذلك لضمان الحصول على علاج من قبل شخص ذو خبرة وأن يتم العلاج باستخدام إبر معقمة وغير مستخدمة قبل ذلك لتجنب الإصابة بأي مرض يمكن أن ينتقل عبر الدم.

بالطبع علاج العصب السابع بالإبر الصينية لا يجب أن يُستخدم للمرأة الحامل ومن المهم أن تستشير المرأة طبيبها مسبقاً وتُخبر المعالج في حال كانت حاملاً أو تشك بأنها حامل في الشهور الأولى نظراً لأنّ الإبر الصينية قد تحمل تأثيراً سيئاً على الحمل.

شاهدي أيضاً: اختبار العصبية

في الختام... يجب أن تعلم جيداً أنّ فوائد الإبر الصينية لعلاج العصب السابع تكون أكبر ما يمكن عند استخدامها بالتزامن مع الأدوية التي وصفها لك الطبيب والحمية والتعديلات في أسلوب الحياة ويجب أن تتم استخدامها بمعرفة وإشراف الطبيب المعالج. 

  1. "مقال شلل بيل" ، المنشور على موقع mayoclinic.org
  2. "مقال الابر الصينية لعلاج الاعتلال العصبي" ، المنشور على موقع healthline.com
  3. "مقال الابر الصينية لشلل بيل" ، المنشور على موقع spinalmanipulation.org
  4. "مقال شلل بيل" ، المنشور على موقع tranquilityacu.com
  5. "مقال علاج الوخز بالإبر للوجه لشلل بيل" ، المنشور على موقع .healthcmi.com