;

اختبار العمر العقلي

  • تاريخ النشر: الأحد، 22 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
اختبار العمر العقلي

هل سبق وسمعت عن العمر العقلي؟ أو خطر على بالك أن تجرب أحد اختبارات العمر العقلي الموجودة على مواقع الانترنت؟ إذا كانت إجابتك لا فأنت بحاجة إلى قراءة هذا المقال للتعرف على هذا الاكتشاف العلمي... العمر العقلي، واختبار العمر العقلي وتاريخه كل هذا تجده هنا!

ما هو العمر العقلي؟

تخيل أنك تراقب مجموعة من الأولاد بعمر 12 عاماً ستلاحظ أن ثمة اختلاف بينهم على الرغم من أنهم في نفس العمر فبعض الأولاد قصيري القامة، في حين أن البعض الآخر أطول وأنحف كذلك ستلاحظ أن بعض الأولاد أقوى ويمكنهم تحمل المزيد من الأنشطة البدنية مقارنة بنظرائهم من نفس العمر مثلما يختلف هؤلاء الأولاد في قدراتهم وخصائصهم البدنية، فإنهم يختلفون أيضاً في قدراتهم وخصائصهم العقلية، على الرغم من أنهم جميعاً في نفس العمر.

لذا بإمكاننا تعريف العمر العقلي ع أنه المستوى العمري للقدرة العقلية للفرد وليس العمر الزمني المقدر بالسنوات حيث يعتمد على العمر الذي يستغرقه الفرد العادي للوصول إلى نفس المستوى من التحصيل العقلي.

العمر العقلي والعمر الزمني

عندما يسأل الناس كم عمرك، فإنهم يسألون عن عمرك الزمني الذي يعتمد على تاريخ ميلادك أما عمرك العقلي يعتمد على تطورك الفكري إذا كان عمرك العقلي هو نفس عمرك الزمني، فيقال إنك تتمتع بذكاء متوسط أي أنك وصلت إلى نفس المستوى من التطور الفكري مثل الشخص العادي في عمرك الزمني. [2]

اختبار العمر العقلي:

تم تحديد العمر العقلي لأول مرة من قبل عالم النفس الفرنسي ألفريد بينيه، الذي أدخل اختبار الذكاء في عام 1905 ونظراً لأن التباين في الدرجات لمختلف الفئات العمرية التي تخضع لاختبارات متدرجة يزيد تقريباً بما يتناسب مع الزيادة في العمر، فلا يمكن استخدام الأعمار العقلية بدقة للمقارنة القدرة الأساسية للأطفال من مختلف الأعمار. [1]

خلال أوائل القرن العشرين، طلبت الحكومة الفرنسية من بينيه المساعدة في تحديد الطلاب الذين من المرجح أن يواجهوا صعوبة في المدرسة، إذ أقرّت الحكومة قوانين تلزم جميع الأطفال الفرنسيين بالذهاب إلى المدرسة، لذلك كان من المهم إيجاد طريقة لتحديد الأطفال الذين يحتاجون إلى مساعدة متخصصة.

بدأ بينيه وزميله ثيودور سيمون في تطوير أسئلة تركز على المجالات التي لم يتم تدريسها في المدارس، مثل الانتباه والذاكرة ومهارات حل المشكلات بهذه الطريقة استطاع تحديد أيها أفضل تنبؤات لنجاح المدرسة.

وسرعان ما أدرك أن بعض الأطفال كانوا قادرين على الإجابة عن أسئلة أكثر تقدماً كان الأطفال الأكبر سناً قادرين عموماً على الإجابة عليها، والعكس صحيح وبناءً على هذه الملاحظة، توصل بينيه إلى مفهوم العمر العقلي، أو مقياس الذكاء بناءً على متوسط ​​قدرات الأطفال في فئة عمرية معينة واختبار العمر العقلي. [3]

أول اختبار ذكاء (اختبار العمر العقلي):

أصبح اختبار الذكاء الأول المعروف باسم بينيه-سيمون (Binet-Simon)، أساساً لاختبارات الذكاء التي لا تزال قيد الاستخدام حتى اليوم ومع ذلك، لم يعتقد بينيه نفسه أنه يمكن استخدام أدوات القياس النفسي الخاصة به لقياس مستوى ذكاء فردي ودائم وفطري.

شدد بينيه على قيود الاختبار، مشيراً إلى أن الذكاء مفهوم واسع جداً بحيث لا يمكن قياسه برقم واحد، بالمقابل أصر على أن الذكاء يتأثر بالعديد من العوامل، وأنه يتغير بمرور الوقت، وأنه لا يمكن مقارنته إلا في الأشخاص من خلفيات مماثلة.

نتائج اختبار العمر العقلي:

عندما وصل مقياس بينيت-سيمون (Binet-Simon) إلى الولايات المتحدة، أثار اهتماماً كبيراً حيث أجرى عالم النفس بجامعة ستانفورد لويس تيرمان اختبار Binet الأصلي وقام بتوحيده باستخدام عينة من المشاركين الأمريكيين إذ أُطلق على هذا الاختبار المعدل، الذي نُشر لأول مرة في عام 1916، اسم مقياس ستانفورد-بينيت الاستخباراتي، وسرعان ما أصبح اختبار العمر العقلي أو اختبار الذكاء القياسي المستخدم في الولايات المتحدة.

كيفية قياس العمر العقلي للرجل وكيفية قياس العمر العقلي للمرأة:

استخدم اختبار ذكاء (Stanford-Binet) رقماً واحداً، يُعرف باسم حاصل الذكاء (أو IQ)، لتمثيل درجة الفرد في الاختبار حيث يعد اختبار العمر العقلي بهذه الطريقة أداة تقييم شائعة حتى يومنا هذا، على الرغم من إجراء عدد من المراجعات على مر السنين منذ إنشائها.

إذ تم حساب درجة حاصل الذكاء من خلال قسمة العمر العقلي للمتقدم للاختبار على عمره الزمني ثم ضرب هذا الرقم في 100.

على سبيل المثال، الطفل الذي يبلغ عمره العقلي 12 عاماً ويبلغ عمره 10 أعوام يكون معدل ذكاءه 120 (12/10 × 100).

إيجابيات وسلبيات اختبار العمر العقلي:

في بداية الحرب العالمية الأولى، واجه مسؤولو الجيش الأمريكي مهمة فحص عدد هائل من المجندين وفي عام 1917، طور عالم النفس روبرت يركيس (رئيس للجنة الفحص النفسي للمجندين) اختبارين يعرفان باسم اختبارات ألفا وبيتا.

حيث تم تصميم اختبار ألفا (The Army Alpha) كاختبار مكتوب، بينما كان اختبار بيتا (Army Beta) مكوناً من صور للمجندين الذين لم يتمكنوا من القراءة أو لا يتحدثون اللغة الإنجليزية وتم إجراء الاختبارات لأكثر من مليوني جندي في محاولة لمساعدة الجيش على تحديد الرجال المناسبين لمناصب وأدوار قيادية محددة.

بعد الحرب، ظلت الاختبارات قيد الاستخدام في مجموعة متنوعة من المواقف خارج الجيش، على سبيل المثال، تم استخدام اختبارات الذكاء لفحص المهاجرين الجدد عند دخولهم الولايات المتحدة الأمريكية.

ولسوء الحظ تم استخدام نتائج هذه الاختبارات لعمل تعميمات شاملة وغير دقيقة حول مجموعات سكانية بأكملها، مما دفع بعض "خبراء" الاستخبارات إلى حث الكونجرس على سن قيود على الهجرة. [3]

اختبار العمر العقلي:

هل أثارك الفضول لمعرفة عمر العقلي؟؟ إذاً لابد لك من تجربة هذا الاختبار اختبار العمر العقلي 2020

تدور أسئلة اختبار العمر العقلي حول العديد من الأمور كالمبادئ والحدود وطريقة معيشتك وتفكيرك وتصرفاتك في المواقف المختلفة إليك بعض الأسئلة:

  1. هل لديك حدودك الدنيا؟
  2. هل تحب القراءة؟
  3. هل تهتم بثيابك ومظهرك؟
  4. هل أنت عاطفي؟
  5. هل تفكر بكلامك قبل أو تفكر قبل أن تتصرف؟

وغيرها من الأسئلة التي يتحدد من خلالها عمرك العقلي.[4]

في النهاية بعد أن أثبت العالم بينيه أهمية هذا الاختبار واعتماده لليوم من قبل العلماء؛ عليك حقاً تجربته لمعرفة عمرك العقلي.

  1. "مقال "العمر العقلي"" ، المنشور على موقع britannica.com.
  2. "مقال "العمر العقلي: تعريف وشرح"" ، المنشور على موقع study.com.
  3. أ ب "مقال Kendra Cherry "ألفريد بينيه وتاريخ اختبار الذكاء"" ، المنشور على موقع verywellmind.com.
  4. "مقال "اختبار العمر العقلي"" ، المنشور على موقع mymentalage.com.