أفضل وضعيات جُماع أو مجامعة لحدوث الحمل

خرافات ولكن لا مانع من التجربة..

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 سبتمبر 2020 آخر تحديث: الخميس، 24 سبتمبر 2020
أفضل وضعيات جُماع أو مجامعة لحدوث الحمل
مقالات ذات صلة
كيف تتم عملية الإجهاض؟
رعاية ما بعد الولادة
حمى النفاس

ماهي أفضل وضعيات جُماع أو مجامعة لحدوث الحمل؟

قد سمعتم أن بعض وضعيات الجُماع تساعد على حصول الحمل. فبعض يظن أن يكون زوجك من فوق، أفضل من الوضعيات لحدوث الإخصاب. في الواقع، لا يوجد دليل قاطع يدعم ويساند هذه النظرية.

و ببسب نقص الأبحاث في هذا الموضوع استخدم الخبراء التصوير المسحي لمعرفة ما يجري عند المجامعة. وقد تم النظر البحث في وضعيتين: 1- الوضعية الزوج من فوق

2- الوضعية المرأة راكعة على أطرافها الأربعة بينما يدخلها الزوج وهو من الخلف.

المنطق يدلنا أن هاتين الوضعيتين تسمحان بالإيلاج العميق وهذا يعني مساعدة أكبر لوضع الحيوان المنوي بالقرب من عنق الرحم. والسبب علمي بحت حيث أثبت التصوير المسحي أن رأس العضو الذكري يصل الموضع ما بين عنق الرحم وجدران المهبل في كلتا وضعيتي الجُماع المذكورتين أعلاه. تضمن وضعية الزوج من فوق وصول العضو الذكري إلى موضع عنق الرحم الأمامي. وتصل وضعية الإيلاج في المهبل من الخلف موضع عنق الرحم الخلفي.

كيف يحدث الحمل؟ ومراحل حدوثه

هل من الضروري أن أبلغ ذروة لذّة الجُماع كي أحمل؟

من الطبيعي أن على الزوج الوصول إلى ذروة لذّة الجُماع في حال كنتما ترغبان الإنجاب. ولكن ليس بالضرورة للمرأة الوصول إلى ذروة الجُماع كي تحملي. فاللذّة لا تساعد فعلياً على وصول الحيوان المنوي إلى البويضة.

الخصوبة عند النساء، العوامل السلبية والإيجابية على خصوبة المرأة
إذاً، ليس من الضروري فعلاً أن تبلغي ذروة لذّة الجماع لتحملي.

هل توجد وضعيات جُماع معينة تساعدنا على الحمل بصبي أو ببنت؟

لا يوجد دليل على ذلك، لكن الخرافات كثيرة في هذا الموضوع! استناداً إلى واحدة من الخرافات، يؤدي الجُماع مع وضعية المرأة فوق الرجل إلى الحمل ببنت، بينما تؤدي وضعية الرجل من فوق إلى الحمل بصبي.

اقرئي المزيد عمّا يقوله العلماء عن طريقة الحمل بولد (طفل).

هل أستلقي على ظهري بعد المجامعة؟

لا مانع من المحاولة. فمن المحتمل أن يبقى المَني في مهبلك وحول عنق الرحم ومع ذلك، توجد ملايين الحيوانات المنوية في كل عملية قذف عندما يصل الرجل إلى ذُروة الجُماع، لذا سيكون هناك الكثير منها في مهبلك حتى لو وقفت مباشرة.

العقم عند النساء.. أسبابه وتشخيصه وعلاجه وتأثيره على الحياة الزوجية

وهناك إجراء آخر تؤمن به بعض النساء وهو الاستلقاء على ظهرك والقيام بحركة الدراجة في الهواء بساقيك لمدة بضع دقائق بعض انتهاء الجُماع. ليس هناك أي اثبات من هذه الحركة ولكن قد تجعلكم تضحكان قليلاً.

المسألة الأساسية التي يجب تذكرها عندما تحاولين الحمل هي أن المجامعة بانتظام تساعد حقاً على الإخصاب. تزيد المجامعة كل يومين أو ثلاثة أيام فرص الإخصاب في غضون سنة مقارنة بالمجامعة مرة واحدة في الأسبوع فقط.

إذا كنت تحاولين الحمل منذ سنة أو أكثر من دون نجاح، فاذهبي لزيارة الطبيب. ولو كنت في سنّ 36 فما فوق أو كانت دورتك الشهرية غير منتظمة، فيمكنك حجز موعد مع الطبيب في وقت مبكر أكثر. كل التوفيق لكما! 

المزيد عن العلاقات الحميمية

تم نشر هذا المقال مسبقاً على ليالينا. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا