;

هل توجد وضعيات جماع تساعد على حدوث الحمل (18+)

خرافات ولكن لا مانع من التجربة..

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 سبتمبر 2020 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022

ربما يسمع الكثير من الناس عن أن هناك وضعيات معينة للجماع تزيد من فرص الحمل، ولكن هل هذا صحيح؟ وهل يمكن استخدام تلك الوضعيات لتسريع حدوث الحمل؟ هذا ما سنجيب عنه في هذا المقال.

وضعيات جماع تساعد على حدوث حمل

لم يثبت علمياً أن هناك وضعيات معينة أثناء ممارسة الجنس تزيد من احتمالية حدوث الحمل. ومع ذلك، قد تكون بعض الأوضاع أفضل من غيرها لضمان وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة. فالبعض يظن أن يكون الزوج من الأعلى من أفضل الوضعيات لحدوث الإخصاب، ولكن في الواقع، لا يوجد دليل قاطع يدعم ويساند هذه النظرية.
وبسبب نقص الأبحاث في هذا الموضوع استخدم الخبراء التصوير المسحي لمعرفة ما يجري عند المجامعة، وقد وُجد أن هناك وضعيتين تسمح باختراق أعمق - مما يجعل الحيوانات المنوية أقرب إلى عنق الرحم، وهما: [1]

وضعية الزوج من أعلى (الوضع التقليدي)

يساعد هذا الوضع على الاختراق بشكل جيد وبعمق يقارب عنق الرحم، كما تساعد الجاذبية على سباحة الحيوانات المنوية في اتجاه صحيح تجاه البويضة لحدوث التلقيح.

وضعية ركوع المرأة على أطرافها الأربعة 

في هذه الوضعية يجامع الزوج زوجته من الخلف ليقترب العضو الذكري من عنق الرحم الخلفي، مما يساعد على اقتراب الحيوانات المنوية من البويضة بشكل أكبر.

أما في الوضعيات الأخرى، مثل أن تكون الزوجة في الأعلى، تكون الجاذبية عكس اتجاه الحيوانات المنوية، ولكن ذلك لا يعني أنه لا يمكن حدوث حمل في هذه الوضعية، كما أن الوقوف بعد ممارسة الجنس مباشرة لا ينبغي أن يقلل من احتمالات حدوث الحمل، فالحيوانات المنوية تجيد السباحة بمجرد وصولها المهبل، ويمكنها الوصول إلى عنق الرحم في غضون 15 دقيقة.

على الرغم من أنك لست بحاجة إلى رفع ساقيك في الهواء بعد ممارسة الجنس، أو حتى الاستلقاء على ظهرك لمساعدة الحيوانات المنوية في الوصول إلى عنق الرحم، إلا أن ذلك لا يمكن أن يؤلمك.، كما يساعد وضع وسادة أسفل ظهرك أيضًا على إبقاء الحيوانات المنوية تسبح في الاتجاه الصحيح.

وهناك إجراء آخر تؤمن به بعض النساء وهو الاستلقاء على الظهر والقيام بحركة الدراجة في الهواء بالساقين لمدة بضع دقائق بعض انتهاء الجماع، ولكن ليس هناك أي إثبات أن هذه الحركة يمكن أن تساعد على حدوث الحمل.

هل بلوغ ذروة الجماع شرطاً للحمل

من الطبيعي أن على الزوج الوصول إلى ذروة الجُماع في حال كنتما ترغبان في الإنجاب، لأن الذروة بالنسبة له هو إنزال السائل المنوي، ولكن ليس بالضرورة للمرأة الوصول إلى ذروة الجُماع كي تحمل، فالذروة ليست شرطاً فعلياً لوصول الحيوان المنوي إلى البويضة.

هل توجد وضعيات معينة تساعد على الحمل بصبي أو ببنت

لا يوجد دليل على ذلك، لكن اقترح دكتور شيلتس، مؤسس طريقة شلتس لتحديد جنس الطفل، أن وضع الاختراق العميق للزوج يساعد على الحمل بصبي، وضعية جلوس الزوجة على أربع، والزوج من الخلف، حيث تتحرك الحيوانات المنوية الذكرية بشكل أسرع وتزيد احتمالية وصولها إلى البويضة أولاً، أما الوضع التقليدي بوجود الزوج في الأعلى تزيد من احتمالية الحمل بفتاة. [2]

نصائح لتسريع عملية الحمل

إن تغيير ممارساتك الجنسية ليس هو الطريقة الوحيدة لتحسين احتمالية حدوث الحمل، إليك بعض النصائح التي يمكنك القيام بها لزيادة احتمالية الحمل: [1]

  • ضبط الوزن: فكونك نحيفة جداً أو بدينة جداً يمكن أن يؤثر على خصوبتك، لذا التزم بحمية غذائية سليمة وحافظ على وزنك مثالي.
  • عدم التدخين: يزيد التدخين من احتمالية الإصابة بالعقم والإجهاض ويقلل من حركة الحيوانات المنوية.
  • تقليل الكافيين: يمكن أن يؤدي تناول الكفايين بكميات كبيرة - أكثر من خمسة أكواب من القهوة في اليوم - إلى تقليل الخصوبة.

المسألة الأساسية التي يجب تذكرها عند محاولة الحمل هي أن المجامعة بانتظام مما يساعد على الإخصاب، وتزيد المجامعة كل يومين أو ثلاثة أيام فرص الإخصاب في غضون سنة مقارنة بالمجامعة مرة واحدة في الأسبوع.
إذا كنتما تحاولان الحمل منذ سنة أو أكثر من دون نجاح، فقوما لزيارة الطبيب، ولو كانت الزوجة في سنّ 36 فما فوق أو كانت دورتها الشهرية غير منتظمة، فيمكنك حجز موعد مع الطبيب في وقت أبكر قليلاً.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على ليالينا. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا

  1. أ ب "طرق لتسريع الحمل" ، منشور على موقع: healthline.com
  2. "ماذا يمكن أن يحدد جنس الجنين" ، منشور على موقع: clearblue.com