;

أفضل أنواع شامبو خالي من السيليكون للشعر

  • تاريخ النشر: الأحد، 31 أكتوبر 2021 آخر تحديث: السبت، 13 مايو 2023

تبحث العديد من السيدات عن أفضل أنواع الشامبو الذي يغذي ويقوي الشعر، ويفضل البعض الشامبو الخالي من السيليكون والمكونات الكيميائية التي من الممكن أن يكون لها بعض الآثار الجانبية إن قمت باستخدامه على المدى الطويل حيث يعمل السيليكون على تغليف الشعر ومنع الاستفادة من أية زيوت أخرى، لذلك سنقدم لك في هذا المقال شرحاً مفصلاً عن السيليكون وفوائده وأضراره وأفضل أنواع الشامبو الخالية منه والتي بإمكانك استخدامها.

ما هي مادة السيلكون؟

السيليكون مادة كيميائية تدخل في تركيب العديد من منتجات العناية بالشعر مثل الشامبو والبلسم ومنتجات تصفيف الشعر، حيث تأتي المادة الخام الأساسية للسيليكون من الرمال الطبيعية والتي تشكل 27% من قشرة الأرض.

وتم استخدام السيليكون في منتجات العناية بالشعر لأكثر من 40 عاماً حيث من الممكن أن يجعل شعرك ناعماً وسهل التصفيف وإصلاح تلف الشعر بفضل خواصه الزيتية التي يتميز بها. [1]

ما هو أفضل شامبو خالي من السلفات والسيليكون؟

الشامبو الخالي من السلفات والسيليكون والكبريتات يمنح شعرك الصحة والحيوية لفترات طويلة ومن أفضل الشامبويات ما يلي: [2]

  1. شامبو زيت الخروع الأسود (SheaMoisture) لتقوية وتجديد الشعر: شامبو خال من السيليكون يناسب جميع أنواع الشعر، كما أنه لا يحتوي على البارابين أو الكبريتات أو الزيوت المعدنية أو البترول، يرطب الشعر ويمنحه القوة والنعومة.
  2. شامبو بانتين جولد سيريز خال من الكبريتات: يحتوي على فيتامينات ومضادات أكسدة وزيت الآرغان، يساعدك على تقوية شعرك ومنحه النعومة وبالتالي سهولة تسريحه دون تشابك.
  3. شامبو بخلاصة الأفوكادو (Garnier Fructis Smoothing Ther Shampoo): لا يحتوي على سيليكون أو ملونات صناعية، مستخلص من المواد النباتية بنسبة 98% ويمكنك استخدامه للشعر المصبوغ والشعر المجعد، حيث يحتوي على جوز الهند والأفوكادو، ويمنح شعرك رائحة منعشة.
  4. شامبو (TRESemmé Botanique) لتغذية الشعر: يحتوي على زيت جوز الهند والصبار وخشب الصندل والمسك الأبيض، كما أنه خال من الصبغة والبارابين والسيليكون ويمنح شعرك النعومة واللمعان.
  5. شامبو باسيفيكا روزماري المنقي: يساعدك على إزالة تراكم المنتجات العالقة على الشعر، ويمنح الشعر النعومة والرطوبة لكن رائحته ليست جيدة، وتركيبته نباتية 100% وخالية من السيليكون والبارابين.
  6. بانتين نيوترينت يمزج مضاعف حجم الشعر مع شامبو خالٍ من السيليكون من الخيزران: يعمل على تغذية الشعر ويزيل الأوساخ والزيوت العالقة على الشعر لاحتوائه على مضادات الأكسدة، يمنح شعرك نعومة فائقة ولمعاناً، كما أنه آمن للشعر المعالج كيميائياً.
  7. شامبو (BIOLAGE RAW) المغذي: خال من السيليكون والكبريتات والملونات الاصطناعية والبارابين، ويحتوي على العسل الذي يساعد في ترطيب الشعر وخاصة الشعر الجاف ليمنحه النعومة، كما أنه مفيد للشعر الناعم والسميك.
  8. شامبو بامبل آند بامبل كيرل المرطب: شامبو مخصص للشعر المجعد والمموج والمتعرج. يستخدم مزيجاً من زيوت الجوجوبا والأفوكادو وجوز الهند وزبدة الشيا والكاكاو ويساعد على ترطيب الشعر المتجعد كما أنه يضفي لمعاناً صحياً، خال من الكبريتات والبارابين والسيليكون.

أنواع شامبو خالي من السيليكون حسب نوع الشعر:

يوجد العديد من أنواع الشامبو الخالية من السيليكون والكبريتات التي يمكنك استخدامها حسب نوع شعرك ومنها: [3] [4]

  • شامبو مرطب خالٍ من الكبريتات من لوريال باريس للشعر المصبوغ: شامبو خال من الكبريتات والسيليكون يعمل على تنظيف الشعر ومنحه الرطوبة والرائحة المنعشة، يناسب جميع أنواع الشعر وخاصة الشعر المصبوغ. 
  • شامبو (OGX Thick & Full Biotin & Collagen Shampoo) للشعر الناعم: يتكون من عنصرين أساسيين البيوتين والكولاجين اللذين يعملان على تقوية الشعر ومنحه الكثافة.
  • شامبو (Garnier Fructis Curl Nourish Fortifying) للشعر المجعد: شامبو مخصص لتجعيد الشعر خالي من الكبريتات والسيليكون ويمنح الشعر النعومة يتكون من زيوت طبيعية تغذي الشعر كزيت جوز الهند والجوجوبا.
  • شامبو (Aveeno Blackberry Quinoa Protein) للشعر المصبوغ: مناسب لجميع أنواع الشعر، كما أن تركيبته الخاصة تساعد على الحفاظ على حيوية صبغتك.
  • شامبو شيا مويستشر باور جرينز للشعر الجاف: يمنح شعرك النعومة والترطيب ويغذي شعرك بسبب احتوائه على العناصر الغذائية.
  • شامبو (Tresemme Botanique Nourish) للشعر الكثيف والمجعد: نوع من أنواع الشامبو الخالي من السيليكون، مثالي لأنواع الشعر الكثيف والمجعد، حيث يساعد على منح شعرك النعومة الفائقة.
  • شامبو خالي من السيليكون من موروكان اويل (Moroccanoil) للشعر التالف: يعمل على إعادة بناء الشعر المتضرر وألياف الشعر التالفة، نظراً لاحتوائه على كمية من المكونات الطبيعية المعالجة التي تقوم بإعادة هيكلة وتشكيل بنية الشعر التالف من جديد.

فوائد شامبو خالي من السيليكون:

على الرغم من أن السيليكون يمنح شعرك النعومة ويسهل تصفيفه، لكن في الوقت نفسه يضر بخصلات الشعر وخاصة الشعر الناعم، لذلك يمكنك استخدام شامبو خال من السيليكون لفوائده العديدة ومنها: [5]

  1. يساعدك الشامبو الخالي من السيليكون في الحصول على شعر أكثر نظافة، نظراً لتراكم السيليكون على الشعر وصعوبة التخلص منه عند استخدامه لوقت طويل.
  2. ترطيب فروة الرأس ومحاربة جفاف الشعر.
  3. منح الشعر الخفيف كثافة، حيث يساهم في تعزيز نمو خصلات الشعر.
  4. يحافظ على تموجات الشعر الطبيعية ويمنحها حيوية ونعومة.
  5. يحمي من تساقط الشعر، ويحارب ظهور القشرة.

أضرار السيليكون على الشعر:

على الرغم من أن السيليكون يمنح شعرك النعومة ويسهل تصفيفه، إلا أن له أضراراً وسلبيات ومنها:

  • قد يسبب السيليكون جفاف الشعر وتكسره نظراً لتراكمه على الشعر وبالتالي تشكل طبقة عازلة تمنع وصول الزيوت الطبيعية المغذية الأخرى من التغلغل بعمق في بصيلات الشعر.
  • إذا كنت تستخدم شكلاً من أشكال السيليكون غير القابل للذوبان في الماء ، فقد يكون من الصعب إزالته بالحمام منتظم.
  • يزيد السيلكون من كثافة ووزن الشعر، وهذا يساعد على تساقطه بسرعة.

وأخيراً... قبل شرائك علبة الشامبو يفضل قراءة النشرة الخارجية للعبوة حتى تتمكني من معرفة مواصفات الشامبو الذي ترغبين به، كما بإمكانك استخدام شامبو يحتوي على السيليكون لكن ليس على المدى الطويل فربما يسبب تساقط شعرك وتشكل القشرة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!