فيتامينات البيوتين للشعر فوائدها وأعراض نقصها

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأربعاء، 07 يوليو 2021
فيتامينات البيوتين للشعر فوائدها وأعراض نقصها
مقالات ذات صلة
حمض الهيالورونيك للبشرة الدهنية
تفتيح الركب في المنزل بوصفات طبيعية
كريم فينتامور لتفتيح البشرة بفوائده وأضراره

تأتي كلمة "بيوتين" من الكلمة اليونانية القديمة "Biotos" والتي تعني "الحياة" أو "القوت"، تساعد فيتامينات ب، وخاصة البيوتين، في الحفاظ على صحة بشرتك وشعرك وعينيك وكبدك وجهازك العصبي، وهو من العناصر الغذائية الهامة أثناء الحمل سواء للحامل أو  لنمو الجنين.. سنتعرف في هذا المقال على فيتامينات البيوتين للشعر.

ما هو فيتامين البيوتين؟

البيوتين هو أحد فيتامينات ب المعقدة القابل للذوبان، وفيتامينات ب المعقدة مجموعة من الفيتامينات مسؤولة عن تكسير الدهون والكربوهيدرات من الأطعمة التي تتناولها وتحويلها إلى طاقة. توفر هذه الطاقة الوقود للعديد من وظائف الجسم الضرورية ويستخدمها جسمك لأداء مهامه اليومية والأنشطة الضرورية. يُطلق على البيوتين أحياناً اسم B-7 أو فيتامين ه (H) أو الإنزيم المساعد ((R [1].

أسباب نقص فيتامينات البيوتين بالجسم

نقص البيوتين نادر جداً، ولكن هذا ليس معناه أمك لست عرضة للإصابة به، فإذا شعرت أنك تعاني من نقص فيتامين البيوتين في الجسم فسيبحث الطبيب عادةً عن واحد من ستة أسباب محتملة لانخفاض ونقص هذا الفيتامين لديك، وهذه الأسباب الستة هي:

  1. الأدوية: إذا كنت تتناول الأدوية كالمضادات الحيوية والأدوية المضادة للتشنج، فقد تعاني من نقص فيتامين البيوتين لأنه هذه الأدوية قد تمنع جسمك من امتصاص الفيتامينات بشكل صحيح، كما تدمر المضادات الحيوية البكتيريا الجيدة في أمعائك والتي يمكن أن تنتج البيوتين بشكل طبيعي.
  2. التغذية عن طريق الوريد (IV): إذا تلقيت تغذيتك من خلال الوريد (السيروم) فقد تصاب بنقص B-7. قد تكون المكملات ضرورية حتى تتمكن من تناول الطعام الصلب مرة أخرى.
  3. مشاكل معوية: قد تمنع بعض الأمراض المعوية المزمنة جسمك من امتصاص العناصر الغذائية من الطعام. تشمل هذه الحالات مرض كرون والتهاب القولون.
  4. اتباع نظام غذائي طويل الأمد: قد يمنعك التقيد بنظام غذائي قاسي من الحصول على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن من الطعام الذي تتناوله. يعد تناول نظام غذائي متوازن أمراً حيوياً لصحتك، وهذا لن يحرمك من إمكانية الحفاظ على الوزن أو إنقاصه إذا كان هذا هو هدفك.
  5. نقص البيوتينيداز: هذا الاضطراب الوراثي نادر جداً. يمنع جسمك من إعادة استخدام البيوتين. عادةً، يمكن لجسم الإنسان إعادة استخدام B-7 عدة مرات قبل إزالته. لا يستطيع الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب إعادة استخدام الفيتامين. غالباً ما يتم تشخيص هذا الاضطراب مبكراً جداً في الحياة بسبب الأعراض الشديدة. تظهر هذه الأعراض غالباً في غضون أشهر من الولادة.
  6. أسباب وراثية أخرى: هناك بعض الاضطرابات الوراثية الأخرى التي قد تؤدي أيضاً إلى نقص البيوتين مثل: نقص إنزيم هولوكاربوكسيلاز، ونقص نقل البيوتين، وبيلة ​​فينيل كيتون. يعد كل من نقص إنزيم Holocarboxylase ونقص نقل البيوتين نادراً للغاية. يعتبر بيلة الفينيل كيتون أكثر شيوعاً. يتم فحص الأطفال عند الولادة بحثاً عن هذه الحالة، لأنها مرتبطة بمشاكل عصبية شديدة إذا لم يتم التعرف عليها وعلاجها مبكراً.

الآثار الجانبية لنقص البيوتين

نقص البيوتين ليس شائعاً، وإذا عانيت منه فستظهر عليك الأعراض والآثار الجانبية التالية [2]:

  • طفح جلدي أحمر على الجلد وخاصة الوجه.
  • جفاف البشرة وتقشرها.
  • جفاف العينين.
  • تقصف الشعر.
  • تساقط شعر.
  • إعياء.
  • الأرق أو صعوبة النوم.
  • فقدان الشهية.
  • غثيان.
  • كآبة.
  • وخز في اليدين والقدمين.
  • ألم عضلي.
  • تغيرات في الأمعاء (اضطراب متكرر في المعدة).
  • تشقق في زوايا الفم.
  • النوبات.
  • صعوبة المشي.

فوائد فيتامينات البيوتين للشعر

قد يخطر ببالك السؤال التالي: هل يعمل فيتامين البيوتين على تنعيم الشعر؟

في الواقع نعم، يعمل مكمل فيتامين البيوتين على جعل شعرك أكثر صحة، وإذا كنت تعاني من ترقق الشعر أو تساقطه، فقد يساعد تناول ما يكفي من البيوتين في إعادة نموه، فالبيوتين يحسن الكيراتين، هو بروتين أساسي يتكون منه شعرك مما يعزز نموه ويجعله أكثر نعومة وكثافة ولمعاناً.

قد تحصل بالفعل على البيوتين الذي تحتاجه من خلال نظامك الغذائي، لذا تحدث مع طبيبك حول أفضل خيار لك [2].

متى تظهر نتائج فيتامينات بيوتين؟

لن ترى أي فوائد ملحوظة حتى تتناولها لعدة أشهر. للحصول على أفضل النتائج، يجب أن تتناول مكملات فيتامينات بيوتين بانتظام لفترة طويلة، وإذا كنت تحصل عليها من الطعام فعليك المواظبة على الأطعمة الغنية بالبيوتين يومياًً لتتناول ما يكفي من البيوتين لإحداث فرق.

وبشكلٍ عام ستبدأ بملاحظة النتائج بعد 90 يوماً من التناول المنتظم لفيتامين بيوتين [3].

الآثار الجانبية لحبوب فيتامينات بيوتين

يتوفر البيوتين في كل من الفيتامينات المتعددة والمكملات الفردية، تأتي مكملات البيوتين عادة بثلاث كميات: 10 و 50 و 100 ميكروغرام.

يمكن لمعظم الناس تناول مكملات البيوتين دون أي آثار سلبية، ولكن من الممكن حدوث آثار جانبية طفيفة. وتشمل هذه [3]:

قد تكون قادراً على تقليل مخاطر الآثار الجانبية عن طريق تناول المكملات الغذائية مع الطعام. المكملات ليست مناسبة للجميع، لذا تحدث مع طبيبك قبل الاستخدام.

حاجة الجسم اليومية من فيتامين البيوتين

ليس من الصعب الوصول إلى حاجتك اليومية للبيوتين، يجب أن تعرف حاجة جسمك اليومية من هذا الفيتامين وهي كالتالي [1]:

  •  البالغون: يحتاج إلى تناول 30 ميكرو غراماً من البيوتين في اليوم.
  •   الأطفال: يجب أن بحصل على 5 ميكرو غراماً يومياً.
  • الحامل: يجب أن تتناول 35 ميكرو غراماً من البيوتين في اليوم.

مصادر فيتامينات البيوتين الطبيعية

يمكنك الحصول على هذا الفيتامين من الطعام بسهولة، تحتوي العديد من الأطعمة الشائعة على كميات كبيرة من البيوتين. وتشمل هذه [1]:

البيوتين أو فيتامين ه أو فيتامين (H) هو أحد الفيتامينات الهامة التي يحتاجها جسمك، وشعرك، فإذا كنت تعانين من تقصف الشعر أو تساقطه فقد يكون السبب نقص فيتامين البيوتين، لذا احرص على اتبع نظام غذائي يضمن لك الحصول على حاجتك اليومية من هذا الفيتامين وسترين كي سيصبح شعرك ناعماً وصحياً وأكثر كثافة ولمعاناً.