;

كيف تتخلص من الحب المستحيل

حب المشاهير أو الحب غير المتبادل أو الحب من طرف واحد جميعها من فئة الحب المستحيل الذي يمكنك التخلص منه.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 07 يوليو 2023 آخر تحديث: الأحد، 20 أغسطس 2023
كيف تتخلص من الحب المستحيل

الحب المستحيل أو الحب من طرف واحد أو الحب غير المتبادل أو حب المشاهير جميعها تصف أكثر أنواع الحب إيلاماً وقسوة حيث يؤدي إلى معاناة لا تنتهي، وشعور بالعجز، وانعدام الثقة لكن لحسن الحظ يمكنك التخلص من الحب المستحيل في حال اتبعت بعض الخطوات التي تعيد إليك حياتك مرة أخرى، وتجعلك تتقدم إلى الأمام، وتبحث عن علاقات عاطفية حقيقية.

ما هو الحب المستحيل؟

الحب هو عاطفة قوية تجاه موضوع أو شيء ما، عندما تحب شخصًا ما فإنك تشعر بأحاسيس ممتعة في وجوده، وتكون حساسًا بشأن ردود أفعاله تجاهك.

من جهة أخرى الحب المستحيل هو الحب الذي لا يمكن أن يصبح علاقة مستقرة أو الحب الذي ينتهي قبل أن يبدأ، وقد تتعدد أسبابه مثل البعد الجغرافي أو اختلافات عقائدية أو حب شخص غير متاح عاطفياً أو حب المشاهير والافتنان بهم أو حب أشخاص كانوا في حياتنا.

يقودك الحب المستحيل إلى الشعور بالحزن، والغضب، والمعاناة، ويتركك في حالة ألم تفوق احتمالك في كثير من الأحيان، وقد يترك لديك جرحاً أليماً يستمر لسنوات، ويجعلك تشعر بالضياع كأنك في بحث مستمر عن هذا الشخص، ولا يمكن نسيانه بسهولة.

عندما تكون في حالة حب مستحيلة فإن تخيلات الحب تؤدي إلى لحظات من المتعة والإثارة لكن سرعان ما تنتهي على أرض الواقع حيث يحتاج البشر إلى تجربة ما يشعرون به والتعبير عنه بالتالي فإن قمع المشاعر هذا يعد عقابًا أو ألماً، ويؤدي عدم القدرة على التعبير عن المشاعر في مواقف الحب المستحيل إلى تحويل المشاعر بشكل إيجابي إلى مشاعر سلبية مؤلمة.

علاقات الحب غير المتبادلة تجعلك تشعر بالاضطراب، وتعاني مشكلات الثقة بالنفس، والقلق، والاكتئاب.[1][2]

أنواع الحب المستحيل

الحب المستحيل أو الحب غير المتبادل أو الحب من طرف واحد يتخذ عدة أشكال قد تكون اختبرت واحدة منها أو أكثر، ويجب في رحلة تخلصك من الحب المستحيل تحديد ما هو نوع الحب، وكيف يؤثر عليك، وتشمل أنواع الحب المستحيل ما يلي: 

  • الإعجاب بشخص غير متاح مثل الإعجاب بالشخصيات الشهيرة.
  • الشوق لشخص كانت تجمعكما علاقة عاطفية في الماضي لكنها انتهت، ولم يعد متاحاً.
  • أن تكون العلاقة خالية من المساواة في الحب حيث تشعر بالكثير من الحب بينما الطرف الآخر لا يبادلك القدر ذاته.[4]

هل من الممكن التحكم في الشعور بالحب؟

على الرغم من أنك قد لا تتمكن من السيطرة على شعورك تماماً لكن يمكنك التحكم في الشعور بالحب، والسيطرة عليه وفقاً لدراسة علمية نُشرت عام 2016 في بلوس وان (PLOS ONE) أفادت أنه يمكنك التحكم في مشاعرك باستخدام تقنيات معرفية وسلوكية محددة حيث تشير الدراسة إلى مصطلح "تنظيم الحب" الذي يعني استخدام الاستراتيجيات السلوكية أو المعرفية لتغيير مشاعرك الحالية عن الحب الرومانسي بالتالي تتمكن من التخلص من الحب المستحيل.

يوضح مارك ترافرز عالم النفس الأمريكي استراتيجيات وتقنيات تنظيم الحب كما يلي:

  • إعادة التقييم المعرفي: تقوم هذه التقنية على إعادة صياغة الموقف لتغيير ما تشعر به مثل التركيز على الجوانب السلبية في شخصية من تحب.
  • الإلهاء: تعد خطوة بسيطة تشمل إبعاد تركيزك عن حالتك العاطفية الحالية مثل مشاهدة التلفزيون أو القراءة أو ممارسة الهوايات أو ممارسة الرياضة.
  • دعم المجتمع: التحدث مع الأصدقاء والعائلة  يساعد على الشعور بالتحسن، وفهم أبعاد أخرى من العلاقات الرومانسية.
  • السيطرة على محيطك: يشمل تجنب المحفزات التي تعيد إليك ذكريات هذا الحب المستحيل مثل الصور أو المحادثات أو أي شئ آخر يذكرك بالحب غير المتبادل مما يضمن التحكم بمشاعرك.[4][5]

نصائح للتخلص من الحب المستحيل

كما ذكرنا يمكنك التحكم وتوجيه مشاعر الحب لديك في حال اتباع استراتيجيات عاطفية وسلوكية محددة للتخلص من معاناة الحب المستحيل، لنتعرف فيما يلي على كيفية التخلص من الحب المستحيل:

تحديد نوع الحب

الخطوة الأولى لحل أي مشكلة في حياتك هي تحديدها، ومعرفة جميع جوانبها لذا يجب عليك تحديد نوع الحب المستحيل، والانتباه جيداً للاختلافات بين الحب المستحيل الذي لا يمكنك الوصول إليه، والحب الصعب الذي يواجه العديد من العقبات، فالحب المستحيل هو حب بلا مقابل، وغير متبادل.

توقف عن التخيلات

في حالات الحب المستحيل تطغى التخيلات على الواقع، وتنجرف وراء مصطلحات من الأوهام مثل "توأم الروح" أو "حب حياتك" التي تجعلك تؤمن أن هذا الشخص الذي لا يبادلك الشعور ذاته هو الشخص المقدر لك مما يصعب تخلصك من هذا الحب.

البشر لديهم القدرة على الحب دون قيد أو شرط، وعندما تدخل في أي علاقة تكتسب منها الخبرة والحكمة بالتالي تصبح علاقاتك التالية أفضل، ويمكنك دائماً البدء من جديد، والتعلم من تجربة الحب المستحيل ألا ترتبط بالأحلام، وتصبح أكثر واقعية لبناء علاقة حب متبادل حقيقية. 

العيوب

تغفل عند الوقوع في الحب المستحيل عن العيوب وسلبيات الشخص بل تُضفي عليه هالة من الصفات الإيجابية التي تكون معظمها غير صحيحة، وتتغاضى عن عيوبه. اتبع هذا التمرين البسيط للتخلص من الحب المستحيل:

  • حدد 5 عيوب أو أكثر  في الشخص (عيوب خارجية، وداخلية).
  • دوّن العيوب المتوقعة من هذا الشخص في حال استمرت علاقتكما لمدة 10 سنوات.
  • أجب بوضوح وصراحة عن السؤال "هل سأتقبل تلك العيوب في حال الارتباط الحقيقي مع هذا الشخص؟"

تخلص من الذكريات

يجب قطع أي شئ قد يربطك مع الحب المستحيل لأن التخلص من تلك الأشياء تبعد الشخص عن ذهنك، وتجعلك أكثر تقبلاً للمضي قدماً في حياتك.

تخلص من التذكارات، والهدايا، وابتعد عن الأماكن التي تجعلك تتذكر هذا الشخص، وتخلص من كل شئ يتعلق به عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل حجب صفحاته، وإنهاء الصداقة، وإزالة الصور، والتخلص من قائمة الأغاني التي كنت تستمع إليها.

جرب شيئاً جديداً

التخلص من الحب المستحيل يحتاج إلى الانشغال بنفسك، وتنميتها، ويعد تجربة شيئاً جديداً أفضل طريقة لرحلة التخلص من هذا الحب المؤلم، ننصحك بتجربة ألعاب رياضية جديدة أو السفر أو التعرف على أصدقاء جدد.

الوقت

يعد الحب المستحيل من أقسى أنواع الحب وأكثرها إيلاماً لذلك يفضل الكثير الاستمرار في تلك العلاقة بدلاً من معاناة الانفصال لكن كل ما تحتاج إليه هو الوقت، والإرادة فالوقت يساعدك على التخلص من الحب المستحيل الذي لا يمكنك التخلص منه بين عشية وضحاها، وقد تتعرض خلال تلك الفترة إلى الانتكاسات لكن عليك النهوض مجدداً، ومواصلة طريقك.[1]

لماذا تقع في الحب المستحيل؟

يعد الوقوع في الحب المستحيل، وحب أشخاص غير متاحين، ويصعب الوصول إلى علاقة صحية معهم أمراً مؤلماً، ومرهقاً، وقد يطول تأثيره السلبي على حياتك لفترة طويلة، والأسوأ هو عدم قدرتك على تخطي هذا الألم إذا لم تكن لديك إرادة قوية، لكن ما السبب الذي جعلك تقع فريسة هذا الحب المستحيل؟ ربما يكون الخطأ هو الرومانسية التي تجعلك تعتقد أنك تقوم بالشئ الصحيح بالرغم من الألم والمعاناة، بالإضافة إلى عدة أسباب أخرى يجب تحديدها للتخلص من الحب المستحيل، وتشمل ما يلي:

القلق العاطفي

يرغب بعض الأشخاص في وجود شخص ما يكون قريباً منهم للشعور بالطمأنينة، وهي حالة تسبب الكثير من القلق الذي لا يمكن تهدئته إلا من خلال وجود هدف أي شخص ما، وعندما لا يتواجد هذا الشخص يزيد القلق مما يجعلك تبحث باستمرار عن حبه غير المتاح لتهدأ، وهكذا تدخل في صراع مؤلم مع شعورك. 

الأفكار الرومانسية

ملأت قصص الحب الرومانسية حياتنا منذ الصغر، الكثير منها خيالي ولا يتحقق في العالم الواقعي مما أضفى هالة من القوة للحب، هل تتذكر قصص الأميرات، وروميو وجولييت وغيرها من أعظم الأعمال الفنية.

جميع تلك القصص الخرافية جعلتنا نعتقد أن الحب قوي، وأن نهاية الحب حتماً ستكون مثالية لكن هذا أبعد ما يكون عن الحقيقة، ليس كل الحب ممكنًا، ولا يجب القتال من أجل كل الحب، لهذا السبب من الأفضل أحيانًا التخلي عما لا يمكن تحقيقه.

الانتباه والاهتمام

قد تقع في حب الشخص الخطأ أو الحب المستحيل لأن الشخص منحك القليل من الاهتمام، وهي من الحالات الشائعة لكن هذا يعكس مشكلة أعمق بداخلك حيث تكون بحاجة إلى الشعور بالقبول، ولديك احتياجات عاطفية.

الخوف من العلاقات

يقع بعض الناس في الحب المستحيل لأنهم يريدون تجنب علاقات عاطفية حقيقية حيث يضطر هؤلاء إلى العيش في خيالهم ليظل حبهم مثاليًا، ووفقاً لعالمة النفس ليندا هاتش أن البحث عن علاقات يرفضها الطرف الآخر تعد طريقة للشعور بالأمان من نقاط الضعف لدى الشخص الذي يقع في الحب، ويُنظر للقرب من شخص آخر على أنه خطر.

الشخص بعيد المنال أعلى قيمة

الأشياء المحدودة ترتفع قيمتها، والأشياء الوفيرة تنخفض قيمتها، لا ينطبق هذا المفهوم فقط على السلع أو الأشياء المادية بل أيضاً في علاقات الحب المستحيل حيث يبدو الشخص بعيد المنال مثل المشاهير أفضل، وأعلى قيمة من الأشخاص الآخرين.

صدمات الطفولة

يمكن للأطفال الذين يعانون من صدمة مرتبطة بانقطاع العلاقات الشخصية أن يشعروا بعد الاستحقاق كبالغين، فالأطفال الذين يفتقدون إلى الحب والقبول من الوالدين يصبح الحب المستحيل وكيلًا يعيد إحياء الذكريات العاطفية، ويثير شوق الطفولة، وكأنه يكرر ذات السيناريو.[2][3]

التخلص من الحب المستحيل ليس مستحيلاً وفقاً للدراسات العلمية حيث يمكنك التغلب على هذا الشعور المؤلم باتباع بعض السلوكيات، وتبني عادات جديدة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!