;

مضاعفات دوالي الخصية وطرق العلاج

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الإثنين، 26 أكتوبر 2020 آخر تحديث: الأحد، 07 أغسطس 2022
مضاعفات دوالي الخصية وطرق العلاج

دوالي الخصية (بالإنجليزية: Varicocele) هي تضخم يصيب الأوردة داخل كيس الصفن، وهو كيس الجلد الرخو الذي يحمل الخصيتين؛ مسببةً الشعور بالألم والعديد من مشاكل الجنس والخصوبة للرجل.

نتعرف في هذا المقال على المضاعفات الناتجة عن دوالي الخصيتين، كما سنتعرف على طرق العلاج الطبية والعشبية والمنزلية للسيطرة عليها، مع توضيح الأثر السلبي لممارسة العادة السرية على الإصابة بهذه الحالة المرضية، تابع القراءة لتتعرف على المزيد.

دوالي الخصية والإنجاب

على الرغم من أن العلاقة بين العقم عند الرجال ودوالي الخصيتين ليست ثابتة بعد، فقد أظهرت الدراسات الحديثة أن العديد من الرجال الذين يعانون من العقم يعانون فعلياً من الدوالي في الخصية، وبمجرد علاج تلك الدوالي يختفي العقم، ماذا نفهم من ذلك؟

يمكن أن تؤثر دوالي الخصية بشكل مباشر على تكوين الحيوانات المنوية من حيث العدد والكفاءة، حيث تظهر الدوالي (الأوردة المتوسعة) في كيس الصفن؛ وستؤدي إلى زيادة درجة حرارة الخصيتين؛ مما يضعف الحيوانات المنوية ويؤدي إلى فقدان النطاف.[1]

دوالي الخصية والجماع

قد يخطر ببالك السؤال التالي: ما تأثير الخصية على الجماع؟ أو هل تؤثر الدوالي في الخصية على الانتصاب؟ من المعروف أن الانتصاب عنصر أساسي في عملية الجماع، الذي لا يتم بدونها، ولكن إصابتك بدوالي الخصيتين قد تسبب لك انخفاض هرمون التستوستيرون الذي يسبب بدوره ضعف الانتصاب بالتالي يؤثر سلباً على الجماع.[2]

العلاج الطبي لدوالي الخصية

يعتقد البعض أنه يُوجد فرق بين الدوالي في الخصية اليسرى أو اليمنى، في الواقع لا يوجد فرق بين بينهما؛ وبالتالي لا يوجد فرق في استراتيجية العلاج أيضاً، حيث يمكن علاج دوالي الخصية سواءً اليمنى أو اليسرى طبياً من خلال العملية الجراحية التي تقوم بإغلاق الوريد المصاب؛ لإعادة توجيه تدفق الدم إلى الأوردة الطبيعية، وهناك عدة طرق لإجراء جراحة الدوالي وهي كالتالي:[1][4]

  • استئصال القيلة الدوالية المجهري (بالإنجليزية: Microscopic varicocelectomy): يتم إجراء  باستخدام ميكروسكوب عالي الكفاءة، بشكل عام، سيقترب الجراح من الوريد من خلال الفخذ، لكن من الممكن أيضاً إجراء شق في البطن أو أسفل الفخذ، حيث يحدد ويربط عدداً من الأوردة الصغيرة، عادةً ما تستغرق تلك العملية من 2-3 ساعات تقريباً.
  • جراحة بالمنظار (بالإنجليزية: Laparoscopic varicocelectomy): يقوم الجراح بعمل شق صغير في البطن ويمرر أداة صغيرة عبر الشق لرؤية وإصلاح دوالي الخصيتين، عن طريق استخدام كاميرا ملحقة بفيديو وأدوات جراحية معينة، تستغرق العملية من 30-40 دقيقة.
  • الانصمام عن طريق الجلد (بالإنجليزية: Percutaneous embolization): يُدخل اختصاصي الأشعة منظار في وريد بالفخذ أو الرقبة، وعند مشاهدة الأوردة المتضخمة على الشاشة، يطلق الطبيب لفائف أو محلولاً يتسبب في حدوث ندبات لإنشاء انسداد في أوردة الخصية؛ مما يقطع تدفق الدم ويصلح دوالي الخصية، بعد الانصمام، يمكنك غالباً العودة إلى العمل بعد يومين والبدء في ممارسة الرياضة بعد 7-10 أيام.

علاج دوالي الخصية بالأعشاب والأطعمة

لم يثبت العلم فعالية الأعشاب في علاج الدوالي، لذا ينصح باستشارة الطبيب قبل استخدام الأعشاب لعلاج الدوالي في الخصية، ومن الأعشاب التي قد تفيد في العلاج نذكر التالي:[5][7][8][9]

  • كستناء الحصان: مستخلص بذور كستناء الحصان، تستخدم بذوره لصنع دواء مكمل عشبي، جرعته المثالية ما بين 100-200 ملليغرام منه، يستخدم من خلال إضافته إلى الزعرور للحصول على أفضل النتائج.
  • الجنسنج: يساعد في علاج دوالي الخصيتين، وضعف الانتصاب عند تناوله ثلاث مرات يومياً لمدة تتراوح بين شهرين وثلاثة أشهر، كما يعزز نبات الجنسنج إنتاج وإطلاق أكسيد النيتريك الذي يساعد العضلات على الاسترخاء؛ مما يسمح للدم بالدخول إلى القضيب ويجعله منتصباً.
  • الزنجبيل: يعود تشكل الدوالي المتكتلة القاسية في الخصية إلى مادة الفيبرين، والزنجبيل بدوره يعزز الدورة الدموية ويحسنها في هذه المنطقة؛ مما ينتج عنه إذابة الفيبرين المسبب للتكتل والمتجمع في الأوعية الدموية.
  • التوت البري: يحتوي التوت البري على مادة الأنثوسيانين (بالإنجليزية: Anthocyanin) والتي يعزى إليها إصلاح التركيب البروتيني التالف لجدران الأوعية الدموية؛ لذلك ينصح المصابون بدوالي الخصيتين بتناول التوت البري أو العنب البري للحفاظ على سلامة الأوعية الدموية لديهم.
  • الأفوكادو: هذا النبات غني بالفعل باثنين من الفيتامينات التي تلعب دوراً رئيسياً في حماية الأوعية الدموية من الأثر السلبي والأضرار المؤكسدة التي تسببها الدوالي والشبكة العنكبوتية، ونعني بالحديث فيتامين ج وفيتامين ه.

علاج دوالي الخصية بالرياضة

يمكن للتمارين الرياضية أن تعالج دوالي الخصية وتخفف من أعراضها، ومن أبرز التمارين التي يمكنك ممارستها نذكر:[5][6]

  • اليوغا: تحتوي اليوغا على أوضاع مختلفة يمكن أن تعزز الدورة الدموية في الخصية، مثل غيرها من التمارين الرياضية، كما يمكن أن تساعد اليوغا في تحسين الخصوبة.
  • تمارين كيجل: يمكن أن تساهم تمارين كيجل في تخفيف أعراض دوالي الخصيتين وتحسين قوة العضلات وتدفق الدم، مارس تمارين كيجل عدة مرات يومياً.
  • السباحة: أحد التمارين الرياضية التي تخفف من معاناتك من الدوالي في الخصية هو السباحة، فهي تحافظ على برودة الخصيتين، وتسمح للدم بالدوران عبر الأوردة في منطقة الخصية.

علاج دوالي الخصية منزلياً

إضافةً للعلاجات السابقة لدوالي الخصيتين، يمكنك علاج تلك الدوالي والتخفيف من أثرها من خلال العلاجات المنزلية التالية:[6]

الاستحمام بالماء البارد

التبريد هو وسيلة لخفض درجة حرارة الجسم، كل ما عليك فعله هو أن تسكب الماء البارد على الخصيتين لمدة 15-30 ثانية أثناء الاستحمام، قم بإجراء علاجات التبريد عدة مرات حسب الحاجة يومياً؛ لتقليل درجة حرارة الخصية، لكن تجنب الإفراط في التبريد.[6]

اتبع نظاماً غذائياً صحياً

 يمكن أن يساعد النظام الغذائي الغني بمضادات الأكسدة في حماية أوردة الخصية من الآثار الضارة للمواد الكيميائية المؤكسدة؛ لذا يوصى بتناول ما يلي:[6]

  • الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة: مثل التوت، الشوكولاتة الداكنة، اللفت، السلق، الشاي الأخضر، التوت البري، الكزبرة، القرنبيط، والفاصوليا.
  •  الأطعمة الغنية بالألياف: الفاصوليا والبازلاء، والخرشوف، والأفوكادو، وبذور الشيا، والكرنب، والبروكلي، والتوت، والشوفان.
  • تناول المكملات الغذائية: يساعد في علاج دوالي الخصيتين، ولتستفيد منها عليك تناول 1000 ملليغرام من فيتامين ج، 30 غراماً من الزنك، و400 وحدة دولية من فيتامين ه، يجب تناول هذه المكملات بشكل يومي من أجل رؤية النتائج المنتظرة.

ارتدي ملابس داخلية داعمة

توفر الملابس الداخلية العلاجية لدوالي الخصية مثل سراويل البوكسر للتبريد أولاً، وللدعم ثانياً مما يقلل التورم ويخفف من الدوالي، حيث أنها تحمي الخصيتين وتقلل من الضغط على كيس الصفن أثناء أداء الأنشطة البدنية.[6]

ضع كيس ثلج على الخصيتين

عند استخدام كيس الثلج ضع منشفة أو اثنتين على كيس الثلج قبل وضعه على الخصيتين، اتركه على الخصيتين لمدة من 10- 20 دقيقة في كل مرة؛ فهذا يساعد في علاج الدوالي في الخصية ويقلل التورم والألم.[6]

دوالي الخصية والعادة السرية

العادة السرية تحدث عندما يحفز الفرد أعضاءه التناسلية من أجل المتعة الجنسية، والتي قد تؤدي أو لا تؤدي إلى النشوة الجنسية، بالعموم لم يثبت العلم وجود علاقة مباشرة بين دوالي الخصية والعادة السرية، لكن من مضاعفات العادة السرية الألم في الخصيتين ومن أعراض الدوالي في الخصية الشعور بالألم أيضاً، لذا فقد يختلط عليك سبب الألم هل هو بسبب الدوالي في الخصية أم العادة السرية؟.[3]

دوالي الخصيتين تؤثر سلباً على الخصوبة وهي لا تختلف سواء عانيت منها في الخصية اليمنى أو اليسرى، لكن عليك متابعة حالتك ومعالجتها حتى لا تؤثر على قدرتك على الإنجاب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!