;

استمتع بالحدائق بلا بعوض

كيف يمكنك قضاء صيف ممتع دون بعوض؟ إليك هذا المقال

  • تاريخ النشر: الجمعة، 23 يونيو 2023 آخر تحديث: الجمعة، 30 يونيو 2023
استمتع بالحدائق بلا بعوض

مع حلول الصيف، يتجه الناس للتنزه بالحدائق للاستمتاع وقضاء أوقات جميلة مع الأصدقاء والعائلة، لكن يشكّل البعوض تحدياً، فكيف يمكن الاستمتاع بالحدائق بلا بعوض بطرق طبيعية، إليك هذا المقال.

كيف يمكن تجنب البعوض في الحدائق؟

تُعتبر الحدائق مكانًا رائعًا للاسترخاء والتمتع بالهواء الطلق وجمال الطبيعة. ومع ذلك، قد يُعيق وجود البعوض تجربتك ويُسبب الإزعاج والحكة. لكن لا داعي للقلق، فهناك بعض الإجراءات التي يمكن اتخاذها للاستمتاع بالحدائق بلا بعوض. في هذا المقال، سنستعرض بعض النصائح لتحقيق ذلك: [1][2]

  • استخدم مبيدات البعوض المناسبة: يُعتبر استخدام مبيدات البعوض خطوة فعالة للتخلص من تلك الحشرات المزعجة. ابحث عن مبيدات البعوض التي تحتوي على المكونات الفعالة مثل الديت، الإيكاردين، أو البيريثرويد. يُمكنك استخدامها على البشرة أو رشها على الملابس والأسطح المحيطة بك.
  • ارتدي الملابس الملائمة: عند زيارة الحدائق، يُفضل ارتداء الملابس التي تغطي أكبر قدر ممكن من الجلد. ارتدِ القمصان طويلة الأكمام والسراويل الطويلة والأحذية المغلقة. يُفضل اختيار الألوان الفاتحة التي تجذب أقل قدر من البعوض.
  • تجنب تجمعات المياه الراكدة: يعتبر تجمع المياه الراكدة بيئة مثالية لتكاثر البعوض. تأكد من تصريف المياه الزائدة من الحدائق وتنظيف الأواني المحتوية على الماء بانتظام. كما يمكن استخدام المبيدات الموجهة للبعوض في البرك والتجمعات المائية للحد من تواجدها.
  • استخدم الأجهزة المضادة للبعوض: توجد العديد من الأجهزة المتاحة في السوق التي تعمل على صد البعوض. يمكنك استخدام المصاصات الحشرية الكهربائية أو الشموع الطاردة للبعوض في المناطق المفتوحة.
  • استمتع بأنشطة النهار: يُفضل زيارة الحدائق في فترات النهار حيث يكون نشاط البعوض أقل. استمتع بنزهات الصباح الباكر أو النزهات بعد الظهيرة للتمتع بالحدائق دون الإزعاج من البعوض.
  • استخدم العلاجات المنزلية: يمكن استخدام الزيوت الأساسية المثلجة، مثل: زيت النعناع، أو زيت اللافندر للتخفيف من الحكة الناتجة عن لسعات البعوض. كما يُمكن استخدام المراهم المهدئة لتهدئة البشرة المتهيجة.

نبتة اللافندر لمكافحة البعوض 

على الرغم من أن العديد منا يحبون رائحة الخزامى أو اللافندر النقية والمنعشة، إلا أن البعوض لا يشعرون بنفس الطريقة. في الواقع، فإن رائحة اللافندر التي تحتوي على مركب اللينالول مكروهة بالنسبة للبعوض، والفراشات، والذباب، والبراغيث، وغيرها من الحشرات الطائرة أيضًا، وإذا كنت تتساءل عن كيفية زراعة اللافندر؟  فإن هذه النبتة الجميلة تزدهر في التربة ذات التصريف الجيد، وتحتاج إلى أشعة الشمس سواء كنت تضعها في حقول مرتفعة أو في حدائق أو في أواني، فقط تأكد من أنها تتلقى ثماني إلى عشر ساعات من أشعة الشمس المباشرة يوميًا.[2]

نبتة النعناع لمكافحة البعوض 

تخيل معي أنك تقطف ورقة من النعناع لتضعها في شايك ثم تقضي مساءًا جميلاً ومريحًا على الشرفة، بعيدًا عن ضجيج الحشرات المتطايرة، ذلك لأن  جميع أنواع نباتات النعناع (بما في ذلك النعناع الأخضر والنعناع الفلفلي) لها رائحة طاردة للحشرات، ناهيك عن فوائده الأخرى التي تفيد الجهاز الهضمي، وتحسن صحة الجسم بشكل عام، إلا أن رائحة النعناع تعتبر طارد للحشرات بشكل فعّال، ينمو النعناع بشكل جيد في تربة رطبة ذات تصريف جيد، وتحت ضوء الشمس الكاملة أو الظل الجزئي.[2]

نبتة الريحان لمكافحة البعوض

من المعروف أن الريحان يمكن استخدامه في المطبخ لنكهته اللذيذة، لكن الريحان ليس مجرد مكون لصلصة البيستو وحسب!، بل يبعد أيضًا الحشرات المزعجة مثل البعوض والذباب، ينتج الريحان زيتًا أساسيًا يسمى اليوكاليبتول الذي يبعد الحشرات بشكل طبيعي. ينمو الريحان تحت أشعة الشمس، فإذا كنت ترغب في قضاء صيف ممتع في حديقتك لا تتردد في زراعته والاستمتاع برائحته الطيبة.[2]

 ختاماً، لا تنسَ اتباع الاجرءات الوقاية قبل الذهاب للحديقة، وتأكد أنك تضع واقي الشمس قبل الخروج بنصف ساعة لتجنب حروق الشمس، واستمتع بالصيف!

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!