;

احذر إعادة تسخين هذه الأطعمة في الميكروويف

تعرف على قائمة الأطعمة التي لا يجب إعادة تسخينها مرة أخرى في الميكروويف.

  • تاريخ النشر: السبت، 08 يوليو 2023 آخر تحديث: الأحد، 16 يوليو 2023
احذر إعادة تسخين هذه الأطعمة في الميكروويف

الميكروويف من الأجهزة المنزلية التي جعلت طهي وتناول الطعام أسهل وأسرع، كل ما نحتاجه هو وضع الطعام لعدة ثوانِ لإعادة تسخينه أو عدة دقائق لتحضير بعض الوصفات السريعة مع ذلك يوجد العديد من الأطعمة التي لا يمكن إعادة تسخينها في الميكرووف إذا تؤدي إلى أضرار صحية.

أطعمة لا يمكن إعادة تسخينها في الميكروويف

الميكروويف هو فرن كهربائي يسخن ويطبخ الطعام عن طريق الإشعاع الكهرومغناطيسي في نطاق تردد الميكروويف مع ذلك، قد يشكل الميكروويف خطراً على صحتك خاصة عند إعادة تسخين بعض الأطعمة مرة أخرى، فيما يلي نتعرف على هذه الأطعمة المحظور إعادة تسخينها في الميكروويف:  

  • الأرز: يحتوي الأرز على بكتريا يمكن أن تسبب التسمم الغذائي حيث تعيش من خلال الطهي، وكلما طالت مدة بقاء الأرز المطبوخ في درجة حرارة الغرفة زاد احتمال نمو البكتيريا وتكاثرها، ويؤدي إعادة تسخين الأرز في الميكروويف إلى الإصابة بالعدوى البكتيرية.
  • الفلفل الحار: إعادة تسخين الفلفل الحار في درجات حرارة عالية يبخر الكابسيسين، وهو مركب يجعل الفلفل حارًا.
  • البروكولي: تؤدي إعادة تسخين البروكلي إلى فقدان 97٪ من محتواه الغذائي.
  • البطاطا: إعادة تسخين البطاطا (البطاطس) في الميكروويف يؤدي إلى نمو بكتيريا نادرة يمكن أن تؤدي إلى التسمم الغذائي.
  • القهوة: تزداد حموضة القهوة عندما تبرد مما يعطيها مذاقاً مرًا، وإعادة تسخينها في الميكروويف يكسر أي مواد عطرية متبقية مما يجعلها تفقد رائحتها، كما تصبح بلا طعم.
  • الدجاج: عند إعادة تسخين الدجاج في مقلاة يتم القضاء على جميع البكتيريا لكن قد لا يخترق الميكروويف قطع سميكة من الطعام مما قد يؤدي إلى تسخين غير متساوٍ ويسبب مشكلات صحية.
  • الفطر: الفطر (المشروم) يتأثر بالبكتيريا الضارة والكائنات الدقيقة الأخرى التي يفشل الميكروويف في التخلص منها.
  • فواكه مجمدة: عندما تتعرض الفاكهة المجمدة للميكروويف يتم تحويل الكمية الغنية من الجلوكوزيدات الموجودة فيها إلى مواد مسرطنة بالتالي تصبح خطراً على صحتك.
  • البيض المسلوق: يحتوي البيض المسلوق على الرطوبة مما يؤدي إلى تراكم البخار أثناء تسخينه، وتمنع القشرة البخار من الخروج مما يعني أن البيضة ستنفجر عند تقشيرها.
  • البيض المخفوق: البيض المخفوق يتحول إلى قوام يشبه المطاط عند إعادة تسخينه في الميكروويف.
  • الخضراوات: عند إعادة تسخين الخضراوات الورقية في الميكروويف قد تتحول النترات الموجودة بشكل طبيعي في الخضر الورقية إلى نيتروسامين مما يزيد من احتمالية الإصابة بالسرطان.
  • اللحوم المصنعة: تحتوي اللحوم المصنعة على الكثير من المواد الحافظة، والمواد الكيميائية التي قد تتأثر بحرارة الميكروويف، وتضر صحتك.
  • الشمندر: الشمندر (البنجر) غني بالنترات عند إعادة تسخينه في الميكروويف تتحول إلى مادة النتروزامين التي يمكن أن تكون مسببة للسرطان.
  • السمك: إعادة تسخين السمك في الميكروويف ينتج عنه رائحة نفاذة، وقوية تسبب الإزعاج، وتحتاج بعدها إلى تنظيف الميكروويف جيداً.
  • المكرونة: بقايا المكرونة في الثلاجة تتعرض لامتصاص الرطوبة بالتالي تجف، وعند إعادة تسخينها في الميكروويف تصبح أكثر جفافاً.[1][2][3]

كم مرة يمكن إعادة تسخين الطعام في الميكروويف؟

إعادة تسخين الأطعمة مرة واحدة في الميكروويف أو الفرن هو ما ينصح به الخبراء لأنه كلما زاد عدد تبريد الطعام وإعادة تسخينه زاد خطر نمو البكتيريا والتسمم الغذائي، بالإضافة إلى زيادة احتمال تغير مذاق الطعام كما يحدث في القهوة، ويفقد المزيد من عناصره الغذائية.

إذا كنت ترغب في إعادة تسخين الطعام في الميكروويف عليك بتسخين الجزء الذي ستتناوله فقط، وترك الجزء الآخر في الثلاجة لتجنب إعادة التسخين عدة مرات.[2]

مخاطر تسخين الطعام في الميكروويف

يوجد جدلاً كبيراً ما زال قائماً إلى اليوم بعد سنوات من استخدام الميكروويف حول مخاطره، وأضراره الصحية بسبب استخدام الإشعاع الكهرومغناطيسي، والأدوات المستخدمة في الميكروويف، فيما يلي نتعرف على أبرز تلك المخاطر:

فقدان العناصر الغذائية

أفضل طريقة للحصول على العناصر الغذائية من الطعام هي تناول أطعمة عضوية طازجة، وعدم الإفراط في طهيها على النار أو الميكروويف التي تؤدي إلى فقدان الكثير من عناصرها الغذائية، على سبيل المثال يُفقد فيتامين ب 12 في الطهي في الميكروويف عندما يصبح غير نشط بسبب الحرارة.

أوعية الميكروويف والبلاستيك

يحتوي البلاستيك السام على مادة كيميائية تسمى الفثالات تتسرب إلى الطعام عند تسخين الأدوات البلاستيكية في الميكروويف، وتوجد تلك المادة في أدوات الوجبات الجاهزة، وأوراق تغليف الطعام، وتؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية حيث تزيد من خطر أمراض القلب، وتضر هرمونات الجسم، وتزيد من مقاومة الأنسولين، وغيرها لذلك يجب اختيار أدوات الطعام الخاصة بالميكروويف أو تسخين الطعام في أوعية خزفية أو زجاجية يصلح استخدامها في الميكروويف.

التسمم الغذائئ

تتوزع حرارة الميكروويف على الطعام على نحو غير متساوِ بالتالي تظل أجزاء غير مطبوخة جيدًا أو نيئة مما يزيد من خطر الإصابة بالبكتريا لذلك يُنصح بترك الطعام لبعض الوقت بعد الطهي حتى تتمكن الحرارة من الانتشار عبر الطبق بأكمله بالتساوي.[4]

الميكروويف من الأدوات الكهربائية العملية التي جعلت تسخين، وطهي الطعام أسهل لكن هناك بعض الأضرار التي قد تصيب صحتك من إعادة تسخين بعض الأطعمة في الميكروويف.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!