;

ما هي الأطعمة الخالية من الغلوتين؟ وما هي أضرار الغلوتين؟

ما هي الأطعمة الخالية من الغلوتين؟ وما هي أضرار الغلوتين؟

  • SamarMokhtarبواسطة: SamarMokhtar تاريخ النشر: الإثنين، 27 مارس 2023
ما هي الأطعمة الخالية من الغلوتين؟ وما هي أضرار الغلوتين؟

ما هو الغلوتين

الغلوتين هو مجموعة من البروتينات المختلفة الموجودة في بعض الحبوب مثل القمح والشعير والجاودار. يؤدي مجموعة متنوعة من الوظائف المفيدة في منتجات الخبز ويضيف لها جودة مطاطية، ويُضاف أيضًا كعامل لزيادة سُمك بعض الأطعمة المصنعة، لكن المصابين بمرض الاضطرابات الهضمية لا يمكنهم تحمله.

ما هي الفوائد الصحية للغلوتين

ربطت العديد من الدراسات استهلاك الحبوب الكاملة بتحسين النتائج الصحية. حيث تعمل على تقليل معدلات أمراض القلب والسكتة الدماغية، وتطور نوع 2 السكري، والوفيات من جميع الأسباب.

قد يعمل الغلوتين أيضًا كبريبايوتيك، حيث أنه يحفز نشاط البكتيريا ثنائية الفيدوبكتيريا في القولون. توجد هذه البكتيريا عادة في أمعاء بشرية صحية.
ارتبطت التغيرات في كميتها أو نشاطها بأمراض الجهاز الهضمي بما في ذلك أمراض الأمعاء الالتهابية وسرطان القولون والمستقيم ومتلازمة القولون العصبي.

ما هي الأطعمة الخالية من الغلوتين؟ وما هي أضرار الغلوتين؟

ما الأضرار التي يمكن أن يسببها الغلوتين

يعاني بعض الأشخاص من ردود فعل سلبية ومخاطر صحية عند تناول الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين. لذلك عليهم تناول الأطعمة الخالية من الغلوتين لتجنب هذه المخاطر.

الببتيدات الموجودة في الغلوتين مقاومة لأحماض المعدة، مما يجعل من الصعب على بعض الناس هضمها.
يمكن أن تتسبب هذه الببتيدات في أعراض مختلفة من عسر الهضم الخفيف إلى حالات صحية أكثر خطورة.

يمكن أن تتطور أعراض انزعاج الجهاز الهضمي أو الحساسية نتيجة لتناول الغلوتين. أصيب الكثير من الناس بمرض الاضطرابات الهضمية.

من عليهم تجنب الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين

إذا كانت لديك أي أعراض لحساسية الغلوتين، فقد ترغب في التفكير في إزالة الغلوتين من نظامك الغذائي وتناول الأطعمة الخالية من الغلوتين. هناك أربع حالات تتطلب نظامًا غذائيًا صارمًا خاليًا من الغلوتين:

ما هي الأطعمة الخالية من الغلوتين؟ وما هي أضرار الغلوتين؟

مرض الاضطرابات الهضمية

يؤدي تناول الغلوتين لفترات طويلة لدى الأشخاص المصابين بمرض الاضطرابات الهضمية إلى تلف بطانة الأمعاء. يؤثر هذا الضرر على فاعلية الجهاز الهضمي في امتصاص الفيتامينات والمعادن. الأشخاص المصابون بمرض الاضطرابات الهضمية لديهم مخاطر عالية للإصابة بهشاشة العظام والتهاب المفاصل والعقم والمشاكل العصبية.

حساسية الغلوتين غير الاضطرابات الهضمية (NCGS)

قد يكون لدى بعض الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بمتلازمة القولون العصبي حساسية من الغلوتين.

حساسية القمح

يمكن أن يسبب القمح وحبوب الحبوب الأخرى ردود فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص. تشمل أعراض الحساسية النموذجية ما يلي:

حكة/تورم في الفم أو الحلق
طفح جلدي
سعال
ضيق في التنفس
خلايا النحل
القيء/الإسهال
يمكن أن يساعدك الاحتفاظ بمذكرات الطعام في تحديد ما إذا كانت أعراض الحساسية لديك تحدث بعد تناول القمح أو الشعير أو الذرة أو الشوفان.

التهاب الجلد Herpetiformis

التهاب الجلد الهربسي هو رد فعل جلدي نادر نسبيًا بسبب حساسية الغلوتين. تتشكل الآفات أو البثور على الجلد، والأكثر شيوعًا على الساعدين والركبتين والأرداف.

ما هي الأطعمة الخالية من الغلوتين؟ وما هي أضرار الغلوتين؟

ما هو النظام الغذائي الخالي من الغلوتين

النظام الغذائي الخالي من الغلوتين هو في الأساس نظام غذائي يعتمد على الأطعمة الخالية من الغلوتين تمامًا أو المختلطة به . ومع ذلك، نظرًا لأن الحبوب الكاملة المحتوية على الغلوتين تحتوي على الألياف والمغذيات بما في ذلك فيتامينات ب والمغنيسيوم والحديد، فمن المهم تعويض هذه العناصر الغذائية المفقودة.

الحبوب والأطعمة الخالية من الغلوتين

إلى جانب تناول الأطعمة الخالية من الغلوتين بشكل طبيعي في شكلها الكامل مثل اللحوم والزيوت والزبدة والفواكه والخضروات والبقوليات والمكسرات والبذور والأسماك البحرية والبيض والدواجن، فإن الحبوب الكاملة التالية بطبيعتها خالية من الغلوتين:

الأرز
الشوفان
الكينوا
الكتان
الدخن
الذرة الرفيعة
تابيوكا
الحنطة السوداء
قطيفة

ما هي الأطعمة الخالية من الغلوتين؟ وما هي أضرار الغلوتين؟


ومع ذلك، في حين أن الشوفان خالٍ من الغلوتين بشكل طبيعي، يمكن أن يحدث الاختلاط المتبادل إذا قامت المنشأة بمعالجة الشوفان جنبًا إلى جنب مع الحبوب الأخرى المحتوية على الغلوتين مثل القمح. لذلك، من الأكثر أمانًا فقط تناول الشوفان باستخدام ملصق خالٍ من الغلوتين.

تُستخدم ملصقات الطعام الخالية من الغلوتين في العديد من البلدان، لكنها لا تعني أن منتجًا معينًا خالٍ تمامًا من هذا البروتين. تسمح معظم البلدان بما يصل إلى 20 جزء في المليون من الغلوتين في المنتجات المصنفة خالية من الغلوتين.

The post ما هي الأطعمة الخالية من الغلوتين؟ وما هي أضرار الغلوتين؟ first appeared on Jalees.

The post ما هي الأطعمة الخالية من الغلوتين؟ وما هي أضرار الغلوتين؟ appeared first on Jalees.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!
  • المحتوى الذي تستمتع به هنا يمثل رأي المساهم وليس بالضرورة رأي الناشر. يحتفظ الناشر بالحق في عدم نشر المحتوى.

    SamarMokhtar

    الكاتب SamarMokhtar

    أنا سمر حاصلة على بكالريوس في العلوم الصيدلية من كلية الصيدلة جامعة المنصورة عملت بمجال الصيدلة لمدة 5 سنوات واتجهت لمجال الفريلانس منذ عام أخذت دورة تعليمية مع الأكاديمية الدولية للتدريب في الترجمة الطبية وترجمت العديد من الملفات الطبية والصيدلية ومقالات طبية مع مجموعة نون العلمية أعمل أيضًا في كتابة المحتوى الطبي ومقالات طبية بالعربية والإنجليزية مقالات طبية حصرية غير منسوخة ومتوافقة مع قواعد السيو SEO استخدام مواقع بلوجر ووردبريس بكفاءة في كتابة المقالات واختيار الكلمات المفتاحية

    عرض المزيد عرض أقل
    image UGC

    هل لديكم شغف للكتابة وتريدون نشر محتواكم على منصة نشر معروفة؟ اضغطوا هنا وسجلوا الآن!

    انضموا إلينا مجاناً!