هل اليوغا تزيد الطول تمارين يوغا لزيادة الطول بالصور

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الأحد، 07 نوفمبر 2021
هل اليوغا تزيد الطول تمارين يوغا لزيادة الطول بالصور
مقالات ذات صلة
تمارين اليوغا للتنحيف
تمارين يوغا للأطفال
تمارين يوغا الظهر

يبحث معظم الأشخاص عن طرق مختلفة وغريبة أحياناً لزيادة طولهم، حتى بعد بلوغ العمر الذي يتوقف فيه الإنسان عن النمو.

ومن أبرز التقنيات المستخدمة لزيادة الطول، هي اليوغا، حيث يتم الادعاء بأن هذه الرياضة تزيد الطول، لذا سنجيب في هذا المقال على سؤال "هل يمكن أن تزيد تمارين اليوغا من الطول؟"، ونعرف ما إذا كان هناك تمارين يوغا لزيادة الطول بالصور.

هل اليوغا تزيد الطول

يعتبر هذا من أكثر الأسئلة شيوعاً بين الناس الذين يبحثون عن طرق لزيادة الطول، وبناء على ذلك سنقدم لكم الإجابة لهذا السؤال.

في البداية سنوضح بأن اليوغا لا تزيد من طول العمود الفقري بعد بلوغ السن الذي يتوقف فيه الشخص عن النمو، لكنها في ذات الوقت يمكن أن تزيد من طول الشخص حوالي 4 – 5 سنتيمتر، لكن من خلال تصحيح مشاكل العمود الفقري وتحسين وقفة الجسم، فمثلاً تعمل اليوغا على علاج انحناء العمود الفقري و التخلص من الجنف أو الحداب، وهذا يمنح الشخص زيادة في الطول حوالي 3- 4 سم.

أما في حال ممارسة اليوغا من قبل الأطفال وخلال مرحلة نمو، فإن اليوغا يمكن أن تساهم في زيادة طول الشخص، عن طريق تعزيز مرونة الشخص وتحريك جميع عضلاته وأعصابه، وإبقائه في حالة نشاط دائم. [1]

أفضل وضعيات اليوغا لزيادة الطول

تساهم تمارين اليوغا في تعزيز مرونة الجسم وتعالج العديد من مشاكل الهيكل العظمي والعضلي، وفيما يلي أفضل حركات اليوغا لزيادة الطول: [1]

1. وضعية Child’s Pose: قف بشكل مستقيم، ثم انحني إلى الأمام بحيث تلامس يديك الأرض وتصبح على شكل (^)، ثم انزل على الأرض واجلس بوضعية السجود لكن مع مد اليدين إلى الأمام وملامسة الرأس للأرض، كما هو موضح في الصورة، ابقى بهذه الوضعية لمدة 10 ثواني ثم قف وكرر التمرين 5 مرات.

Child’s Pose
2. وضعية Standing Forward Bend: قف مع مباعدة قدميك بمقدار عرض الورك، وضع يديك على وركيك، قم بالزفير ثم انحني إلى الأمام ببطء، مع ثني خفيف في ركبتيك، استمر في الانحناء حتى تضع راحتي يديك على الأرض، كما هو موضح في الصورة، واثبت على هذا الوضع لمدة دقيقة واحدة، قد تجد ذلك صعباً في البداية، لكن مع تكرار التمرين ستتمكن من فعلها، وتصبح حتى قادراً على ملامسة صدرك بركبتيك.

Standing Forward Bend
3. وضعية Cat-Cow: اجلس على الأرض بحيث تستند على ركبتيك كما هو في الصورة، ويداك على مستوى الكتفين، وتنظر للأمام، ثم قم بالشهيق مع رفع ظهرك للأعلى وإنزال رأسك للأسفل بحيث تشاهد فخذيك، ابقى هكذا لمدة 5 ثواني، ثم عد إلى وضعية البدء، وكرر التمرين 5 مرات.

Cat-Cow
4. وضعية Downward-Facing Dog: قف بشكل مستقيم، ثم انحني إلى الأمام والأسفل بحيث تضل كفي يديك على الأرض بعيداً عنك، ثم اسحب رأسك باتجاه الخلف، مع تثبيت يديك في مكانهما، كما هو موضح بالصورة، اثبت لمدة 10 ثواني، ثم قف وأعد تكرار التمرين 5 مرات.

Downward-Facing Dog
5. وضعية Reclined Pigeon: استلقِ على ظهرك مع ثني ركبتيك، ثم ارفع قدمك اليمنى وضعها على أسفل فخذك الأيسر (فوق الركبة)، وامسك فخذك الأيسر بكلتا يديك كما هو في الصورة، وانتظر لمدة دقيقة، ثم كرر الخطوات ذاتها مع قدمك اليسرى، وأعد التمرين 5 مرات.

 وضعية Reclined Pigeon
6. وضعية Cobra Pose: استلقِ على بطنك وضع مرفقيك تحت كتفيك، ثم ابدأ في رفع صدرك، مع سحب كتفيك إلى الخلف، مع ضغط ساعديك قليلاً على الأرض، ثم انظر للأمام مباشرة، وفي حال استطعت انحنى بقدر تستطيع فيه النظر للأعلى، اثبت في هذه الوضعية لمدة 30 ثانية، ثم عد إلى نقطة البداية، وكرر ذلك 5 مرات.

Cobra Pose

يمكن لليوغا الهوائية والتي تعتمد على استخدام أرجوحة قماشية متدلية من السقف، أن تساعد أيضاً في التخلص من مشاكل الظهر والعمود الفقري، وزيادة طول الشخص، وفميا يلي أبرز وضعيات اليوغا الهوائية للتطويل: [2]

  • تمرين سوبرمان

يساهم هذا التمرين بشكل كبير في استهداف عضلات البطن وأسفل الظهر، ويكون الشخص في هذه الوضعية وكأنه طائراً في الهواء.

تمرين سوبرمان

  • تمرين سوبرمان بقدم واحدة

يلعب هذا التمرين دوراً فعالاً في تمدد أوتار الركبة، حيث يكون ارتكاز وزن الجسم على إحدى القدمين، كما هو موضح في الصورة.

تمرين سوبرمان بقدم واحدة

  • تمرين الحمامة

وهي إحدى الوضعيات الموجودة في اليوغا التقليدية، إلا أن تأديته باستخدام الأرجوحة، يمنح الشخص استرخاء أكبر، وتمدد أكثر للعضلات، وتذكر أن تبقي ظهرك مستقيماً، كما في الصورة.

تمرين الحمامة

  • تمرين الحمامة بالمقلوب

يشبه هذا التمرين سابقه، إلا أن الشخص يكون في مقلوباً رأساً على عقب، كما في الصورة، يمنح هذا التمرين امتداداً أكبر للوركين، ويساعد في إعادة تقويم العمود الفقري، لكن يفضل تأديته بوجود المدرب، خاصة في المرة الأولى.

كما يمكن منح صدرك وكتفيك تمدداً أكبر، من خلال وضع يديك خلف ظهرك، بحيث يتلامس الكفين مع بعضهما.

تمرين الحمامة بالمقلوب

  • تمرين المحارب

يحتاج هذا التمرين إلى الكثير من التوازن، حيث يتم الوقوف في الهواء بواسطة الأرجوحة، والنظر إلى الأمام مباشرة، مع الحفاظ على ثبات الذراعين وشد العضلات الأساسية.

تمرين المحارب

  • تمرين فتح الحوض

يتم في هذا التمرين مباعدة القدمين عن بعضهما، اعتماداً على اليدين، بالقدر الذي تستطيع به، ولا يهم إن لم تستطع فتح قدميك بشكل كامل كما هو في الصورة.

تمرين فتح الحوض

  • تمرين النجم المقلوب

يشبه هذا التمرين سابقه، إلا أن الشخص يكون فيه مقلوباً رأساً على عقب، وهو أقرب إلى وضعية الوقوف على اليدين.

تمرين النجم المقلوب

  • تمرين السهم

يعتبر هذا التمرين من أصعب تمارين اليوغا الهوائية، فهو يتطلب خبرة كبيرة في ممارسته، كي لا يتعرض الشخص إلى خطر، ويفضل عند القيام به أن تكون الأرجوحة قريبة من الأرض، بحيث يكون الرأس بعيداً عنها بضع سنتيمترات.

تمرين السهم

  • تمرين القوس المقلوب

يتم انحناء الجسم إلى الخلف قدر المستطاع، مع محاولة الإمساك بالقدمين كما هو في الصورة.

تمرين القوس المقلوب

  • تمرين النجم

يلعب تمرين النجم دوراً فعالاً في تقويم العمود الفقري، ويرتكز وزن الجسم فيه على منطقة الفخذين، مع فتح القدمين كما هو في الصورة، ويعد من أسهل تمارين اليوغا الهوائية.

تمرين النجم

تمارين تساعد على زيادة الطول

قد لا تكفي أفضل وضعيات اليوغا لزيادة طول القامة في الحصول على نتائج مرجوة، لذا يمكنك القيام أيضاً بمجموعة من التمارين الرياضية لزيادة طول الجسم، ومنها: [3]

1. تمرين Pelvic Lift: استلقي على ظهرك، مع تمديد ساعديك على جانبك بحيث يكون الكف باتجاه الأرض، ثم اثني ركبتيك وضعهما بالقرب من المؤخرة، وبعد ذلك ارفع ظهرك كما هو في الصورة، ثم اثبت هكذا مدة 20 ثانية، وكرر التمرين 5 مرات.

Pelvic Lift
2. تمرين Forward Spine Stretch: اجلس على الأرض بحيث يكون ظهرك منتصباً، مع فرد قدميك وإبعادهما عن بعضهما بمقدار عرض الكتفين، ثم أبدا بالانحناء إلى الأمام، حتى تستطيع أن تلمس أطراف أصابع قدميك، اثبت لمدة 10 ثواني، ثم كرر التمرين 5 مرات.

Forward Spine Stretch
3. تمرين pull up: تمسك بماسورة مثبتة على حائطين متقابلين، أو من خلال جهاز تمرين العقلة، افرد جسمك وانت متمسك، ثم أبدأ بسحب جمسك للأعلى كما هو موضح في الصورة، وكرر التمرين في 4 مجموعات، كل مجموعة 10 مرات، وخذ 30 ثانية راحة بين كل مجموعة.

pull up
ختاماً، بناء على ما سبق وجدنا أن الإجابة على سؤال "هل اليوغا تزيد من طول الجسم؟" هي نعم بكل تأكيد، لذا يمكنك تطبيق وضعيات اليوغا التي ذُكرت في هذا المقال في سبيل زيادة طولك.