ما فوائد عشبة القطف الصحية وما أضرارها

  • تاريخ النشر: الجمعة، 10 سبتمبر 2021
ما فوائد عشبة القطف الصحية وما أضرارها
مقالات ذات صلة
عشبة الجعدة ماهي وما فوائدها وأضرارها
فوائد عشبة المر وأضرارها
فوائد وأضرار عشبة الهندباء

تنمو عشبة القطف في الكثير من المراعي التي تحتوي فيها التربة نسبةً عاليةً من الأملاح وتكون عبارةً عن شجرةٍ دائمة الخضرة يصل ارتفاعها حتى مترين، وبالنسبة للبعض فهي تُشكل أساساً لطبقٍ شهي ولذيذ. ولكن هل كنت تعلم أنّ هذه النبتة الشهية يمكن أن تحمل لك عدداً من الفوائد الصحية بالتزامن مع الطعم المميز؟

فوائد عشبة القطف

عندما تتناول عشبة القطف فستحصل على وجبةٍ شهية الطعم تقدم لك العديد من الفوائد الصحية لأنّ هذه العشبة غنية بالعناصر المغذية والمعادن مثل الكالسيوم والمغنيزيوم والزنك والفيتامينات أيضاً، لهذا فإنّ فوائد عشبة القطف ستشمل [1]:

عشبة القطف للحمل السريع

رغم عدم وجود دراسات علمية تؤيد فوائد عشبة القطف للحمل السريع إلا أنّ الكثير من السيدات تستخدمن الوصفات الطب التقليدي لعشبة القطف من أجل علاج بعض الحالات التي تمنع حدوث الحمل، وفقاً لبعض خبراء الأعشاب فإنّ عشبة القطف يمكن أن تُساعد على حدوث الحمل والتخلص من بعض حالات الالتهاب التي تصيب الرحم. 

فوائد عشبة القطف للرحم

وفقاً لخبراء طب الأعشاب فإنّ عشبة القطف يمكن أن تكون ذات فائدة كبيرة للرحم وتساعد على علاج عدد من الاضطرابات الرحمية ومنها [2]:

  1. تُساعد على تخليص المرأة من انسدادات قناة فالوب.
  2. تُساعد على علاج بعض الالتهابات.
  3. التخلص من الحكة الناتجة عن الالتهابات.
  4. تخفيف آلام الدورة الشهرية.
  5. علاج بعض مشاكل بطانة الرحم.
  6. علاج وحل بعض مشاكل العقم لدى النساء.

عشبة القطف لتكيس المبايض

عشبة القطف هي من الأعشاب المستخدمة للتعامل مع تكيس المبايض تلك المشكلة التي تمنع المرأة من الحمل وتُسبب لها العديد من المضاعفات والأعراض المزعجة، استخدام عشبة القطف لعلاج تكيس المبايض يتم عن طريق وصفات وخلطات عشبية تقليدية تتضمن:

  • إضافة ملعقة من مسحوق عشبة القطف إلى مقدار كوب من الماء ووضع المزيج على نار هادئة حتى تحول لون المزيج للأصفر
  • إضافة ملعقة من العسل من أجل تحلية الشراب وتعديل الطعم
  • إضافة ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة وتحريك المكونات
  • تصفية المشروب من المكونات جيداً
  • شرب نصف الكمية على الريق صباحاً والنصف الآخر قبل الخلود للنوم
  • تكرار الوصفة لمدة شهر

فوائد عشبة القطف للغدة الدرقية

تحتوي عشبة القطف على مادة اليود الضرورية والأساسية لتمكين الغدة الدرقية من إنتاج هرموناتها ولذلك يُساعدك تناول وجبات تحتوي عشبة القطف على الحفاظ على صحة الغدة الدرقية وتمكينها من العمل بشكل صحي، ولكن في بعض الحالات يدعي رواد الطب البديل أنّ طحن القليل من أوراق عشبة القطف الجافة وتناولها مع بيضة مسلوقة صباحاً على الريق والامتناع بعدها عن تناول الطعام بمدة ساعة يُساعد على شفاء الغدة الدرقية المتضخمة.

بالطبع في حال أردت اختبار هذه الوصفة فمن الضروري أن تحرص على استشارة الطبيب واتباع الوصفة تحت إشرافه لتجنب أية مضاعفات صحية يمكن أن تحصل. [3]

عشبة القطف للتنحيف

تعتبر عشبة القطف من الأعشاب المثالية لمن يرغبون بفقدان الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة، عشبة القطف عشبة قليلة السعرات وغنية بالألياف الغذائية وهذا يعني أنك ستتمكن من الشعور بالشبع مع بقاء المعدة ممتلئة لوقتٍ أطول، هذا بدوره سيقلل من فرط تناول الطعام وبالتالي سيساعد على التنحيف والحصول على جسد صحي. [4]

طرق استخدام عشبة القطف

إنّ عشبة القطف تشبه إلى حدٍ ما السبانخ ومن الممكن أن تتناول أوراقها سواء كانت نيئةً ضمن السلطات أو مطبوخة بالطريقة التي تفضلها، أما بالنسبة للبذور فهي تُستخدم مطبوخةً وحسب ويمكن طحنها واستخدامها في إضافة نكهة مميزة للحساء. في بعض الوصفات الطبية التقليدية يمكن أن تُستخدم الأوراق اليابسة المطحونة كما يمكن أن تُغلى الأوراق وتُشرب مع بعض المكونات الأخرى. [5]

عشبة القطف هل لها أسماء أخرى؟

في الحقيقة هناك أسماك مختلفة لعشبة القطف حيث أنّ أسماء عشبة القطف يمكن أن تختلف من مكان لآخر فهي تُسمى في السعودية باسم عشبة الرغل أما في مصر فهي تُسمى الوسم كما أنّ لها أسماءً أخرى مثل القطفة والسرمق أو الكطف. حتى ضمن اللغة الإنكليزية فهناك أسماء مختلفة لها فهي تُسمى Saltbush أو orache أما الاسم العلمي لها فهو atriplex halimus.

أضرار عشبة القطف

عشبة القطف قد تكون مفيدة إلا أنّها يمكن أن تحمل معها بعض الأعراض الجانبية، من أضرار عشبة القطف المحتملة [6]:

  1. أضرار في الجهاز الهضمي بسبب احتوائها على مادة الصابونين.
  2. مشاكل في الكلى لدى الأشخاص المصابين بالحصى بسبب وجود الأوكسالات فيها.
  3. قد تُسبب الطفح الجلدي لبعض المرضى.
  4. قد تكون سامةً عند استهلاك البذور النيئة.

    شاهدي أيضاً: عشبة القرض

في النهاية يجب أن تتذكر أنّ تناول واستخدام عشبة القطف باعتدال يمنحك العديد من الفوائد الصحية، ولكن في حال استخدمتها لأهداف طبية فعليك أن تقوم بذلك تحت إشراف طبيب مختص.

  1. "مقال 5 أسباب لتناول عشبة القطف" ، منشور على موقع https://www.canadianliving.com/
  2. "مقال فوائد عشبة القطف" ، منشور على موقع https://www.scribd.com/
  3. "مقال تاريخ الخضروات الغريبة" ، منشور على موقع https://publicism.info/
  4. "مقال الفوائد الصحية لعشبة القطف" ، منشور على موقع https://www.healthbenefitstimes.com/
  5. "مقال عشبة القطف" ، منشور على موقع http://www.naturalmedicinalherbs.net/
  6. "مقال سمية عشبة القطف" ، منشور على موقع https://www.botanical-online.com/