لقاح كورونا وما يمكنك فعله بعد تلقيه

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الثلاثاء، 09 فبراير 2021
لقاح كورونا وما يمكنك فعله بعد تلقيه
مقالات ذات صلة
الرعاية الصحية المنزلية مقدميها وبرامج الرعاية الخاص بها
دلتا كورونا أعراضها انتشارها ومدى خطورتها
هل أنت مؤهل لأخذ لقاح كورونا؟ اختبر نفسك

هل تلقيتَ الجرعة الثانية من لقاح كورونا؟ هنيئاً لك، ولكن هل أصبحت محصناً ضد الإصابة بفيروس كورونا؟ سنجيب في هذا المقال على هذا السؤال وأسئلة أخرى قد تخطر ببالك بعد تلقي الجرعة الثانية من لقاح كوفيد 19.

هل يمكنني التوقف عن ارتداء قناع الوجه (الكمامة) من فضلك؟

الإجابة، لا، لا يمكنك التوقف عن ارتداء قناع الوجه أو الكمامة بعد الحصول على الجرعة الثانية من لقاح كورونا، وذلك للأسباب التالية [1]:

  • لقاح كورونا بجرعتيه لا يؤمن حماية 100% من الإصابة بفيروس كورونا: فحتى أفضل اللقاحات المتاحة حالياً تقدم حماية تصل إلى 95 % فقط، هذا يعني أن هناك فرصة بنسبة 5٪ للإصابة بفيروس كورونا الجديد في أي وقت.
  • الاستجابة للقاح تستجب حسب الشخص: فقد تكون استجابة جسمك للقاح كورونا أقوى أو أضعف من غيرك، هذا أحد أسباب جعل اللقاح على جرعتين بفاصل زمني.
  •  فيروس كورونا متحور: كما هو الحال مع الفيروسات، فإن فيروس كورونا يتغير في جميع أنحاء العالم - مما يخلق نماذج متحورة وسلالات جديدة من فيروس كورونا أثبتت أنها أكثر عدوى من سابقتها. وهناك احتمال ألا توفر اللقاحات الحالية الحماية الكاملة ضد السلالات الجديدة لفيروس كورونا.
  • قد تكون ناقل صامت لفيروس كورونا: حصولك على اللقاح قد يحصنك من الإصابة بفيروس كورونا ولكن هذا لا يعني أنك لست حاملاً للفيروس ولن تكون ناقل صامت له، وفق ما أكدته الطبيبة والأستاذة في معهد ميلكن للصحة العامة بجامعة جورج واشنطن الدكتورة لينا وين (Dr. Leana Wen)، فقد يكون الفيروس في أنفك ولا تظهر عليك الأعراض فينتقل أثناء التحدث أو التنفس أو العطس إلى الآخرين.
  • هل ستستمر المناعة؟  لا يعرف الباحثون حتى الآن المدة التي ستستمر فيها المناعة التي توفرها اللقاحات الحالية - كما هي -، هناك احتمال أن تكون هناك حاجة لجرعات معززة في الأشهر أو السنوات القادمة. لذا، حتى يتم معرفة المزيد عن المدة التي تستغرقها الحماية حافظ على سلامتك وقم بحماية الآخرين من خلال ارتداء الكمامة.

متى يمكنني الخروج مع الأصدقاء والعائلة؟

يختلف الجواب على هذا السؤال بحسب الحالة وفق ما يلي [1]:

  • إذا كنت تلقيت لقاح كورونا بجرعتيه وكذلك أصدقائك وعائلتك، فإن خطر الإصابة بفيروس كورونا ينخفض ​​بشكل كبير، خاصة إذا خرجتم في الهواء الطلق (حديقة أو البحر).
  • إذا كنت تلقيت لقاح كورونا بجرعتيه ولكن عائلتك واصدقائك لم يتلقوه:  فالأفضل عزل الأصدقاء أو أفراد العائلة أو الأصدقاء غير الملقحين لمدة 10 أيام قبل الاجتماع بهم في الهواء الطلق.

متى يمكنني تناول الطعام في مطعم داخلي أو الذهاب إلى حفلة موسيقية أو حدث رياضي؟

من المحتمل أن تكون المطاعم الداخلية نقاطاً ساخنة لانتقال Covid-19، للأسباب التالية [1]:

  • عدم ارتداء قناعاً أو كمامة أثناء تناول الطعام، مما يؤدي إلى انتشار قطرات الجهاز التنفسي في الهواء.
  • لا تحتوي معظم المطاعم على مرشحات HEPA أو غيرها من معدات الترشيح التي تضمن تنقية الهواء وتنظيفه بانتظام، فيبقى الهواء في المطعم أرضاً خصبة لانتشار الفيروس. توصي المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها بتجنب "الأماكن ذات التهوية السيئة".

هل ترك مسافة 6 أقدام بين الطاولات كافية لحمايتك من الإصابة بفيروس كورونا؟

لا ترك هذه المسافة بين الطاولات غير كافية للوقاية من فيروس كورونا وفق ما أكدته الدكتورة لينسي مار (Linsey Marr)، أستاذة الهندسة المدنية والبيئية في جامعة فيرجينيا للتكنولوجيا Virginia Tech))، وأضافت "يجب أن يكون المطعم ذو تهوية جيدة لمنع بقاء الفيروس في الهواء"، لذلك تنصح الدكتورة لينسي مار بتجنب المطاعم الداخلية طالما فيروس كورونا منتشر [1].

شروط تناول الطعام في مطعم داخلي بع تلقي الجرعة الثانية من لقاح كورونا

إذا تلقيت الجرعة الثانية من فيروس كورونا وتريد تناول الطعام مع عائلتك أو أصدقائك في مطعم داخلي فالأفضل وفق الطبيبة والأستاذة في معهد ميلكن للصحة العامة بجامعة جورج واشنطن الدكتورة لينا وين (Dr. Leana Wen) هو ما يلي [1]:

  • يقوم الجميع بالحجر الصحي لمدة 10 أيام على الأقل.
  • تنخفض مدة الحجر الصحي إلى سبعة أيام إذا أجريتم اختبار فيروس كورونا وكانت نتيجته سلبية.
  • الاختبار السلبي وحده غير كاف للتأكد من أنكم بأمان من فيروس كوفيد 19.

هل يمكنني القيام الأشياء الممتعة، مثل الحفلات الموسيقية والأحداث الرياضية بعد تلقي لقاح كورونا؟

يمكنك القيام بما ترغب من أنشطة بنا فيها الحفلات الموسيقية ومشاهدة المباريات أو القيام بالتمارين الرياضية بعد تلقيك الجرعة الثانية من لقاح كورونا، لكن بشروط هي [1]:

  • أن تكون هذه الأنشطة في الهواء الطلق وليست في الأماكن المغلقة.
  • تباعد اجتماعي جيد بين الأسر وكل شخص يرتدي قناع (كمامة).
  • تجنب التجمعات الداخلية المزدحمة.

هل يمكنني السفر إذا تلقيت التطعيم؟

الإجابة على هذا السؤال للأسف سلبية، فعلى الرغم من تلقيك الجرعة الثانية من لقاح كورونا إلا أن الوقت غير مناسب للسفر وفق ما أكده كل من الدكتورة روشيل والينسكي (Dr. Rochelle Walensky)، المديرة الجديدة لمركز السيطرة على الأمراض في CNN، والدكتور أنتوني فاوتشي (Anthony Fauci)، كبير المستشارين الطبيين للبيت الأبيض، وأضاف فاوتشي: "التطعيم لا يعني أن لديك الآن تصريح سفر مجاني." "كما أنه لا ينص على إلغاء جميع إجراءات الصحة العامة التي نتحدث عنها طوال الوقت".

ماذا لو كنت مضطراً للسفر وتلقيت لقاح كورونا بجرعتيه؟

يجيب الدكتور أنتوني فاوتشي (Anthony Fauci)، كبير المستشارين الطبيين للبيت الأبيض على هذا السؤال بالقول: "إذا كنت مضطراً للسفر، وتلقيت الجرعة الثانية من لقاح كورونا، فيمكنك القيام بذلك، ولكن هذا ليس معناه أن السفر مباح وآمن للجميع، أو أن تتجاهل إجراءات الوقاية من فيروس كوفيد 19 كالكمامة والتعقيم وغيرها" [1].

بالتأكيد لاحظت أن كل الإجابات على الأسئلة كانت بعد تلقي الجرعتين من اللقاح، بالتالي من الطبيعي أن يكون جرعة واحدة من اللقاح غير كافية لحمايتك من الإصابة بفيروس كورونا، لذا تأكد من أخذ لقاح كورونا بجرعتيه قبل أن تفكر بالقيام بأي من الأنشطة الواردة في هذا المقال.