كل ما تريد معرفته عن سرطان الرئة الحميد

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأربعاء، 13 يناير 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 12 يناير 2021
كل ما تريد معرفته عن سرطان الرئة الحميد
مقالات ذات صلة
ما هو الفرق بين الفيروسات والبكتيريا؟
هل شرب القهوة والكافيين يمنع امتصاص الحديد؟
الفرق بين لقاح فايزر وأسترازينيكا

ها عانيت من سرطان الرئة الحميد؟ ما الفرق بينه وبين سرطان الرئة الخبيث؟ ما هي أعراض سرطان الرئة الحميد؟ سنتعرف في هذا المقال على سرطان الرئة الحميد بالتفصيل.

سرطان الرئة الحميد

سرطان الرئة الحميد أو ورم الرئة الحميد هو معدل غير طبيعي لانقسام الخلايا أو موت الخلايا في أنسجة الرئة أو في الشعب الهوائية التي تؤدي إلى الرئتين. تشمل أنواع أورام الرئة الحميدة الأورام الوعائية والأورام الغدية والأورام الحليمية. في جميع الحالات تقريباً، لا تتطلب أورام الرئة الحميدة أي علاج، ولكن من المحتمل أن يراقب طبيبك الورم الخاص بك بحثاً عن التغييرات [1] .

الفرق بين سرطان الرئة الحميد وسرطان الرئة الخبيث

إذا أخبرك الطبيب بأنك مصاب بسرطان الرئة الحميد أو ورم الرئة الحميد فهو يختلف عن سرطان الرئة الخبيث فيما يلي [1]:

سرطان الرئة الحميد

سرطان الرئة الخبيث

ورماً وليس سرطانياً، لذلك لا ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم

سرطان ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم

ينمو ببطء، أو قد يتوقف عن النمو أو يتقلص.

ينمو ويتكاثر بشكل كبير.

عادة لا يهدد الحياة.

إذا انتشر في الجسم يهدد الحياة.

لا تحتاج لإزالته.

يجب إزالته لمنع انتشاره.

يمكن أن يتمدد ويدفع ضد الأنسجة المجاورة ولكنه لن يغزو أو يدمر أو يستبدل الأنسجة الأخرى.

يتمدد ويغزو ويدمر أو يستبدل الأنسجة الأخرى.

أنواع سرطان الرئة الحميد

هناك عدة أنواع من سرطان الرئة الحميدة، سنتعرف عليها فيما يلي [1]:

1. أنواع سرطان الرئة الحميد من حيث الحجم

هناك نوعان لسرطان الرئة الحميد تبعاً للحجم هما:

  • الكتل: الأورام التي يزيد حجمها بشكل عام عن ثلاثة سنتيمترات (1.2 بوصة) بالكتل.
  • العقيدة: إذا كان قطر الورم لديك ثلاثة سنتيمترات أو أقل، فإنه يُطلق عليه عادةً اسم عقيدة. إذا تشكلت العقيدة في رئتيك، فإنها تسمى عقيدة رئوية.

2. أنواع سرطان الرئة الحميد من حيث مكان الانتشار

تشمل أنواع أورام وعقيدات الرئة الحميدة ما يلي:

  • الورم العضلي: هو النوع الأكثر شيوعاً من عقيدات الرئة الحميدة. وهي تمثل حوالي 55٪ من جميع أورام الرئة الحميدة، و 8٪ من جميع أورام الرئة، يظهر 80٪ من الورم العضلي في الجزء الخارجي من النسيج الضام للرئة، و20٪  تم داخل أنابيب الشعب الهوائية (الممرات الهوائية المؤدية إلى الرئتين).

يتكون الورم العضلي من أنسجة "طبيعية" مثل الغضاريف والنسيج الضام والدهون والعضلات ولكن بكميات غير طبيعية. يكون قطرها أقل من أربعة سنتيمترات وتظهر عند تصوير الصدر بالأشعة السينية بشكل دائري يشبه العملة المعدنية، يبقى الورم العضلي داخل منطقة محدودة ولا يضغط على الأنسجة القريبة. يوجد عند الرجال أكثر من النساء.

  • الأورام الغدية القصبية: هي نوع شائع آخر من عقيدات الرئة الحميدة. تنمو في الممرات الهوائية الكبيرة للرئتين (القصبات) وفي حشفة المخاط أو مجاري القصبة الهوائية.
  • الأورام الحليمية: هي نوع أقل شيوعاً من أورام الرئة الحميدة. تنمو في الشعب الهوائية، وتخرج من منطقة السطح حيث تعلق. تنقسم الأورام الحليمية إلى ثلاثة أنواع هي:
  1. سرطان الرئة الحميد الحليمي الحرشفي: يمكن أن يحدث ورم حليمي واحد أو أكثر في كل من الأطفال والبالغين. تنجم عن الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، وهو نفس الفيروس الذي يسبب الثآليل وبعض الأمراض المنقولة جنسياً.
  2. سرطان الرئة الحميد الحليمي الغدي: هذه الأورام الحليمية أقل شيوعاً من الورم الحليمي الحرشفي ويتطور في المسالك الهوائية الأكبر مقارنة بالأورام الحليمية الحرشفية. تحدث في جميع الأعمار ولكن في الغالب للبالغين. تظهر دائماً كعقدة واحدة ذات موقع مركزي. لم يتم تحديد سبب.
  3. سرطان الرئة الحميد الحليمي المختلط حرشفي وغدي: تحتوي هذه الأورام الحليمية على مزيج من أنسجة الورم الحليمي الحرشفية والغدية. هناك عدد قليل فقط من هذه الحالات، هذه الأورام الحليمية لديها القدرة على التحول في نهاية المطاف إلى سرطانية لأن الخلايا الحرشفية يمكن أن تتغير بمرور الوقت.
  • أنواع سرطان الرئة الحميد الأخرى: تشمل الأورام النادرة الأخرى الغضروفية والأورام الليفية والأورام الليفية العصبية والأورام الشحمية. تتكون هذه الأورام من نسيج ضام أو نسيج دهني.

ما مدى شيوع سرطان عقيدات الرئة الحميدة؟

العقيدات الرئوية شائعة إلى حد ما. يتم رؤيتها في واحد من كل 500 صورة شعاعية للصدر وفي حوالي واحد من كل 100 تصوير مقطعي للصدر. تبين أن 60٪ على الأقل من العقيدات الرئوية التي تظهر في الأشعة السينية على الصدر حميدة.

و 99٪ من العقيدات الرئوية التي تظهر على الصدر بالأشعة السينية حميدة. حوالي نصف الأشخاص الذين يدخنون والذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً سيكون لديهم عقيدات في الأشعة المقطعية على الصدر.

أسباب سرطان عقيدات الرئة الحميدة

هناك العديد من الأسباب المحتملة لأورام وعقيدات الرئة الحميدة. وتشمل ما يلي [1]:

  • الأورام الحبيبية: (كتل صغيرة من الخلايا الملتهبة) التي تتطور نتيجة لعدوى بكتيرية مثل السل أو من الالتهابات الفطرية مثل داء النوسجات أو داء الكروانيديا.
  • خراج الرئة: عدوى مليئة بالصديد تسببها البكتيريا عادة.
  • التهاب: مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو الساركويد أو ورم حبيبي فيجنر.
  • الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري.
  • العيوب الخلقية: مثل تكيس الرئة أو الندبات أو تشوهات الرئة الأخرى.
  • أسباب غير معروفة.

أعراض سرطان الرئة الحميد

إذا كنت مصاباً بسرطان الرئة الحميد فقد لا تلاحظ أية أعراض، ويتم اكتشافه عند تصوير الصدر بالأشعة السينية أو التصوير المقطعي المحوسب (CT) لسبب آخر، لذا إذا كانت لديك أعراض، فقد تشمل ما يلي [1]:

سرطان الرئة الحميد هو عبارة عن ورم يحدث في الرئة أو القصبات الهوائية وهو ليس مثير للقلق مقارنة بسرطان الرئة الخبيث، لكن لا بد من مراقبته خشية أن يتحول إلى سرطان رئة خبيث لذا احرص على الزيارات المنتظمة للطبيب للاطمئنان على حالتك.