;

فوائد عصير الرمان مع العسل

يفضل العديد من الناس تناول عصير الرمان وتحليته بالعسل للاستمتاع بمذاقه الطيب وفوائده الصحية ككونه غني بمضادات الأكسدة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 يونيو 2022 آخر تحديث: الجمعة، 02 فبراير 2024
فوائد عصير الرمان مع العسل

يمتلك عصير الرمان العديد من الفوائد الصحية نظراً لاحتوائه على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب، وتزداد هذه الفوائد عند تحليته بالعسل لأن العسل أيضاً غني بالفيتامينات والمعادن. سنتناول في هذا المقال فوائد عصير الرمان مع العسل وأضراره المحتملة.

ما هي فوائد الرمان مع العسل

يطلق على فاكهة الرمان (بالإنجليزية: Pomegranate) اسم جوهرة الخريف، فهي تزدهر خلال هذا الموسم، ويفضل العديد من الناس تناولها كعصير مع تحليته بالعسل، وسنوضح الآن فوائد الرمان والعسل بالتفصيل.[1]

فوائد عصير الرمان

تشمل فوائد عصير الرمان ما يلي:[1][2]

  1. مضاد للأكسدة: يحتوي عصير الرمان على مادة البوليفينول، وهي من مضادات الأكسدة القوية التي تقلل من الإجهاد التأكسدي الذي ينتج عنه التهاب الخلايا وإتلافها، كما أنه قد يزيد من فرص الإصابة بالسرطان.
  2. الوقاية من السرطان: بما أن عصير الرمان غني بالبوليفينول كما ذكرنا سابقاً فإن تناوله يساهم في الوقاية من بعض أنواع السرطانات خاصة سرطان البروستاتا، وقد يقلل تناوله بانتظام أيضاً من فرص الإصابة بسرطان الثدي، وسرطان الرئة، وسرطان الجلد.
  3. مضاد للجراثيم: يحتوي عصير الرمان على حمض الإيلاجيك، ولذلك فهو مضاد للبكتيريا والفيروسات خاصة فيروس مايارو، كما يمنع تلوث الطعام بالسالمونيلا.
  4. غني بالفيتامينات والمعادن: يعد عصير الرمان مصدراً جيداً لفيتامين هـ، وهو من مضادات الأكسدة، كما يحتوي أيضاً على فيتامين ك وهو عنصر هام لتخثر الدم، كما أن عصير الرمان غني بالمغنيسيوم الذي يساعد على التحكم في مستوى ضغط الدم.
  5. يقلل الالتهابات: يقلل عصير الرمان من الإصابة بمختلف أنواع الالتهابات، خاصة التهاب الأمعاء والتهاب المفاصل الروماتويدي نظراً لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
  6. الوقاية من أمراض القلب: يساهم عصير الرمان في منع تراكم الدهون الثلاثية والكوليسترول في الجسم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  7. خفض ضغط الدم: قد يؤدي تناول عصير الرمان يومياً إلى خفض ضغط الدم الانقباضي؛ ولذلك فهو هام لمرضى ارتفاع ضغط الدم.
  8. تنظيم مستوى سكر الدم: قد يفيد تناول عصير الرمان مرضى داء السكري من النوع الثاني إذا تم تناوله بانتظام، فهو قد يساعد في خفض مستويات السكر في الدم، لكن يجب استشارة الطبيب قبل تناوله وهو من يحدد إذا كان مسموحاً به أم لا.
  9. زيادة الخصوبة: يؤدي شرب عصير الرمان بانتظام إلى زيادة جودة الحيوانات المنوية وزيادة حركتها؛ وبذلك فإنه يمتلك فوائد صحية خاصة بالرجال وخصوبتهم.
  10. رفع كفاءة الأداء الرياضي: قد يساعد عصير الرمان في تحسين أداء التمارين الرياضية، كما يساعد أيضاً في التعافي بعد التمرين.

فوائد العسل مع الرمان

فوائد العسل

يستخدم النحل رحيق النباتات الزهرية لصناعة العسل، ويعد العسل محلياً طبيعياً حلو المذاق حيث إنه غني بالسكر النقي، لكن لا تقتصر أهميته على ذلك، بل إن شرب العسل وإضافته إلى الأنظمة الغذائية له فوائد صحية متعددة، وهي كالتالي:[3][4]

  1. مضاد للأكسدة: يحتوي العسل على مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد والأحماض الفينولية، مع العلم أن الأنواع الداكنة من العسل غنية أكثر بمضادات الأكسدة عن الأنواع الفاتحة.
  2. تنظيم مستوى سكر الدم: يسبب تناول العسل زيادة مستوى هرمون الاديبونكتين الذي بدوره ينظم مستوى سكر الدم ويقلل الالتهابات في الجسم، لكن على مرضى السكري تناوله باعتدال وفقاً لإرشادات الطبيب.
  3. الوقاية من أمراض القلب: يعمل العسل على تنظيم ضربات القلب، وتحسين مستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم، ومنع موت الخلايا السليمة، ويخفض من ضغط الدم؛ ولذلك فإن له تأثيراً هاماً للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية. 
  4. علاج السعال: يعد العسل خياراً جيداً لعلاج السعال خاصة لدى الأطفال، وتوجد عدة دراسات أثبتت أنه أكثر فعالية من ديفينهيدرامين لعلاج السعال.
  5. علاج الأمراض المعوية: يساعد العسل في تخفيف أعراض أمراض الجهاز الهضمي مثل الإسهال المرتبط بالتهاب المعدة والأمعاء.
  6. مضاد للاكتئاب: قد يستخدم العسل كمضاد للاكتئاب، ومضاد للقلق، كما يعمل على تحسين الذاكرة.
  7. تعزيز التئام الجروح: يعزز العسل التئام الجروح والحروق عند تطبيقه بشكل موضعي على الجلد مكان الإصابة.

فوائد عسل الرمان

ما هي أضرار عصير الرمان مع العسل

تعد إضافة عصير رمان مع عسل إلى النظام الغذائي بشكل منتظم هامة ومفيدة لصحة الجسم وحمايته من مختلف أنواع الأمراض، لكن قد يكون له بعض الآثار الجانبية المحتملة، وهي كالتالي:

أضرار الرمان

يسبب الرمان الضرر في حالات محددة، وهي كالآتي: [2]

  1. الحساسية: قد تظهر بعض الأعراض بعد تناول عصير الرمان مع العسل لدى البعض، مثل الحكة، والتورم، وأحياناً قد يعاني الشخص من صعوبة التنفس، وفي هذه الحالة لا بد من تلقي الرعاية الطبية على وجه السرعة لعلاج الحساسية.
  2. الإسهال: قد يعاني بعض الأشخاص من الإسهال عند تناولهم عصير الرمان مع العسل نظراً لأن قشر الرمان، وجذره، وجذعه قد يحتوي على مواد ضارة بكميات كبيرة.
  3. التفاعل مع الأدوية: يجب تجنب الجمع بين الرمان والأدوية الخافضة للكوليسترول مثل دواء أتورفاستاتين (الاسم العلمي: Atorvastatin)، فقد يسبب الجمع بينهما حالة خطيرة تؤدي إلى انهيار ألياف العضلات والفشل الكلوي. كما أن الرمان قد يتفاعل مع الأدوية المنظمة لضربات القلب، والأدوية الخافضة لضغط الدم، ومثبطات المناعة؛ ولذلك يجب استشارة الطبيب أولاً قبل البدء بتناول عصير الرمان إذا كان الشخص بالفعل يستخدم أي نوع من أنواع الأدوية.

أضرار العسل

يمتلك العسل فوائد صحية عديدة ومن النادر أن يسبب آثاراً جانبية إلا في حالات نادرة، وهي كالتالي: [3]  

  1. الحساسية: يعاني القليل من البشر من حساسية حبوب لقاح النحل، وهي تسبب أعراضاً قد تكون خطيرة ولا بد من سرعة التوجه إلى المستشفى لتلقي الرعاية الطبية في حالة ظهورها، والأعراض تشمل الغثيان، والقيء، والصفير أثناء التنفس، وعدم انتظام ضربات القلب، وأحياناً الإغماء.
  2. تسمم الرضع: ينبغي التعامل بحذر عند تقديم العسل للأطفال، حيث يمنع منعاً باتاً استخدام العسل وإضافته لوجبات الأطفال الأقل من سنة، فقد يسبب لهم حالة خطيرة تسمى تسمم الرضع.

أضرار عصير الرمان

ما هي الكمية المسموح بها من عصير الرمان مع العسل

يمكن إضافة عصير الرمان مع العسل إلى الجدول الغذائي اليومي للاستمتاع بالطعم الطيب والاستفادة من فوائد الرمان مع العسل التي تم توضيحها سابقاً، لكن ينبغي تجنب الإفراط في تناوله، فيكفي تناول كوب واحد فقط يومياً، كما يجب استشارة الطبيب قبل تناوله في حالة المعاناة من أي أمراض خاصة مرض السكري أو في حالة استخدام أي أدوية. [1]

ما هي طريقة تحضير عصير الرمان مع العسل

يمكن صنع عصير العسل مع الرمان بسهولة في المنزل عن طريق اتباع الخطوات التالية:[2]

  1. اختيار الرمان الطازج أثناء التسوق، ويفضل شراء الرمان العضوي لتجنب المواد الكيميائية الضارة.
  2. تقطيع الرمان واستخلاص حبوبه وإضافتها إلى الخلاط، مع القليل من الماء أو مكعبات الثلج.
  3. إضافة العسل حسب الرغبة للتحلية وضرب الخليط جيداً.
  4. تصفية العصير قبل التقديم.

رمان بالعسل

أسئلة شائعة حول فوائد الرمان مع العسل

فاكهة الرمان فاكهة لذيذة ومفيدة لا شك في ذلك، كما أن العسل لا اختلاف على قدراته العلاجية وفوائده الصحية، وبعد الجمع بينهما في عصير الرمان بالعسل نتناول هذه الاستفسارات الهامة:[1][2][3][4]

ما هي فوائد عصير الرمان مع العسل؟

  1. يعتبر خليط قشر الرمان والعسل فعالاً في علاج الاضطرابات المعدية ومشاكل الهضم، ويساهم في تقليل حدوث الإمساك.
  2. يحتوي الخليط على خصائص مضادة للبكتيريا التي تؤثر على الجهاز الهضمي بشكل عام؛ مما يعزز من صحته.
  3. قد يساهم الخليط أيضاً في علاج القرحة المعدية وتقليل حموضة المعدة؛ مما يجعله خياراً مثالياً للعناية بصحة الجهاز الهضمي.[1][2][3][4]

كيف استخدم قشر الرمان مع العسل؟

يُعتبر خليط قشر الرمان مع العسل وصفة طبيعية فعّالة في التخلص من الوزن الزائد، وله قدرة ملحوظة على حرق الدهون المتراكمة في مناطق متعددة من الجسم، خاصة في مناطق تجمع الدهون بشكل صعب مثل منطقة الكرش. يتم ذلك عن طريق مزج أربع ملاعق من مسحوق قشر الرمان المجفف المطحون مع ملعقتين من العسل الطبيعي، مع التأكد من خلطهما بشكل جيد.[1][2][3][4]

متى يجب شرب عصير الرمان؟

يُعتبر شرب عصير الرمان من العادات الصحية، حيث يُفضل بعض الأشخاص تناوله صباحاً قبل وجبة الإفطار؛ نظراً لاعتقادهم بأن له فوائد متعددة في هذا الوقت. وفي هذا السياق نؤكد أن شرب عصير الرمان يعتبر أمراً هاماً لصحة الجسم خلال فصل الشتاء.[1][2][3][4]

هل قشر الرمان والعسل يعالج جرثومة المعدة؟

الاهتمام بعلاج جرثومة المعدة يمكن أن يتضمن استخدام قشر الرمان الذي يُظهر تأثير مضاد للجرثومة المعدية بشكل أكبر مقارنة بالخيارات الأخرى. ويُمكن أيضاً تحسين علاج القرحة التي تنشأ نتيجة التهاب المعدة الناتج عن تناول الإيثانول، حيث يؤثر الإيثانول سلباً على الطبقة المخاطية للمعدة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تعزيز الوقاية من التهاب المعدة الناجم عن تأثير الإيثانول.[1][2][3][4]

ما هي فوائد عصير الرمان للرجال؟

  1. نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من البوليفينول، يُعتبر الرمان بديلاً طبيعياً يمكن للرجال الاستفادة منه بدلاً من تناول المنشطات مثل الفياجرا لزيادة القدرة الجنسية.
  2. تلعب مادة البوليفينول الموجودة في الرمان دوراً هاماً في تعزيز انتصاب القضيب أثناء النشاط الجنسي، حيث تساهم في تحسين تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الأعضاء التناسلية.[1][2][3][4]

تذكر أن تضمين عصير الرمان مع العسل إلى نظامك الغذائي يحافظ على صحتك ويحميك من الإصابة بمختلف الأمراض، لكن عليك أولاً التأكد من طبيبك الخاص إذا كان هذا العصير يناسب حالتك الصحية ولن يسبب لك أية أضرار، ولا تعطيه لطفلك إذا كان عمره أقل من عام.