فوائد عصير البرتقال مع العسل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 يونيو 2022
فوائد عصير البرتقال مع العسل
مقالات ذات صلة
فوائد عصير الرمان مع العسل
فوائد عصير الأفوكادو مع العسل
عصير البرتقال

لطالما كان عصير البرتقال ذائع الصيت والشهرة بسبب منافعه الكبيرة للجسم، خصوصاً في فصل الشتاء حيث يكثر شربه وتناوله للتخفيف من أعراض البرد والزكام، وفي فصل الصيف لإضفاء برودة وانتعاش على الجسم، وفي المقال التالي سنتحدث عن فوائد عصير البرتقال مع العسل.

عصير البرتقال والعسل

عصير البرتقال (بالإنجليزية: Orange juice) من العصائر الغنية بالفيتامينات والمعادن المهمة للجسم، وخاصة إذا ما تم عصره مع اللب ليزداد النفع، حيث يعتبر البرتقال مصدر جيد لفيتامين سي (فيتامين ج) وفيتامين أ، علاوة على احتوائه على الكالسيوم والحديد وحمض الفوليك، كما أن شربه مع اللب يزيد من كمية الألياف التي يحتاجها الفرد خلال يومه حتى ينعم بعملية هضم سلسة. [1]

أما العسل (بالإنجليزية: Honey) لا تقل منافعه وفوائده عن عصير البرتقال، فهو بالإضافة لطعمه الحلو والمحبب لدى الجميع الذي يصنعه النحل من رحيق النباتات والأزهار، يحتوي العسل على فوائد عديدة لصحة الجسم وذلك بسبب احتوائه على فيتامينات ذات أهمية عالية، علاوة على كونه غني بمضادات الأكسدة ذات النفع العلاجي والصحي للبشرة والجسم بشكل عام. [2]

ماهي فوائد عصير البرتقال مع العسل

إن تحضير كوب من عصير البرتقال المنعش مع إضافة العسل الطبيعي له يحتوي على العديد من الفوائد والمنافع للجسم، وذلك بسبب ما يحتوي كل من البرتقال والعسل على فيتامينات ومعادن مفيدة، ومن أهم فوائد عصير البرتقال مع العسل الآتي: [1] [2] [3]

دعم جهاز المناعة

وجدت الأبحاث العلمية أن عصير البرتقال الطبيعي غني بفيتامين سي الذي يشتهر بفوائده لجهاز المناعة، يمكن ملاحظة هذا الأمر عند الإصابة بنزلات البرد، فيساعد شرب عصير البرتقال على محاربة الزكام والرشح.

كما أن العسل يعتبر دواء فعال للسعال عند الأطفال وحتى البالغين، حيث يعمل على تخفيف أعراض السعال وتقليل مدته، ولدى مزجه مع كوب من عصير البرتقال فإن النفع يكون أكبر فاعلية.

فوائد عصير البرتقال للحامل وجنينها

تناول المرأة الحامل لعصير البرتقال الطبيعي خلال حملها يساعد على مدها بحمض الفوليك الذي تحتاجه، والذي يعمل على دعم صحة نمو الجنين عبر الحد من مخاطر العيوب الخلقية.

تقليل خطر الإصابة بحصوات الكلى

يحتوي عصير البرتقال الطبيعي على مستوى جيد من البوتاسيوم الذي يرتبط بالكالسيوم ويساعد على إدراره مع البول، الأمر الذي يحد بالتالي من فرصة تطور حصوات  الكلى.

تحسين مستوى السكر

رغم أن عصير البرتقال مع العسل يحتوي على نسبة مرتفعة من السكر، إلا أن خصائص العسل الذي يحتوي على مضادات الأكسدة تساعد على الحماية من الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي وبالتالي مرض السكري من النوع 2، كما أن العسل يساعد على رفع مستوى هرمون الأديبونكتين (بالإنجليزية: Adiponectin) وهو هرمون يقلل من الالتهاب ويساعد على تنظيم السكر.

وجدت الأبحاث أيضاً أن تناول العسل بشكل يومي يساعد على الحفاظ على مستوى معتدل من السكر الدم الصيامي، وهو أمر جيد للمصابين بداء السكري النوع 2، لكن ينصح بتناول كمية معتدلة منه.

شفاء الحروق والتئام الجروح

يُعرف العسل الطبيعي بخصائصه التي تساعد على شفاء الجروح والحروق، كما أنه يعمل على علاج تقرحات القدم المرتبطة بمرض السكري، ويمكن تخفيفه ملعقة منه في كوب من عصير البرتقال للحصول على فائدة مضاعفة منه.

كما أن عصير البرتقال الطبيعي مع العسل يحارب البكتيريا ومضادات الالتهاب، فهو غني بمضادات الأكسدة مثل الأحماض الفينولية (بالإنجليزية: Phenolic acids) الموجودة بكثرة في العسل ومضاد الأكسدة الفلافونويد (بالإنجليزية: Flavonoids) الذي يوجد في عصير البرتقال الطبيعي، إذ تعمل هذه المضادات على إزالة أنواع الأكسجين التفاعلية من الجسم وبالتالي الحد من أسباب ضرر الخلايا السليمة.

غني بمضادات الأكسدة

عصيل البرتقال والعسل الطبيعي على حدٍ سواء غنيان بمضادات الأكسدة التي تعمل على منع الضرر التأكسدي عبر إزالة الجزيئات غير المستقرة من البشرة والجسم أو ما تعرف به (الجذور الحرة)، هذا الأمر يساعد على الحماية من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان والسكري كذلك.

تحسين صحة القلب

تُظهر الدراسات بأن عصير البرتقال مع العسل يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة، مثل ارتفاع ضغط الدم أو الكوليسترول، علاوة على تنظيم ضربات القلب، الأهم من ذلك كله هو منع موت الخلايا السليمة عبر تقليل خطر الإجهاد التأكسدي، وقد وجد أن تناول عصير البرتقال مع العسل للأشخاص فوق سن الأربعين يعمل على خفض ارتفاع ضغط الدم خصوصاً للنساء.

طريقة تحضير عصير البرتقال مع العسل

يمكن تحضير عصير البرتقال والعسل عبر اتباع الآتي: [4]

  • تحتاج في هذه الوصفة إلى 700 مل تقريباً من عصير البرتقال الطبيعي أي ما يعادل ثلاثة أرباع اللتر الواحد، مع 1 ملعقة طعام كبيرة من العسل الطبيعي و 2 كوب من مسحوق الثلج.
  • أولاً يجب القيام بإذابة كمية العسل مع عصير البرتقال بشكل جيد.
  • يمكن بعد التأكد من ذوبان العسل إضافة 2 كوب من مسحوق الثلج إلى إبريق عصير البرتقال.
  • الأن يمكن الاستمتاع بطعمه المنعش في أي وقت أو الاحتفاظ به في الثلاجة لحين ذلك.
  • تحتوي هذه الكمية على 70 سعرة حرارية تقريباً و 0.3 غرام من الدهون، بالإضافة إلى 16 جرام من السكر والعديد من الفيتامينات مثل فيتامين سي وفيتامين أ.

نصائح عند شرب عصير البرتقال مع العسل

هناك عدد من النصائح التي يمكن اتباعها للحصول على عصير برتقال وعسل لذيذ ومفيد أكثر مثل: [5]

  • الاحتفاظ بالبرتقال في وعاء على طاولة المطبخ حتى تسهل رؤيته واستخدامه للعصر وهو لا يزال طازجاً.
  • يفضل صنع عصير برتقال منزلي عبر استخدام العصارة اليدوية أو الكهربائية، وذلك للحصول على عصير طازج خالي من المواد الحافظة والمواد المحلية الإضافية.
  • استخدام البرتقال حديث القطف هو الخيار الأفضل لاستهلاكه، إذ إن ذلك يعني أن جودته ممتازة وهو طبيعي 100%، بعد ذلك لا بد من تخزينه في درجة حرارة الغرفة مع الحرص على إبعاده عن أشعة الشمس المباشرة.
  • إذا كان الشخص يعاني من مرض الارتداد المعدي المريئي فيُفضل تجنب شرب عصير البرتقال لأنه سيتسبب في زيادة حرقة المعدة وأعراض هذا المرض بشكل عام.

عصير البرتقال الطبيعي مع العسل غني بالخصائص والفوائد التي تعود بالنفع على الجسم، لكن ينصح بتناوله باعتدال لكونه غني بالسكر الذي قد يزيد من الوزن ونسبة السكر بالجسم.