;

فوائد الشوكولاته الساخنة

تعرف على الفوائد الصحية للشوكولاته الساخنة وطريقة تحضيرها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 31 يناير 2024 آخر تحديث: الأحد، 04 فبراير 2024
فوائد الشوكولاته الساخنة

تعتبر الشوكولاته الساخنة من أفضل المشروبات الشتوية وألذها، فهي توفر الدفء وتحمي من برد الشتاء، كما أنها توفر العديد من الفوائد الصحية للجسم. 

استمتع بكوب لذيذ من الشوكولاته الساخنة، وتعرف على أهم فوائد الشوكولاته الساخنة الصحية في هذا المقال. 

فوائد الشوكولاته الساخنة

بالإضافة لطعمها اللذيذ، والشعور المريح والدافئ الذي تمنحه الشوكولاته الساخنة، يوفر هذا المشروب المميز العديد من الفوائد الصحية للجسم. إليك أهم فوائد الهوت شوكليت الصحية.

غنية بمضادات الأكسدة

يحتوي مشروب الهوت شوكليت على العديد من العناصر الغذائية إضافة إلى مضادات الأكسدة، في حال تم تحضيره بمسحوق كاكاو عالي الجودة مع الحليب. تعرف مضادات الأكسدة الموجودة في الكاكاو بالفلافونويدات، وهي تساعد على الحفاظ على صحة القلب والشرايين، إضافة إلى مفعولها المضاد للالتهاب. [1]

تساعد على تحسين المزاج

تحفز الشوكولاته الساخنة إفراز الإندورفينات في الجسم، وهي مركبات تعمل على تحسين المزاج ورفع المعنويات، خاصةً في أيام الشتاء الباردة. الإندورفينات هي المركبات المسؤولة عن الشعور بالسعادة والرضا عن الذات. [1] 

فوائد الهوت شوكليت لحسين المزاج

تعزز صحة العظام

يحتوي مشروب الهوت شوكليت المحضر من الحليب على الكالسيوم، الضروري لقوة العظام وتعزيز صحتها. يساعد تزويد الجسم بالكمية الكافية من الكالسيوم على الوقاية من العديد من الأمراض المرتبطة بصحة العظام، مثل هشاشة العظام، وقد يساعد الاستهلاك اليوم للشوكولاتة الساخنة على تزويد الجسم بكمية إضافية من الكالسيوم. [1]

تعطي شعورًا بالدفء

توفر المشروبات الساخنة الشعور بالدفء والراحة في أيام الشتاء الباردة، وذلك ينطبق على الشوكولاته الساخنة أيضًا. يمكن للمرء الاستمتاع بكوب من الهوت شوكليت للتغلب على البرد القارس. [1]  

ترفع مستويات الطاقة

يساعد الهوت شوكليت (بالإنجليزية: Hot chocolate) على رفع مستويات النشاط والطاقة بشكل طفيف، وذلك لاحتوائه على الكافيين، إضافة إلى السكر المستخدم للتحلية. تعتبر هذه ميزة إضافية لمشروب الشوكولاته الساخنة في أيام الشتاء الباردة، إذ عادةً ما يشعر المرء بالخمول والنعاس. [1] 

فوائد الشوكولاته الساخنة للوقاية من الالتهاب

كما ذكرنا سابقًا، يعتبر الكاكاو مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة أو الفلافونويدات، والتي تعمل كمضادات للالتهاب، لكن ما هي الفائدة الحقيقية لهذه المركبات؟ 

يحدث الالتهاب في الجسم كرد فعل لجهاز المناعة، إذ يرسل جهاز المناعة أجسامًا مضادة إلى خلايا الجسم المصابة بعدوى بكتيرية، أو فيروسية، أو إصابة، للمساعدة على شفائها بشكل أسرع. 

لكن في بعض الأحيان، يطول رد فعل جهاز المناعة، مما يسبب الالتهاب المزمن، والذي يزيد من خطر الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية، مثل: [2]

  • آلام المفاصل.
  • أمراض القلب والشرايين.
  • مرض السكري.
  • داء ألزهايمر.
  • السرطانات. 

يساعد احتواء الكاكاو الموجود في الهوت شوكليت على إبطاء عملية الالتهاب وإيقافها، مما يساعد على الوقاية من هذه الأمراض. [2] 

فوائد الشوكولاته الساخنة للوقاية من الالتهاب

فوائد الشوكولاته الساخنة لصحة القلب

من الممكن أن يساعد مشروب الشوكولاته بالحليب على الوقاية من الإصابة بجلطة قلبية، حسب دراسة أجريت في جامعة ألمانية. 

أجريت الدراسة في جامعة دوسيلدورف الألمانية، وتضمنت حوالي 100 شخص تراوحت أعمارهم بين 35-60 عامًا. تم إعطاء نصف الأعضاء في هذه المجموعة كوب من المشروبات المحتوية على الفلافونويدات الموجودة في الكاكاو، بينما تم إعطاء الأعضاء المتبقين مشروبات مماثلة خالية من الفلافونويدات. تم استهلاك المشروبات مرتين يوميًا لمدة شهر. 

بعد شهر، أظهرت النتائج أن الأشخاص الذين استهلكوا المشروبات المحتوية على فلافونويدات الكاكاو تمتعوا بمستويات أفضل لضغط الدم، ومستويات أقل من الكوليسترول، وتيبس أقل في الأوعية الدموية مقارنةً بأعضاء المجموعة الأخرى. 

ومن المحتمل أن تساعد هذه التأثيرات على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب التاجية، والجلطة القلبية، وأمراض القلب والشرايين. من الجدير بالذكر أن الشوكولاته قد لا تعطي نفس المفعول، وذلك لاحتوائها على كميات كبيرة من الدهون والسكر، كما أنها قد لا تحتوي على القدر المماثل للفلافونويدات. [3]

طريقة تحضير الشوكولاته الساخنة

قد يتم تحضير مشروب الهوت شوكليت بطريقة غير صحية، وذلك بإضافة الكثير من السكر، أو الكريمة المخفوقة إلى المشروب. لكن يفضل تحضير المشروب بطريقة صحية للاستفادة منه بشكل أفضل، ويمكن الاستمتاع بطعمه اللذيذ حتى مع استبدال المكونات غير الصحية بمكونات صحية. 

يمكن اتباع النصائح التالية لتحضير مشروب الشوكولاته الساخنة الصحي: [4]

  • استبدال الحليب كامل الدسم بالحليب قليل الدسم، أو الخالي من الدسم.
  • اختيار بودرة الكاكاو المرة وغير المحلاة، بدلًا من الكاكاو المحلى.
  • اختيار محليات طبيعية مثل سكر ستيفيا، بدلًا من سكر الطعام.
  • الاستغناء عن الإضافات الغنية بالدهون والسكريات، مثل الكريمة المخفوقة.

طريقة تحضير الهوت شوكليت

ويمكن تحضير كوب لذيذ وصحي من الهوت شوكليت بالمكونات التالية: [4]

  • كوب من الحليب قليل الدسم.
  • ملعقة كبيرة من الكاكاو غير المحلى.
  • ربع ملعقة صغيرة من مستخلص الفانيلا.
  • ملعقة كبيرة من السكر.

طريقة التحضير: [4]

  • ضع الكاكاو في كوب. 
  • قم بتسخين الحليب في الميكروويف لمدة دقيقة ونصف إلى دقيقتين. 
  • أضف الحليب بالتدريج إلى الكاكاو مع التحريك المستمر إلى أن يذوب الكاكاو تمامًا. 
  • أضف الفانيلا والسكر وحركهما مع المشروب قليلًا. 

شاهدي أيضاً: فوائد القهوة

الخاتمة:

يعتبر مشروب الشوكولاته الساخنة من ألذ المشروبات الشتوية التي تعطي شعورًا بالدفء، وتعزز مستويات النشاط والطاقة، وتعطي شعورًا بالسعادة، إضافةً إلى فوائد الهوت شوكليت في الوقاية من الالتهاب وأمراض القلب. يمكنك الاستمتاع بكوب لذيذ من الشوكولاته الساخنة الصحية بالاستغناء عن الإضافات المليئة بالسكر والدهون. 

الأسئلة الشائعة حول فوائد الشوكولاته الساخنة


1. هل يوجد كافيين في الشوكولاته الساخنة؟

نعم، تحتوي الشوكولاته الساخنة عادة على كميات قليلة من الكافيين، ولكن تلك الكميات تكون أقل بكثير من التي توجد في القهوة. الكميات تتغير حسب نوع الشوكولاتة وكمية الكاكاو المستخدمة في صنعها.

2. هل الشوكولاتة الساخنة تساعد على النوم؟

الشوكولاتة الساخنة تحتوي على مركبات مثل المثيلكسانثين والفينيل إيثيلامين التي يمكن أن تحفز اليقظة. بشكل عام، لا يُنصح بتناول الشوكولاتة الساخنة قبل النوم للأشخاص الذين يعانون من صعوبة في النوم.

3. ماذا تفعل الشوكولاته في جسم الإنسان؟

تحتوي الشوكولاتة على مركبات مثل الكافيين والثيوبرومين والسيرين، التي قد تزيد من إفراز السيروتونين والإندورفين في الدماغ، مما يساهم في تحسين المزاج. كما يمكن أن تحتوي على مركبات تؤثر على القلب والأوعية الدموية.

4. ما الفرق بين الهوت شوكلت والكاكاو؟

الهوت شوكلت هو شراب مصنوع من الشوكولاتة الصلبة مع إضافة الحليب والسكر، بينما الكاكاو هو مسحوق مستخرج من البذور المحمصة للكاكاو. الكاكاو عادةً يحتوي على نسبة أعلى من الكاكاو الصلب، ويُستخدم في إعداد الهوت شوكلت والمشروبات الشوكولاتة.