;

فوائد السواك لصحة الفم والأسنان وأضراره

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الإثنين، 26 أبريل 2021 آخر تحديث: السبت، 13 يناير 2024
فوائد السواك لصحة الفم والأسنان وأضراره

السواك (بالإنجليزية: Miswak) هو غصين أو عود أو عصا من شجرة الأراك، وهو يساعد في تنظيف الأسنان وتعزيز صحة الفم، وقد تم استخدامه لهذا الغرض لأكثر من 7000 عام حتى الآن

نتعرف في هذا المقال على مكونات السواك الفعّالة وفوائد السواك لصحة الفم والأسنان، كما نتطرق إلى كيفية استخدامه في تنظيف الأسنان، وأضراره إن وُجدت.

مكونات المسواك الفعّالة

يحتوي سواك الأراك على العديد من المواد الفعّالة التي تساعد في تعزيز صحة الفم والأسنان، إليك أبرزها:[1]

  • الكالسيوم والكلوريدات والفلورايد: وهي مواد مهمة للعناية بالأسنان، حيث يساعد الفلورايد في إعادة تشكيل مينا الأسنان.
  • الزيوت الأساسية: تضفي طعماً ورائحة لطيفة، وتحفز إفراز اللعاب، وتساعد على تهدئة انتفاخ البطن.
  • قلويدات: هي مواد لها تأثيرات مضادة للجراثيم ومن أمثلتها سلفادور، تريميثيلامين
  • السيليكا: هي مادة كاشطة طبيعية، تزيل البقع التي قد تتراكم على مينا الأسنان.
  • الراتنجات: تشكل طبقة واقية فوق المينا لمنع تكون التسوس.
  • العفص: يعمل على تحفيز إفراز اللعاب.
  • السابونين والفلافونويد والستيرول بكميات صغيرة.
  • عنصر كبريت.
  • فيتامين ج .

فوائد السواك لصحة الفم والأسنان

قد يخطر ببالك السؤال التالي: ما هي فوائد المسواك لصحة الفم والأسنان؟ في الواقع إنه يحقق الفوائد التالية لصحة فمك وأسنانك:[1][3]

  1. يحارب تسوس الأسنان وتجويفها: يزيد المسواك من تكوين اللعاب في الفم دون الحاجة إلى أي محسنات تجارية أو إضافات؛ وبالتالي يحارب تسوس الأسنان بشكل طبيعي، فاللعاب يساعد على محاربة تسوس الأسنان من خلال منع تراكم الأحماض وإعطاء أسنانك الوقت لإصلاح نفسها.
  2. السواك لتبييض الأسنان: يستخدم في تقوية مينا الأسنان بفضل كلوريد الصوديوم، وبيكربونات الصوديوم، وأكسيد الكالسيوم الموجودة فيه؛ وبالتالي فهو يساعد في تعزيز تبييض الأسنان.
  3. يحمي من الجير والبلاك الذي قد يتراكم على الأسنان: إذا أردت حماية أسنانك من تراكم الجير والبلاك عليها، كل ما عليك فعله هو استخدام السواك، فبفضل خصائصه المضادة للبكتيريا يمنع البكتيريا من التراكم على الأسنان واللثة.
  4. يزيل رائحة الفم الكريهة: يساعد استخدامك للسواك بشكل منتظم على التخلص من رائحة الفم الكريهة التي قد تعاني منها بين الحين والآخر، ويحسن رائحة الفم لغناه بمضادات البكتيريا ولقدرته على تعزيز إفراز اللعاب في الفم.
  5.  يحارب الجراثيم والبكتيريا الضارة: لغناه بمضادات البكتيريا التي تحارب بنشاط نمو البكتيريا في الفم؛ مما يقلل من مشاكل الفم التي قد تعاني منها.
  6. يحمي اللثة ويقويها: يساعد في منع تكوين البلاك، وتراكم الجير، كما يقلل بشكل كبير من فرص التهاب اللثة والتهاب دواعم الأسنان؛ مما يحافظ على صحة اللثة طوال الوقت.
  7. مضاد للسرطان:  بصرف النظر عن فوائده في نظافة الفم وصحة الأسنان، فإن له تأثيرات علاجية معينة للتوصية باستخدامه أيضاً، فهو غني بمضادات الأكسدة التي تحميك من الإصابة بالسرطان، مثل: البيروكسيديز، والكتلاز، والبوليفينولوكسيديز .
  8. مضاد للآلام: فإذا كنت تعاني من ألم في أسنانك فيمكن استخدام مسواك الأراك فهو غني بمضادات الالتهابات التي تساعد في تخفيف الشعور بالألم سواء في الأسنان أو اللثة.
  9. مذاق منعش ورائحته قوية: من الفوائد الرئيسية لاستخدام تلك الأعواد للأسنان مذاقه المنعش ورائحته، فهو غني بالمركبات العطرية المتطايرة التي تحدث بشكل طبيعي؛ لذلك فاستخدام عود الأراك يعزز الشعور بالنظافة ورائحة الفم اللطيفة.
  10. فعال وسعره معقول: غالباً ما يذهل العديد من المستخدمين لأول مرة حول مدى فعاليته وأسعاره المعقولة في ذات الوقت، فسواء اخترت استخدامه في شكل "غصين فرشاة الأسنان" الأصلي من شجرة السواك، أو استخدام تركيبات مصنوعة من شجرة سلفادورا بيرسيكا (السواك)، فإن تكلفة استخدامه أقل بكثير من معظم المنتجات المتاحة تجارياً.

طريقة استخدام سواك في تنظيف الأسنان

يمكن استخدام المسواك إما كمستقل أو كعامل مساعد لفرشاة الأسنان العادية ومعجون الأسنان، ولاستخدامه بشكل فعال، اتبع التعليمات التالية:[1]

  1. قص أو امضغ أحد طرفي غصين السواك.
  2. استمر في المضغ من هذه النهاية حتى يصبح الغصين ناعماً ويشكل شعيرات في المنتصف. لتعزيز هذه العملية، يمكنك ترطيب الغصين عن طريق غمسه في الماء.
  3. بمجرد رؤية الألياف الفردية التي تشبه "الشعيرات"، اغسل أسنانك باستخدام الغصين، كما تفعل مع فرشاة الأسنان العادية.
  4. تذكر عدم استخدام أي معجون أسنان.
  5. قم بقص أو مضغ شعيرات جديدة كلما استنفدت الشعيرات الموجودة.

أضرار سواك الأراك

يمكن أن يكون لاستخدام السواك تأثيرات تنظيف مماثلة لفرشاة الأسنان التقليدية، لكن للسواك سلبيات وأضرار إليك أبرزها:[2]

  • لا يمكن أن تصل العود إلى المناطق الواقعة بين الأسنان.
  • إذا لم يتم استخدام العود بشكل صحيح فقد يسبب الضرر باللثة ويكشط مينا الأسنان بشكل مبالغ به.

هل المسواك آمن

يعد آمنا ويمكن استخدامه من قبل كل من البالغين والأطفال على حد سواء، وذلك على عكس معاجين الأسنان التجارية التي يجب استخدامها بحذر شديد، خاصة مع الأطفال الصغار، خوفاً من حالات مثل التسمم بالفلور وما إلى ذلك، ويمكن أيضاً استخدامه بشكل مريح كفرشاة أسنان طبيعية بفضل فعاليتها في حماية الأسنان من التسوس.[1]

هل يفسد السواك

في حين أن عصا الأراك ليس لها صلاحية محددة، إلا أنها تفقد نضارتها بمرور الوقت؛ بالتالي يجب استبدالها من وقت لآخر؛ لذلك تأكد من استبدال الأغصان القديمة بشكل دوري، إذا كنت تستخدم عصا مسواك جديدة فيمكنك استخدامها ما بين شهر و40 يوماً سواء كان غصيناً طبيعياً أو اشتريته من أحد المتاجر.[1]

يجمع السواك بين وظائف فرشاة الأسنان ومعجون الأسنان، لغناه بمضادات البكتيريا ومضادات الأكسدة التي أنقذت العديد من الأشخاص من حالات تسوس الأسنان عبر القرون، فإذا كنت تنزعج من معاجين الأسنان ولديك حساسية منها فيمكنك استخدام عصا مسواك الأراك لتعزيز صحة فمك وأسنانك وحمايتها من التسوس، ووضع حد لرائحة الفم الكريهة التي قد تعاني منها بين الحين والآخر.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!