فوائد السواك لصحة الفم والأسنان وأضراره

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الإثنين، 26 أبريل 2021
فوائد السواك لصحة الفم والأسنان وأضراره
مقالات ذات صلة
فوائد زيت الزيتون للأكزيما
الكركمين وعلاقته بالسرطان
علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية

السواك هو غصين أو عود أو عصا يساعد في تنظيف الأسنان وتعزيز صحة الفم وقد تم استخدامه لهذا الغرض لأكثر من 7000 عام حتى الآن!.. سنتعرف في هذا المقال على مكونات السواك الفعّالة وفوائد السواك لصحة الفم والأسنان وكيفية استخدام السواك في تنظيف الأسنان وأضرار السواك.

مكونات السواك الفعّالة

يحتوي السواك العديد من المواد الفعّالة التي تساعد في تعزيز صحة الفم والأسنان إلك أبرزها [1]:

  • قلويدات: مثل: سلفادور، تريميثيلامين التي لها تأثيرات مضادة للجراثيم.
  • السيليكا: مادة كاشطة طبيعية، تزيل البقع التي قد تتراكم على مينا الأسنان.
  • الكالسيوم والكلوريدات والفلورايد مهمة للعناية بالأسنان، حيث يساعد الفلورايد في إعادة تشكيل مينا الأسنان.
  • كبريت.
  • فيتامين سي.
  • الراتنجات: تشكل طبقة واقية فوق المينا لمنع تكون التسوس.
  • العفص: يعمل على تحفيز إفراز اللعاب.
  • السابونين والفلافونويد والستيرول بكميات صغيرة.
  • الزيوت الأساسية: تضفي طعماً ورائحة لطيفة، وتحفز إفراز اللعاب، وتساعد على تهدئة انتفاخ البطن.

فوائد السواك لصحة الفم والأسنان

قد يخطر ببالك السؤال التالي: ما هي فوائد السواك لصحة الفم والأسنان؟ في الواقع يحقق السواك الفوائد التالية لصحة الفم والأسنان [1]:

  • يحارب السواك تسوس الأسنان وتجويفها: يزيد السواك من تكوين اللعاب في الفم دون الحاجة إلى أي محسنات تجارية أو إضافات، وبالتالي يحارب تسوس الأسنان بشكل طبيعي، فاللعاب يساعد على محاربة تسوس الأسنان من خلال منع تراكم الأحماض وإعطاء أسنانك الوقت لإصلاح نفسها.
  • السواك يبيض الأسنان: يستخدم السواك في تقوية مينا الأسنان بفضل كلوريد الصوديوم وبيكربونات الصوديوم وأكسيد الكالسيوم الموجودة في السواك، بالتالي فهو يساعد في تعزيز تبييض الأسنان.
  • يحمي السواك من الجير والبلاك الذي قد يتراكم على الأسنان: إذا أردت حماية أسنانك من تراكم الجير والبلاك عليها كل ما عليك فعله هو استخدام السواك، فبفضل خصائصه المضادة للبكتيريا يمنع السواك البكتيريا من التراكم على الأسنان واللثة.
  • يزيل السواك رائحة الفم الكريهة: يساعد استخدامك للسواك بشكل منتظم على التخلص من رائحة الفم الكريهة التي قد تعاني منها بين الحين والآخر، ويحسن رائحة الفم لغناه بمضادات البكتيريا ولقدرته على تعزيز إفراز اللعاب في الفم.
  •  يحارب السواك الجراثيم والبكتيريا الضارة: لغناه بمضادات البكتيريا التي تحارب بنشاط نمو البكتيريا في الفم، مما يقلل من مشاكل الفم التي قد تعاني منها.
  • يحمي السواك اللثة ويقويها: يساعد السواك في منع تكوين البلاك، وتراكم الجير، كما يقلل السواك بشكل كبير من فرص التهاب اللثة والتهاب دواعم الأسنان، مما يحافظ على صحة اللثة طوال الوقت.
  • السواك مضاد للسرطان:  بصرف النظر عن فوائد السواك في نظافة الفم وصحة الأسنان، فإن له تأثيرات علاجية معينة للتوصية باستخدامه أيضاً، فهو غني بمضادات الأكسدة التي تحميك من الإصابة بالسرطان مثل البيروكسيديز والكتلاز والبوليفينولوكسيديز .
  • السواك مضاد للآلام: فإذا كنت تعاني من ألم في أسنانك فيمكن استخدام السواك فهو غني بمضادات الالتهابات التي تساعد في تخفيف الشعور بالأم سواء في الأسنان أو اللثة.
  • مذاق السوك منعش ورائحته قوية: من الفوائد الرئيسية لاستخدام السواك مذاقه المنعش ورائحته، فهو غني بالمركبات العطرية المتطايرة التي تحدث بشكل طبيعي، لذلك فاستخدام السواك يعزز الشعور بالنظافة ورائحة الفم اللطيفة.
  • السواك فعال وسعره معقول: غالباً ما يذهل العديد من المستخدمين لأول مرة حول مدى فعالية السواك بأسعار معقولة. سواء اخترت استخدامه في شكل "غصين فرشاة الأسنان" الأصلي أو استخدام تركيبات مصنوعة من شجرة سلفادورا بيرسيكا (السواك)، فإن تكلفة استخدام السواك أقل بكثير من معظم المنتجات المتاحة تجارياً.

طريقة استخدام السواك في تنظيف الأسنان

يمكن استخدام المسواك إما كمستقل أو كعامل مساعد لفرشاة الأسنان العادية ومعجون الأسنان، لاستخدام السواك بشكل فعال، ابتع التعليمات التالية [1]:

  1. قص أو امضغ أحد طرفي غصين السواك.
  2. استمر في المضغ من هذه النهاية حتى يصبح الغصين ناعماً ويشكل شعيرات في المنتصف. لتعزيز هذه العملية، يمكنك ترطيب الغصين عن طريق غمسه في الماء.
  3. بمجرد رؤية الألياف الفردية التي تشبه "الشعيرات"، اغسل أسنانك باستخدام الغصين، كما تفعل مع فرشاة الأسنان العادية.
  4. تذكر عدم استخدام أي معجون أسنان.
  5. قم بقص أو مضغ شعيرات جديدة كلما استنفدت الشعيرات الموجودة.

أضرار السواك

يمكن أن يكون لاستخدام السواك تأثيرات تنظيف مماثلة لفرشاة الأسنان التقليدية، لكن للسواك سلبيات وأضرار إليك أبرزها [2]:

  • لا يمكن أن تصل عود السواك إلى المناطق الواقعة بين الأسنان.
  • إذا لم يتم استخدام عود السواك بشكل صحيح فقد يسبب الضرر باللثة ويكشط مينا الأسنان بشكل مبالغ به.

هل السواك آمن؟

يعد السواك آمنا ويمكن استخدامه من قبل كل من البالغين والأطفال على حد سواء، وذلك على عكس معاجين الأسنان التجارية التي يجب استخدامها بحذر شديد، خاصة مع الأطفال الصغار، خوفاً من حالات مثل التسمم بالفلور وما إلى ذلك، ويمكن أيضاً استخدام السواك بشكل مريح كفرشاة أسنان طبيعية بفضل فعاليتها في حماية الأسنان من التسوس [1].

هل يفسد السواك؟

في حين أن عصا السواك ليس لها صلاحية محددة، إلا أنها تفقد نضارتها بمرور الوقت، بالتالي يجب استبدالها من وقت لآخر.

لذلك، سواء كنت مصدر المسواك بشكل طبيعي أو اشتريته، تأكد من استبدال الأغصان القديمة بشكل دوري [1].

كم يوم يمكننا استخدام عصا مسواك جديدة؟

قد يخطر ببالك السؤال التالي: كم يوم يمكننا استخدام عصا مسواك جديدة؟، إذا كنت تستخدم عصا مسواك جديدة فيمكنك استخدامها ما بين شهر و40 يوماً سواء كان غصيناً طبيعياً أو اشتريته من أحد المتاجر [1].

شاهدي أيضاً: أسباب جفاف الشفاه

يجمع السواك بين وظائف فرشاة الأسنان ومعجون الأسنان، لغنى السواك بمضادات البكتيريا ومضادات الأكسدة التي أنقذت العديد من الأشخاص من حالات تسوس الأسنان عبر القرون، فإذا كنت تنزعج من معاجين الأسنان ولديك حساسية منها فيمكنك استخدام عصا السواك أو عود السواك لتعزيز صحة فمك وأسنانك وحمايتها من التسوس ووضع حد لرائحة الفم الكريهة التي قد تعاني منها بين الحين والآخر.