فوائد الحلتيت للبطن

تعرف على فوائد الحلتيت للبطن والجهاز الهضمي وفوائده الأخرى للصحة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 يناير 2023 آخر تحديث: الإثنين، 16 يناير 2023
فوائد الحلتيت للبطن
مقالات ذات صلة
فوائد الحلتيت للرحم
كل ما تحتاج لمعرفته عن فوائد الحلتيت
فوائد اليانسون للبطن

الحلتيت يُستخدم في المطبخ الهندي كتوابل قوية تُضفي نكهات على الطعام كما يعد من المواد الطبيعية المُستخدمة في العلاجات الطبية التقليدية، ولديه العديد من الفوائد للبطن والجهاز الهضمي، لنتعرف في هذا المقال على فوائد الحلتيت للبطن.

ما هو الحلتيت

الحلتيت (بالإنجليزية: Asafoetida) وأيضاً يًعرف باسم (Hing) في المطبخ الهندي، وهو راتينج الصمغ أو عصارة نباتية مجففة نحصل عليها من جذور نباتات الكيرولا، وعادة ما يتم تجفيفه ثم طحنه إلى مسحوق أصفر خشن، ويستخدم إما لأغراض الطهي أو للأغراض الطبية حيث يُستخدم كتوابل في المطبخ الهندي لإضافة مذاق قوي، ويحتوي الحلتيت الألياف، والكالسيوم، والفوسفور، والحديد، والنياسين، والكاروتين، والريبوفلافين، ويشتهر بأنه مضاد للفيروسات ومضاد للبكتيريا.

يشتهر الحلتيت برائحته القوية والنفاذة بسبب تركيزها العالي من مركبات الكبريت، وأحياناً يشار إلى رائحته بالنفاذة والكريهة لكن عند طهيها تصبح نكهتها ورائحتها أكثر استساغة وغالبًا ما توصف بأنها تشبه رائحة الكراث والثوم وحتى اللحوم.[1][2][3]

فوائد الحلتيت للبطن

الحلتيت لا يضيف فقط مذاقًا إلى الطعام لكنه يوفر العديد من الفوائد الصحية، وعلاج الأمراض؛ مثل: عسر الهضم، والغازات، والتهاب الشعب الهوائية، فيما يلي أهم فوائد الحلتيت للبطن والهضم:[1]

يساعد في الهضم

الحلتيت هو أحد العلاجات الأكثر شيوعًا لعسر الهضم حيث يساعد في تحسين الهضم وعلاج الانتفاخات لما له من تأثير في زيادة إنزيمات الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى أنه يزيد من إنتاج الصفراء من الكبد التي تساعد في هضم الدهون.

تخفيف أعراض القولون العصبي

القولون العصبي هو مشكلة في الجهاز الهضمي تسبب عدة أعراض؛ مثل: آلام البطن، والانتفاخ، والغازات، والإسهال، والإمساك أو كليهما في بعض الأحيان، وبفضل فوائد الحلتيت لعملية الهضم يساعد في تخفيف الأعراض المرتبطة بمتلازمة القولون العصبي (IBS).

خصائص مضادة للالتهابات وللميكروبات

يحتوي الحلتيت بشكل طبيعي على خصائص مضادة للالتهابات بالتالي يمنع التهابات المعدة، عند إضافته إلى الوجبات اليومية فإن نسبة الإصابة بالتسمم الغذائي تكاد تكون معدومة، كما تساعد خصائصه المضادة للالتهابات في علاج أمراض الجهاز التنفسي المتعددة.

الحلتيت يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات تساعد في الوقاية من الالتهابات البكتيرية والفيروسية المتعلقة بالمعدة حيث  أظهرت دراسة أجريت مؤخرًا تأثير الحلتيت الوقائي ضد بكتيريا العقدية (بالإنجليزية: Streptococcus).

يمنع الحموضة

الحلتيت قلوي بشكل طبيعي مما يمنع ارتداد الحمض بالتالي يساعد الأشخاص الذين يعانون من مشاكل حموضة المعدة، كل ما عليك القيام به هو إضافة نصف ملعقة صغيرة من بودرة الحلتيت في الماء الدافئ وشربه على معدة فارغة للحفاظ على الحموضة، ويمكنك أيضًا إضافته إلى الطعام إذا كان لديك مشكلة حموضة منتظمة.

تنظيم حركات الأمعاء ومنع الإمساك

الحلتيت يعمل كمنشط للجهاز الهضمي عند تناوله لأنه يساعد في تنظيم حركات الأمعاء، كما أنه يزيد من إنتاج الحمض في المعدة، ويحفز الكبد على زيادة إنتاج الأملاح الصفراوية، وهذا لا يحسن فقط هضم الكربوهيدرات والدهون والبروتينات ولكن أيضًا يحسن الشهية، كما يحتوي الحلتيت على كمية عالية من الألياف وله تأثير ملين، بالتالي فإن إضافته إلى الوجبات الغذائية اليومية يساعد في منع الإمساك. 

فوائد الحلتيت للصحة

لا تقتصر فائدة الحلتيت على صحة البطن والجهاز الهضمي فقط بل العديد من الفوائد الصحية الأخرى، أبرزها ما يلي:[2][3][4]

تخفيف آلام الدورة الشهرية

يعمل الحلتيت على تقليل آلام الدورة الشهرية في منطقة البطن والظهر من خلال تنظيم تدفق الدم بكفاءة نظرًا لخصائصه المميعة للدم، كما أنه ينظم إنتاج البروجسترون مما يعزز تدفق الدم السلس ويخفف الألم بالتالي ينظم الدورة الشهرية.

يخفف من مشاكل الجهاز التنفسي

الحلتيت له خصائص مضادة للميكروبات، ومضادة للفطريات، ومضادة للبكتيريا تساعد في إبعاد الجراثيم عن الجهاز التنفسي،؛ مثل: الالتهاب الرئوي، والسعال الديكي، والبرد، والتهاب الشعب الهوائية، والربو، كما أنه يساعد في تخفيف احتقان الصدر، وإخراج البلغم.

يقلل من الصداع

تساهم الخصائص المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة في الحلتيت على استرخاء الأوعية الدموية النابضة في الدماغ، كما يعد مضاداً للاكتئاب يخفف من الصداع النصفي المزمن، والصداع المرتبط بالتوتر.

الحلتيت أيضاً يساعد في علاج الصداع الناتج عن انسداد الأوعية الدموية، ويمكن غلي الحلتيت في كوب من الماء، وتركه على نار هادئة لمدة 15 دقيقة على الأقل، ثم تناول هذا الخليط عدة مرات في اليوم لعلاج الصداع الخفيف.

يتحكم في مستويات ضغط الدم

الحلتيت مميع طبيعي للدم لذلك يساعد في خفض ضغط الدم، كما أنه يحتوي على الكومارين، وهي مادة كيميائية تساعد في زيادة وتنظيم تدفق الدم، وتجنب تكون الجلطات، وبسبب قدرتها على ترقق الأوعية الدموية والمساعدة في الوقاية من النوبات القلبية تضمن الحفاظ على مستويات كوليسترول جيدة في الجسم.

يقلل من تصلب الشرايين

الحلتيت يخفض مستويات الكوليسترول عن طريق زيادة التمثيل الغذائي في الجسم، ويساعد في تقليل التهاب الأوعية الدموية الذي يحدث عادة بسبب تصلب الشرايين وتراكم لوحة الكوليسترول في الأوعية الدموية.

الحلتيت لإنقاص الوزن

يمكن استخدام الحلتيت بعدة طرق للمساعدة في إنقاص الوزن حيث يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، ويعزز عملية التمثيل الغذائي، ويساعد على الهضم، ويحافظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة.

تساعد الزيادة في معدل الأيض على تحسين الهضم، وتقليل الوزن بشكل فوري، ونظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة فإن استخدامه يوميًا يمكن أن يساعد في حماية جسمك من الجذور الحرة.

الآثار الجانبية للحلتيت

الحلتيت له فوائد صحية عديدة لكن يوجد بعض الآثار الجانبية التي قد تحدث عند تناوله، أبرزها ما يلي:

  • يتسبب الحلتيت في إجهاض المرأة الحامل لذلك هو ممنوع للحامل.
  • المرأة المرضعة يجب أن تمتنع عن الحلتيت لأنه ينتقل إلى الرضيع عن طريق الحليب.
  • تم ربط الراتنج في الحلتيت بالتشنجات لدى الأفراد العصبيين.
  • لا ينبغي إعطاء الأطفال الحلتيت.
  • عند استخدامه مع الكومارين يمكن أن يتسبب الحلتيت في تلف الكروموسومات ويتداخل مع علاج التخثر.
  • تعتبر الغازات، والإسهال، والصداع ،والقلق، وتلف الكبد، وتورم اللسان كلها من الآثار الجانبية المحتملة للحلتيت خاصة عند تناوله بكميات كبيرة.
  • يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية ضغط الدم أو علاجات ترقق الدم تجنب الحلتيت لأنه يقلل من ضغط الدم.
  • عادة ما يتم خلط توابل الحلتيت مع دقيق القمح أو الأرز لذلك يجب الحذر إذا كنت تعاني من حساسية الغلوتين.[5]

يتميز الحلتيت بخصائص مضادة لانتفاخ البطن تقلل من مشكلات غازات المعدة، والحموضة، وحروق المعدة، وديدان المعدة، والتهاب المعدة، واضطراب المعدة الشائع، كما يقلل من فرص حدوث متلازمة القولون العصبي والتسمم الغذائي عند إضافته إلى النظام الغذائي اليومي.

  1. أ ب "مقال 7 فوائد لمفصلات المعدة" ، المنشور على موقع masalamonk.com
  2. أ ب "مقال الفوائد الصحية للحلتيت وآثاره الجانبية" ، المنشور على موقع lybrate.com
  3. أ ب "مقال healthline.com" ، المنشور على موقع ما هو الحلتيت؟ الفوائد والآثار الجانبية والاستخدامات
  4. "مقال الحلتيت: الاستخدامات ، الفوائد ، الآثار الجانبية والمزيد!" ، المنشور على موقع pharmeasy.in
  5. "مقال 10 استخدامات وفوائد مذهلة للحلتيت يجب أن نعرفها جميعًا!" ، المنشور على موقع bebodywise.com