فوائد التقشير الجاف للبشرة والسيلوليت

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 يونيو 2021
فوائد التقشير الجاف للبشرة والسيلوليت
مقالات ذات صلة
حمض الهيالورونيك للبشرة الدهنية
تفتيح الركب في المنزل بوصفات طبيعية
كريم فينتامور لتفتيح البشرة بفوائده وأضراره

يعتبر التقشير الجاف من العلاجات الشائعة للعناية بالبشرة بين النساء، ولكن ما هو التقشير الجاف وما هي فوائد التقشير الجاف؟

فوائد التقشير الجاف للبشرة

إن الجلد هو العضو الأكبر في الجسم وهو المسؤول عن التخلص عن كمية كبيرة من السموم ولهذا فهو يستحق العناية والاهتمام، إنّ التقشير الجاف بشكلٍ منتظم يمكن أن يحمل العديد من الفوائد ومن أبرز فوائد التقشير الجاف للبشرة لدينا [1]:

  • التخلص من الجلد الميت: عندما تموت خلايا الجسم يمكن أن تتجمع خلايا الجلد الميتة على السطح ريثما يتخلص منها الجسم وتكون عملية التخلص منها عادةً بطيئة، التقشير الجاف يساعد على تسريع هذه العملية ويحفز الجسم على تكوين خلايا جديدة أكثر نعومة ونضارة.
  • تحسين امتصاص المواد المغذية عبر الجلد: تجمع الخلايا الميتة على البشرة بالتزامن مع وجود الشعيرات ووجود العرق والمواد الأخرى التي تلتصق على الجلد من البيئة المحيطة كالغبار مثلاً يمكن أن تسد المسام بشكل يكون فيه الحمام غير كافٍ لفتحها تماماً، ولكن عند استخدام التقشير الجاف بشكل متكرر ستتفتح هذه المسام ويصبح الجلد أكثر صحة وقادراً على امتصاص العناصر الغذائية والرطوبة
  • تنعيم البشرة وشدّ الجلد: يتحسن تدفق الدم ضمن البشرة عند تقشير البشرة بشكل منتظم وهذا مع مرور الوقت يجعل البشرة تُصبح أكثر إشراقاً ونعومةً ويقلل من التشققات التي تحفز الشيخوخة

فوائد التقشير الجاف بالفرشاة

التقشير الجاف لا يحمل الفائدة للبشرة وحسب بل يمتد تأثيره إلى الجسم بشكلٍ عام، يمكن لقيامك بالتقشير الجاف أن تحسني من صحتك بشكلٍ ملحوظ ومن أبرز فوائد التقشير الجاف بالفرشاة للجسم [2]:

  • تحسين تدفق الدم: إنّ التقشير الجاف يمتلك تأثيراً مشابهاً لتأثير التدليك والمساج فهو يحفز تحسين تدفق الدم ويعزز الدورة الدموية. تحسين تدفق الدم في الجسم يساعده على التخلص من الفضلات والنفايات المضرة بالصحة ويوصل الأوكسجين للخلايا بفاعلية أكبر.
  • تنشيط الجهاز العصبي: تقشير الجلد الجاف بالفرشاة يحفز النهايات العصبية الموجودة في البشرة وبالتالي فهو ينبه الجهاز العصبي، تحفيز النهايات العصبية يساعد على جعلك تشعر بالنشاط وتتخلص من الخمول.
  • تقليل التوتر: يوصي العديد من الأطباء بالتقشير الجاف كوسيلة للشعور بالراحة والهدوء والتخلص من التوتر النفسي، يمكن للتقشير أن يكون مريحاً ويساعد على الاسترخاء وخاصةً عند التقشير بالفرشاة بهدوء وبطء.
  • تعزيز عمل الجهاز اللمفاوي: يساعد التقشير الجاف بالفرشاة على تعزيز عمل الجهاز اللمفاوي على التخلص من السموم عبر التعرق لأنّ التقشير الجاف بالفرشاة يفتح المسام ويساعد على التخلص من المواد التي تسدّها وتقلل بالتالي من العرق المطروح منها.

فوائد التقشير الجاف للسيلوليت

تعاني الكثير من النساء من السيلوليت حيث أنّ السيلوليت هو عبارة عن حزم متضخمة من دهون الجسم والتي تتجمع تحت الجلد وتضغط على النسيج الضام بشكل عمودي، فعندما تتوسع الخلايا الدهنية تصبح المساحة تحت الجلد محدودةً بعض الشيء وتتسبب بالمزيد من الضغط على النسيج الضام وهو ما يؤدي إلى دفع الدهون نحو الأعلى فينتج السيلوليت ومظهره الذي لا تحبه النساء.

نظراً لأنّ التقشير الجاف يؤدي إلى تحسين تدفق الدم وتعزيز الدورة الدموية في الجسم ومساعدتها على التخلص من الفضلات فإنّ التقشير الجاف يقوي النسيج الضام ويوصل له المزيد من المواد المغذية فيقلل من مظهر السيلوليت، هذا لا يعني نتيجةً دائمةً بالطبع ففوائد التقشير الجاف للسيلوليت مؤقتة ومن المحتمل أن تعود بعد فترة. [3]

طريقة عمل التقشير الجاف للبشرة

من المفضل أن تبدئي بالتقشير الجاف صباحاً قبل الاستحمام وبذلك تحصلين على بشرة مشرقة ونضرة طوال النهار، عدد مرات استخدام التقشير الجاف يتبع للتفضيلات الشخصية ففي حين أنّ البعض يفضلون القيام بذلك بشكل يومي يرى البعض الآخر أنّ مرتين أسبوعياً تكفي. أما طريقة عمل التقشير الجاف فتتضمن [4]:

  • البدء من باطن القدمين وتقشير الجلد بضرباتٍ طويلة وسريعة بشكل طولي
  • بعد ذلك عليك الانتقال بالفرشاة للأعلى نحو الساقين والفخذين باتجاه الأرداف مع إمكانية القيام بضربات قصيرة خلف الركبتين
  • بعدها عليك الانتقال للقسم العلوي من الجسم وتقشير اليدين وصولاً للمرفقين والذراعين بضرباتٍ سريعة والانتقال بشكل تدريجي نحو الكتف
  • الخطوة التالية تتضمن تقشير الجلد على الصدر والمعدة والظهر والكتفين بحركات دائرية بعكس عقارب الساعة
  • من غير المحبذ أن تقومي باستخدام الفرشاة الجافة على الوجه والرقبة حيث يكون الجلد حساساً

في النهاية.. من الضروري أن تعلمي أنّ فوائد التقشير الجاف بالفرشاة لا يجعلها علاجاً سحرياً ولا يغني بالطبع عن استخدام الكريمات والمواد المرطبة كما أنّه قد لا يكون مناسباً لأصحاب البشرة الحساسة ولذلك من الضروري أن تستشيري الطبيب في حال تسبب بتهييج الجلد.

  1. "مقال فوائد التقشير الجاف" ، منشور على موقع https://www.accakappa.us/
  2. "مقال 7 فوائد للتقشير الجاف بالفرشاة" ، منشور على موقع http://womenoftoday.com/
  3. "مقال هل التقشير الجاف يستحق العناء" ، منشور على موقع https://www.oprahdaily.com/
  4. "مقال فوائد التقشير الجاف" ، منشور على موقع https://www.nourishedlife.com.au/