;

التقشير الجاف

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الإثنين، 04 يناير 2021 آخر تحديث: الإثنين، 01 مايو 2023

ينتشر في الوقت الراهن العديد من تقنيات التجميل المتعلقة بالجلد والتي يمكن القيام بها في المنزل عن طريق استخدام أدوات بسيطة لإجرائها، ومن تلك التقنيات تقشير الجلد أو ما يعرف بالتقشير الجاف، الذي يعتبر من الطرق المميزة لتجديد خلايا الجلد والتخلص من الجلد الميت، في هذا المقال نعرض أبرز الإجابات على أسئلتكم المتعلقة بالتقشير الجاف، مع التطرق لدور الليزر في إجراء هذه التقنية.

ما هو التقشير الجاف

التقشير الجاف (بالإنجليزية: Dry brushing) هو نوع من الطب الهندي القديم الموجود منذ قرون، وهو يتميز بالعديد من الفوائد الصحية، مثل تحفيز الجهاز اللمفاوي، التخلص من الخلايا الميتة، وتحفيز الجلد لإنتاج خلايا جديدة، كما أنه يخلص الجسم من السموم من خلال المسام، بالإضافة إلى أنه وسيلة فعالة لزيادة الدورة الدموية، وتكسير السيليوليت، وطريقة التقشير الجاف الصحيحة تتم من خلال الفرك إما بفرشاة خشنة أو ناعمة أو باستخدام الليزر.[1]

فوائد التقشير الجاف 

فوائد التقشير الجاف للجسم عديدة ومهمة للغاية، وتبرز إيجابياتها فيما يلي:[1]

  • يعتقد أن التقشير الجاف يساعد الجسم على إطلاق السموم من خلال العرق الذي يفرزه الجسم، بعد تحفيز المسام وفتحها، مما يقلل بدوره من كمية السموم التي تتدفق عبر الجهاز اللمفاوي.
  • يعمل التقشير الجاف للجسم من خلال فركه بفرشاة، أو بالألياف الخشنة، أو الليزر على إزالة الخلايا الجافة الميتة من الجلد، كما يساعد على جعل بشرتك أكثر توهجاً ونعومة.
  • يعمل التقشير الجاف على منح جسمك الشعور بالاسترخاء على غرار ما يؤديه تدليك الجسم.

التقشير الجاف للوجه

طريقة التقشير الجاف للوجه يجب أن تتم بشكلٍ صحيح، حتى يمكن الحصول على النتائج المطلوبة، ويمكن اتباع الخطوات التالية:[2]

1. استخدم الأداة الصحيحة: قد تكون فرشاة جافة ذات ألياف طبيعية.

2. ابدأ من الأعلى: من أعلى وجهك إلى الأسفل باتجاه القلب، وابدأ بتمشيط جبهتك من جسر الأنف باتجاه خط الشعر، مع تكرار ذلك في الاتجاه المعاكس على الجانب الآخر من وجهك.

3. انتقل إلى عظام وجنتيك: حرك الفرشاة نحو عظام الوجنتين بضربات لطيفة للأسفل باتجاه الذقن، وحاول تحريك الفرشاة بضربات متعمدة وبطيئة.

4. نظف وجهك: بعد تقشير وجهك بالفرشاة يفضّل استخدام الماء الدافئ لتنظيف أي قشور جلدية متبقية على البشرة.

5. ضع المرطب: هذه الخطوة مهمة على بساطتها لتلافي أي جفاف أو تجريح قد تكون البشرة تعرضت له في أثناء التقشير، يمكنك الترطيب باستخدام كريم أو لوشن مناسب لبشرتك.

التقشير الجاف للسيلوليت

فيما يلي نوضح آلية  تأثير التقشير الجاف على السيلوليت في الجسم للتخلص منه:[1]

  • السيلوليت هو حالة تصيب النساء في الغالب، حيث تظهر المناطق المتضررة من السيلوليت متموجة.
  • أثبتت تجارب التقشير الجاف أنه يستطيع أن يقلل من ظهور السيلوليت، حيث أن  له تأثيرات مماثلة على الجسم مثل التدليك، فهو  محفز للمسام من الدرجة الأولى.
  • هناك بعض الدراسات ترى أن التقشير الجاف قد يفيد في إزالة السيلوليت إن تم إجراؤه برفق، إلا أنه قد لا يكون حلاً جذرياً وذلك بسبب الدهون وخطوط الكولاجين لدى النساء.

التقشير الجاف للشعر تحت الجلد

تتجاوز فائدة التقشير الجاف لسطح الجلد إلى تحت الجلد كما يلي:[3]

  • يعمل التقشير الجاف على تجنب نمو الشعر تحت الجلد، حيث يجب أن يتم يومياً أو على الأقل مرتين في الأسبوع للحصول على نتيجة أفضل، وعلى كامل الجسم.
  • يساعد التقشير الجاف على منع نمو الشعر للداخل عند إعادة نموه من جديد.

التقشير الجاف والليزر

ينتشر استخدام الليزر في العديد من تقنيات تجميل الجلد، وعلى سبيل المثال فإنه يمكن إجراء التقشير الجاف باستخدام الليزر على النحو التالي:  [4]

  1. تقوم تقنية الليزر بتوجيه حزم ضوئية قصيرة ومركزة إلى الجلد غير المنتظم، وتزيل الجلد غير المرغوب به بدقة طبقة تلو طبقة، مما يؤدي إلى تقليل مشاكل نقص التصبغ، ويُعرف هذا الإجراء بالتقشير بالليزر أو التبخير بالليزر، ومن فوائد استخدام الليزر في هذه التقنية هو تحفيز إنتاج الكولاجين بفعل الحرارة المنبعثة من أشعة الليزر نحو الجلد.
  2. هناك نوعان من أجهزة الليزر المستخدمة تقليدياً لإجراء التقشير بالليزر، هما ثاني أكسيد الكربون (CO2) والإربيوم، ويقوم كل منهما بتبخير خلايا الجلد السطحية التالفة، ويقللان من المخاطر على المريض لأنهما يحدان من كمية الحرارة التي يمتصها الجلد.
  3. أحدث نوع من الليزر المستخدم في التقشير هو ثاني أكسيد الكربون المجزأ أو الليزر الكربوني، حيث تنبعث في هذه الطريقة العديد من الأعمدة الضيقة من ضوء الليزر مما يسمح للبقع الصغيرة من الجلد الطبيعي بالبقاء سليمة.
  4. يتم تخدير مناطق الوجه المراد تقشيرها بمخدر موضعي، ويمكن استخدام التخدير العام عند معالجة الوجه بالكامل، حيث يستغرق الليزر الجزئي للوجه من 30 إلى 45 دقيقة، ويستغرق علاج الوجه الكامل من ساعة إلى ساعتين.
  5. بعد التقشير بالليزر يتم وضع ضمادة غير لاصقة على مواقع العلاج لمدة 24 ساعة، ثم ينظف المريض المناطق المعالجة من 2 إلى 5 مرات في اليوم بمحلول ملحي أو محلول خل مخفف ثم يتم وضع كريم ما بعد الليزر على منطقة التقشير.
  6. تلتئم المناطق خلال 5 إلى 21 يوماً بحسب طبيعة الحالة ونوع الليزر المستخدم.
  7. يقل الاحمرار في المواقع المعالجة بالليزر بشكل عام خلال شهرين إلى ثلاثة أشهر، لكن قد يستغرق ما يصل إلى 6 أشهر حتى يختفي تماماً، ويستمر الاحمرار بشكل عام لفترة أطول لدى الشقر وذوي الشعر الأحمر.

التقشير الجاف بالفرشاة

التقشير الجاف بالفرشاة هو الأسهل والأكثر شيوعاً، وفيما يلي الخطوات والملاحظات الدقيقة المرتبطة به:[3][5]

  1. تأكد أولاً من جفاف بشرتك تماماً.
  2. ابدأ بالتقشير من الكاحل، بتحريك الفرشاة على بشرتك في حركات دائرية طويلة في اتجاه قلبك.
  3. حافظ على ضغط ثابت للفرشاة على جسمك أثناء عملية التقشير الجاف.
  4. يمكنك إجراء التقشير بالفرشاة في أي وقت من اليوم، لكن يوصى بذلك قبل الاستحمام مباشرة.
  5. بعد الانتهاء من التقشير الجاف يمكن وضع المرطب على الجلد لمنع التهيج.
  6. يجب الانتباه إلى أن هناك فرشاً خاصة لتقشير الوجه وأخرى للجسم، حيث لا يمكن استخدام الفرشاة الجافة العادية على الوجه لأنها ستكون خشنة جداً على بشرة الوجه.

التقشير الجاف للحامل

قد يتساءل البعض عن إمكانية إجراء التقشير الجاف للمرأة الحامل، ولقد أُثبت أنه يوجد العديد من الفوائد للحامل مثل:[6]

  • تقشير الجسم هو طريقة للتخلص من سموم الجلد أثناء الحمل.
  • يساعد التقشير الجاف للحامل على تقليل السيلوليت وعلامات التمدد بسبب الحمل، ويزيل الجلد الميت والشوائب.
  • يمكن أن يساعد التقشير الجاف للحامل على معالجة احتباس الماء الذي يمكن أن يحدث أثناء الحمل.

يتم إجراء التقشير الجاف للحامل قبل الاستحمام طبقاً للخطوات التالية:[6]

  1.  ابدئي بقدميك من باطن القدمين لوجود العديد من النهايات العصبية الصغيرة التي تحتاج إلى التحفيز في تلك المنطقة.
  2.  انتقلي إلى الساقين ثم اليدين فالرقبة وإلى أسفل باتجاه قلبك.
  3.  تابعي بحركة دائرية في اتجاه عقارب الساعة على بطنك، فهذا يساعد على تحفيز عملية الإخراج؛ لأنه يتناسب مع مسار القولون.
  4.  استمري بالتقشير للأعلى من أسفل الظهر وللأسفل من الرقبة.

اضرار التقشير الجاف

يجب تجنب إجراء التقشير الجاف للجسم في بعض الحالات المرضية، حيث من الممكن أن يتسبب التقشير الجاف في زيادة الحالة سوءً، ومن أمثلة تلك الحالات:[1]  

  • التهاب الجلد أو تشققه.
  • وجود جروح أو بثور بالجلد.
  • الإصابة ببعض الأمراض مثل الإكزيما والصدفية.
  • في حالة وجود حساسية أو حكة بالجلد.

 يساعد التقشير الجاف على تحفيز خلايا الجلد وإصلاح البشرة مع الوقت، بالإضافة للفوائد الداخلية المتعلقة بالتخلص من السموم، وهو يفيد أغلب مناطق الجسم، فهناك التقشير الجاف للمنطقه الحساسة، التقشير الجاف للركب، ويمكن تقشير الوجه الجاف في المنزل باتباع خطوات بسيطة، مع ضرورة الانتباه إلى استخدام الأدوات المناسبة تجنباً لإحداث أي أذى للجلد.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!