فوائد الكولاجين للصحة والبشرة والشعر أنواعه ومصادره

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 ديسمبر 2021
فوائد الكولاجين للصحة والبشرة والشعر أنواعه ومصادره
مقالات ذات صلة
فوائد الكولاجين ومصادره
فوائد الكولاجين للبشرة والشعر
الأملاح المعدنية: ما هي أنواعها وفوائدها ومصادرها

الكولاجين الطبيعي هو البروتين الأكثر وفرة في جسمك. لديه العديد من الأدوار الهامة، بما في ذلك توفير بنية صحية لبشرتك.

في السنوات الأخيرة، اكتسب شعبية كمكمل غذائي ومكون في الشامبو ومستحضرات البشرة.

في هذه المقالة، سوف نتعرف على فوائد الكولاجين للجسم والشعر والبشرة، مع معرفة مصادره وأضراره.

ما هو الكولاجين؟

هو البروتين الهيكلي الرئيسي في الأنسجة الضامة للإنسان. [1] [3]

توجد الغالبية العظمى من الكولاجين الطبيعي في بشرتنا في الأدمة (الطبقة الثانية من الجلد التي تقع تحت البشرة)، حيث يتم إنتاجها أيضاً.

تصنع خلايا الجلد في الأدمة الكولاجين الذي يربط بقية الأدمة معاً، مما يمنح بشرتنا بنيتها الأساسية.

أما بالنسبة لبنية الكولاجين نفسه، فهو يشبه نوعاً ما الأحماض الأمينية الفردية التي ترتبط لتشكل سلاسل طويلة، والتي تتجمع معاً لتشكل خيوطاً أكثر سمكاً.

ثم تلتف هذه الخيوط وتلتف حول بعضها البعض لتشكيل حلزونات ثلاثية. أخيراً، تربط هذه اللوالب من طرف إلى طرف وتتراكم فوق بعضها البعض لتشكيل مجموعات تسمى الألياف.

أنواع الكولاجين

هناك 3 أنواع رئيسية من الكولاجين: [2]

النوع الأول للكولاجين

هو أكثر أنواع الكولاجين السائدة في الجسم. هذا هو نوع الكولاجين الذي تفكر فيه إذا كنت مهتما بالحفاظ على مستويات الكولاجين في بشرتك أو شعرك أو أظافرك.

يمكن الحصول عليه من مكملات الكولاجين السائل، أو الكولاجين البحري أو الكوجين البقري المتوفر في الأبقار والأطعمة البحرية.

النوع الثاني للكولاجين

على الرغم من أنه أقل انتشاراً إلى حد ما في الجسم من النوع الأول، فإن الكولاجين من النوع الثاني مهم للغاية. هذا هو العنصر الرئيسي للغضروف والأمر الحيوي للغاية لنظام الهيكل العظمي. يتكون كولاجين الغضروف لدينا من الكولاجين من النوع الثاني.

النوع الثالث للكولاجين

تم العثور على الكولاجين من النوع الثالث أيضاً في خط البروتينات الحيوية من منتجات الكولاجين. النوع الثالث، موجود في نخاع العظام، وهو أيضاً الكولاجين البحري لتواجده في الأسماك، وكذلك الكولاجين البقري المستمد من الأبقار.

فوائد الكولاجين

يمنح الكولاجين أجسامنا العديد من الفوائد، نذكرها كما يلي: [1] [3]

  • يعزز صحة المفاصل والعظام.
  • يعزز صحة القلب ويحسن عمل الشرايين.
  • يقوي الشعر وينشط نموه ويحسن من صحته بشكل عام.
  • يمنح البشرة العديد من الميزات الجمالية، ويؤخر ظهور الخطوط الدقيقة.
  • يعزز من صحة الأمعاء وينشط عملية الهضم.

الكولاجين للجسم

1. الكولاجين يسهل عملية الهضم 

مكملات الكولاجين تتحلل بالماء، مما يعني تكسير الكولاجين، كذلك الكوجين البحري يتم امتصاصه بسهولة. وهي عملية تسهل على جسمك الهضم.  [1] [3]
تسمح عملية التحلل المائي أيضاً بإذابة ببتيدات الكولاجين في الماء، مما يجعل من السهل نسبياً استخدامها في الأطعمة اليومية (مثل الماء أو العصائر).

2. الكولاجين يعزز من صحة الأمعاء

في حالات التهاب الجهاز الهضمي، مثل مرض القولون العصبي هناك نظرية "شفاء الأمعاء" حول الكولاجين.

وجدت بعض الأبحاث أن مستويات الكولاجين تنخفض لدى المرضى الذين يعانون من هذه الحالات.

الكولاجين هو جزء من النسيج الضام، والذي يتكون من القولون والجهاز الهضمي، لذلك من خلال رفع مستوياتك، قد تكون هناك بيئة داعمة لجسمك للشفاء.

3. الكولاجين يعزز صحة القلب

بحثت دراسة صغيرة مفتوحة التسمية غير خاضعة للرقابة نُشرت في مجلة Atherosclerosis and Thrombosis في مايو 2017 في 32 مشاركاً تناولوا الكولاجين ثلاثي الببتيد مرتين في اليوم. بعد ستة أشهر، تحسنت علامات تصلب الشرايين (التراكم في جدران الشرايين)، بما في ذلك قياسات الكوليسترول وتيبس الشرايين.

الكولاجين للبشرة

1. الكولاجين للشيخوخة والتجاعيد

تساعد المكملات الغذائية في استبدال ما فقده بشكل طبيعي من خلال الشيخوخة. [1] [3]

إن الكولاجين هو "الصمغ" الذي يربط بشرة جسمك معاً. تظهر الأبحاث أنه يشكل حوالي ثلث البروتين في جسمك. جسمك ينتج كمية أقل من الكولاجين بدءاً من الثلاثينيات والأربعينيات من العمر. قد تعمل ببتيدات الكولاجين المضافة إلى نظامك الغذائي على استبدال ما يبدأ جسمك في نقصه مع تقدمك في السن.

2. يساعد الكولاجين تعزيز مرونة الجلد

صحة الجلد هي أكثر فائدة مدروسة جيداً لأخذ الكولاجين. في مراجعة أجريت في يناير 2019 في مجلة Drugs in Dermatology، حلل الباحثون 11 دراسة عشوائية خاضعة للتحكم الوهمي لأكثر من 800 مريض تناولوا ما يصل إلى 10 جرامات يومياً من الكولاجين بهدف تحسين صحة الجلد.

ثبت أن المكملات تعمل على تحسين مرونة الجلد، وتساعده على الاحتفاظ بالرطوبة بشكل أفضل، وزيادة كثافة ألياف الكولاجين داخل الجلد.

3. الكولاجين يعزز نضارة وجمال البشرة

يمكن استخدام الكولاجين للوجه بالكثير من الأشكال والطرق، يمكن تناوله في المكملات الغذائية، أو الحصول عليه من كريم الكولاجين ومنتجات الكولاجين الأخرى.

ومن فوائد الكولاجين للوجه، تحسين عمل الدورة الدموية في البشرة، يمنحك بشرة متوهجة، يرطب البشرة الجافة ويحميها من التلف، يحمي البشرة من التأكسد بسبب أشعة الشمس الضارة، ينعم البشرة، يحمي البشرة من التقشر في الأجواء الباردة، يعزز حيوية البشرة ونضارتها.

الكولاجين للشعر

1. الكولاجين يؤخر ظهور الشعر الأبيض

قد يساعد الكولاجين أيضاً في تقليل عدد الشعر الأبيض الذي يظهر على رأسك. الكولاجين مليء بخصائص مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تحييد الجذور الحرة من الأشعة فوق البنفسجية والتلوث. [4]

2. الكولاجين يحارب التلف

يمكن أن يضعف شعرنا ويتلف لأسباب عديدة بما في ذلك التغيرات الهرمونية. لمحاربة الجذور الحرة وتعزيز صحة الشعر، يحتاج جسمك إلى مضادات الأكسدة والكولاجين هو أفضل طريقة لضمان شعر ناعم ولامع وقوي.

3. الكولاجين يقوي الشعر

يميل الكولاجين إلى تقوية الشعر عن طريق بناء البروتينات كما أنه يساعد في جعل الجذور متينة وقوية. يحتوي الكولاجين على أحماض أمينية يستخدمها الجسم لتقوية الشعر.

4. الكولاجين يعزز صحة الشعر

يعزز الكولاجين من صحة فروة الرأس وبصيلات وجذور الشعر، مما يمنحك شعر قوي، كما يقلل من ترقق الشعر في المراحل العمرية المتقدمة، ويمنع تساقط الشعر.

5. الكولاجين يحفز نمو الشعر

الكولاجين الطبيعي ليس مكوناً من مكونات الشعر، لكن المكون الرئيسي للشعر، حوالي 95٪ منه، هو بروتين الكيراتين.

لكي يصنع الجسم الكيراتين، فإن الأحماض الأمينية (أو اللبنات الأساسية للبروتين) ضرورية، وهنا يأتي دور الكولاجين.

إن الحمض الأميني الأساسي الأكثر فائدة يسمى البرولين. إنه مكون مادي من الكيراتين ويؤثر على نمو الشعر الجديد. لذلك يمكن أن تساعد ببتيدات الكولاجين التي تحتوي على البرولين في تكوين البروتين الذي يحفز نمو الشعر.

6. الكولاجين يجدد بصيلات الشعر

وجدت العديد من الدراسات أنه خلال مرحلة نمو الشعر (المعروفة باسم أناجين) تزداد كثافة الكولاجين المحيط ببصيلة الشعر.

ومع دخول بصيلات الشعر إلى مرحلة التراجع، فإنها تفرز طبقتين من الكولاجين حولها.

نظرًا لأن أجسامنا تفرز المزيد من الكولاجين، فإن الطبقات تتجدد. وهذا يدعم بصيلات الشعر لدينا من خلال مساعدتها في إعادة دخول مرحلة التنامي والحفاظ على دورة نمو الشعر.

إن استهلاك الكولاجين السائل يسمح للجسم بالحصول على عدد أكبر من الأحماض الأمينية المتاحة، والتي يمكن أن تساعد في تقوية حماية بصيلات الشعر من الأكسدة، وهذا بدوره سيحسن إنتاجية بصيلات الشعر.

7. الكولاجين يحسن صحة فروة رأس

تماماً مثل وجود الكولاجين الذي يحسن صحة البشرة، فإن هذا البروتين مفيد لفروة الرأس أيضاً.

فروة الرأس الرقيقة التي لا تحتوي على كمية كافية من الكولاجين هي أقل قوة وأقل قدرة على تثبيت بصيلات الشعر في مكانها. وبما أن فروة الرأس الصحية هي أساس نمو الشعر والشعر الصحي، فإن الكولاجين عامل رئيسي عندما يتعلق الأمر بصحة فروة الرأس.

الكولاجين للمفاصل

قد تجعل آلام المفاصل من ممارسة الرياضة أمراً صعباً، مما قد يؤدي إلى إبعادك عن المسار نحو أهدافك. قد يساعدك تناول مكمل الكولاجين في العودة إلى المسار الصحيح. هناك بعض الأدلة على أن الكولاجين يمكن أن يكون رائعاً لدعم الأنسجة الضامة وتحسين آلام المفاصل بعد التمرين. [1] [3]  
على سبيل المثال، وجدت دراسة نُشرت في يناير 2017 في مجلة علم وظائف الأعضاء والتغذية والتمثيل الغذائي التطبيقي أن الرياضيين الذين يعانون من آلام في الركبة والذين تناولوا 5 جرام من ببتيدات الكولاجين يومياً لمدة 12 أسبوعاً، يعانون من آلام أقل في المفاصل أثناء التمرين مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي. قد يدعم الكولاجين إصلاح الغضاريف وقد يكون له أيضاً تأثير مضاد للالتهابات.

مصادر الكولاجين

تشمل مصادر الكولاجين ما يلي: [2]

  1. السمك.
  2. الأبقار.
  3. الدجاج.
  4. بياض البيض.
  5. الحمضيات.
  6. التوت.
  7. الخضروات الحمراء والصفراء.
  8. الثوم.
  9. شاي أبيض.
  10. الخضار الورقية.
  11. الكاجو.
  12. الطماطم.
  13. الفلفل.
  14. الفاصوليا.
  15. الأفوكادو.
  16. الصويا.
  17. مكملات الكولاجين السائل والحبوب.

أضرار الكولاجين

حتى الآن، هناك معلومات موثوقة محدودة متاحة على سلامة وفعالية مكملات الكولاجين السائل. [1]

الآثار الجانبية المحتملة لمكملات الجيلاتين تشمل الطعم الكريه في الفم، وحرقة المعدة، أيضاً قد يكون لديك رد فعل تحسسي من المكملات الغذائية التي تحتوي على الكولاجين.

إلى هنا نختم موضوع فوائد الكولاجين، نستنتج من هذا أن الكولاجين أحد أهم العناصر التي يحتاجها الجسم للصحة العامة وللعناية بالجمال والشعر، لكن يجب استشارة الطبيب فيما يخص تناول مكملات الكولاجين.