;

ما هي الترددات اللاسلكية لعلاج السيلوليت

  • تاريخ النشر: الخميس، 08 ديسمبر 2022
ما هي الترددات اللاسلكية لعلاج السيلوليت

تعاني معظم السيدات من مشكلة الجلد الغائر أو السيلوليت، فهل عانيتِ مسبقاً منها؟ تعرفي من خلال هذا المقال على طريقة حدوثها ودور الترددات اللاسلكية لعلاج السيلوليت، وكيف يمكننا تجنب تشكلّها.

ما هو السيلوليت

يعد السيلوليت (بالإنجليزية: Cellulite) حالة يظهر فيها الجلد على أنه غائرٌ ومتكتل، ويطلق عليه أحياناً اسم جلد البرتقال، ومن الممكن أن يتشكل في منطقة الفخذين والوركين والبطن، كما يمكن أن يوجد أيضاً  في مناطق أخرى مثل أسفل البطن والثديين وأعلى الذراعين.

يمكن أن يصيب السيلوليت الرجال والنساء، ولكنه أكثر شيوعًا لدى الإناث، بسبب التوزيعات المختلفة للدهون والعضلات والأنسجة الضامة.[1]

دور الترددات اللاسلكية في علاج السيلوليت

تعد طاقة الترددات اللاسلكية (بالإنجليزية:Radiofrequency) أحد الترددات الكهرومغناطيسية المنخفضة التي يمكن أن تساعد في تحسين مظهر السيلوليت، فهو أحد الإجراءات التجميلية التي تعمل على شد الجلد وتحسين شكل الجسم، وذلك من خلال طاقة الترددات الراديوية التي يتم توصيلها بعمق إلى طبقات الأنسجة، وتعمل على تدمير الخلايا الدهنية لإزالتها من الجسم، وتطلق الأنسجة الضامة التي تسبب النتوءات والتكتلات، مما يحفز سلسلة الشفاء الطبيعية للجسم وإنتاج الكولاجين.

الجدير بالذكر أن النتائج الملحوظة لعلاج السيليوليت بالترددات اللاسلكية ليس فورية، وتختلف الحالة من شخص إلى آخر، ولكن قد تحتاج بالمتوسط ما بين أربعة إلى عشر جلسات، والاستمرار بعد ذلك على جلسات شهرية للحفاظ على النتائج.

يمكن أن يقوم بها أي شخص  يتمتع بصحة جيدة بشكل عام، ووزن مناسب، ويرغب في تقليل مناطق السيلوليت المعتدلة في الأرداف والوركين والفخذين، ولكن في المقابل لا يُنصح باستخدام الترددات الراديوية لعلاجات السيلوليت لمن لديهم أجهزة تنظيم ضربات القلب، أو الغرسات المعدنية، أو أولئك الذين يعانون من وزن غير مستقر أو غير صحي. [2][3]

الآثار الجانبية للترددات اللاسلكية في علاج السيلوليت

تشمل الآثار الجانبية المحتملة بعد استخدام الترددات اللاسلكية لعلاج السيلوليت ما يلي:[2]

نصائح لتجنب السيلوليت

إليكِ أربع نصائح ذهبية لتجنب السيلوليت:[4]

ممارسة الرياضة بانتظام

يرتبط ظهور السيلوليت بنظام الحياة الخامل؛ لذا تعد ممارسة الرياضة بانتظام واحدة من أفضل الطرق للحد من تكون السيلوليت، قد يمارس البعض تمارين الكارديو للتقليل من مظهر السيلوليت، لكن تمارين المقاومة ورفع الأثقال هي الأكثر الأفضل في هذا السياق؛ لأنها تقوي الأنسجة الضامة للعضلات، ومن الأمثلة عليها: تمارين السكوات أو القرفصاء، وتمارين الضغط، حيث تركز هذه التمارين على المناطق الأكثر عرضة لتطور السيلوليت.

تناول طعام صحي

هناك طريقة أخرى لمنع تكوين السيلوليت وهي الحفاظ على نمط حياة صحي يتضمن نظاماً غذائياً متوازناً، ويشمل النظام الغذائي الصحي تناول البروتينات الخالية من الدهون، واستبدال السكريات بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، بالإضافة إلى تجنب الدهون الزائدة والملح والسكر والسعرات العالية، والجدير بالذكر أن تناول البروتين بانتظام يمد الجسم بالأحماض الأمينية، والتي ثبت أنها تعمل ضد السيلوليت.

شرب الماء بكميات كافية

الحفاظ على رطوبة الجسم أمر ضروري لصحة بشرتكِ بشكل عام، يُنصح بشرب الكثير من الماء؛ لكونه يعمل على طرد السموم من الجسم والحفاظ على بشرة ناعمة ونضرة، ويجنبك جفاف البشرة، حيث إن البشرة المصابة بالجفاف معرضة بشكل كبير لتشكيل الجلد المترهل والتجاعيد والسيلوليت. 

العناية بالجلد

يمكنكِ العناية ببشرتك والحفاظ عليها من السيلوليت من خلال روتين للعناية بالجلد، بما يتضمن التنظيف والتقشير والترطيب، لضمان إزالة خلايا الجلد الميت وترطيب البشرة بشكل جيد، مما يعطي مظهراً أكثر تناسقاً وحيوية للجلد.

طرق أخرى لعلاج السيلوليت

يمكن إجراء الإجراءات الطبية التالية تحت الرعاية الطبية، حيث إن الاختيار يعتمد على حالتك الخاصة ويمكن لمقدم الرعاية الصحية المشرف على حالتك أن يساعدك في تحديد العلاج الأفضل لك، وتتضمن العلاجات ما يلي:[4]

  • تحلل الدهون بالتبريد (بالإنجليزية: Cryolipolysis): وهو إجراء غير جراحي يزيل السيلوليت عن طريق تجميد الخلايا الدهنية تحت الجلد، ويؤدي هذا إلى تمزق الخلايا الدهنية وامتصاص محتوياتها من قبل الجسم.
  • الموجات فوق الصوتية (بالإنجليزية: Ultrasound): هي إجراء غير جراحي يستخدم الموجات الصوتية لاستهداف وإزالة الدهون في البطن والفخذين، وتستغرق النتائج شهرين أو ثلاثة أشهر، ولكن يوصى باستخدام هذه الطريقة مع علاج آخر.
  • سيلفينا (بالإنجليزية: Cellfinaهو إجراء غير جراحي، يتم فيه استخدام إبرة لتفتيت الدهون الصعبة تحت الجلد للتخلص من السيلوليت على الفخذين والأرداف، يمكن رؤية النتائج في أقل من ثلاثة أيام ويمكن أن تستمر حتى ثلاث سنوات.
  • علاج الكربوكسي (بالإنجليزية: Carboxytherapy): يتم من خلال هذا الإجراء إدخال ثاني أكسيد الكربون تحت الجلد مباشرة، ويُعتقد أن هذا يزيد من تدفق الدم إلى المنطقة، مما قد يساعد في تقليل ظهور السيلوليت.

نلاحظ أن مشكلة السيلوليت شائعة الانتشار خصوصاً لدى النساء، فهو أمر طبيعي وقد يحصل مع الكثيرات، لكن هناك العديد من الحلول لتقليل ظهورها والسيطرة عليها إذا كان الأمر مزعجاً بالنسبة لكِ.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!