;

عملية شفط الدهون في السعودية مميزاتها وأنواعها وسلبياتها

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 أكتوبر 2021
عملية شفط الدهون في السعودية مميزاتها وأنواعها وسلبياتها

تعد عملية شفط الدهون من أهم العمليات التجميلية التي يقوم بها من يعانون من الوزن الزائد ولكن في مناطق محددة من الجسم وليس كله.

ما هي عملية شفط الدهون؟

عملية شفط الدهون هي عملية جراحية تقوم على تقوم إزالة الدهون الزائدة من الجسم لتساعدك على تحسين شكل جسمك، تستخدم للبطن والخصر والساعدين والأرداف والفخذين والوركين [1].

أنواع تقنيات شفط الدهون في السعودية

يستخدم الأطباء تقنيات مختلفة لعلاج شفط الدهون وهذه التقنيات هي [1]:  

  1. شفط الدهون بحقن السوائل: باستخدام هذه التقنية، يقوم جراح التجميل بحقن محلول مخدر "منتفخ" في منطقة العلاج لتقليل النزيف أثناء الإجراء، غالباً ما يتم إجراء شفط الدهون بالتخدير الموضعي.
  2. شفط الدهون بمساعدة الموجات فوق الصوتية أو الفيزر: تستخدم هذه التقنية طاقة الموجات فوق الصوتية للمساعدة في تفتيت الأنسجة الدهنية وتفكيكها من الجسم مما يسمح بإزالة كميات أكبر من الدهون بجراحة أسرع. 
  3. شفط الدهون بمساعدة الليزر: المعروفة تحت أسماء تجارية مثل SmartLipo و Slimlipo ، تستخدم هذه التقنيات طاقة الليزر للمساعدة في إزالة الخلايا الدهنية.
  4. شفط الدهون بمساعدة الشفط: تستخدم هذه التقنية جهاز شفط للمساعدة في إزالة الدهون، وهي تقنية مشابهة تتضمن أداة تعزز حركة الكانيولا المستخدمة لإزالة الدهون.

مميزات عملية شفط الدهون في السعودية

تتجسد ميزات عملية شفط الدهون في السعودية بالنقاط التالية [2]:

  • تخفف الوذمة اللمفية: حالة مزمنة تتجمع فيها السوائل الزائدة في الأنسجة. يُعرف السائل باسم اللمف وقد يسبب الوذمة.
  • التورم: تستخدم عملية شفط الدهون لتقليل التورم. يعتمد ما إذا كان شفط الدهون خياراً على سبب حدوث التورم.
  • التثدي: هي حالة تميل فيها الدهون إلى التراكم تحت ثدي الرجل، مما يتسبب في الظهور بمظهر غير مرغوب فيه.
  • الأورام الشحمية: وهي أورام دهنية حميدة.
  • إزالة الترهلات الجلدية: إذا فقدت وزنك الزائد وتعاني من ترهلات الجلد فيمكن أن تساعدك عملية شفط الدهون على إزالة الجلد الزائد إعادة تشكيل الجسم إلى الشكل المطلوب.
  • تعزز ثقتك بنفسك: يمكن أن يزيد هذا النوع من الجراحة من ثقتك بنفسك إذا كنت تعاني من قلة الثقة بسبب الدهون الزائدة في جسمك. 
  • تقلل السيلوليت: تزيل عملية شفط الدهون الخلايا الدهنية بشكل دائم وقد تساعد في تقليل ظهور السيلوليت. هذا يجعلها مثالية لأولئك الذين حققوا أهدافهم في إنقاص الوزن ولكن لا يزال لديهم دهون عنيدة في الوركين أو الخصر أو مناطق أخرى.

أفضل مراكز شفط الدهون في السعودية

من خلال تجارب شفط الدهون في السعودية نعرض لك أفضل مراكز شفط الدهون في السعودية [3]:

  1. مركز دكتور أمير مراد بالرياض: وهو استشاري جراحة التجميل، وعضو في الجمعية الأمريكية لجراحات التجميل. العنوان: عيادات أجمل، شارع الضباب، حي السليمانية، الرياض.
  2. دكتور خالد الزهراني: استشاري جراحات التجميل وتحديداً في شفط الدهون ونحت القوام في السعودية. العنوان: عيادة رينوفا التي تقع في 5131 شارع عبدالرحمن بن علي آل الشيخ، بحي السليمانية في الرياض.
  3. عيادة ريفليكت: من أهم العيادات لعلاج شفط الدهون في السعودية تأسست في عام 1991، العنوان: الرياض، حي المحمدية، طريق الأمير تركي الأول، جانب عصير الضاحية.    
  4. مركز عالم الابتسامة: من أهم المراكز الطبية التجميلية في السعودية تأسست في عام 2001، إزالة الشعر الزائد. العنوان: مركز عالم الابتسامة، شارع خالد بن الوليد، مخرج 9 حي غرناطة، الرياض.

سلبيات عملية شفط الدهون

عملية شفط الدهون آمنة لمعظم الناس، قد تستغرق حوالي 30 دقيقة لكل جزء من أجزاء الجسم، ولكن قد يسبب أعراض جانبية وسلبيات هي [2]:

  • كدمات شديدة: من المتوقع حدوث كدمات بعد الجراحة تستمر لمدة أسبوع قبل أن تختفي. 
  • التنميل: من الشائع الشعور بالخدر البسيط حول المنطقة المعالجة. هذا عادة ما يكون مؤقتاً وسوف يتلاشى بمرور الوقت.
  • التهاب: توقع أن تنتفخ المناطق المصابة على الأقل في الأسبوع الأول بعد العملية. قد يستغرق زوال الالتهاب مدة تصل إلى ستة أشهر.
  • الحساسية المفرطة: هذا ما يحدث عندما يعاني الجسم من رد فعل تحسسي. تأكد من تحذير الطبيب من أي نوع معروف من الحساسية.
  • الحروق: يمكن أن تؤدي الحركة إلى حروق في الجلد والأعصاب.
  • التهاب الوريد الخثاري: يحدث هذا عندما تتشكل جلطة دموية في الوريد. قد يؤدي إلى التهاب أو مضاعفات أكثر خطورة.
  • العدوى: مع أي عملية جراحية، تكون العدوى خطرة. تُعالج العدوى عادةً بدورة علاجية من المضادات الحيوية.
  • الثقوب الداخلية: هذا نادر الحدوث، ومع ذلك، من الممكن أن تثقب تقنية شفط الدهون أحد الأعضاء الداخلية. يمكن أن يسبب هذا نزيفاً داخلياً ومضاعفات خطيرة.
  • الوذمة الرئوية: إذا رفض الجسم السائل الخاص الذي تم حقنه، يمكن أن يتراكم في الرئتين.
  • الموت: هو أحد الآثار الجانبية المحتملة في أي وقت يتم فيه استخدام التخدير. يمكن أن يحدث بسبب جلطة دموية أو رد فعل سلبي للتخدير.
  • قد تشمل بعض الآثار الجانبية الأخرى لشفط الدهون الغثيان أو الصداع.

تكلفة عملية شفط الدهون في السعودية

تختلف تكلفة عملية شفط الدهون في السعودية باختلاف المدينة التي تجري فيها العملية والمستشفى أو المركز الذي ستجريها والمنطقة التي ستزيل الدهون الزائدة منها، وخبرة الطبيب الذي يقوم بالعملية، والتقنية المستهدفة بالعملية ونوع التخدير المستخدم موضعي أو كلي. الجدول التالي سيحدد الحد الأدنى والأعلى لعملية شفط الدهون.

المنطقة المستهدفة بعملية الدهون السعر
عملية شفط الدهون البطن والذراعين والفخذين يتراوح بين 7.500 و 18 ألف ريال سعودي
عملية شفط دهون الرقبة أو منطقة العانة يتراوح بين 25.000 و 30.000 ريال سعودي
عملية شفط الدهون من البطن والخضر تتراوح بين 25.000 و 30.000 ريال سعودي

عملية شفط الدهون في السعودية متوفرة بتقنيات مختلفة في مراكز طلبة متخصصة، لذا إذا كنت تعاني من الدهون الزائدة في أي مكان بجسمك فيمكنك إجراؤها في السعودية.