علاج نقص هرمون التستوستيرون بالأدوية والأعشاب

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 يناير 2022
علاج نقص هرمون التستوستيرون بالأدوية والأعشاب
مقالات ذات صلة
هرمون الدوبامين (Dopamine).. وظيفته وعلاج نقصه بالأعشاب
الحساسية: علاجها بالأعشاب والأدوية
كل ما تريدين معرفته عن هرمون التستوستيرون

تعد مشكلة نقص هرمون التستوستيرون أو قصور الغدد التناسلية الذكرية من المشاكل الشائعة التي تواجه عدد كبير من الرجال خاصةً مع التقدم في العمر، فهي تؤثر على 40% من الرجال الذين تخطوا عمر الخامسة والأربعين، نلقي الضوء في هذا المقال على طرق علاج نقص هرمون التستوستيرون بالأدوية والأعشاب الطبية، كما نوضح أهم الأسباب المرضية المرتبطة بهذه الحالة الطبية وأشهر أعراضها.

علاج نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال

التستوستيرون أو هرمون الذكورة كما يطلق عليه هو هرمون يفرز من الخصيتين ويلعب دوراً هاماً في صحة الرجل الجنسية والجسدية، ويعتمد علاج نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال على تعويض هذا النقص عن طريق إعطاء الهرمون للمريض بعدة طرق مختلفة من أهمها:

  • الحقن: ويتم الحقن عن طريق العضل عادةً كل 10 إلى 14 يوم.
  • لصقات التستوستيرون: وهي لصقات تستخدم يومياً عن طريق وضعها على أماكن مختلفة من الجسم من ضمنها الذراعين والظهر والبطن والأرداف.
  • جل التستوستيرون: وهو عبارة عن مادة هلامية توضع على الجلد النظيف في الجزء العلوي من الظهر والذراعين.
  • كريات التستوستيرون: وهي أقراص صغيرة تزرع تحت الجلد كل شهرين.
  • أقراص التستوستيرون: توجد العديد من الدول التي لا تعتمد استخدام أقراص التستوستيرون الفموية من ضمنها الولايات المتحدة. [1]

دور هرمون التستوستيرون عند الرجال

يعد هرمون التستوستيرون هو المحرك الرئيسي للعديد من الوظائف الهامة عند الرجال، من أهم هذه الوظائف:

  1. إنتاج الحيوانات المنوية.
  2. الرغبة الجنسية.
  3. إنتاج خلايا الدم الحمراء.
  4. توزيع الدهون في الجسم.
  5. حجم وقوة العضلات.
  6. كثافة العظام. [2]

علاج نقص هرمون التستوستيرون بالأعشاب

يفضل كثير من الرجال الاعتماد على الأعشاب الطبية في علاج نقص هرمون التستوستيرون، وهناك العديد من الأعشاب التي أثبتت فعاليتها في تحسين أعراض تلك المشكلة، نخصص هذا الجزء من المقال لنوضح طرق علاج نقص هرمون التستوستيرون بالأعشاب عند الرجال.

  • الثوم

يتميز الثوم بقدرته الكبيرة على تحسين الحالة العامة لمرضى القلب، ولكن ما لا يعرفه البعض دوره الهام في علاج نقص هرمون التستوستيرون، فهناك بعض الأبحاث المعملية التي أثبتت قدرة الثوم على رفع مستوى التستوستيرون في الدم، يمكنك الاعتماد على تناوله من خلال الطعام، أو استخدام بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على الثوم. [3]

  • البلميط المنشاري

ويطلق عليه ساو بالميتو Saw Palmetto، وهو من أشهر الأعشاب التي تعزز الصحة الجنسية للرجال، لأنه يساعد على رفع نسبة هرمون التستوستيرون وتحسين جودة الحيوانات المنوية، كما يعد من العلاجات الشائعة لتضخم البروستاتا الحميد عند الرجال. [3]

  • الجنسنج الماليزي

الجنسنج الماليزي هو عشب ينمو في جنوب شرق آسيا، وقد اشتهر بسبب تمتعه بالعديد من الخصائص المضادة للميكروبات، وقد أثبتت بعض الأبحاث قدرته على رفع مستوى هرمون التستوستيرون عند الرجال المصابين بقصور الغدد التناسلية، كما أثبتت أبحاث أخرى دوره في تحسين بعض الأعراض المصاحبة لنقص هرمون التستوستيرون مثل هشاشة العظام وتحسين الحالة المزاجية. [3]

علاج نقص هرمون التستوستيرون عند النساء

قد يعتقد البعض أن فوائد هرمون التستوستيرون تقتصر فقط على الرجال، ولكن الحقيقة أن النساء أيضاً يحتجن إلى هرمون التستوستيرون للقيام بالعديد من الوظائف الهامة في أجسامهن ومنها:

  1. الخصوبة.
  2. الرغبة الجنسية.
  3. إنتاج خلايا الدم الحمراء.
  4. الكتلة العضلية وتوزيع الدهون في الجسم.

هناك العديد من الأعراض المرتبطة بنقص هرمون التستوستيرون عند النساء من أهمها:

  1. انخفاض الرغبة الجنسية.
  2. الشعور بالخمول والكسل.
  3. اضطراب في الدورة الشهرية.
  4. جفاف المهبل.
  5. زيادة الوزن.
  6. اضطرابات النوم.
  7. مشاكل الخصوبة.

قد تكون المصادر الطبية التي توضح طرق علاج نقص هرمون التستوستيرون عند النساء محدودة حتى الآن، وقد يعتمد بعض الأطباء على وصف حقن التستوستيرون لبعض السيدات، ولكنه من الأمور التي لا يوصى بها لتجنب الآثار الجانبية التي قد يسببها التستوستيرون للنساء مثل تساقط الشعر وخشونة الصوت وحب الشباب.

هناك بدائل أخرى لعلاج هذه المشكلة تعتمد على علاج الأعراض التي تعاني منها المريضة، فعلى سبيل المثال قد يلجأ الطبيب إلى علاج مشكلة التوتر من خلال جلسات العلاج النفسي، وقد يساعد أخذ قسط كافي من النوم في علاج اضطرابات النوم، وقد يلجأ البعض إلى المكملات الروتينية التي تصرف بدون تذكرة طبية مثل المكملات التي تحتوي على مادة DHEA، ولكنها لا تعد من العلاجات الآمنة خاصةً على المدى الطويل، وقد يكون لها نفس الآثار الجانبية المصاحبة لاستخدام التستوستيرون. [4]

هرمون التستوستيرون والانتصاب

قد تبدو العلاقة بين نقص هرمون التستوستيرون وضعف الانتصاب عند الرجال معقدة إلى حد ما، فمشكلة ضعف الانتصاب تحدث في الأساس نتيجة لانخفاض تدفق الدم إلى القضيب بسبب بعض الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين، كما تؤثر بعض المشاكل النفسية مثل القلق والاكتئاب على الانتصاب.

عندما نتطرق إلى الرابط بين ضعف الانتصاب ونقص هرمون التستوستيرون يبدو الأمر غير واضح من الناحية الطبية، لأن هناك العديد من الرجال المصابين بنقص هرمون التستوستيرون ولا يعانون مطلقاً من ضعف الانتصاب، ولكن الملاحظ أن نقص هرمون التستوستيرون عندما يكون مصاحباً لأحد الأمراض المزمنة التي تحدثنا عنها يتسبب بنسبة كبيرة جداً في حدوث ضعف الانتصاب. [5]

أعراض نقص هرمون التستوستيرون

هناك العديد من الأعراض المصاحبة لنقص هرمون التستوستيرون عند الرجال من أهمها:

  • الضعف الجنسي وانخفاض الرغبة الجنسية.
  • صعوبة في التركيز وضعف الذاكرة.
  • فقر الدم وانخفاض مستوى الهيموجلوبين.
  • انخفاض في نمو شعر الجسم.
  • فقدان القوة العضلية.
  • تغير الحالة المزاجية.
  • هشاشة العظام.
  • التثدي.
  • العقم. [1]

أسباب نقص هرمون التستوستيرون

ترتبط أسباب نقص هرمون التستوستيرون ارتباطاً وثيقاً بتقدم السن عند الرجال، حيث يبدأ مستوى الهرمون في التراجع بعد سن الثلاثين بمعدل 1% سنوياً، بالإضافة إلى ذلك هناك بعض الأسباب المرضية التي تؤدي إلى ظهور تلك المشكلة من أهمها:

  1. التهابات الخصية.
  2. توقف الإمداد الدموي إلى الخصيتين.
  3. ارتفاع مستوى هرمون البرولاكتين.
  4. العلاج الكيميائي للسرطان.
  5. أورام الغدة النخامية.
  6. الفشل الكلوي المزمن.
  7. تليف الكبد.
  8. السمنة المفرطة.
  9. قصور الغدة الدرقية.
  10. تعاطي الأدوية المنشطة والكحوليات.
  11. العيوب الخلقية في الخصية. [1]

شاهدي أيضاً: علاج ألم الخصيتين

وفي النهاية قدمنا لك في هذا المقال دليلاً كاملاً عن طرق علاج نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال والنساء بمختلف الطرق الطبية والطبيعية، كما استعرضنا الأعراض المصاحبة لتلك المشكلة وأشهر أسباب الإصابة بها.