;

مع دخول عيد الأضحى..تعرف على علاج مرض النقرس طبيعياً

علاج مرض النقرس طبيعياً بالحرص على تناول الاطعمة الغنية بالمانسيوم وفيتامين ج وشرب الكثير من الماء وتجنب السكريات وزيادة الوزن.

  • تاريخ النشر: السبت، 09 يناير 2021 آخر تحديث: الجمعة، 30 يونيو 2023

تعتبر الأدوية هي الطريقة الأكثر فعالية لعلاج نوبات النقرس التي تسبب ألماً حاداً ومفاجئاً لمفاصل الجسم، لكن هذا لا يمنع أن اتباع بعض الطرق الطبيعية يؤدي إلى تهدئة حدة هذه الهجمات ويمكن من السيطرة عليها، نقدم في هذا المقال أبرز طرق علاج مرض النقرس طبيعياً.

علاج مرض النقرس طبيعياً

تساعد الطرق الطبيعية إلى جانب الأدوية في علاج مرض النقرس، تشمل: [1]

  1. الحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البيورينات: مثل: اللحوم الحمراء، واللحوم العضوية، والمأكولات البحرية لأنها من محفزات حدوث النقرس إلى جانب الكحول والسكر.
  2. ممارسة الرياضة: إن أداء التمارين الرياضية المختلفة بانتظام وفقدان الوزن، يقلل الحفاظ على وزن صحي لجسمك من خطر الإصابة بالنقرس.
  3. تناول الكرز: تعد جميع أنواع الكرز سواء كان حامض أو حلو أو أحمر أو أسود، في شكل مستخلص أو كعصير أو خام، من العلاجات الشائعة جداً والفعالة للنقرس، قد يعمل الكرز على منع حدوث نوبات النقرس وتخفيف حدتها.
  4. المغنيسيوم: وهو معدن غذائي يفيد لعلاج مرض النقرس، لأن نقص المغنيسيوم يؤدي إلى تفاقم الالتهاب المزمن في الجسم، ترتبط الكمية الكافية من المغنيسيوم في الجسم بمستويات أقل وأكثر صحة من حمض اليوريك، الذي يسبب ارتفاعه الإصابة بمرض النقرس، تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم أو أخذ المكملات حسب تعليمات الطبيب.
  5. وضع الكمادات الباردة أو الساخنة: قد يكون تطبيق الماء البارد أو الساخن على المفاصل الملتهبة فعالاً، لكن الدراسات والآراء حول هذا مختلطة، يوصى غالباً بالماء البارد ويعتبر أكثر فاعلية من الساخن، كما يمكن استخدام أكياس الثلج، وينصح بالنقع في الماء الساخن فقط عندما لا يكون الالتهاب شديد، يعد التناوب بين الكمادات الساخنة والباردة أكثر فائدة.
  6. التفاح: فاكهة التفاح جزء من النظام الغذائي للحد من النقرس، لأنه يحتوي على حمض الماليك الذي يخفض حمض اليوريك في الجسم، ينصح بتناول تفاحة واحدة يومياً لمنع إضافة كميات إضافية من السكر للجسم.
  7. أملاح إبسوم (Epsom Salts): يفيد حمام من أملاح إبسوم في منع نوبات النقرس لأنها غنية بالمغنيسيوم، لتجربة أملاح إبسوم، امزج كوب أو كوبين من الأملاح في الحمام، انقع جسمك بالكامل أو مفاصل محددة فقط لتخفيف الأعراض.
  8. القهوة: يرتبط تناول القهوة بانخفاض خطر الإصابة بالنقرس، القهوة مدر للبول؛ وبالتالي تزيد من إنتاج البول، وإنقاص مستويات حمض اليوريك في الجسم، يمكن شرب كل من القهوة العادية والقهوة منزوعة الكافيين.
  9. فيتامين ج: يساعد تناول مكملات فيتامين ج في انخفاض حمض اليوريك في الدم، كما يمكن الحصول عليه من الخضار والفواكه، وخاصة البرتقال، لكن باعتدال لأن تناول كميات كبيرة يزيد خطر الإصابة بحصوات الكلى.
  10. المحافظة على رطوبة الجسم: شرب الكثير من الماء مهم لوظيفة الكلى، حيث يفيد الحفاظ على الكلى في حالة جيدة إلى تقليل تراكم حمض اليوريك في الجسم والتسبب بحدوث نوبات النقرس.
  11. إراحة المفاصل: يمكن أن تتداخل هجمات النقرس مع الحركة والنشاط البدني، لتجنب تفاقم الأعراض، استرخِ ولا تتحرك كثيراً أثناء التهاب المفاصل، تجنب ممارسة الرياضة، وحمل الأوزان الثقيلة، والضغط الكبير على المفاصل، لأن ذلك قد يؤدي إلى تفاقم الألم ومدة النوبة.
  12. تناول الفاكهة قليلة السكر والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات والبقوليات.
  13. الحد من المشروبات السكرية  خصوصاً المحلاة بسكر الفاكهة (الفركتوز)،
  14. تناول منتجات الألبان قليلة الدسم أو منزوعة الدسم.
  15. الحد من استهلاك السكر والمحليات قدر الإمكان.
  16. تجنب تناول المشروبات الكحولية فهي تزيد من هجمات النقرس.

علاج مرض النقرس بالحجامة

من المفيد إجراء الحجامة بانتظام للمساعدة على التعافي من مرض النقرس خاصة عند حدوث نوبات، تشكل فوائد الحجامة للنقرس: [4]

  1. تعد الحجامة فعالة لتقليل حدة الأعراض المرافقة لنوبات النقرس، مثل: الألم، والالتهاب، والتورم، والشعور بالحرارة في المنطقة المصابة.
  2. الحجامة هي عملية يتم فيها وضع أكواب شفط على مناطق من الجلد وعمل شق صغير لخروج الدم من أجل تطهير وإزالة السموم من الجسم، مثل المعادن الثقيلة والملوثات.
  3. تساعد الحجامة على تحسين تدفق الدورة الدموية وتقليل الركود والألم.
  4. يمكن للحجامة إزالة المواد السامة من الدم في الجزء المصاب؛ مما يساعد المرضى الذين يعانون من النقرس.
  5. تفيد الحجامة في خفض مستوى حمض اليوريك في المرضى الذين يعانون من فرط حمض يوريك الدم.

علاج مرض النقرس بالعسل

يحتوي العسل على السكر البسيط (الفركتوز)، يزيد الفركتوز من استقلاب البيورين في الجسم، ويرفع مستويات حمض اليوريك في الدم، وتعد هذه العوامل من أبرز أسباب حدوث مرض النقرس؛ لذا ينصح بتجنب العسل وباقي المحليات أثناء نوبات النقرس، لكن يظل أفضل من المحليات الصناعية عند الاضطرار لتناول السكر. [3]

علاج مرض النقرس الكاذب

النقرس الكاذب هو شكل من أشكال التهاب المفاصل يسبب أعراض مشابهة للنقرس العادي، مثل تورم مفاجئ ومؤلم في واحد أو أكثر من المفاصل، يمكن أن تستمر هذه النوبات لأيام أو أسابيع، وتعد الركبة المفصل الأكثر إصابة، لا يوجد علاج للنقرس الكاذب، وبالرغم من ذلك يمكن أن تساعد بعض العقاقير في تخفيف تحسين وظيفة المفاصل وتهدئة الشعور بالألم، منها: [4]

الأدوية

إذا لم تكن مسكنات الألم التي تُصرف دون وصفة طبية كافية، فقد يصف الطبيب ما يلي:[4]

  1. العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (بالإنجليزية: NSAIDs): مضادات الالتهاب غير الستيرويدية القوية التي تصرف بوصفة طبية مثل النابروكسين (Naproxen)، لكن من آثارها الجانبية التسبب بنزيف في المعدة وانخفاض وظائف الكلى، خاصة عند كبار السن.
  2. الكولشيسين (بالإنجليزية: (Colchicine: وهو مسكن يوصف لتخفيف الألم المرافق لنوبات النقرس، يمكن وصفه أيضاً بجرعات منخفضة في حالات النقرس الكاذب، خاصة عند المعاناة من نوبات متكررة من النقرس الكاذب، فقد يتم وصفه يومياً كإجراء وقائي.
  3. الستيرويدات القشرية: إذا لم يفيد استخدام النوعين السابقين من الأدوية، فقد يقترح الطبيب أخذ حبوب الكورتيكوستيرويد، مثل بريدنيزون (بالإنجليزية: (Prednisone، لتقليل الالتهاب وإنهاء النوبة، يمكن أن يؤدي استخدامها على المدى الطويل إلى إضعاف العظام والتسبب في إعتام عدسة العين والسكري وزيادة الوزن.

سحب السوائل من المفصل

لتخفيف الألم والضغط في المفصل المصاب، يقوم الطبيب بإجراء عملية سحب السوائل من المفصل. يتم ذلك عن طريق إدخال إبرة في المفصل وإزالة كمية من السائل الموجود به. هذا الإجراء يساعد على إزالة بعض البلورات المتراكمة داخل المفصل، ويمكن للطبيب أيضًا حقن المفصل بدواء مخدر ومضادات التهاب للحد من الالتهاب.[4]

يمكن اتباع عدة طرق للتداوي من مرض النقرس، تشمل تلك الوسائل استخدام الأدوية والعلاج الطبيعي للنقرس، وتلك الطرق كفيلة بتقليل الألم والالتهاب المرافق للنوبات، ونلفت الانتباه أن المتابعة مع الطبيب أمر هام لتقييم الحالة والعمل على حلها.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!