;

علاج طبيعي لتنظيم الهرمونات

تنظيم الهرمونات طبيعياً عند النساء والرجال بالأعشاب وممارسة الرياضة والحصول على قسط كاف من النوم وغيرها من الطرق الطبيعية لعلاج اضطراب الهرمونات.

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 أغسطس 2021 آخر تحديث: الإثنين، 01 يوليو 2024

الهرمونات هي بمثابة أدوات التحكم بصحة وتوازن جسم الإنسان، وتفرز الغدد الصماء الهرمونات، على سبيل المثال تفرز الغدة الدرقية هرمون الثيروكسين، حيث يكون الهرمون عبارة عن رسالة كيميائية تصل إلى الخلية المستهدفة من الغدة الصماء لضبط عملها أو تحفيز هذه الخلية للقيام بنشاط معين، وذلك حسب الظروف التي يتعرض لها الجسم، كيف يتم تنظيم الهرمونات طبيعيا؟ هذا هو موضوع مقالنا.

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً.

تنظيم الهرمونات

تعتمد آلية تنظيم الهرمونات على إفرازها، ويتم إفراز الهرمونات إما مباشرة أو بشكل غير مباشر، فمثلاً الغدة النخامية الموجودة أسفل المخ هي التي تحفز الغدة الدرقية على إنتاج هرمون الثيروكسين، في هذه الحالة يكون عمل الغدة الدرقية بشكل غير مباشر.

تتم عملية تنظيم الهرمونات بجعل هذه الهرمونات معتدلة حيث إذا زاد إفرازها يعتبر ذلك حالة مرضية وإذا نقص إفرازها يعتبر كذلك حالة مرضية، حيث أن أي خلل في ذلك يؤثر على صحتك ووزنك ومزاجك، وقد يكون سبب الاختلالات الهرمونية تقدم العمر أو أسباب مرضية أخرى منها الوراثة، لكن اتباع نظام غذائي ونمط حياة صحي قد يساعد على علاج تنظيم الهرمونات، وهذه عدة طرق طبيعية لتنظيم الهرمونات:[1][2]

  1. التركيز على كمية كافية من البروتين في كل وجبة: يعمل البروتين على توفير الأحماض الأمينية التي لا يستطيع الجسم صنعها بنفسه، ويحفز البروتين على إفراز هرمون جريلين (هرمون الجوع) والتحكم في الشهية، وظهرت في إحدى الدراسات أن نسبة الجوع انخفضت بعد تناول وجبة غنية بالبروتين مقارنة مع تناول وجبة منخفضة البروتين.
  2. التقليل من السكر والكربوهيدرات المكررة: أثبتت الدراسات أن الفروكتوز (الذي يشكل نصف معظم أنواع السكر) يمكن أن يزيد من مستويات الأنسولين في الدم.
  3. تجنب التوتر: يؤثر التوتر على هرمون الكورتيزول (هرمون التوتر)، حيث أن ارتفاع الكورتيزول يؤدي إلى زياد تناول سعرات حرارية بالتالي يؤدي إلى السمنة، ويؤدي ارتفاع هرمون الأدرينالين (هرمون الخطر وتحفيز حالة التهيؤ للفرار) إلى ارتفاع ضغط الدم وتسرع ضربات القلب.
  4. تناول الدهون الصحية: مثل زيت الزيتون والمكسرات ودهون الألبان (الزبدة والسمنة)، حيث يعمل تناول هذه الدهون على تقليل مقاومة الأنسولين، وتحفز إنتاج هرمونات التحكم بالشهية.
  5. الاعتدال في تناول الطعام: إن الإفراط في تناول الطعام يزيد من مستويات الإنسولين وبالتالي تقليل حساسية الأنسولين، كذلك التقليل من تناول الطعام يؤدي إلى زيادة مستويات هرمون الكورتيزول.
  6. الحصول على كميات كافية من النوم: يزيد إفراز هرمون النمو أثناء النوم.
  7. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام علاج لتنظيم الهرمونات: تؤثر التمارين الرياضية على الصحة الهرمونية، حيث أن النشاط البدني يعمل على:
  • تقليل مستويات الأنسولين: يؤثر هرمون الأنسولين على امتصاص الخلايا للسكر في الدم وعلى امتصاص الأحماض الأمينية أيضاً، ويزود الخلايا بالطاقة لعمل العضلات، حيث تفيد التمارين الهوائية وتمارين التحمل لزيادة حساسية الأنسولين.
  • تعزيز هرمون النمو، بأداء تمارين القوة.
  • تعزيز مستويات هرمون التستوستيرون مع التقدم بالعمر، عن طريق أداء تمارين خفيفة مثل المشي.

شاهدي أيضاً: أعشاب تؤخر سن اليأس بمختلف أنواعها 

الرياضة علاج طبيعي لتنظيم الهرمونات

تنظيم الهرمونات بالأعشاب

على الرغم من محدودية البحث الدقيق حول علاج لخبطة الهرمونات عند النساء بالأعشاب، إلا أن هناك بعض الأدلة تفيد بأن بعض الأعشاب يمكن أن تؤثر على مستوى الهرمونات في الجسم:[3]

  1. حبة البركة: وهي عبارة عن بذرة سوداء صغيرة، تحوي حبة البركة على مادة الثيموكينون وهو مركب نباتي؛ لذلك فإن مستخلص حبة البركة يحوي على الثيموكينون المركز الذي يعمل مثل عمل هرمون الإستروجين، كذلك يخفف أعراض انقطاع الطمث؛ وبالتالي فإن هذه الحبة السوداء هي علاج اضطراب الهرمونات عند النساء بالأعشاب.
  2. البردقوش: وهو عبارة عن نبات عشبي، يحوي البردقوش على الأحماض الفينولية والفلافونويد، شرب شاي البردقوش يومياً يحسن من حالة تكيس المبايض، كما يعد البردقوش أقوى عشبة لتنظيم الهرمونات.
  3. الشاي الأخضر: يمكن  علاج خلل الهرمونات بالأعشاب عن طريق شرب الشاي الأخضر الذي يساعد في موازنة الأنسولين.
  4. أشوغاندا: (الجينسنغ الهندي) عشبة منشطة للنظام الهرموني.
  5. كوهوش الأسود: تفيد في التقليل من أعراض الدورة الشهرية وانقطاع الطمث.
  6. الهندباء: يساعد نبات الهندباء في علاج أعراض انقطاع الطمث.
  7. أعشاب البحر: مصدر غني باليود الذي يدخل في وظيفة الغدة الدرقية.
  8. الناردين: يقلل من القلق الذي يسبق الدورة الشهرية وانقطاع الطمث، ويحسن نوعية النوم.

حبة البركة لعلاج الهرمونات بالأعشاب

علاج طبيعي لتنظيم الهرمونات عند الرجال

إن اللياقة البدنية والصغر في السن هي ما يحاول الرجل الحفاظ عليه، وهناك ثلاثة هرمونات هي الأهم بالنسبة للرجل وهي هرمون التستوستيرون وهرمون النمو والكورتيزول، حيث تنخفض مستويات هرمون التستوستيرون (هرمون الرجولة) بمقدار 1% كل عام بعد سن الثلاثين، وهذه النصائح والطرق الطبيعية تساهم في تنظيمها:[4][5]

  1. الحصول على قسط كافٍ من النوم: حيث تؤدي قلة النوم إلى انخفاض مستوى هرمون التستوسترون.
  2. تخفيف الوزن الزائد: الرجال الذين يعانون من الوزن الزائد قد يتعرضون لانخفاض التستوسترون.
  3. ممارسة التمارين الرياضية: ممارسة التمارين الرياضية تعزز هرمون التستوسترون.
  4. تجنب شرب الكحول: لاحظ الباحثون أن استهلاك الكحول له علاقة بتغيرات مستويات هرمون التستوسترون وانخفاض جودة الحيوانات المنوية (النطاف).

تنظيم الهرمونات طبيعيا بالنوم الجيد

علاج طبيعي لتنظيم الهرمونات عند النساء

عدم توازن الهرمونات لدى المرأة يؤدي إلى أعراض مختلفة منها عدم انتظام الدورة الشهرية، والإصابة بالأورام الليفية الرحمية، وهشاشة العظام، وانخفاض الدافع الجنسي، وزيادة الوزن والاكتئاب، إليكِ بعض النصائح :[5][6]

  1. حافظي على نظام غذائي صحي: بتجنب الدهون والكربوهيدرات المصنعة والسكريات، وإدخال الخضروات والفواكه والمكسرات إلى وجباتك بشكل يومي.
  2. الحذر في استهلاك منتجات الألبان: وخاصة للنساء اللائي يعانين من القلق بشأن مستويات الهرمونات التناسلية، حيث هناك علاقة بين تناول الزبادي وفقدان الإباضة، لكن الموضوع ما زال قيد الدراسة.
  3. تناولي أحماض الأوميغا 3: تخلق أحماض أوميجا 3 أغشية خلوية تساعد الهرمونات على الارتباط بالخلية بسهولة، ومن الأغذية الغنية بالأوميغا 3 الأسماك والمكسرات وبذور الشيا.
  4. ابتعدي عن التوتر: ترك وقت كافٍ للاسترخاء خلال اليوم المليء بالضغوطات.
  5. احصلي على وقت كاف من النوم: يعد النوم منظم هرمونات طبيعي؛ لذلك حاولي النوم لمدة لا تقل عن 7 ساعات متواصلة كل يوم.
  6. مارسي التمارين الرياضية: المشي السباحة أو بعض التمارين الرياضية المنزلية تكون كافية، حيث تعمل على تحسين الدورة الدموية وبالتالي استقرار الهرمونات.

الغذاء الصحي منظم هرمونات طبيعي

شاهدي أيضاً: أعشاب تؤخر سن اليأس بمختلف أنواعها

المحافظة على الصحة الجسدية من خلال اتباع نظام غذائي صحي وسليم ومتوازن وممارسة التمارين الرياضية والابتعاد عن التوتر والإجهاد هو علاج طبيعي لتنظيم الهرمونات، ومستوياتها في الدم، فقط اتبع هذه التعليمات لتكون بعيداً عن المشاكل الصحية التي تتعرض لها بسبب  عدم انتظام الهرمونات.

  • الأسئلة الشائعة عن علاج طبيعي لتنظيم الهرمونات

  1. كيف اضبط هرموناتي بالاعشاب؟
    باستخدام الأعشاب التالية: الشاي الأخضر، الهندباء، حبة البركة، الناردين، الأشجواندا، البردقوش.
  2. كيف أنظم هرمونات جسمي برطق طبيعية في البيت؟
    1- ممارسة الرياضة. 2- تناول غذاء صحي. 3- قسط كاف من النوم. 4- تقليل السكريات. 5 العلاج الهرموني بالأعشاب. 6- البعد عن التوتر.
  3. كيف يؤثر التوتر على زيادة الوزن؟
    يسبب التوتر والضغط النفسي ارتفاع معدل هرمون الكورتيزول بالجسم؛ مما يشعر الشخص بالرغبة في تناول الطعام بشكل مفرط.
  4. كيف تعرفين ان هرموناتك ملخبطة؟
    1- زيادة أو فقدان الوزن غير المبرر. 2- الشعر في الوجه والذقن. 3- عدم انتظام الدورة الشهرية.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!