مرض الوسواس القهري أسبابه وأنواعه

الشخير: ما أسبابه وطرق علاجه؟

علاج تورم القدمين

علاج تورم القدمين بالطب البديل وبالأعشاب

  • بواسطة: بابونج الأحد، 28 يونيو 2020 الأحد، 28 يونيو 2020
علاج تورم القدمين

يعاني كثيرون من مشاكل في القدمين أغلبها مؤلمة عند الحركة، لكن قد تكون قلة الحركة والثبات على وضع واحد وقوفاً أو جلوساً سبباً لهذه الآلام، وهنا تبرز مشكلة تورم القدمين التي يعاني منها كثيرون بينهم النساء الحوامل وأصحاب بعض المهن. سنتحدث في هذا المقال عن تورم القدمين بالتفصيل وطرق العلاج النافعة لتخطيه.

أسباب تورم القدمين:

هناك أكثر من عارض صحي يؤدي لتورم القدمين، مثل [1]:

  1. الوذمة: هي حالة شائعة حيث يتم حبس السوائل الزائدة في أنسجة الجسم. يؤدي ذلك إلى تورم وانتفاخ الأنسجة تحت جلدك مباشرةً في القدمين والكاحلين والساقين. يمكن أن يؤثر أيضًا على يديك وذراعيك.
  2. الحمل: بعض تورم القدم شائع للغاية أثناء الحمل حيث يحتفظ جسمك بالمزيد من الماء وينتج المزيد من الدم وسوائل الجسم. قد تكون أكثر عرضة لتورم القدمين في المساء وخاصة بعد الوقوف على قدميك طوال اليوم. يصبح ملحوظًا بشكل خاص من الشهر الخامس حتى نهاية الحمل.
  3. الكحول: يمكن أن يؤدي شرب الكحول إلى تورم القدمين لأن جسمك يحتفظ بالمزيد من الماء بعد الشرب. عادة ستختفي في غضون أيام قليلة. إذا لم يهدأ التورم في هذا الوقت، فقد يكون ذلك مدعاة للقلق، إذا كان التورم يحدث في قدميك بشكل متكرر عند شرب الكحول ، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة في الكبد أو القلب أو الكليتين.
  4. الطقس الحار: أثناء الطقس الحار تتوسع الأوردة وتنتقل السوائل إلى الأنسجة المجاورة وفي بعض الأحيان تكون الأوردة غير قادرة على إعادة الدم إلى القلب فينتج عن ذلك تجمع السوائل في الكاحلين والقدمين.
  5. الوذمة اللمفية: تحدث نتيجة لتلف العقد الليمفاوية أو إزالتها، غالباً كجزء من علاج السرطان، ويؤدي هذا إلى احتفاظ الجسم بالسوائل اللمفاوية وتورم القدمين.
  6. الإصابة: يمكن أن تتسبب إصابات القدم مثل كسر العظام والسلالات والالتواء في تورم القدمين. عندما تؤذي قدمك، يحدث التورم نتيجة اندفاع الدم إلى المنطقة المصابة.
  7. القصور الوريدي المزمن (CVI): هو حالة تسبب تورم القدمين بسبب الصمامات التالفة أو من الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة. يؤثر هذا على انتقال الدم إلى قلبك من ساقيك وقدميك. يمكن أن يتجمع الدم في عروق الساقين والقدمين، مما يؤدي إلى التورم.
  8. أمراض الكلى: إذا كنت تعاني من أمراض الكلى فقد يكون لديك الكثير ملح زائد في الدم ما يسبب تورم القدمين.
  9. أمراض الكبد: يمكن أن يتسبب مرض الكبد في تورم القدم بسبب عدم عمل الكبد بشكل صحيح. هذا يؤدي إلى زيادة السوائل في ساقيك وقدميك، مما يسبب التورم. يمكن أن يكون سببه عوامل وراثية. ترتبط الفيروسات والكحول والسمنة أيضًا بتلف الكبد.
  10. الجلطات الدموية: وهي كتل صلبة من الدم يمكن أن تتشكل في عروق ساقيك. هذا يعوق تدفق الدم إلى قلبك ويؤدي إلى التورم.
  11. الأدوية: يمكن أن تتسبب بعض الأدوية في تورم القدمين كأثر جانبي لأنها تؤدي لتجمع السوائل خاصةً في الجزء السفلي من الجسم.

علاج تورم القدمين:

للتخلص من تورم القدمين أو تخفيف آثاره يمكن لك اتباع الإجراءات التالية [2]:

1- شرب 8 إلى 10 أكواب من الماء يومياً: شرب ما يكفي من السوائل وخاصة الماء يساعد في الواقع على تقليل التورم، لأن جسمك سيحبس السوائل عند حرمانه منها.

2- شراء الجوارب الضاغطة: ابدأ بجوارب ضغط تتراوح بين 12 إلى 15 ملم أو 15 إلى 20 ملم من الزئبق، حتى العثور على النوع الذي يوفر لك الراحة القصوى.

3- رفع القدمين: ضع قدمك على الوسائد أو أشياء مرتفعة قليلاً عند النوم أو خلال النهار لحوالي 20 دقيقة كل مرة.

4- تحريك القدمين: إذا جلست أو وقفت في منطقة واحدة لفترة طويلة فقد يؤدي ذلك إلى تورم القدمين، لذا حاول أن تتحرك أو تتمشى قليلاً كل ساعة حتى ضمن المنزل.

5- تناول مكملات المغنيزيوم: إذا حدث لديك احتباس للماء في الجسم فقد يكون لديك نقص في المغنيسيوم، لذا يمكن أن يساعدك هنا تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مثل: اللوز، الكاجو، السبانخ، الشوكولاته الداكنة، البروكلي، افوكادو.

علاج تورم القدمين للحامل:

لعلاج تورم القدمين أثناء الحمل يمكنك اتباع النصائح التالية [1]:

  1. تجنب فترات الوقوف الطويلة.
  2. رفع القدمين.
  3. ارتدي أحذية مريحة وتجنبي الكعب العالي.
  4. ارتدي جوارب داعمة .
  5. تجنبي الملابس الضيقة حول كاحليك.
  6. ضعي كمادة باردة على المناطق المصابة.
  7. اشربي الماء بكميات أكبر.
  8. تجنبي تناول الملح بكثرة.

علاج تورم القدمين بالأعشاب:

هناك عدة نباتات يمكن لها المساعدة في علاج القدم المتورمة، منها [3]، [4]:

1- النعناع: يحتوي الكثير من الخصائص الطبية وهو مضاد للالتهابات بفضل محتواه من مادة البوليفينول، ما يجعل منقوعه المغلي جيداً للتعامل مع تورم القدمين والكاحلين، وينصح باستمرار النقع فيه لمدة 15 دقيقة.

2- تدليك القرفة والقرنفل: القرفة لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للفطريات، كما يحتوي القرنفل على الأوجينول المعروف بخصائصه المهدئة. يطحن القرنفل وعيدان القرفة ويضاف إليهما زيت الزيتون ويسخن المزيج على نار خفيفة، يبرّد ثم تدلّك به المنطقة المصابة دائرياً من القدمين باتجاه الركبتين. ينصح بارتداء الجوارب بعد التدليك حتى تمتص قدمك الزيت.

3- تدليك البابونج: من خصائص البابونج معالجته للالتهابات، حيث يمكنك استخدام الزيت العطري منه أو مغلي البابونج لتدليك المنطقة المتورمة في القدمين، وبتم إجراء التدليك دائرياً من القدمين إلى الركبتين.

4- بذور الكزبرة: لهذه البذور خواص مضادة للالتهابات وتقلل من التورم، لذا يمكنك إضافة 2 إلى 3 ملاعق صغيرة من بذور الكزبرة إلى كوب من الماء وغليه حتى تنخفض الكمية بمقدار النصف. ثم صفي المحلول وبرده واشربه. بإمكانك تكرار ذلك مرتين في اليوم.

علاج تورم القدمين بالطب البديل:

هناك عدد من العلاجات التقليدية البديلة لتخفيف تورم القدمين منها [5]:

1- الوخز بالإبر الصينية: يعتقد ممارسو الطب الصيني التقليدي أن الوخز بالإبر مفيد في علاج الوذمة التي تؤدي لتورم القدمين، حيث يساعد في الحد من احتباس السوائل عن طريق تشجيع تدفق الدم وحركة السوائل في جميع أنحاء الجسم. إضافة لتقليل الالتهاب والتورم.

2- الوخز بالإبر مع الكى: يمكن أن يخفف ذلك من التورم والوذمة أيضاً، ويجرى الكي باستخدام الإبرة الحرارية.

3- النظام الغذائي الصحي: الغذاء مفتاح أي علاج حيث يجب تجنب تناول الكثير من الملح، وبالتالي الابتعاد عن الأطعمة الجاهزة والمعالجة لاحتوائها على نسبة كبيرة من الملح.

4- منقوع الملح الصخري: انقع قدميك في دلو من الماء الفاتر بالملح الصخري للتخلص من الالتهاب لكن لا تستخدم الماء الساخن لأنه سيؤدي إلى زيادة التورم، يمكنك استخدام هذا العلاج مرتين يومياً.

5- منقوع الملح الإنجليزي (كبريتات المغنيسيوم): انقع قدميك في حمام ملح إنجليزي بارد لمدة 15 إلى 20 دقيقة، فهو يساعد في تخفيف آلام العضلات، ويقلل التورم والالتهاب لأنه يستخرج السموم ويزيد الاسترخاء.

أخيراً.. قد تتفاقم مشكلة القدم المتورمة إن لم تتبع نصائح العلاج أو تنتبه لنظامك الغذائي، لكن الاستشارة الطبية مهمة وتساعدك في تجاوز مرحلة القلق من سبب التورم، افحص نفسك لمعرفة السبب واختيار العلاج المناسب بعدها.

المصادر:

[1]. مقال: ما الذي يسبب القدم المتورمة؟. منشور على موقع healthline.com

[2]. 10 علاجات منزلية لتورم القدمين. منشور على موقع healthline.com

[3]. مقال: 6 علاجات طبيعية لتورم القدمين والكاحلين. منشور على موقع steptohealth.com

[4]. 5 علاجات منزلية فعالة للقدم المتورمة. منشور على موقع food.ndtv.com

[5]. مقال: علاج الطب الصيني للوذمة. منشور على موقع tcmsimple.com