آلام الساق الشائعة أثناء الحمل

إذا كنتِ تشعرين بتشنجات وتقلصات في ساقيك وتريدين حلولاً للتخفيف من هذه الإزعاجات فخذي نفساً عميقاً واتخذي وضعية مريحة للقراءة لتتعرفي معنا على المعلومات التي تريدينها

  • بواسطة: هبة الصايغ الأحد، 19 أبريل 2020 الأحد، 19 أبريل 2020
آلام الساق الشائعة أثناء الحمل

دائماً وأبداً.. يحمل خبر الحمل معه الكثير من المشاعر الجميلة والسعادة للأم وللأسرة، وكثير من السيدات تنتظر خبر الحمل بفارغ الصبر وكما تتحضرين لاستقبال مولودك الجديد عليك أن تتحضري وتتعرفي على التغيرات، التي ستصيب جسدك وتجدين الطرق المناسبة لتخفيفها وعلاجها ومن هذه المشكلات الشائعة آلام الساق التي تحدث خلال الحمل.

ما هي أسباب تشنجات وآلام الساق خلال الحمل:

تعود أسباب تقلصات الساق لتغير الدورة الدموية وضغط الجنين على الأعصاب والأوردة المغذية للساقين، مما يؤدي لحصول تشنجات كما أن تغير مستويات الكالسيوم في الجسم (انخفاضه أو تغيير طريقة معالجة جسمك له)؛ تزيد من التقلصات.

غالبًا ما يكون آخر ثلثين من الحمل هي الفترة الأصعب، لأن طفلك يكتسب وزناً وتصبحين أقل نشاطاً من ذي قبل.. فيتحد هذان العاملان لإعاقة الدورة الدموية، مما قد يؤدي إلى التهاب وتورم الساقين والكاحلين والقدمين.

أكثر آلام الساق انتشارا بين الحوامل:

  1. التورم: يتم خلال الثلث الأخير من الحمل إفراز هرمون يساعد على استرخاء أربطة الحوض استعداداً للولادة مما يؤدي إلى تمدد أربطة القدم والساق أيضا وبالتالي احتباس السوائل في الجسم وتورم القدمين والكواحل.
  2. آلام الركبتين: يؤدي زيادة الوزن في الحمل إلى زيادة الضغط على الأطراف وخاصة الأطراف السفلية فزيادة الوزن تزيد الضغط على المفاصل وتزيد الألم
  3. تشنجات عضلات الربلة: تزداد تقلصات العضلات في الساقين في منتصف الليل بعد نهار متعب طويل ويعزى سبب هذه التقلصات العضلية المؤلمة التي تصيب الحوامل إلى نقص الكالسيوم أو الفوسفور وأحيانا نقص البوتاسيوم.
  4. عرق النسا: يحدث ألم عرق النسا أثناء الحمل حيث يوصف بأنه الألم النازل من أسفل الظهر إلى القدم وسببه انضغاط العصب الوركي يحدث غالباً في الثلث الثاني إلى الثلث الثالث من الحمل بسبب زيادة وزن الجنين.
  5. الدوالي: وفقاً لطبيب الأمراض الجلدية أنتوني روسي Anthony Rossi)): "النساء معرضات بشكل خاص لمشكلة الدوالي لأن جدران الأوردة والصمامات تصبح أكثر اتساعاً بشكل دوري عند زيادة هرمون البروجسترون أثناء الحمل، تزيد العوامل الهرمونية المتداولة من اتساع جدران الأوردة فيتعين عليها التعامل مع كمية أكبر من الدم الذي يسبب المزيد من الضغط على الأوردة" إذ أن زيادة الوزن بشكل كبير والوقوف لفترات طويلة جداً يزيد الضغط على الأطراف السفلية وكذلك إذا كان هناك حالات وراثية في العائلة.


آلام الساق المنتشرة أثناء الحمل

طرق تساعدك على التخفيف من الآلام الشائعة للساق:

  1. التبريد الدائم لساقيك: إذا كنتي تشعرين بالانتفاخ الشديد في قدميك ربما عليك أن تجربي الاستحمام الذي يساعد على الاسترخاء وتحسين الدورة الدموية أو غطسي قدميك بالمياه الباردة فيمكن أن تساعد درجات حرارة الماء بين الدفء والبرودة في تخفيف آلام العضلات، كما يمكنك أن تستخدمي كيس ثلج موضوع في منشفة ودلكي ساقيك المنتفختين ركزي على كل ساق لمدة 10 دقائق سيساعدك هذا على الاسترخاء.
  2. رفع ساقيك لتحسين الدورة الدموية: إن رفع ساقيك من أفضل الطرق لتخفيف تورم الأقدام وآلام الساق أثناء الحمل لذا جربي الاستلقاء على الأريكة أو السرير وضعي ساقيك على وسادة إذ يسمح رفع ساقيك على ارتفاع 15-30 سم في سحب الدم باتجاه قلبك هذا يعطي قلبك وأوردتك استراحة ويخفف التورم، لذا من المهم ارتداء أحذية مريحة لك، واتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة أقل من الملح يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل احتباس السوائل، وبالتالي تخفيف التورم وآلام الركب، يمكنك أيضاً أن ترتبي وسائد أسفل الفخذين والركبتين أثناء مشاهدتك التلفاز أو الاسترخاء في السرير. جربي 20 دقيقة فقط في هذا الوضع وستكون كافية لجعلك تشعرين بتحسن ملحوظ كما أنه رائع لتخفيف آلام الظهر أثناء الحمل.
  3. أداء التمارين الخفيفة لتخفيف آلام الساق أثناء الحمل: مع اقتراب موعد الولادة، قد تشعرين بالثقل والتعب. يمكن أن يؤدي ذلك إلى المزيد من تورم الساق والألم بسبب انخفاض الدورة الدموية. لذا سنعلّمك هذا التمرين البسيط:
  • قفي بمواجهة كرسي.
  • ضعي يديك فوق الكرسي لتحقيق التوازن.
  • ارفعي ببطء على أصابع قدميك عدي عدتان.
  • ثم اخفضي قدميك ببطء إلى الأرض. 
  • ابدأي بخمسة عدّات فقط وزيدي العدد تدريجياً حتى عشرة أو أكثر.

يعد هذا التمرين طريقة رائعة لتحسين الدورة الدموية.

4. مد ساقيك لإبقاء العضلات مرتاحة: يمكن للعضلات المشدودة أن تجعل ألم الساق أثناء الحمل أسوأ. لذا لمنع العضلات المشدودة من إبقائك مستيقظة من الالم في الليل، فقومي بتمديد ساقيك وأوتار الركبة عندما تشعرين بألم شديد، إليك تمرين لتمديد أوتار الركبة:

  • استلق على ظهرك.
  • ولف شريط مقاومة أو حبل فوق باطن قدمك.
  • اسحب ساقك ببطء حتى تشعري بتمدد لطيف.
  • استمري في هذا الوضع لمدة 5 ثوانٍ، ثم اخفض رجلك إلى الأرض.

5. تدليك ساقيك: يعد تدليك الساق أحد الطرق المفضلة لتخفيف آلام الساق أثناء الحمل، تعمل عملية التدليك اللطيفة على زيادة تدفق الدم، وتقليل الالتهاب، وتخفيف آلام العضلات، ضعي زيت أو كريم ثم ابدأ من أعلى ساقك اليمنى، ابدأ بالتدليك بلطف على الجزء الأمامي والخلفي من الفخذين. وأعد وضع الزيت أو الكريم كلما بدأت بشرتك تشعر بالجفاف. ثم كرري العملية على ساقك اليسرى. يجب أن تشعر براحة فورية! وداعا للألم والتورم، مرحبا بالحمل السعيد.
6. تناول مصادر غنية بالبوتاسيوم مثل الموز. 
7. يساعدك المشي أيضاً على زيادة الدورة الدموية، مما قد يؤدي إلى تقلص العضلات كما يمكن تجربة تمارين اليوغا.


تخفيف آلام الساق الشائعة

 ماء الشعير للحامل

شاهدي أيضاً: ماء الشعير للحامل

في النهاية.. عزيزتي رغم متاعب ومشاق الحمل إلا أن هناك الكثير من الحلول والنصائح لتكوني مرتاحة وسعيدة بحمل صحي.

مصادر ومراجع:

[1] مقال "تشنجات الساق وآلام الساق" المنشور على موقع webmd.com.

[2] مقال "كيفية تخفيف آلام الساق أثناء الحمل" المنشور على موقع mustelausa.com.

[3] مقال "مشاكل الساق الشائعة أثناء الحمل" المنشور على موقع mother.ly.