علاج انسداد الأذن

أسباب انسداد الأذن ومضاعفاتها وطرق الوقاية من انسداد الأذن

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 يونيو 2020
علاج انسداد الأذن
مقالات ذات صلة
فيروس كورونا المتحور
السلالة الجديدة من فيروس كورونا
لمحة عامة عن أمراض الأظافر وأسبابها

تعد الأذن من العناصر الأساسية للحفاظ على توزن الجسم فضلاً عن وظائفها فيما يتعلق بالسمع، لذلك من المهم أن تكون محل اهتمام لديك، وقد تشعر في كثير من الأوقات بانسداد في أذنك لسبب ما وهذا يؤثر على حالة الجسم بشكل عام خاصة السمع والتوازن، وتتعدد الأسباب التي تؤدي إلى هذه الحالة وعلاجاتها، وفي هذا المقال سنتعرف على أسباب انسداد الأذن ومضاعفاتها وطرق علاجها.

أسباب انسداد الأذن

يؤثر انسداد الأذان على السمع والتوازن ويسبب الألم وعدم الراحة، لذلك من المهم تحديد أسباب الانسداد والتي تتعدد ومن أبرزها [1] [2]:

  • وجود الكثير من شمع الأذن في قناة استاكيوس (قناة تربط بين الأذن الوسطى والبلعوم الأنفي).
  • وجود الماء في أذنك.
  • تغيير في الارتفاع مثل المشاكل التي تحصل في الأذن عند السفر بالطائرة.
  • التهابات الجيوب الأنفية.
  • الحساسية.
  • عدوى الأذن: تعرف أيضاً باسم التهاب الأذن الوسطى والتي تحدث عندما يتراكم السائل في الأذن، عندها يبدأ الفيروس أو البكتيريا بالتكاثر في السائل، وهذا يسبب الألم والإحساس بالانسداد في الأذنين.
  • جسم غريب في الأذن: في بعض الأحيان يمكن أن تعلق أجزاء من الأشياء التي قد تستخدمها في محاولة لتنظيف أذنك مثل مسحات القطن في قناة الأذن، هذا يؤدي إلى انسداد الأذن.
  • السوائل: يمكن أن تتسبب عدوى الأذن أو مشكلة ثانوية من مشكلة في الأنف أو الجيوب الأنفية في حدوث سوائل خلف طبلة الأذن، وبالتالي حصول انسداد فيها.
  • توتر العضلات أو مشاكل الفك: قد يتسبب التهاب المفاصل في الرقبة وتوتر العضلات وتشنج الأسنان أو صريرها في انسداد الأذن، وذلك لأن مفصل الفك يقع مباشرة أمام الأذن وقاعدة الجمجمة أسفل الأذن مباشرة.

علاج انسداد الأذن

هناك الكثير من الطرق المختلفة لمعالجة مشكلة انسداد الأذن، يتضمن بعضها أدوية ولكن البعض الآخر يمكنك القيام به في المنزل ومنذ هذه العلاجات:

1. مناورة فالسالفا (Valsalva): يمكن أن تساعد هذه المناورة في إعادة ضبط الضغط بالأذنين، ويمكن إجراءها عن طريق أخذ نفس عميق والضغط على الأنف ومحاولة الزفير عن طريق فتحتي الأنف، وتساعد مناورة فالسالفا بمعادلة الضغط الخارجي على الأذنين والجيوب الأنفية عندما يزداد الضغط المحيط.

2. إزالة شمع الأذن: يؤدي تراكم الشمع بالأذن إلى انسدادها، وتساعد قطرات الأذن في علاج ذلك حيث تُستخدم عدة مرات في اليوم لبضعة أيام، بهدف تليين شمع الأذن حتى يسقط من تلقاء نفسه، وفيما يلي بعض الحلول الطبية التي يمكن استخدامها لتليين شمع الأذن والسماح له بالخروج من الأذن بأمان، ومن هذه الأدوية التي تكون على شكل قطرات:

  • كربوكسيد بيروكسيد (Hydrogen peroxide).
  • بيروكسيد الهيدروجين (Hydrogen peroxide).
  • جلسيرين (Glycerin).

كما يمكن اللجوء إلى إجراء طبي يسمى "ري الأذن" للتخلص من شمع الأذن، حيث يتم استخدام مضخة كهربائية لدفع الماء إلى أذنك وغسل شمع الأذن.

3. رذاذ الأنف أو مزيلات الاحتقان الفموية: تعد بخاخات الأنف ومزيلات احتقان الفم من العلاجات المفيدة لانسداد الأذن بشكل خاص عند الطيران، أو إذا كان لديك احتقان بالأنف أو الجيوب الأنفية.

4. زيوت معدنية لعلاج انسداد الأذن: جرب زيت الزيتون أو الأطفال لعلاج انسداد الأذن، عبر تدفئة ملعقتين إلى ثلاث ملاعق كبيرة من الزيت الذي تختاره ولكن احذر من جعله ساخناً للغاية، ثم استخدم قطارة لوضع نقطة أو نقطتين في أذنك وحافظ على إمالة رأسك لمدة 10 إلى 15 ثانية، ومن الضروري القيام بذلك عدة مرات يومياً لمدة 5 أيام حتى ينتهي الانسداد.

5. علاج انسداد الأذن بسبب الارتفاعات العالية: يمكن للأشخاص تجربة ما يلي في حالات الانسداد الناجم عن التواجد على الارتفاعات العالية مثل ركوب الطيارة:

 علاج انسداد الأنف

شاهدي أيضاً: علاج انسداد الأنف

متى تزور الطبيب

هناك العديد من الطرق لعلاج مشاكل انسداد الأذنين في المنزل، ولكن في بعض الأحيان لا يساعدك إلا الطبيب المختص لتسريع عملية الشفاء أو على الأقل بدأها بشكل أكثر فعالية، وإذا كنت تواجه أياً مما يلي فاتصل بالطبيب مباشرة:

  • فقدان السمع في إحدى الأذنين أو كليهما.
  • الدوخة وعدم التوازن عند المشي والوقوف.
  • ألم الأذن.
  • صوت رنين خفيف أو مزعج في الأذن.

علاج انسداد الأذن بالماء

من العلاجات المستخدم للشفاء من انسداد الأذن الماء بأشكال وطرق متعددة أبرزها [3] [4]:

استخدم البخار لعلاج انسداد الأذن:

يساعد البخار في فتح الأذن عندما يكون السبب عدوى أو حساسية، وذلك لأن الجيوب الأنفية تتصل مباشرة بالأذنين، ويمكن استخدام البخار عبر الطريقة التالية:

  • تسخين الماء في وعاء حتى يغلي.
  • أخرج القدر من على النار وضع منشفة عليه ورأسه.
  • خذ أنفاساً عميقة لاستنشاق البخار.

يمكن للشخص بدلاً من ذلك أن يأخذ حماماً ساخناً، كونه ذو له تأثير مماثل.

استخدم كمادة دافئة لعلاج انسداد الأذن:

يمكن استخدام كمادة دافئة لتصريف الممرات الأنفية من المخاط وتقليل الكمية الموجودة في الأذنين مما يساعد بالتخلص من الانسداد، وذلك على النحو التالي:

  • صب الماء الساخن على منشفة نظيفة.
  • بمجرد نقع القماش يجب عصره.
  • ضع المنشفة تحت الأذن المصابة لمدة 5 إلى 10 دقائق.

الغرغرة بالمياه المالحة لعلاج انسداد الأذن:

يمكن لغرغرة المياه المالحة أن تساعد بتقليل المخاط في كل من الأنف والأذنين، كما أنه يسهل التخلص من الانسداد، ولاستخدام الغرغرة تحتاج إلى إضافة القليل من الملح إلى كمية من الماء وخلطهما معاً وبمجرد مزجهما يمكن استعماله لبضع ثوان.

مضاعفات انسداد الأذن

عادةً ما تستمر مشكلة الأذن المسدودة من عدوى خفيفة أسبوعاً أو أسبوعين، أما إذا كانت المشاكل في الأذن الداخلية فقد يستمر ذلك لفترة أطول، و إذا لم يتوقف الألم والانسداد بعد أسبوع أو أسبوعين يجب عليك زيارة طبيبك فمن من المحتمل أن يتبع بعض حالات التهاب أو عدوى الأذن الداخلية الأكثر خطورة (في حالات نادرة) التهاب السحايا أو تمزق طبلة الأذن أو فقدان السمع.

وإذا كان لديك الكثير من الشمع في الأذن فقد يسبب ذلك طنين أو دوار أو سعال ويمكن أن يؤثر على جودة سمعك، وإذا لم يتم إزالة شمع الأذن فقد يؤدي ذلك إلى فقدان السمع في مرحلة ما [5].

الوقاية من انسداد الأذن

هناك عدد من الإجراءات التي يمكنك القيام بها لتبقي أذنك بعيد عن الانسداد وما يرافقه من مشاكل، لذلك احرص على اتباع هذه الإجراءات بانتظام [5]:

  • سدادات الأذن: يتم تسويق بعض سدادات الأذن تجاه أولئك الذين يعانون من أذن الطائرة. تحتوي هذه الأجهزة على مرشحات خاصة مصممة لتعزيز تدفق الهواء ومعادلة الضغط في الأذنين.
  • مزيلات الاحتقان: يساعد تناول مزيل الاحتقان قبل الطيران في تقليل تورم الأغشية المخاطية التي يمكن أن تزيد من الضغط على الأذنين وتؤدي إلى انسدادها، وتوصي جامعة كاليفورنيا بأخذ مزيل احتقان فموي قبل ساعة من المغادرة وجرعة أخرى قبل ساعة من نزول من الطائرة.
  • يجب زيارة طبيب أو أخصائي أنف وأذن وحنجرة كل 6 إلى 12 شهراً لتنظيف شمع الأذن بانتظام، وقد يصف الطبيب أيضاً قطرات أذن تعمل على منع الانسداد وتنعيم شمع الأذن ومنع تراكمه.
  • لا تحاول انتشال الأذن: لا يجب استخراج شمع الأذن باستخدام العناصر المتاحة، مثل مشبك الورق أو قطعة قطن أو دبوس شعر، حيث يمكن أن يؤدي ذلك لدفع الشمع إلى داخل أذنك وإحداث ضرر خطير في بطانة قناة الأذن أو طبلة الأذن.
  • أذن السباح: يساعد الحفاظ على نظافة الأذن وجفافها في تقليل الشعور بانسداد الأذن الذي يحدث مع السباح، ويمكن استخدام عدد من المستحضرات لتجفيف طبلة الأذن ومنع العدوى، مثل استخدام الكحول أو الكحول والخل حيث يمكن أن تساعد قطرات قليلة من الكحول المحمر أو خليط من جزء واحد من الخل وجزء واحد من الكحول على تجفيف الأذنين.

في النهاية إن انسداد الأذن حالة مؤقتة إذا تم التعامل على الفور سواء عبر العلاجات المنزلية أو بزيارة الطبيب، أما التأخر بعلاج انسداد الأذن يؤدي في بعض الحالات إلى مشاكل كبيرة فلا تتلكأ باتباع العلاج المناسب.

المصادر:

مقال "انسداد الأذنين: ما العلاج؟ " منشور على موقع mayoclinic.org

مقال "كيفية فتح أذنيك" منشور على موقع healthline.com

مقال " كيف يمكنك فتح أذنك؟ " منشور على موقع medicalnewstoday.com

مقال "ثمانية علاجات منزلية لفك أذنيك" medicalnewstoday.com

مقال "4 أسباب مفاجئة قد تشعر بأن أذنيك مسدودتان" منشور على موقع virginiaent.co