;

علاج الشخير في 5 دقائق

هل يمكن التخلّص من الشخير نهائياً؟ إليك هذا المقال للتخلص من الشخير في 5 دقائق وحسب.

  • تاريخ النشر: الأحد، 30 أبريل 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 09 مايو 2023
علاج الشخير في 5 دقائق

يعد الشخير مشكلة شائعة ومزعجة، على الرغم من أن الشخير ليس مؤشراً خطيراً إلا أنها قد تكون مشكلة محرجة تؤثر سلباً على جودة نوم لمن يعاني منها، فكيف يمكن علاج الشخير في 5 دقائق والتخلص منه نهائياً؟ إليك هذا المقال.

ما هو الشخير

يشير الشخير (بالإنجليزية: Snoring) إلى صوت المزعج الصادر عن التنفس أثناء النوم، ويعد مشكلة شائعة لدى الرجال أكثر من النساء، كما يتفاقم أيضاً لدى الأشخاص الذين يعانون من البدانة وزيادة الوزن.

على الرغم من أن الشخير ليس خطيراً، إلا أنه يمثل مصدر إزعاج لمن ينام بقربك أو يشترك معك في نفس غرفة النوم، كما يمكن أن يكون الشخير بحد ذاته أحد أعراض مشكلة صحية، مثل: انقطاع النفس الانسدادي النومي (بالإنجليزية: Obstructive sleep apnea)  والذي يترافق مع الشعور بالنعاس أثناء النهار، وبذلك يتضح أن الشخير قد يؤثر على جودة نوم من يشاركك غرفة النوم، كما قد يؤثر على جودة نومك أيضاً.[1]

علاج الشخير في خمسة دقائق

يمكن اتباع الطرق التالية للتوقف عن الشخير في 5 دقائق:[2]

تغيير وضعية النوم

تلعب وضعية النوم دوراً مهماً في تفاقم مشكلة الشخير، فإن النوم على الظهر من الوضعيات التي تزيد وضع الشخير سوءاً، وذلك بسبب انطواء اللسان أثناء النوم إلى الخلف، فقد يسبب ذلك انسداد الحلق، والذي ينجم عنه صوت الشخير، لذلك يُنصح بالنوم على إحدى الجانبين أو  رفع الرأس إلى الأعلى لضمان فتح المجاري الأنف التنفسية.

استخدام مخدة لرفع الرأس

يدخل ذلك في إطار تغيير وضعية النوم، لأن رفع الرأس قليلاً يضمن لك التنفس بشكل صحيح وتجنب انسداد المجاري التنفسية، وبالتالي تجنب مشكلة الشخير.

طبق عادات النوم الصحيحة

إن النوم الصحي يلزمه تطبيق شروط عادات النوم الصحيحة، كأن تنام في سريرك بالوقت المناسب، و بالوضعية المناسبة التي تجنبك تطور مشكلة الشخير أو تفاقمها.

محاولة خسارة الوزن

قد تساعدك خسارة الوزن في التخلص من مشكلة الشخير إذا اكتسبت وزن زائد مؤخراً وبدأت مشكلة الشخير بالظهور ولم تكن لديك مسبقاً، لأن  زيادة الوزن  وتراكم الدهون حول رقبتك، كفيل بالضغط على القطر الداخلي للحلق، مما يؤدي إلى الشخير.

فتح المجاري التنفسية في الأنف

إن التخلص من انسداد الأنف يعد عاملاً مهماً في التخلص من مشكلة الشخير، ويمكن تطبيق ذلك بطرق متعددة، وذلك باستشارة الصيدلاني أو الطبيب عن المنتج الذي يتوافق مع حالتك الصحية.

أسباب الشخير 

يحدث الشخير بسبب  ارتخاء لسانك مما يؤدي  إلى انسداد المجاري الهوائية والتنفسية أثناء التنفس، وتزداد احتمالية معاناتك من الشخير في الحالات التالية:[3]

  • السمنة وزيادة الوزن.
  • التدخين.
  • النوم  في وضعيات خاطئة مثل النوم على الظهر.
  • المشكلات الصحية، مثل: انقطاع النفس النومي.

عوامل خطر الشخير 

كل شخص معرض  لمشكلة الشخير، لكن يزداد خطر الإصابة بها في الحالات التالية:[4]  

  • العمر، تزداد مشكلة الشخير عند التقدم في العمر وذلك بسبب ضعف العضلات مع التقدم في العمر، مما يؤدي إلى تقلص الشعب الهوائية.
  • استخدام أدوية المهدئات، تعمل بعض تلك الأدوية  على إرخاء العضلات، بالتالي تقليل تدفق الهواء في الفم والأنف والحنجرة.
  • الجنس، الشخير أكثر شيوعًا عند الرجال.
  • تاريخ العائلة، إذا كان أحد والديك يشخر، فمن المرجح أن تصاب بالشخير أيضًا.
  • الصحة العامة، انسداد الأنف بسبب الحساسية ونزلات البرد تمنع تدفق الهواء عبر الفم والأنف، لذلك إن كنت تعاني من نزلات البرد فمن المحتمل أن تعاني من الشخير أيضاً.
  •  الوزن وتغيرات الهرمونات، حيث تزداد احتمالية إصابة الحوامل بالشخير بسبب التغيرات الهرمونية وزيادة الوزن.

ختاماً، نلاحظ أن الشخير مشكلة شائعة، لكن يمكن التخلّص منها باتباع طرق سهلة وبسيطة تتمحور حول فتح المجاري التنفسية وتغيير وضعية النوم.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!