عشبة السنامكي للتنحيف والأضرار المحتملة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الأحد، 07 نوفمبر 2021
عشبة السنامكي للتنحيف والأضرار المحتملة
مقالات ذات صلة
عشبة السنامكي
فوائد وأضرار عشبة الهندباء
عشبة المورينجا فوائدها وأضرارها

السنامكي هو نبات عشبي يستخدم عادة لعلاج الإمساك، ويدعي بعض الأشخاص أنه يفيد في فقدان الوزن، في هذه المقالة.. سنتعرف على عشبة السنامكي وفوائدها للتخسيس، وتجارب التنحيف باستخدام هذه العشبة، إضافة لأضرارها المحتملة.

ما هي عشبة السنامكي؟

عشبة السنامكي (Senna Makki) نبات مزهر ينتمي إلى عائلة البقوليات، ويعتبر دواءً عشبياً، استخدمت مستخلصاته والشاي المصنوع منه كملينات ومنشطات في الطب الشعبي التقليدي الصيني.

وغالباً ما يُباع السنامكي على شكل شاي أو أقراص ملينة يفيد لعلاج الإمساك، ولكنه يُستخدم لدى البعض لإنقاص الوزن أيضاً. [1]

ما هي فوائد السنامكي للتخسيس

معظم الوزن الذي ستفقده عند تناول السنامكي هو الماء، وذلك لأن السنامكي يؤثر على عمل الأمعاء الغليظة، مما يؤدي إلى فقدان الماء وفضلات الطعام، حتى المعادن والعناصر الغذائية.

عندما تفقد الماء، سينخفض الوزن بالتأكيد وتظن بأنه مفيد في عملية التخسيس التي بدأت تظهر نتائجها على الميزان.

لكن في الواقع أنت لم تفقد الدهون المسببة للسمنة، وبمجرد أن تشرب الماء، سيعود الوزن إلى ما كان عليه، كما أن الاستمرار في تناول السنمكة قد يؤدي إلى الجفاف ويعرض الشخص للإصابة بمضاعفات خطيرة، نتيجة نقص الفيتامينات والمعادن المهمة [2]

عشبة السنامكي للتنحيف تجارب

إذا كنت تفكرين في تناول السنامكي بغرض التنحيف، فلا بد لك من الاطلاع على تجارب الآخرين في هذا المجال، إليك آراء بعض الأشخاص الذين جربوا عشبة السنامكي للتنحيف: [3]

تناول السنامكي سبب الإدمان: حيث قالت "إنديا" 26 عاماً إنها تعرفت على السنامكي من خلال أشخاص يروجون للعشبة، وتتابعهم على وسائل التواصل الاجتماعي، وقد جربت شاي السنامكي عندما كانت في الجامعة في محاولة للوصول إلى النحافة، لكنها عانت من تقرحات المعدة، وأدمنت على تناولها.

فقدان الشهية الناتج عن تناول السنامكي: وهي تجربة "لكوينيت كونيها" 23 عاماً، تفيد بأنها أصيبت بقرحة لأنها لم تعد تتناول الطعام بشكل صحيح، بسبب فقدان الشهية، بالإضافة إلى إصابتها بعدوى في المثانة.

كيف استخدم عشبة السنامكي للتنحيف

توجد عدة طرق يمكنك من خلالها استخدام مكملات عشبة السنامكي للتنحيف، هذا إذا كنت ما زلت ترغب في تجربتها لكن مع الحذر من الإفراط في تناولها، لذا نقدم لك هذه الطرق ولكن ينصح باستشارة الطبيب أولاً خاصة إذا كنت تعانين من مشكلة صحية ما: [4]

  1. منقوع السنامكي: يمكن نقع (0.5، 2) غرام من مسحوق السنامكي في الماء الفاتر وشربه قبل النوم.
  2. تناول كبسولات السنامكي: حيث تُؤخذ كبسولة واحدة من السنامكي يومياً أو حسب إرشادات الطبيب.
  3. أقراص السنامكي: ويتم تناول (1-2) قرص من السنامكي يومياً.

وصفة السنامكي لإنقاص الوزن

إذا كنت ترغب في استخدام السنامكي لإنقاص الوزن، فابدأ بتناوله بشكل معتدل، لمعرفة التأثيرات التي قد تحدث لجسمك، فمن الممكن أن يكون تأثير السنامكي شديداً، وقد يؤثر على الأشخاص الذين يعانون من معدة حساسة، وتذكر أنه لا ينبغي تناوله لفترة طويلة من الزمن، ويجب استشارة الطبيب مسبقاً، ومن وصفات السنامكي لإنقاص الوزن نقدم لكم: [5]

وصفة شاي السنامكي: والمكونات هي:

  • ربع ملعقة صغيرة من أوراق السنامكي المجففة.
  • كوبان من الماء. 
  • نصف ملعقة صغيرة من العسل أو السكر. 

طريقة التحضير 

  1. يُغلى الماء في قدر صغير. 
  2. تضاف أوراق السنامكي، ويغطى القدر ويترك لمدة 8-10 دقائق.
  3. يصفى المزيج ويمكن إضافة العسل أو السكر حسب الرغبة.
  4. يبدأ تأثير شاي السنامكي عادة في غضون (1-3) ساعات من تناوله، ويختلف تأثيره على الأشخاص من حيث سرعة التمثيل الغذائي وعوامل أخرى لديهم.

أضرار عشبة السنامكي للتنحيف

كما ذكرنا آنفاً فإن تأثير عشبة السنامكي قوي، ومن الأفضل استشارة الطبيب قبل استخدامها ضمن نظامك الغذائي، فلها العديد من الآثار الجانبية المحتملة، والتي قد تكون خطيرة، ونذكر منها: [5]

  1. الكسل المعوي: يمكن أن يؤدي استخدام السنامكي على المدى الطويل إلى كسل في الأمعاء وحتى توقفها عن العمل بشكل طبيعي، لأنها أصبحت معتمدة على تأثير السنامكي المليّن. 
  2. نقص المعادن والفيتامينات: يمكن أن يتسبب الاستخدام المستمر للسنامكي، بحدوث نقص في الفيتامينات والمعادن، وخاصة البوتاسيوم، الذي يمكن أن يهدد الحياة.
  3. صحة القلب: في السنامكي خصائص مسيلة للدم، لذلك إذا كنت تتناول أدوية مضادة للتخثر، فقد يتسبب تناول السنامكي بحدوث مضاعفات خطيرة. 
  4. سمية الكبد: الاستهلاك المطول للسنامكي، قد يسبب تسمم الكبد.
  5. آثار جانبية أكثر اعتدالاً: وتشمل (الغثيان، التقيؤ، الإسهال، الجفاف، المغص، ضعف العضلات، التبول الزائد).

أخيراً... تأثيرات السنامكي تختلف من شخص لآخر، لذلك إن لم تلاحظ فرقاً في البراز بعد أخذ الكمية الموصى بها، فلا تزد من الجرعة الموصى بها لأنها قد تؤدي إلى آثار غير مرغوب بها. ولتقليل المخاطر والآثار الجانبية، يجب ألا تشربه لمدة تزيد عن 7 أيام متتالية.