جلسة القرفصاء للحامل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 يناير 2021
جلسة القرفصاء للحامل
مقالات ذات صلة
عشرة تمارين خفيفة لتحسين النوم
زومبا للتخسيس وإنقاص الوزن
فوائد رياضة اليوغا للتنحيف

يعتبر تمرين القرفصاء من أكثر التمارين شعبية وفعالية لبناء قوة الجزء السفلي من الجسم كما أن هناك العديد من الأشكال المختلفة لتمرين للقرفصاء. وبهذا المقال سنخبرك عن جلسة القرفصاء للحامل لذا تابعي معنا.. تعرفي على كل ما يخص جلسة القرفصاء للحامل قبل وأثناء وبعد الولادة!

جلسة القرفصاء للحامل:

قد تختار النساء الحوامل دمج تمرين القرفصاء في روتين تمرينها الأسبوعي إذ أن جلسة القرفصاء الصحيحة تمنحك العديد من الفوائد لك ولطفلك أثناء الحمل والولادة وبعد الولادة.

وبما أن الولادة حدثاً شاقاً جسدياً فإن التدريب والإعداد المناسبين مهمان حيث ثبت أن ممارسة الرياضة أثناء الحمل لها العديد من الآثار الإيجابية فوفقاً لجمعية الحمل الأمريكية يمكن أن تساعد التمارين أثناء الحمل في كثير من الأمور ومن أهم هذه التمارين تمرين القرفصاء للحوامل.

لكن خلال فترة الحمل، من الأفضل تجنب القفز أو النشاط عالي التأثير ما لم تكوني تتدربين على مستوى عالٍ قبل الحمل، فلا يُنصح بتدريبات المقاومة الشديدة بسبب خطر الإصابة.

بإمكانك استشارة طبيبك وممارسة بعض التمارين إضافة إلى تمرين القرفصاء لكن توقفي فوراً بحال:

شاهدي أيضاً: رجيم للحامل

جلسة القرفصاء للحامل في الشهر التاسع:

تلد النساء في وضع الاستلقاء عادةً، ولكن الآن تجد العديد من النساء يلدن بوضعية القرفصاء حيث يمكن أن تكون ولادة القرفصاء طريقة رائعة لولادة "سريعة وسهلة" ولكن عليك أن تتدربي خلال فترة الحمل وبالأخص خلال الشهر التاسع من الحمل وذلك طبعاً بعد استشارة طبيبك.

جلسة القرفصاء لفتح الرحم:

تستغرق فترة المخاض الأول للمرأة من 12 إلى 24 ساعة، وتستغرق فترة المخاض الثاني أو الثالث نصف هذه المدة إذا لم تكوني مستعدة للقرفصاء لمدة طويلة إذاً اختاري وضعية أخرى! أما إذا كانت هذه هي فكرتك عن قضاء وقت ممتع قف - ثم قرفصي! يمكن أن تساعد ولادة القرفصاء على تقليل طول المخاض.

حسناً سنخبرك كيف؟ من خلال إجبار عظام ساقك العلوية (عظم الفخذ) على اتخاذ وضع رافعات لعظام الحوض، يمكنك توسيع فتحة الحوض بنسبة 20 إلى 30 %، كما تقول عضو شبكة ولادة رود آيلاند الدكتورة ألانا بيبو (Alana Bibeau): "يزيد الوضع أيضاً من كمية الأكسجين التي يتم إحضارها إلى عضلات الرحم والطفل، ويساعد على توسيع عنق الرحم وتخفيف الألم وتقليل الحاجة إلى بضع الفرج أو الولادة القيصرية وتقليل الضغط على الطفل. كل ذلك (بالإضافة إلى عنصر الجاذبية الواضح) يمكن أن يساعد في تسريع العملية أيضاً".

لكن بالمقابل تفرض ضرائب على جسمك تقول بيبو: "يمكن أن يؤدي القرفصاء إلى إجهاد الكاحلين والركبتين والوركين".

كما تقول ممرضة التوليد كيم ويلسون-ستيفنز (Kim Wilson-Stephens) التي تنصح النساء بالاستلقاء على ظهرهن وإمالة الحوض: "إذا حاولت الولادة وأنت في وضعية القرفصاء، فأنت تدفع رأس الطفل مباشرة إلى عظم الحوض، بدلاً من ترك الطفل يأتي من أسفل، حيث يضغط الجزء الصغير من ظهرهم على السرير وهذا يمنح الطفل مساحة أكبر للانعطاف بمقدار 90 درجة تقريباً من الرحم عبر قناة الولادة، ومن الصعب القيام بذلك عند الوقوف.

يقول طبيب التوليد في المركز الطبي بولاية أوهايو جوناثن شافير (Jonathan Schaffir): "إنه من الصعب أيضاً الوقوف بعد التخدير فوق الجافية يمكن أن يسبب التخدير تنميلاً ويحد من الوظيفة الحركية في الساقين لذا إذا كنت تخططين للحصول على حقنة تخدير الإيبيدورال، فلا تخططي للقرفصاء"

جلسة القرفصاء أثناء الطلق:

في ظل الظروف المناسبة للولادة بوضع القرفصاء فإنها توفر العديد من الفوائد لجلوس القرفصاء للولادة والتي تشمل ما يلي:

  • بالنسبة للسيدات اللواتي يلدن للمرة الأولى، يمكن أن تقصر المرحلة الثانية من المخاض (مرحلة الدفع).
  • يزيد قطر الحوض.
  • قد يقلل من الحاجة إلى التدخلات مثل الملقط أو الولادات بالشفط.
  • يقلل من الحاجة إلى بضع الفرج.
  • يقصر من عمق قناة الولادة.
  • يعمل بالجاذبية للمساعدة في إنزال الطفل.

جلسة القرفصاء لتسهيل الولادة:

في الواقع إن جلسة القرفصاء مفيدة لأنه يميل الرحم والحوض إلى الأمام، مما يجعل الطفل في وضع مناسب للولادة كما أن القرفصاء يشجع ويقوي شدة الانقباضات ويمكن أن يخفف الضغط في الظهر.

  • قد تقلل جلسة القرفصاء أيضاً من الحاجة إلى بضع الفرج لأن هذا الوضع يساعد على استرخاء عضلات قاع الحوض وإطالة عضلاتها.
  • إذا كنتِ تريدين استخدام وضعية القرفصاء للولادة، فابدئي في التدرب بعناية أثناء الحمل لتقوية ساقيك.
  • يمكنك البدء بمساعدة شريك أو بكرة الولادة (كرة العلاج الطبيعي). ضع قدميك بثبات على الأرض بينما انت على الكرة وتحركي ببطء.
  • تأكدي من مناقشة خطط الولادة واستعداداتك مع طبيبك.
  • بعض الناس يجلسون في وضع القرفصاء أثناء المخاض بينما يحتفظ آخرون بهذا الوضع لوقت الولادة الفعلي.
  • إذا كنت ترغبين في تجربة القرفصاء أثناء المخاض، فمن المهم مشاركة هذا مع طبيبك في وقت مبكر مما يمكنه من تقديم نصائح مفيدة والتأكد من فهمك لاحتياطات السلامة اللازمة. [3]

جلسة القرفصاء للنفاس:

بإمكانك العودة إلى روتينك الرياضي الخاص مع مراعاة إدخال تمرين جلسة القرفصاء بعد أسبوعين تقريبا من الولادة لكن بالتأكيد لا تنسي استشارة طبيبك لتطمئني على وضع جرح الولادة والقطب. [4]

كيفية جلسة القرفصاء:

سنطلعك على بعض تمارين القرفصاء الآمنة للحمل يمكنك تجربتها بعد استشارة طبيبك وخاصة إذا كنت تفكرين بتطبيق وضعية جلسة القرفصاء أثناء الولادة:

  • قرفصاء وزن الجسم:

يوفر وزن جسمك أثناء الحمل مقاومة كافية لممارسة التمارين بشكل فعال لكن يمكنك إضافة الوزن عن طريق حمل الدمبل في كل يد، أو بوضع قضيب حديد على كتفيك والآن إليك طريقة التمرين:

  • قفي مع مباعدة قدميك بعرض الكتفين.
  • ارفعي ذراعيك بشكل مستقيم أمام جسمك لتحقيق التوازن إذا لم يكن لديك أوزان أو قضيب.
  • اخفضي نفسك إلى وضع القرفصاء إلى الحد الذي تشعرين فيه بالراحة مع الحفاظ على استقامة ظهرك، والوزن في كعبيك، والركبتين خلف أصابع قدميك أو على نفس الخط.
  • عودي إلى وضع البداية، واضغطي على عضلات المؤخرة في طريقك للأعلى.

قومي بأداء 3 مجموعات من 10 إلى 15 مرة.

  • السومو القرفصاء:

يستهدف العضلات الداخلية للفخذين والألوية كما أنه تمدد ممتاز لفتح الوركين لكن لا تتجاوزي نطاق حركتك الطبيعي.

  • قفي بوضع عريض مع مباعدة قدميك أكبر من عرض الكتفين وأصابع القدم متجهة للخارج، مع تتبع الركبتين في خط مع أصابع القدم.
  • اخفضي نفسك إلى وضع القرفصاء إلى الحد الذي تشعرين فيه بالراحة مع الحفاظ على استقامة ظهرك، والوزن في كعبيك، والركبتين خلف أصابع قدميك أو على نفس الخط.
  • حافظي على رجليك مفتوحة للخارج طوال الحركة، وتأكدي من عدم انحناء ركبتيك تجاه بعضهما البعض.
  • عودي إلى وضع البداية واضغطي على عضلات المؤخرة في طريقك للأعلى.
  • قومي بأداء 3 مجموعات من 10 إلى 15 مرة.[1]

    شاهدي أيضاً: الحمل بعد الإجهاض

وأخيراً سيدتي من المهم سلامتك وسلامة طفلك لذا استشيري طبيبك ولا تحزني إذا اضطررتي لتبديل وضعك أثناء الولادة على العكس ضعي دائماً خطة بديلة في حسابك.