تمارين لآلام الظهر

تمارين لتقوية أسفل الظهر ونصائح لتخفيف آلام الظهر

  • تاريخ النشر: : الثلاثاء، 12 مايو 2020 آخر تحديث: : الثلاثاء، 12 مايو 2020
تمارين لآلام الظهر
مقالات ذات صلة
ركوب الدراجة الهوائية فوائده ومخاطره
فوائد السباحة للجسم.. نصائح مهمة وأهداف السباحة
تمارين زومبا.. فوائدها للتخسيس وأوقات تجنبها

معاناة آلام الظهر شائعة يعاني منها الإنسان في مراحل مختلفة من عمره ولأسباب مختلفة، وأفضل الطرق العلاجية لآلام الظهر ممارسة التمارين الرياضية المناسبة، سنتعرف في هذا المقال على تمارين معالجة آلام الظهر، وتمارين تقوية أسفل الظهر إضافةً لتمارين علاج آلام الرقبة والظهر.

تمارين لآلام الظهر

تلعب التمارين الرياضية دوراً كبيراً في الحد من آلام الظهر وتخفيفها، ومن أبرز تمارين علاج آلام الظهر:

  • تمرين لفة الكتف: للقيام بهذا التمرين قف وذراعيك على جانبيك، ثم لف كتفيك للخلف بحركة دائرية وأكمل 5 دورات، ثم أكمل 5 دورات للأمام. كرر هذا التمرين مرتين أو ثلاث مرات، وهذا التمرين مفيد لعلاج آلام الكتفين وأعلى الظهر.
  • تمرين الذراع العلوية: كي تقوم بهذا التمرين اجلس على كرسي متجهاً للأمام وقدميك على الأرض، ثم مد ذراعك الأيمن فوق رأسك حتى تصل إلى اليسار. اثن جذعك حتى تشعر بالتمدد في جانبك الأيمن وكتفك، ثم افعل الشي ذاته بذراعك اليسرى، كرر هذا التمرين 5 مرات، وهذا التمرين مناسب للكتفين وأعلى الظهر.
  • تمرين الكرسي: يمكنك القيام بهذا التمرين بسهولة، اجلس بشكل جانبي على كرسي بحيث يستريح الجانب الأيمن من ظهرك، ثم قم لف جذعك إلى اليمين، للوصول إلى الجزء الخلفي من الكرسي بيديك، بعد ذلك أمسك الجزء العلوي من جسمك باستخدام ذراعيك للتمدد.. استمر بهذا التمرين لمدة 10 ثوانٍ، ثم عد للبداية وأعد التمرين على الجانب الأيسر، كرر هذا التمرين 3 مرات على كل جانب، هذا التمرين يناسب كل أجزاء الظهر.
  • تمرين البقرة والقط: للقيام بهذا التمرين اجثو على ركبتيك ويديك بحيث تكون راحة يديك مباشرة تحت كتفيك، وركبتيك تحت الوركين مباشرة، ثم قم بثني حوضك وقوس ظهرك، واستنشق الهواء ببطء وبعمق مع رفع الرأس، وبعدها ارفع الحوض مثل "البقرة"، وعند الزفير اسحب بطنك نحو العمود الفقري وأخفض الحوض والرأس لإرخاء رقبتك مثل "القط"، ثم عد إلى نقطة البداية.. كرر هذا التمرين 5 مرات لعلاج آلام منتصف وأسفل الظهر.
  • وضعية الطفل: للقيام بهذا التمرين اركع على الأرض، مع لمس أصابع قدميك الكبيرة، باعد بين ركبتيك وضع مؤخرتك على قدميك، ثم اجلس بشكل مستقيم مع رفع ذراعيك فوق رأسك (وضعية القرفصاء)، ثم ادفع الجزء العلوي من جسمك للأمام بين ساقيك بحيث يلمس جبينك الأرض وكتفيك ممدودتين، استمر لمدة 15 ثانية على الأقل، هذا التمرين مفيد لعلاج الكتفين وكل أجزاء الظهر.
  • تمرين الفراشة: ضع راحتيك على الكتفين المعاكستين، واجمع مرفقيك بحيث يتلاصقان. استمر لمدة 5 ثوان ثم حرره، أعد هذا التمرين من 3 إلى 5 مرات، هذا التمرين مفيد لعلاج آلام الكتفين وأعلى الظهر.
  • ملائكة الحائط: قف وأسند ظهرك على الحائط، ثم مدد ذراعيك على شكل "T" على الحائط، ثم اثني مرفقيك بزاوية 90 درجة، بعد ذلك حرك ذراعيك ببطء لأعلى ولأسفل في حركة "ملاك ثلجي"، مما يضمن بقاءها مستوية على الحائط طوال الوقت، عندما تلمس أصابعك فوق رأسك، عد إلى البداية.. كرر هذا التمرين 3 مرات، يفيد هذا التمرين في علاج آلام الرقبة والكتفين وأعلى الظهر [1].
     تمارين السكوات

    شاهدي أيضاً: تمارين السكوات

تمارين لتقوية أسفل الظهر

تساعد ممارسة التمارين الرياضية في تقوية أسفل الظهر بالتالي تخفيف آلام أسفل الظهر ومنعها، ووفقاً للباحثين تزيد التمارين الرياضية من تدفق الدم إلى منطقة أسفل الظهر، مما قد يقلل من التشنج ويسرع عملية الشفاء.. ومن أبرز تمارين تقوية آلام الظهر:

  • تمرين الجسر: للقيام بهذا التمرين استلقِ على الأرض وقم بثني ركبتيك، مع وضع القدمين على الأرض بعرض الورك، ثم اضغط على القدمين في الأرض، مع إبقاء الذراعين على الجانبين، بعد ذلك ارفع فخذيك عن الأرض حتى يشكل الجسم خطاً مستقيماً من الكتفين إلى الركبتين، مع تمديد يديك على الأرض، ابقى على هذا الوضع لبضع ثواني، ثم أنزل فخذيك على الأرض واسترح لبضع ثوان. كرر هذا التمرين 15 مرة.
  • تمرين رفع الركبة إلى الصدر: يمكن أن يساعد تمرين الركبة إلى الصدر على تخفيف آلام أسفل الظهر، لأداء هذا التمرين تمدد على ظهرك، ثم اثنِ الركبتين مع إبقاء القدمين مسطحتين على الأرض، ثم استخدم كلتا يديك لسحب ركبة واحدة نحو الصدر، أمسك الركبة على الصدر لمدة 5 ثوانٍ، مع إبقاء منطقة البطن مشدودة والعمود الفقري على الأرض، ثم عد إلى وضع البداية وكرر التمرين مع الساق الأخرى، كرر هذا التمرين مع كل رجل 2-3 مرات مرتين في اليوم.
 علاج شد الرقبة

شاهدي أيضاً: علاج شد الرقبة

  • تمرين إمالة الحوض: للقيام بهذا التمرين استلقي على الأرض مع ثني الركبتين والقدمين بشكل مسطح، مع إبقاء الذراعين من الجانبين، ثم قوس أسفل الظهر بلطف وادفع البطن للخارج، ابقَ على هذه الوضعية 5 ثوانٍ، ثم استرخي، بعد ذلك افرد ظهرك واسحب بطنك باتجاه الأرض، ابقَ في هذه الوضعية لمدة 5 ثوانٍ، ثم استرخ.. كرر هذا التمرين 30 مرة.
  • تمرين رفع الساق الجانبي: يمكنك القيام بهذا التمرين من خلال الاستلقاء على جانب واحد، حافظ على انحناء الجزء السفلي من الساق قليلاً، ثم ادفع بطنك للداخل، بعد ذلك ارفع الساق العلوية، مع إبقائها مستقيمة وممتدة، ابقَ في هذه الوضعية لثانيتين، ثم قم بالتمرين ذاته على الجانب الآخر، كرر هذا التمرين ثلاث مرات على كل جانب.
  • تمرين تمدد القط: لإجراء هذا التمرين انزل بيديك وركبتيك إلى الأرض، ثم قوص ظهرك واسحب بطنك للداخل، ثم قم بإرخاء العضلات ببطء، ثم عد إلى البداية.. كرر هذا التمرين 3-5 مرات في اليوم.
  • تمرين سوبر مان: للقيام بهذا التمرين استلقِ على الأرض ومدد ذراعيك أمام جسمك، مع إبقاء الساقين ممدودين ومسطحتين على الأرض، ثم ارفع كلتا اليدين والقدمين عن الأرض قليلاً وشدهما إلى أعلى، ثم شد بطنك وارفعه عن الأرض مع الحفاظ على الرأس مستقيماً وانظر إلى الأرض لتجنب ألم الرقبة، ثم ابقَ على هذا الوضع لمدة ثانيتين ثم عد إلى نقطة البداية، كرر هذا التمرين 10 مرات [2].

تمارين لتقوية أسفل الظهر

نصائح لتخفيف آلام الظهر

إضافةً للتمارين الرياضية التي ذكرناها سابقاً، يمكن تخفيف آلام الظهر من خلال القيام بالخطوات التالية:

  • حافظ على وزن صحي، فالوزن الزائد يضغط على ظهرك ويمكن أن يسبب لك الألم.
  • حافظ على قوة عضلات ظهرك، من خلال تجنب رفع الأحمال الثقيلة أو العمل الشاق والضغط على الظهر.
  • شد عضلاتك، بالإضافة إلى التمرين، فإن التمدد مهم للحفاظ على المرونة وتجنب مشاكل الظهر.
  • أبقِ ظهرك مستقيماً عند الوقوف والجلوس.
  • احمل الأشياء الثقيلة بشكل صحيح، من خلال ثني الركبتين وحمل الشيء الثقيل ثم الوقوف.
  • نام جيداً على فراش متوسط السماكة لتخفيف آلام الظهر، واستلقي على ظهرك وضع وسادة بين فخذيك لتجنب الضغط على الظهر.
  • تجنب الإجهاد والتعب الشديد، من خلال العمل باعتدال، وممارسة اليوغا بين الحين والآخر لتخفيف التوتر وإزالة الألم [3].

نصائح لتخفيف آلام الظهر

 تمارين الإحماء

شاهدي أيضاً: تمارين الإحماء

آلام الظهر شائعة وتحدث لأسباب عديدة أبرزها الجلوس لساعات طويلة، لذا تجنب كل ما قد يسبب ألماً في ظهرك، وتذكر أن الوقاية خير من ألف علاج، وإذا شعرت بآلام في ظهرك فمارس التمارين الرياضية التي ذكرناها في هذا المقال.

المراجع والمصادر

[1] مقال 17 تمارين لتخفيف آلام الظهر ، وآلام الرقبة ، والمزيد، منشور في موقع healthline.com.

[2] مقال 10 تمارين لتقوية أسفل الظهر، منشور في موقع medicalnewstoday.com.

[3] مقال 8 نصائح لتخفيف آلام الظهر، منشور في موقع everydayhealth.com.