الأطعمة المسببة للإدمان

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 أبريل 2021
الأطعمة المسببة للإدمان
مقالات ذات صلة
إدمان الإنترنت
الإدمان #هل_تعلم؟
قائمة المواد المسببة للسرطان بحسب الوكالة الدولية لأبحاث السرطان

نعلم جميعاً الآثار الضارة للمواد المسببة للإدمان مثل المخدرات أو الكحول، لكننا نادراً ما نتساءل عن تأثيرات بعض الأطعمة على أجسامنا. بينما نعلم جميعاً أن تناول الوجبات السريعة لا ينصح به كثيراً، فالحقيقة هي أننا نميل إلى الانغماس في تناولها لأنها لذيذة للغاية.

الحقيقة هي أن هناك أشخاصاً يطورون إدماناً حقيقياً للطعام، لأن تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية يؤدي إلى ردود فعل ممتعة في الدماغ على الرغم من أن التأثيرات على الجسم ضارة.

لفهم هذه المشكلة بشكل أفضل، أجرت مجموعة من الباحثين سلسلة من الدراسات لاكتشاف السلوك الإدماني لدى طلاب الجامعات الذين كانوا يستهلكون طعاماً معيناً. ثم طُلب من المراهقين ترك طبقهم غير مكتمل وتم تقييم مستوى الإدمان وفقاً للسلوك.

قائمة الأطعمة التي تسبب الإدمان

يمكن التعرف على الشعور القوي بالإدمان بشكلٍ خاص بسبب تناول الأطعمة التالية:

البيتزا

معلومة محزنة ولكنها حقيقية، البيتزا والأطباق المماثلة مثل اللازانيا، ليست دهنية فحسب، بل تزيد أيضاً من رغبتنا في المزيد. تخبر الأطعمة المصنعة بشكل خاص، مثل البيتزا الجاهزة، أجسامنا أننا بحاجة إلى المزيد منها. الكثير من الأشياء الجيدة لها تأثير سلبي في النهاية على الأوعية الدموية والأنسجة.

ما هو الخيار البديل؟

قم بإعداد البيتزا بنفسك، على سبيل المثال، استخدم دقيق الحنطة والقليل من الزيت وجبنة الموزاريلا. هذه وصفة رائعة للبيتزا قليلة الكربوهيدرات.

السكر

ربما كان أشهر مدمن هو السكر. يتفاعل جسمنا معها مثلما يتفاعل مع الكحول، ولهذا السبب يجب أن نتراجع هنا أيضاً. لا بأس في تناول البسكويت أو الدونات بينهما، لكنها تسبب الإدمان. يصرخ دماغنا حرفياً لإفراز الدوبامين - مادة رسول المكافأة. هذا هو السبب في أنه نادراً ما يترك جزء صغير فقط.

ما هو الخيار البديل؟

اختر الستيفيا بدلاً من السكر في قهوتك أو تناول الفراولة بدلاً من الشوكولاتة.

مشروبات الدايت

طعم الكولا لايت حلو، لكنه يحتوي على مواد تحلية صناعية. مثل السكر الطبيعي، هذه ليست صحية و (مفاجأة!) مدمنة. مشكلة خاصة مع مشروبات الحمية: يلاحظ أجسامنا أنه لا يوجد سكر حقيقي يدخل الجسم وبالتالي يتطلب المزيد. هذا يخلق رغبة أقوى لشيء حلو. بالمناسبة، الأمر نفسه ينطبق على جميع الأطعمة التي تعتمد على الحمية، مثل الجبن قليل الدسم صناعياً.

ما هو الخيار البديل؟

أن تستهلك عصير البرتقال والليمون لإضافة طعم وحلاوة لذيذة للماء.

الرقائق

مجرد حفنة من الرقائق؟ صافي! ولكن بصرف النظر عن حقيقة أن الرقائق ليست صحية لجسمك، نادراً ما تبقى بكميات صغيرة. السبب: المحتوى العالي من الملح والدهون في رقائق البطاطس يسعد أجسامنا ويضمن أننا نطلب المزيد والمزيد.

ما هو الخيار البديل؟

ابحث عن رقائق الخضار أو قم بتحضيرها بنفسك. هنا، أيضاً، يجب عليك الامتناع عن استخدام المكونات غير الصحية مثل الملح والزيت.

البطاطا مقلية

وغني عن القول إنه بالإضافة إلى البيتزا ورقائق البطاطس، لا ينبغي أن تكون البطاطس المقلية مفقودة من هذه القائمة. تعد شرائح البطاطس من الإدمان بسبب احتوائها على النشا وقبل كل شيء بسبب ارتفاع نسبة الدهون فيها. لهذا السبب نادراً ما نحصل على بطاطا مقلية واحدة أو اثنتين، بل نأكل الكثير منها ولا نستطيع التوقف.

ما هو الخيار البديل؟

البديل الصحي للبطاطا المقلية هو رقائق الكرنب. ما يبدو غير مألوف طعمه طبيعي تماماً ولذيذ. لهذا يمكنك رش أوراق الكرنب الطازج بزيت جوز الهند، و تتبيلها بالفلفل وإكليل الجبل ومسحوق الثوم وتركها مقرمشة في الفرن.

الجبن

كلنا نحب الجبن، أليس كذلك؟ لكن هذا ليس فقط لأننا نحبها. يحتوي الجبن على مادة الكازومورفين المسؤولة على جعلنا نريد استهلاك المزيد والمزيد منها. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الجبن عادةً على الكثير من الدهون، والتي تكون بكميات كبيرة ضارة بالجسم.

ما هو الخيار البديل؟

قلل من استهلاك الجبن أو جرب الجبن النباتي.

المثلجات

الآيس كريم بشكل عام يسبب الإدمان على المزيد، للأسف. على الرغم من أن مغرفة من بائع الآيس كريم من المفترض ببساطة أن تنعشنا، إلا أن السكر والدهون تجعلنا نريد المزيد.

ما هو الخيار البديل؟

تناول الزبادي المجمد، مثل آيس كريم الزبادي المجمد. هذا يحتوي على سعرات حرارية أقل وهو منعش على الأقل.

لسوء الحظ، يعتبر الثلج أيضاً "مادة إدمانية" حقيقية.

الكافيين

صباح بدون قهوة؟ لا يمكن تصورها بالنسبة للكثيرين! لكن من الواضح جداً أن الكافيين، مثل النيكوتين، يسبب الإدمان. كلما زادت كمية الكافيين التي تتناولها على شكل قهوة أو شاي أخضر، كلما زادت الرغبة في تناوله. لكن هنا يعتمد الأمر ببساطة على الكميات! حاول الاستغناء عنها بين الحين والآخر وافعل شيئاً جيداً لجسمك.

ما هو الخيار البديل؟

لا تشرب القهوة بعد الظهر، جرب الماء مع الزنجبيل والليمون.

الشوكولاتة

على الرغم من أن الشوكولاتة الداكنة مفيدة للصحة عند تناولها بكميات معتدلة، إلا أن الحقيقة هي أن معظم الشوكولاتة والحلويات الموجودة في المطاعم أو محلات السوبر ماركت تحتوي على كميات كبيرة من السكر والدهون، مما يجعلها أطعمة ذات سعرات حرارية عالية.

تخلق الشوكولاتة إحساساً فورياً بالرفاهية. لهذا نرى في المسلسلات والأفلام كيف تأكل الفتيات حلوى الشوكولاتة بعد يوم سيء أو خيبة أمل مريرة.

اللحوم المصنعة

بالإضافة إلى حقيقة أن منتجات اللحوم مثل لحم الخنزير و السلامي و السجق و النقانق شديدة الدسم والملح، فقد ثبت علمياً أن، المادة الحافظة الموجودة عليها، نترات الصوديوم، تزيد من خطر الإصابة بالسرطان. اختر اللحوم غير المصنعة بدلاً من هذه الأطعمة الغير صحية بعدة طرق.

الخبز الأبيض

وفقاً للبحث، يحتاج الأشخاص الذين يستهلكون الكربوهيدرات ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض إلى تناول كميات أقل من الآخرين لأن الكربوهيدرات ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع مثل الخبز الأبيض تسبب الإدمان. يساعد الجلوكوز، الموجود في أطعمة الحبوب الكاملة والفاصوليا ومعظم الفواكه، على تنظيم نسبة السكر في الدم لأنه يمتزج ببطء أكثر في الدم، بينما يمكّنك من الشعور بالشبع بطريقة صحية.

كيف تتجنب الإدمان على الطعام؟

وفقاً للخبراء، يجب على الأشخاص الانتباه إلى بعض أنماط السلوك المقلقة من أجل حماية أنفسهم من الإدمان على بعض الأطعمة:

  • الأكل باستمرار بعد الشعور بالشبع
  • سلوك الأكل السري أو الخفي
  • الشعور بالخروج عن السيطرة عند تناول بعض الأطعمة
  • التفكير اليومي والدائم في الطعام
  • لا يوجد اهتمام بالأنشطة التي كانت ممتعة في السابق
  • الشعور بالحرج عند شراء بعض الأطعمة عندما لا تكون متاحة بسهولة
  • الأكل بدلاً من التواصل الاجتماعي أو أداء مهام مهنية معينة
  • تستمر هذه السلوكيات على الرغم من عواقبها السلبية
  • عدم وجود الإرادة للتوقف عن إدمان الطعام.