استئصال الثدي

دواعي استئصال الثدي.. استئصال الثدي للرجال

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 يونيو 2020 آخر تحديث: الإثنين، 27 يوليو 2020
استئصال الثدي
مقالات ذات صلة
الفرق بين تساقط الشعر الطبيعي والمرضي وعلاج كل منهما
ما هو السعال الديكي وأعراضه وطرق علاجه؟
أسباب النوم القهري، وأبرز أعراض وعلاج النوم القهري

استئصال الثدي هو جراحة لإزالة جميع الأنسجة من الثدي كوسيلة لعلاج سرطان الثدي أو الوقاية منه، والذين يعانون من سرطان الثدي في مرحلة مبكرة قد يكون استئصال الثدي أحد خيارات العلاج، وقد تكون الجراحة الأخرى التي تحافظ على الثدي (استئصال الورم)، والتي تتم فيها إزالة الورم فقط من الثدي خياراً آخراً، وفي هذا المقال سنتعرف دواعي استئصال الثدي واستئصال الثدي للرجال ونصائح بعد عملية استئصال الثدي وغيرها من المواضيع.

دواعي استئصال الثدي

يتم استخدام استئصال الثدي لإزالة جميع أنسجة الثدي إذا كان هناك إصابة بالسرطان أو احتمال للإصابة به، ومن دواعي استئصال الثدي أيضاً (1/2):

  • انتشار السرطان في منطقة كبيرة من الثدي.
  • انتشار السرطان في جميع أنحاء الثدي.
  • الثدي مليء بالخلايا السابقة للسرطان.
  • في حال الخضوع لاستئصال الكتلة الورمية، لكن السرطان لا يزال موجوداً على حواف المنطقة المستهدفة، وهناك قلق بشأن انتشار السرطان إلى مكان آخر في الثدي.
  • وجود ورمان أو أكثر في مناطق منفصلة من الثدي.
  • أنتِ حامل والإشعاع يخلق خطراً غير مقبول على طفلك الذي لم يُولد بعد.
  • أنت تعانين طفرة جينية تمنحك خطراً كبيراً للإصابة بسرطان ثانٍ في ثديك.
  • الخضوع سابقاً لعلاج إشعاعي في منطقة الثدي، لكن تكرر وجود سرطان الثدي.

يعتمد نوع استئصال الثدي المناسب لك على عدة أشياء بما في ذلك:

  • العمر.
  • الصحة العامة.
  • حالة سن اليأس.
  • حجم الورم.
  • مرحلة الورم (مدى انتشاره).
  • درجة الورم.
  • إذا كانت العقد الليمفاوية ضمن الورم أم لا.

استئصال الثدي للرجال

استئصال الثدي هو العلاج الأكثر شيوعاً للرجال المصابين بسرطان الثدي، مثل استئصال الثدي عند النساء، وتتم هذه الجراحة لإزالة الثدي المصاب بالسرطان.

ولأن الرجال لديهم عدد قليل جداً من أنسجة الثدي عادة ما يزيل الأطباء الثدي بأكمله، وقد يزيل طبيبك أيضاً بعض الغدد الليمفاوية القريبة من الثدي وهذه هي الغدد الدقيقة التي تعد جزءاً من جهاز المناعة في الجسم، وقد يوصي الطبيب أيضاً بإزالة الثدي الآخر لمنعك من الإصابة بالسرطان، وكلما تم علاجك مبكراً كانت فرصك في الشفاء أفضل.

وستعتمد توصية الطبيب بشأن إزالة الثدي على مرحلة السرطان وصحتك العامة، حيث تشير المرحلة إلى حجم الورم ومدى انتشاره، ويجب على المريض أن يناقش جميع الخيارات مع الطبيب وتعرف على فوائد ومخاطر الجراحة والعلاجات الأخرى قبل اتخاذ قرار (3).

نصائح بعد عملية استئصال الثدي

إن عملية الاستشفاء بعد استئصال الثدي تستغرق حوالي 2 إلى 3 أسابيع، ولكن قد يستغرق الأمر عدة أشهر قبل أن يتعافى الصدر والذراع تماماً، وفيما يلي بعض النصائح التي يجب اتباعها بعد عملية استئصال الثدي (4):

  • الحصول على أكبر قدر ممكن من الراحة: إن استئصال الثدي هو إجراء جراحي كبير، ويحتاج جسمك إلى وقت للشفاء، فلا تتعب نفسك بالقيام بأعمال شاقة.
  •  العناية بضمادتك: ينصحك الجراح أو الممرضة بكيفية العناية بضمادة استئصال الثدي، وحاول عدم إزالة الضمادة أو التململ من الضمادة وانتظر بدلاً من ذلك زيارة المتابعة من الطبيب لإزالتها.
  • الغرز والدبابيس: يستخدم معظم الجراحين هذه الأيام غرز قابلة للذوبان، لذلك ليست هناك حاجة لإزالتها، أما إذا استخدم الجراح غرزاً جراحية فسيتم إزالتها أثناء زيارة المتابعة الأولى للطبيب، ويمكنك أيضاً الاتفاق مع ممرضة للعناية بالثدي بعد العملية.
  • اطلب المساعدة: اطلب من أصدقائك وعائلتك أكبر قدر ممكن من المساعدة، فخلال الراحة ستحتاج إلى شخص يساعدك في الكثير من الأشياء مثل الأعمال المنزلية وإعداد الوجبات ورعاية الأطفال.
  • تناول مسكنات الألم: بعد استئصال الثدي قد تشعر بالألم وعدم الراحة في الإبط أو الصدر بشكل دائم، لذلك تأكد من تناول مسكنات الألم الضرورية لإزالة الألم، كما أنها تجعلك في حالة معنوية أفضل مما سيساعد على تقدم التعافي.
  • خذ حمامات إسفنجية بدلاً من الاستحمام: عليك تجنب الاستحمام حتى تتم إزالة كل الضمادات والغرز والخيوط الخاصة بالجراحة، وبدلاً من ذلك عليك اللجوء إلى الحمامات الاسفنجية.

تمارين بعد استئصال الثدي

من الضروري القيام بالتمارين الرياضية بعد إجراء عملية استئصال الثدي، بمجرد شعورك بالراحة وذلك بعد حوالي 3 إلى 4 أسابيع بعد الجراحة، من أجل استعادة اللياقة البدنة بشكل تدريجي، حيث يوصى الأطباء بتمارين الذراع لتشجيع النطاق الكامل للحركة على ذراعك وكتفك، عبر ممارسة تمارين خفيفة بتحريك الذراع للخلف والأمام، ومن هذه التمارين (5):

  • تمرين الضخ (Pump It Up): يساعد هذا التمرين على تقليل التورم بعد الجراحة باستخدام عضلاتك كمضخة لتحسين الدورة الدموية في ذراعك المصابة، ويمكن ممارسته عبر الاستلقاء على جانبك غير المتأثر بالجراحة مع مد ذراعك المصاب بشكل مستقيم مسترخياً فوق وسادة، ثم عليك ثني مرفقك ببطء أثناء إغلاق قبضة اليد في نفس الوقت، وبعد ذلك قم بتصويب مرفقك ببطء أثناء فتح قبضة يدك في نفس الوقت، ويجب عليك تكرار التمرين من 15 إلى 25 مرة.
  • تمرين دوائر الكتف (Shoulder Circles): يمكن القيام بهذا التمرين جالساً أو واقفاً، فهو تمرين جيد للإحماء ويساعد بتخفيف التوتر في كتفيك، ويمكن القيام به عبر رفع الكتفين إلى الأعلى تجاه أذنيك إذ يجب تدوير الكتفين للأمام برفق ثم للأسفل ببطء والعودة لعمل دائرة، وعليك القيام بعمل خمس دوائر بطيئة في اتجاه واحد، ثم التبديل وعمل خمس دوائر بطيئة في الاتجاه المعاكس.
  • تمرين رفع الذراع (Arm Lifts): يمكن القيام بهذا التمرين جالساً أو واقفاً فهو يساعد على تحسين الحركة في كتفيك، وتستطيع القيام به عبر الإمساك بكلتا يديك وشبكهما أمام صدرك مع توجيه مرفقيك للخارج، وبعدها ارفع ذراعيك ببطء لأعلى حتى تشعر بتمدد لطيف واستمر لمدة 5 إلى 10 ثوانٍ، ثم عد ببطء إلى وضع البدء، وكرر التمرين من 5 إلى 10 مرات.

وبعد إزالة الغرز والدبابيس يمكنك القيام بالتمارين التالية:

  • تمرين العصا (Wand Exercise): ستحتاج إلى عصا للقيام بهذا التمرين، ويجب عليك أن تستلقي على ظهرك مع ثني ركبتيك مع مسك العصا بكلتا يديك على أن يكونا متباعدتين مثل كتفيك، وبعدها ارفع العصا فوق رأسك قدر الإمكان حتى تشعر بالتمدد، واستمر لمدة خمس ثوانٍ ثم اخفض الذراعين برفق، مع تكرار التمرين من 5 إلى 10 مرات.
  • ملاك الثلج (Snow Angel): يساعد هذا التمرين على تمدد الأنسجة الضيقة في منطقة الإبط ويزيد الحركة في الكتفين، ويمكنك القيام به عبر الاستلقاء على ظهرك ومد ذراعيك إلى جانبيك، ثم عليك تحرك ذراعيك فوق رأسك مع الإبهامين، وبعد ذلك حرك ذراعيك إلى الأسفل وكرر التمرين من 5 إلى 10 مرات.

العلاج الكيماوي بعد استئصال الثدي

يستخدم العلاج الكيميائي لعلاج جميع مراحل سرطان الثدي، بما في ذلك السرطان الذي عاد إلى منطقة الثدي والذي انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، ويسمى العلاج الكيميائي بعد الجراحة بالعلاج المساعد، ويتم استخدام العلاج الكيميائي بعد الجراحة لإزالة سرطان الثدي من أجل التخلص من أي خلايا سرطانية قد تُترك وراءها ولتقليل خطر عودة السرطان، وكذلك في الحالات التالية (6/7):

  • احتواء العقد الليمفاوية تحت ذراعك على خلايا سرطان الثدي.
  • وجود ورم كبير في ثديك.
  • لم يكن لدى الخلايا السرطانية مستقبلات هرمونية، وبالتالي من غير المرجح أن يعمل العلاج الهرموني بشكل جيد.

التجميل بعد استئصال الثدي

إذا كنت قد خضعت لاستئصال الثدي بسبب السرطان، فقد تختار إجراء جراحة تجميلية - ترميمية، مما يساعد على استعادة التناظر بين الثديين عن طريق استبدال الجلد وأنسجة الثدي والحلمة التي تمت إزالتها، وهناك العديد من العوامل التي يمكن أن تناقشها مع الطبيب لمساعدتك في تحديد النوع الأنسب لإعادة بناء الثدي، ومنها (8/9):

  1. زراعة الثدي: يمكن إعادة بناء الثدي عن طريق استخدام الغرسات، حيث يقوم الجراح بإدخال غرسات سيليكون أو محلول ملحي تحت الجلد أو العضلات في مكان أنسجة الثدي السابقة.
  2. جراحة الجلد: هنا يأخذ الجراح الأنسجة من جزء آخر من الجسم وينقلها إلى الصدر لإعادة بناء الثدي، ويقوم الجراح عادة بإزالة هذه الأنسجة من البطن أو الأرداف أو الظهر أو الفخذ.
  3. إعادة بناء الحلمة: قد ترغب في التفكير في إعادة بناء الحلمة وهذا يسمح للأنسجة الجديدة بالشفاء والاستقرار في مكانها، ويمكن إجراء تعديلات طفيفة في حجم وموضع الثدي عند إعادة بناء الحلمة والهالة، كما يمكن للجراحين أن يصنعوا حلمة من أنسجة مأخوذة من الظهر أو رفرف البطن.

في النهاية.. هناك العديد من الحالات والأمراض يتضمن علاجها الإزالة الجزئية أو الكلية لثدي واحد أو كليهما، وهذا الإجراء يسمى استئصال الثدي، وقد يلي ذلك استخدام العلاج الكيماوي ليبقى قرار العلاج وكيفيته على الطبيب المختص والذي يجب أن تناقش معه جميع الخيارات الممكنة.

المصادر:

1-مقال بعنوان "استئصال الثدي" منشور على موقع nhs.uk

2-مقال Mayo Clinic Staff بعنوان "استئصال الثدي" منشور على موقع mayoclinic.org

 3-مقال Louise Chang بعنوان "ما هو استئصال الثدي للذكور؟" منشور على موقع webmd.com

4-مقال بعنوان "نصائح لاستئصال الثدي" منشور على موقع amoena.com/uk-en

5-مقال بعنوان "تمارين بعد الجراحة" منشور على موقع sunnybrook.ca

6-مقال بعنوان " متى وأين وكيف تحصل على العلاج الكيميائي" منشور على موقع cancerresearchuk.org

7-مقال بعنوان "من يحصل على العلاج الكيميائي؟" منشور على موقع  breastcancer.org

8-مقال Catherine Hannan بعنوان "ماذا تعرف عن جراحة ترميم الثدي" منشور على موقع medicalnewstoday.com

9-مقال Stephanie Gardner بعنوان " إعادة بناء الثدي" منشور على موقع webmd.com