;

احترس من السكر وإدمانه

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 19 يناير 2022

احترس من السكر وراقب ما تأكله جيداً وتخلص من إدمان السم الأبيض لأنه يؤدي إلى الوفاة، عليك التعرف علي ماذا يفعله السكر الأبيض وكيف يمكن تجنب أضراره، فأغلبية الأشخاص حول العالم تميل إلى تناول كميات الأطعمة حلو المذاق، ولكن الإفراط في تناول السكر، قد يؤدي إلى الوفاة أو الإصابة بالأمراض المزمنة لذلك لابد من عدم الإفراط وتناوله بكميات محدودة.

أضرار السكر السم الأبيض

بجانب السكر الصناعي هناك العديد من الأسباب الرئيسية التي تزيد من السكر في جسم الإنسان مثل تناول الكحول واتباع نمط حياة غير صحي، حيث بطئ الحركة وعدم ممارسة الرياضية بشكل مباشر، لذلك نصح الأطباء  بالحصول على كمية محددة من السكر عبر تناول الفواكه، حيث لا تتراكم السعرات الحرارية في الجسم، وعدم زيادة الكمية المضافة في الأطعمة عن 10% من الحاجة اليومية للطاقة.

وأجمع الأطباء، إن الإفراط في تناول السم الأبيض السكر هو أمر في غاية الخطورة على الصحة، حيث يصيب الإنسان بالعديد من الأمراض، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وتسوس الأسنان، إضافة إلى الاضطراب السلوكي والتهاب الكبد وغيرها الكثير، لذلك ينصح الجميع باستبدال السكر بالفواكه والمسكرات.

الأمراض التي تصيب الإنسان من تناول السكر

تسوس الأسنان

تبين أن السكر الأبيض هو المسبب الرئيسي لعدد كثير من مشاكل الأسنان ومنها التسوس وأمراض اللثة، إضافة إلى أن بعض الأطعمة تحتوي على نسبة من السكر مثل أنواع من الخبز والحليب، والتي تتسبب في تراكم البكتيريا داخل الفم، مما يؤدي إلى إفراز أحماض تضر بصحة الأسنان في حالة عدم تنظيفها، لذلك ينصح الأطباء بضرورة تناول كمية محددة من السكر من خلال تناول الفواكه.

الحساسية

أكدت الأطباء أن الإفراط في تناول السكر يؤثر بشكل مباشر على الجهاز المناعي للإنسان، مما يتسبب في زيادة درجة الاستعداد للحساسية من الغبار وحبوب اللقاح، لذلك ينصح الأطباء بتناول وجبة فطور ثقيلة مما تجعل المعدة ممتلئة، والاهتمام بالبروتين، وتناول وجبات خفيفة صحية علي مدار اليوم، والفواكه الطازجة.

فقدان الشهية

يتسبب السكر في فقدان الشهية لدى الكثير من الأشخاص ، والذى يترتب عليه التأثير بشكل مباشر علي الأنظمة الغذائية التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر على حاجة الجسم لبعض العناصر الغذائية كالحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والألياف والبروتينات والفيتامينات.

حموضة المعدة

يعاني الكثير من الأشخاص عند تناول الأطعمة ذات السكر العالي والحلويات إلى ارتفاع نسبة حموضة المعدة، مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض كالتهاب المفاصل وحرقة المعدة.

أمراض القلب

عند تناول السكريات تزيد نسبة الجلوكوز في الدم، وتتحول إلى دهون والتي تتراكم على شرايين الدم لتتسبب في الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

اضطراب نقص الانتباه

تبين أن الكثير من الأطفال الذين يعانون من نقص الانتباه بسبب الإفراط في تناول السكريات، لذلك هو الأكثر عرضة للإصابة باضطراب نقص الانتباه "ADD/ADHD"، وذلك لأن أعضاء الجسم المختلفة كالدماغ تحرق الجلوكوز، مما يتسبب في إصابة الخلايا العصبية في الدماغ، ثم اضطراب سلوكي متكرر.

حب الشباب

يغفل الكثير من الأشخاص أن الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالسكر يتسبب في حدوث ارتفاع مفاجئ في مستوى سكر الدم، مما يترتب عليه زيادة من نسبة حدوث الالتهابات في الجسم، مع تركز الجلوكوز على طبقة الكولاجين في الجلد، والتي تتسبب بالإصابة بحب الشباب وجفاف البشرة.

الرؤية

يساعد ارتفاع مستوى السكر في الدم إلى الإصابة بانتفاخ في عدسة العين، مما يؤثر على الرؤية،وعدسة العين والشبكية، إضافة إلى الإصابة بعمى جزئي.

التهاب الزائدة الدودية

عند الإفراط في تناول السكريات تزيد نسبة الأشخاص الذين يصابون بالتهاب الزائدة الدودية.

التهاب الكبد

يغفل الكثير إن الكبد يعمل على تحويل السكر الزائد في الجسم إلى الجليكوجين، إلا أن وجود فائض في السكر يؤدي لتحويله إلى دهون يتم توزيعها في الجسم، ويحدث التهاب الكبد نتيجة بقاء جزء من تلك الدهون عليه.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!