;

أنواع الفيتامينات

الفيتامينات هي المركبات الكيمائية التي يحتاجها الجسم بمقدار معين لا يزيد أو ينقص وهي قد تكون ذائبة في الماء أو الدهون.

  • تاريخ النشر: السبت، 15 يناير 2022 آخر تحديث: السبت، 07 أكتوبر 2023

أطلق العلماء أسماء الفيتامينات (بالإنجليزية: Vitamins) على المركبات الكيمائية التي يحتاجها الجسم بمقدار معين، وأكدوا أن هذا المقدار إذا زاد أو نقص عن معدله أصيب الجسم بأضرار مختلفة؛ لذلك فهي تلعب دوراً فعالاً في تهيئة وتعزيز الوظائف الحيوية بالجسم.

فهي المسؤولة عن تحويل الغذاء إلى طاقة  داخل الجسم، ويختص كل نوع من أنواع الفيتامينات بوظائف محددة ولا يمكن أن يحل محله فيتامين آخر، والنقص الذي يحدث في البعض منها قد يعوق عمل الجسم ويتسبب في نقص الباقي منها.

ما هي أنواع الفيتامينات

ومع التقدم الطبي اكتشف العلماء 13 نوعاً من الفيتامينات تنقسم إلى مجموعتين:[1][2][3]

  1. فيتامينات ذائبة في الماء: وهي الفيتامينات التي لا يستطيع الجسم تخزينها، مثل: فيتامين ب ، وفيتامين ج، وعادةً ما يتم إفرازها وإخراجها في الماء بشكل أسرع.
  2. فيتامينات ذائبة في الدهون: وهي الفيتامينات التي يستطيع الجسم تخزينها، كفيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين هـ، وفيتامين ك، حيث تدوم في الجسم لمدة أطول تصل إلى 6 أشهر، كما يتم تخزينها في الأنسجة الدهنية لمدة طويلة نوعاً ما.

أنواع الفيتامينات الذائبة في الماء

فيتامين ب

وهو واحد من أنواع الفيتامينات الذائبة في الماء، حيث تنقسم مجموعة فيتامينات ب إلى أنواع من بينها: فيتامين ب1، وفيتامين ب2، وفيتامين ب3، وفيتامين ب5، وفيتامين ب6، وفيتامين ب12، تتمثل مصادر الحصول على فيتامين ب، في عدد من الأطعمة منها "البيض، واللبن، والجبن، البقوليات والمكسرات، الدواجن، واللحمة، والسمك، بعض الخضار والفواكه.وتتمثل فوائد فيتامين ب في الآتي:[1][2][3]

  1. يساعد في الحفاظ على البشرة والشعر ويجعلهم في حالة أفضل، كما يسبب نقصهم العديد من مشاكل الجلد والشعر.
  2. يساعد في عملية حرق الطعام وتحويله إلى طاقة خصوصاً عندما نتحدث عن فيتامين ب1، وفيتامين ب2، وفيتامين ب3.
  3. تعزيز عمل الجهاز العصبي.
  4. يقوم فيتامين ب، بمختلف أنواعه على إنتاج كل من الدهون وأنواع مختلفة من الهرمونات.
  5. إضافة إلى فوائده في تقليل خطورة الإصابة بأمراض القلب وتعزيز صنع خلايا الدم الحمراء.

 فيتامين ج

هو واحد من الفيتامينات الذائبة في الماء، وله العديد من الفوائد لجسم الإنسان، وتتمثل في تعزيز عمل جهاز المناعة، كما أنه مصدر من مصادر مضادات الأكسدة؛ وبالتالي حماية الخلايا من التلف، كما أنه يعمل على الحماية من الإصابة ببعض أنواع السرطان، ويساعد في التئام الجروح بشكل أسرع.

ومن مصادر فيتامين ج الحمضيات التي تتمثل في الفاكهة أو  العصير، وهي أهم مصدر لفيتامين سي، إضافة إلى أنه يتواجد في مصادر أخرى، من بينها: "الفراولة، والسبانخ، والطماطم، والبطاطا".[1][2][3]

أنواع الفيتامينات الذائبة في الدهون

فيتامين أ

فيتامين أ ، وهو أحد أهم أنواع الفيتامينات الذائبة في الدهون، الذي اكتشف في العصر المبكر، ويمكن الحصول عليه من مصادر حيوانية ويمكن الحصول عليه من مصادر نباتية، وله الكثير من الفوائد أهمها فوائده للعين، حيث يساعد هذا الفيتامين على تقوية النظر، وتعزيز جهاز المناعة.

يحاول بعض الأشخاص تناول كميات كبيرة من فيتامين A من خلال حبوب تحوي هذا الفيتامين، وفي هذه الحالات قد يصاحب تناوله دوار، وصداع، وغيبوبة؛ لذا عليك التأكد من الكمية المسموحة منه واستشارة الطبيب قبل الحصول عليه.

ومن أهم مصادر الفيتامين، المصادر الحيوانية إلا أن هناك مصادر نباتية يقوم الجسم بتحويله لفيتامين أ على عكس المصادر الحيوانية التي يقوم الجسم باستخدامه على الفور دون الحاجة إلى تحويله، من أهم مصادره: زيت السمك، والكبدة، ومشتقات الحليب.

 فيتامين د

وهو من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم خاصة مع تقدم السن، حيث يعمل فيتامين د على تقوية صحة العظام وتعزيز عمل جهاز المناعة، لذلك قد يسبب نقص هذا الفيتامين هشاشة العظام، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول الحليب ومشتقاته، أو من بعض المصادر النباتية، كما يعد التعرض للشمس أحد مصادره الهامة.[1][2][3]

 فيتامين هـ

فيتامين ه يعمل على منع حدوث الجلطة عن طريق توسع الأوعية الدموية، لكن لابد من الحذر عند تناول هذا الفيتامين مع مميعات الدم، كما يعمل على تقوية جهاز المناعة في جسم الإنسان، ومن أهم مصادر الفول السوداني، والجوز، واللوز، والبروكلي، والسبانخ، وبعض الفاكهة كالكيوي والمانجو من أهم مصادره.[1][2][3]

فيتامين ك

يحتاج الجسم هذا الفيتامين لوقف النزيف، فهو يساعد في تكوين مادة البروثرومبين في الكبد، حيث يتم الحصول على فيتامين ك من كل من المصادر الحيوانية والنباتية، إضافة إلى أنه يساعد هذا الفيتامين في التجلط؛ لذلك يجب الحذر عند أخذه مع المميعات لأنه.[1][2][3]

تناولنا عرضاً مبسطاً عن أنواع الفيتامينات التي لاغنى لأجسادنا عنها، وتعرفنا على تصنيفها من حيث كونها إما ذائبة في الماء أو الدهون، كما استعرضنا أهم وظائف تلك (Vitamins) وأهم مصادرها الحيوانية والنباتية.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!