;

أفضل 7 بدائل للسكر لا تزيد الوزن

  • تاريخ النشر: الأحد، 01 يناير 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 02 يناير 2024
أفضل 7 بدائل للسكر لا تزيد الوزن

السكر هو أحد الأشكال البسيطة من الكربوهيدرات، ولابد أنك سمعت عن مخاطر الإفراط في تناوله، فهل يمكن التخلي عنه بإيجاد بديل أفضل؟ تعرّف في هذا المقال على أفضل 7 بدائل للسكر لا تزيد الوزن.

السكر وزيادة الوزن

يندرج السكر تحت قائمة الكربوهيدرات البسيطة، وهو مصطلح يشير إلى فئة واسعة من جميع السكريات الأحادية والثنائية، وتشمل السكريات الأحادية: الجلوكوز، والجلاكتوز، والفركتوز، أما السكريات الثنائية فتشمل: السكروز، واللاكتوز، والمالتوز، ويمكن استخلاصها من النباتات ومنتجات الألبان وإضافتها إلى الأطعمة؛ أو يمكن تصنيعها بواسطة باستخدام مكونات نباتية.[1]

يخبرك جميع أخصائيي التغذية أن السكريات تزيد الوزن، ولكن مع ذلك لا نستطيع التخلي عن هذا العنصر الغذائي، فإن السكريات لا تزيد الوزن عند تناولها ضمن سعرات الاحتياج اليومي وبشكل معتدل، لكن أضرار السكر كثيرة وخصوصاً عند الإفراط في تناوله فإنه سيؤدي لزيادة الوزن بطرق عديدة، فهو فقير بالمغذيات ويقلل من مستويات الإنسولين، ويجعلك تستثني الوجبات الصحية المتكاملة مما يعرضك إلى الإصابة بالسمنة؛ لذا من المناسب جداً أن يتم استبداله بالمحليات البديلة عنه.[2]

بدائل السكر لا تزيد الوزن

تعد بدائل السكر مركبات كيميائية منخفضة أو عديمة السعرات يتم اضافتها للأغذية والمشروبات بدلاً عن السكروز أو سكر المائدة للحفاظ على طعمها اللذيذ وتقليل السعرات الحرارية، ويمكن تصنيف هذه البدائل إلى نوعين:[3]

  • المحليات الغذائية: وهي المحليات التي تضيف السعرات الحرارية إلى الأطعمة التي تحتوي عليها.
  • المحليات غير الغذائية: وهي التي تحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية، أو تكون خالية منها.

 فإذا كنت تنوي اتباع نظام صحي يقلل من السكر، فأنت لست وحدك، لذلك جمعنا لك أفضل 7 بدائل للسكر لا تزيد الوزن، كما أنها حاصلة على موافقة الغذاء والدواء، ويطلق ليها أحياناً سكر بدون سعرات حرارية أو محليات منخفضة السعرات الحرارية، وهي كالآتي:[3]

  • السكرين (بالإنجليزية: Saccharin): وهو مُحلي معتمد للاستخدام في الطعام كمُحلي غير غذائي، يمكن استخدامه في المأكولات والمشروبات والعصائر.
  • الأسبارتام (بالإنجليزية: Aspartame): يعد الأسبارتام أحد المحليات الغذائية، فهو يحتوي على سعرات حرارية، ولكن نظراً لأنه أحلى بحوالي 200 مرة من سكر المائدة، فمن المرجح أن يستخدم المستهلكون كميات أقل منه.
  • اسيسولفام البوتاسيوم (بالإنجليزية: Acesulfame potassium): يستخدم أسيسولفام البوتاسيوم عادة في الحلويات المجمدة والمشروبات والمخبوزات، وهو أحد المحليات غير الغذائية، تمت الموافقة عليه كمُحلي للأغراض العامة ومحسن للنكهة في الطعام.
  • سكرالوز (بالإنجليزية: Sucralose): تمت الموافقة على استخدام السكرالوز في الطعام كمُحلي غير غذائي، وتعد حلاوته أعلى بمقدار 600 مرة من السكر، وهو مُحلي للأغراض العامة يمكن العثور عليه في مجموعة متنوعة من الأطعمة بما في ذلك المخبوزات والمشروبات وعلكة المضغ والجيلاتين وحلويات الألبان المجمدة.
  • نيوتام (بالإنجليزية:  Neotame): يعد نيوتام من المحليات غير الغذائية شديدة الحلاوة، فهو أكثر حلاوةً من سكر المائدة بمقدار 7000 إلى 13000 مرة، يستخدم كمُحلي للأغراض العامة ومُحسِّن للنكهة في الأطعمة باستثناء اللحوم والدواجن، كما يمكن استخدامه في المخبوزات فهو مستقر للحرارة.
  • أدفانتام (بالانجليزية: Advantame): يعد من المحليات غير المغذية وتقدر شدة حلاوته بحوالي 20000 ضعفاً من حلاوة سكر المائدة.
  • ستيفيول جليكوسيدات (بالإنجليزية: Steviol glycosides): هي أحد المحليات الطبيعية المستخلصة من نبات الستيفيا الموجود في أمريكا الجنوبية، وهي من المحليات غير المغذية ويقال إنها أحلى 200 إلى 400 مرة من سكر المائدة.

فوائد بدائل السكر

يعود استخدام بدائل السكر في النظام الغذائي بالكثير من الفوائد، نذكر منها:[4]

  • لا تساهم المحليات الصناعية في تسوس الأسنان وتجويفها.
  • تساعد على التحكم في الوزن، نظراً لعدم احتوائها على سعرات حرارية أو أنها ذات سعرات منخفضة. 
  • تساعد مرضى السكري، حيث يعاني مرضى السكري من مستويات مرتفعة من سكر الدم، مما يجعلهم يمتنعون عن تناول الحلويات رغم اشتهائها، لذلك يمكن أن تساعدهم المحليات الصناعية على اتباع حمية مرضى السكري دون حرمان.

أضرار بدائل السكر

يمكن أن يسبب استخدام بدائل السكر بطرق غير مناسبة لأضرار منها:[5]

  • بعض المحليات غير مخصصة للاستخدام أثناء الطهي، فإن استخدامها تحت درجات الحرارة يؤدي لآثار جانبية.
  • يمكن لبعض المحليات أن تكون غير آمنة عند الاستخدام أثناء فترة الحمل والرضاعة، لذلك يجب الاطلاع على نوع المحلي قبل استخدامه.
  • تعد المحليات الصناعية شديدة الحلاوة، فقد يؤدي مذاقها الحلو إلى حالة من إدمان السكر واشتهاء المزيد من تناول الحلويات، بالتالي زيادة الوزن عوضاً عن خسارته.
  • من الممكن أن تؤثر المحليات على عمليات التمثيل الغذائي في الجسم، فقد تجعلها أبطأ مما يؤدي لزيادة الوزن.

ختاماً، نلاحظ أن بدائل السكر متنوعة وذات فوائدة عديدة، وقد يكون لها مضار محتملة عند الإفراط في الاستخدام أو عند سوء الاستخدام، لذلك لا بد من التثقف جيداً قبل استخدام أي نوع محلي والتعرف على أصله ومكوناته واستشارة أخصائي التغذية لتجنب أي آثار جانبية.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!