;

لعشاق القهوة: ماذا يحدث للجسم عند تناولها بدون سكر؟

التخلي عن السكر عند شرب القهوة مذاق صحي يستحق التجربة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 نوفمبر 2023 آخر تحديث: الخميس، 30 نوفمبر 2023
لعشاق القهوة: ماذا يحدث للجسم عند تناولها بدون سكر؟

عندما يتحدث عشاق القهوة عن تجربتهم اليومية، يتفق الجميع على حبهم للقهوة إلا أنهم قد يختلفون على إضافة السكر إلى كوبهم الصباحي، فمن أي فريق أنت؟ مهما كان فريقك المفضل ندعوك للتعرّف معنا في هذا المقال على فوائد القهوة بدون سكر، قد تكون الفوائد غير المتوقعة ملهمة لتحويل كوب القهوة اليومي إلى تجربة صحية أكثر.

فوائد القهوة

القهوة، هذا المشروب الذي يحظى بشعبية كبيرة بفضل قدرته على تحسين التركيز ورفع مستويات الطاقة، ويعتمد عليه الكثيرون يومياً لبدء يومهم بالشكل الصحيح.بالإضافة إلى تأثيراته المنشطة، ترتبط القهوة بقائمة طويلة من الفوائد الصحية المحتملة، مما يزيد من دوافعك للاستمتاع بها، وهي كالتالي: [1]

  • رفع مستويات الطاقة: القهوة تحتوي على الكافيين، وهو منبه للجهاز العصبي المركزي معروف بقدرته على محاربة التعب وزيادة مستويات الطاقة
  • تقليل خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني: شرب القهوة بانتظام قد يكون مرتبطًا بتقليل خطر تطور داء السكري من النوع الثاني على المدى الطويل.
  • تعزيز عملية فقدان الوزن: يمكن للقهوة أن تحسن من عملية الأيض في الجسم، مما يكون له فوائد لإدارة الوزن.
  • تقليل خطر الاكتئاب: تشير بعض الدراسات إلى أن شرب القهوة قد يكون مرتبطًا بتقليل خطر الاكتئاب.
  • تحسين صحة القلب: تظهر بعض الأبحاث أن شرب القهوة قد يكون له فوائد لصحة القلب، مثل تقليل خطر الأمراض القلبية.
  • تعزيز الأداء الرياضي: يُستخدم الكثيرون القهوة كوسيلة لتحسين الأداء الرياضي، حيث أنها يمكن أن تحسن القدرة على التحمل والأداء البدني.

ماذا يحدث للجسم عند تناول القهوة بدون سكر

تحتوي القهوة على خصائص تساعد على تعزيز الذاكرة، وتحسين عملية الأيض التي تساعد في فقدان الوزن، والأهم من ذلك، تساعد القهوة في الحفاظ على لياقة الجسم.

إن شرب القهوة السوداء بدون سكر أيضًا مفيد للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. إذ يساعد السكر المنخفض في تنظيم الإنسولين في مريض السكري. وبالمثل، إذا كنت ترغب في فقدان الوزن في وقت قصير، فإن شرب كوبين من القهوة السوداء بدون سكر مرتين في اليوم يمكن أن يزيد من طاقة الجسم، مما يجعلك تمارس التمارين الرياضية بشكل أكثر فعالية في الصالة الرياضية. وفيما يلي الفوائد الصحية التي ستحصل عليها عند شرب القهوة السوداء بدون سكر:[2]

تعزيز الذاكرة

القهوة السوداء تساعد على تنشيط العقل، مما يساهم في تعزيز قوة الذاكرة والحفاظ على نشاط الأعصاب لتجنب الخرف.

زيادة الذكاء

 يعمل الكافيين كمنبه نفسي يتفاعل مع الجسم ويمكن أن يعزز المزاج والطاقة والوظائف الإدراكية، مما يجعلك ذكيًا نسبيًا.

تنقية المعدة

القهوة تعتبر مشروبًا مدرًا للبول يزيد من التبول بشكل متكرر، مما يساعد على تطهير الجسم من السموم والبكتيريا بشكل سهل.

دعم فقدان الوزن

تعتبر القهوة بدون سكر من أفضل الوسائل لفقدان الوزن السريع، حيث تعزز عملية الأيض وتحفز الجسم لممارسة التمارين الرياضية.

الوقاية من أمراض القلب

يقلل شرب القهوة السوداء بدون سكر من مستويات الالتهاب في الجسم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

مصدر غني بمضادات الأكسدة

القهوة السوداء هي مصدر قوي لمضادات الأكسدة، حيث تحتوي على فيتامينات ب2 وب3 وب5 والمنغنيز والمغنيسيوم والبوتاسيوم.

تقليل خطر السكري من النوع الثاني

شرب القهوة السوداء يقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، ويعتبر مشروبًا قويًا للوقاية من هذا المرض.

الحماية من السرطان

القهوة السوداء تحتوي على خصائص مضادة للسرطان تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم وتقلل من خطر سرطان الكبد.

السعرات الحرارية في القهوة

كوب واحد من القهوة السوداء بدون إضافة كريم أو سكر (240 جم) يوفر 2.4 سعرة حرارية، 0.3 جم من البروتين، 0 جم من الكربوهيدرات، و 0 جم من الدهون. القهوة مصدر للبوتاسيوم والمغنيسيوم. وفقًا لمعلومات التغذية المقدمة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.[3]

  • السعرات الحرارية: 2.4.
  • الدهون: 0 جم.
  • الصوديوم: 4.8 ملغ.
  • الكربوهيدرات: 0 جم.
  • الألياف: 0 جم.
  • السكريات: 0 جم.
  • البروتين: 0.3 جم.
  • البوتاسيوم: 118 ملغ.
  • المغنيسيوم: 7.2 ملغ

الكربوهيدرات في القهوة

القهوة السوداء الطبيعية بدون إضافة حليب أو محليات لا تحتوي على أي كربوهيدرات.

الدهون في القهوة

القهوة السوداء أيضًا لا تحتوي على أية كمية من الدهون، ولكن إضافة أي نوع من الحليب أو الدهون المشبعة، مثلما في القهوة الغنية بالزبدة قد يغير تركيبة الدهون في فنجان القهوة.

البروتين في القهوة

يحتوي كوب واحد من القهوة السوداء على كمية ضئيلة من البروتين. من جديد، يمكن أن تزيد الإضافات مثل الحليب أو بدائل الحليب من كمية البروتين في كوب القهوة.

الفيتامينات والمعادن في القهوة

القهوة العادية تحتوي على كمية صغيرة من العناصر الغذائية الدقيقة، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن. يحتوي كوب واحد على 118 ملغ من البوتاسيوم، و7.2 ملغ من المغنيسيوم، و7.1 ملغ من الفوسفور، و0.1 ملغ من المنجنيز، و4.7 مكج من الفولات، و6.2 ملغ من الكولين، و4.8 ملغ من الصوديوم.

كيف يمكن التخلي عن السكر في القهوة

يُفضل الكثير منّا إضافة السكر إلى كوب القهوة في الصباح. يمكن أن يوفر لنا السكر النكهة الجيدة والمذاق الحلو الذي يمنحنا دفعة جيدة لبدء اليوم بقوة، لكن المشكلة تكمن في الآثار الصحية السلبية الواضحة لتناول كمية زائدة من السكر، كما أن السكر يغير مذاق القهوة الرائع الذي يخلو من أي إضافات؛ لذلك إن كنت من مدمني القهوة الحلوة ندعوك إلى تجربة هذه الخطوات البسيطة:[4]

  •  تأكد من أنك تتناول نظامًا غذائيًا متوازنًا: قد تكون الرغبة الكبيرة  في تناول السكر في القهوة علامة على عدم تناول مجموعة من الأطعمة المشبعة الأخرى في نظامك الغذائي. يُعتبر نوع السكر الذي يحتويه الفاكهة أقل ضررًا من السكر المكرر، لذا في المرة القادمة جرب استبدال ملعقة السكر بموز وانظر كيف تشعر.
  • قلل تدريجياً من كمية السكر التي تضيفها: الابتعاد فجأة نادرًا ما يعمل، الطريقة الأكثر شيوعًا كما يوصي بها خبراء التغذية هي التقليل التدريجي لكمية السكر التي تستهلكها. بهذه الطريقة، تعطي جسمك وقتًا للتكيف مع التغييرات.
  • جرب تحميص القهوة مع حبوب القهوة العربية بنسبة 100%: إذا كنت تعتقد أن القهوة شديدة المرارة بدون سكر، فربما يكون ذلك لأنك معتاد على شرب القهوة التي تحتوي على نسبة عالية من الروبوستا. تميل حبوب القهوة العربية إلى إنتاج قهوة أكثر حلاوة مع مرارة أقل، لذا حاول الالتزام بتحميص حبوب القهوة العربية بنسبة 100%.
  • إذا كنت لا تزال تواجه صعوبة، جرب إضافة نكهات صحية للقهوة: القرفة هي بديل رائع للسكر. ستساعد هذه التوابل الحلوة بالتأكيد على السيطرة على هواجس السكر، ويعتقد أن خصائصها المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات تعمل بشكل رائع.

في ختام هذه الرحلة الشهية إلى عالم القهوة بدون سكر، نجد أن الفنجان الذي يتدلى بين يدينا يحمل لنا لحظات استثنائية من النكهات والفوائد الصحية. عندما نتخلى عن السكر في قهوتنا، نعطي لأجسادنا الفرصة لاستكشاف تنوع النكهات والرحلة الفريدة التي يقدمها هذا المشروب الرائع.

فلنبتعد عن إضافة السكر إلى القهوة ولنستمتع بتجربة تناولها بنقاءها وتعقيد نكهاتها. قد تكون هذه الخطوة هي البداية لعلاقة جديدة مع هذا المشروب العريق، حيث يمكن للقهوة أن تكون لنا شريكًا لذيذًا وفي الوقت نفسه فعّالًا في دعم صحتنا.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!