;

طرق علاج فتق المعدة أو الفتق الحجابي

طرق علاج فتق المعدة أو الفتق الحجابي تشمل تناول مضادات الحموضة وبعض الأعشاب الطبيعية بالإضافة إلى الحل الجراحي بالمنظار أو الليزر.

  • تاريخ النشر: الأحد، 13 أغسطس 2023 آخر تحديث: الإثنين، 21 أغسطس 2023
طرق علاج فتق المعدة أو الفتق الحجابي

يعتبر فتق المعدة أو الفتق الحجابي من الحالات الطبية الشائعة التي تحدث نتيجة ضعف في عضلات الحجاب الحاجز، الذي يفصل بين الصدر والبطن، نلقي الضوء في السطور القادمة حول أكثر طرق علاج فتق المعدة فاعلية وأمان.

المقصود بفتق المعدة

يحدث الفتق الحجابي أو فتق المعدة (بالإنجليزية: Hiatal Hernia) عندما يدخل الجزء العلوي من المعدة من منطقة البطن إلى الصدر من خلال الفتحة الطبيعية في الحجاب الحاجز. عادة ما يرتبط فتق المعدة بعوامل معينة مثل الشد العضلي الزائد، السمنة، الحمل، المرض السلس العودي، أو عملية جراحية سابقة في المنطقة.

قد لا تكون أعراض فتق المعدة واضحة، ولكنها قد تتضمن حرقة في الصدر، صعوبة في البلع، غثيان، قئ، إحساس بالشبع السريع، أو آلام في المعدة. يتم تشخيص فتق المعدة بواسطة الفحص الطبي والتاريخ الطبي للمريض، وقد يتم تأكيد التشخيص بواسطة فحوصات إضافية مثل الأشعة السينية أو التنظير. تتوفر عدة خيارات علاجية لفتق المعدة، حيث يشمل ذلك التغييرات في نمط الحياة والحمية الغذائية، والعلاجات الدوائية، وأنواع الجراحة، بالإضافة إلى استخدام الأعشاب الطبيعية في العلاج.[1][2]

علاج فتق المعدة الحجابي بتغيير نمط الحياة

وفي النهاية هناك بعض من الخطوات والطرق التي يجب اتباعها للحد من الإصابة بفتق المعدة، ومنها ما يلي:[1][2]

  1. التوقف عن تناول التدخين و تناول المشروبات الحكولية.

  2. تجنب تناول التوابل و البهارات الحارة.

  3. الانتظام بممارسة التمارين الرياضة بعد تناول الطعام بساعة أو ساعتين على الأقل.

  4. مضغ الطعام بشكل جيد قبل ابتلاعه.

  5. تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون و السعرات الحرارية.

  6. الحد من تناول الأطعمة المقلية بالزيوت.

  7. تجنب تناول الطعام قبل النوم مباشرةً، وتناول الطعام قبل النوم بوقت كافي.

  8. تناول بعض من الأدوية التى تساعد على التخفيف والتخلص من حرقة الصدر.

  9. الابتعاد عن تناول الماء أو العصائر أثناء تناول الطعام.

  10. ارتداء الأحزمة المخصصة للفتق والتي تتوفر في الصيدليات.

  11. تناول الطعام بمقدار قليل، للحد من الإصابة بالفتق. 

طرق علاج الفتق بالتمارين الرياضية

تساعد ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم ومستمر علي شد وتقوية عضلات البطن، ولكن يجب تجنب ممارسة الرياضة التي تستوحي رفع الأثقال فيها، وذلك لأنها تعمل على ارتفاع معدل الضغط على عضلات البطن؛ وبالتالي تتسبب بحدوث فتق في المعدة،ومن هذه التمارين فيما يلي:[1][2][4]

  1. التمرين الأول: الجلوس على الأرض ومد الساقين إلى الأمام، مع رفع الساقين إلى الأعلى بشكل بطىء، مع الاستمرار برفعهما لمدة تصل إلى عشر ثوان، والاستمرار بتطبيق هذه الحركة من خمس إلى عشر مرات في اليوم.

  2. التمرين الثاني:  يطبق هذا التمرين من خلال الاستلقاء على منطقة الظهر، ورفع الساق والفخذ الأيمن إلى أعلى باتجاه منطقة الصدر، حيث تشبه حركة الدراجة، وتعاد الساق اليمنى لوضع الاستقامة بشكل بطىء، وترفع الساق اليسرى بنفس هيئة الحركة السابقة، حيث يتم تكرار الحركة السابقة بالتناوب مع الساقين، مثل حركة الدراجة، ويتم تكرار التمرين ثلاث مرات أسبوعياً، في كل مرة بمعدل مابين 10 و15 حركة.

  3. التمرين الثالث : الاستلقاء على الظهر، ورفع الساقين في زاوية 90 درجة لمدة تتراوح من 5 إلى 10 ثوان، وخلال الاستلقاء على منطقة الظهر، يقوم الشخص المصاب بالفتق بشفط البطن للداخل لعدة ثوان، ثم العودة لوضعية الاسترخاء، وتكرار هذا التمرين عند الجلوس أمام جهاز الحاسوب، وخلال فترة العمل.

علاج فتق المعدة بالأعشاب

هناك بعض من الأعشاب الطبيعية التي تساعد على معالجة الفتق بطريقة فعالة وآمنة، ومنها ما يلي:[3]

عرق السوس

تعرف عشبة عرق السوس من الأعشاب الطبيعية الأكثر شيوعاً في معالجة التهاب الحلق ومعالجة كافة أمراض الجهاز التنفسي، وتساعد أيضاً على المعالجة المناطق المصابة من البطن بنسبة عالية، وهي تعمل على التقليل من حدة الألم.[3]

البابونج

تساعد عشبة البابونج على التقليل والتخفيف من الألم، الذي يظهر بسبب هذا الفتق، والتخفيف من الأعراض الناتجة عنه، حيث تعمل على تهدئة بطانة الجهاز الهضمي، وقد تظهر أعراض الاحساس بالغثيان بعد تناول البابونج؛ مما يتسبب بحدوث الإسهال في حالات نادرة.[3]

جذور الزنجبيل 

تحتوي جذور الزنجبيل على خصائص علاجية فعالة ومتعددة منها، منع ظهور آلام الفتق في المنطقة المصابة في البطن عن طريق المساعدة في حماية المريء والمعدة من الأضرار الناتجة عن تجمع الأحماض في منطقة المعدة.[3]

عصير الألوفيرا

 يحتوي صبار الألوفيرا على مركب طبيعي قوي مضاد للالتهابات ويمتلك أيضاً عامل ملطف، وفي معظم الأوقات يُنصح باستعمال هذه العشبة الطبيعية للأشخاص الذين يعانون من آلام الفتق، وذلك من خلال استعماله بشكل يومي في الصباح على شكل عصير ، وللحصول على النتائج الفعالة يفضل تناوله للشخص المصاب بالفتق قبل تناول كل وجبة طعام، وذلك للتقليل من معدل الإصابة بفتق المعدة.[3]

علاج فتق المعدة طبياً

قد لاتظهر أي أعراض عند معظم الأشخاص المصابين بفتق المعدة الحجابي، وفي هذه الحالة لا يوجد داعي لاستعمال العلاج، وفي حال ظهرت أعراض حرقة المعدة بشكل متواصل، وحدوث ارتجاع حمضي، قد تحتاج إلى استخدام دواء أو جراحة، ومن هذه العلاجات:[1][2]

الأدوية العلاجية

حيث تستخدم في حال الشعور بحرقة في المعدة أو حدوث ارتجاع حمضي، حيث يوصي الطبيب بتناول بعض من الأدوية، ومنها فيما يلي:[1][2]

  1. مضادات الحموضة: التي تعمل على معالجة حموضة المعدة، حيث تتواجد مضادات الحموضة للحصول على الراحة والتخلص من هذه الخموضة، لكن يجب الاعتدال بتناول هذه المضادات الحيوية وعدم الإفراط في تناولها وذلك لعدم التسبب بحدوث الأضرار والآثار الجانبية، مثل الإسهال، أو حدوث مشاكل وتلف في وظائف الكلى.
  2. أدوية تعمل على التخفيف من إنتاج الحمض: حيث تسمى بحاصرات مستقبلات، ومن هذه الأدوية: سايميتيدين (الاسم التجاري: تاجامينت)، وفاموتيدين (الاسم التجاري: بيبسيد)، ورانيتيدين (الاسم التجاري: رانتيدين)، وتتواجد أنواع قوية أكثر من خلال تواجد وصفة طبية.
  3. الأدوية التي تتسبب بمنع إنتاج الحمض: حيث يطلق على هذه الأدوية التي تسمى بمصطلح مثبطات مضخات ، H-2، حيث تعمل على معالجة أنسجة المريء المتضررة وقتاً للشفاء، وتشمل مثبطات مضخات البروتون التي لاتحتاج إلى وصفة طبية، مثل عقار أوميبرازول، وهناك أنواع أقوى من خلال وصفة طبية.

العملية الجراحية

يمكن أن يحتاج الفتق الحجابي إلى إجراء عملية جراحية في بعض من الأحيان، حيث تستعمل العمليات الجراحية عادةً للأشخاص الذين لم تساعدهم الأدوية على التقليل من حرقة المعدة وارتجاع الحموضة، أو من الأشخاص الذين لديهم مضاعفات وآثار جانبية مثل الالتهاب الشديد أو تضيق مجرى المريء، حيث تساعد الجراحة على مايلي:[1][2]

  1. يمكن أن تعمل العملية الجراحية على معالجة فتق المعدة الحجابي وذلك من خلال سحب المعدة إلى أسفل منطقة البطن، وتصغير فتحة الحجاب الحاجز، أو إعادة بناء العضلة العاصرة بالمريء، أو التخلص من كيس الفتق.

  2. ويمكن أن يدخل الجراح كاميرا صغيرة وأدوات جراحية خاصة من خلال اجراء فتحات صغيرة في منطقة البطن، ثم يتم اجراء عملية الجراحة بالمنظار، خلال رؤية الجراح للصور من داخل الجسم والتي تُعرض على شاشة الفيديو من قبل الطبيب الجراح، ويمكن أن تجرى العملية في بعض من الأحيان باستعمال فتحة واحدة في منطقة الصدر.

علاج الفتق بالجراحة عن طريق الليزر

  1. يعد معالجة الفتق بالجراحة من أفضل الطرق الجراحية وأكثرها فاعلية وذلك لأن الشخص المصاب بالفتق لا يشعر بأية آلام ويعزز على الشفاء والمعالجة من فتق المعدة، ويعد بديل قوي عن استخدام الجراحة التقليدية.

  2. تتميزالجراحة من خلال الليزر بعدم حاجتها لمدة طويلة من الوقت، لشفاء وإلتئام الجرح، وذلك لأن الجرح يكون مقداره بسيط، أي الشكل الذي تم الدخول منه لاجراء هذه العملية الجراحية بالليزر.

يمكن أن نُلخص بأنه يتوجب على الشخص الباحث عن العلاج أولًا استشارة الطبيب المتخصص والحصول على التشخيص الصحيح للفتق الحجابي. ثم يتبع ذلك الخطوات المناسبة للعلاج، والتي تشمل العلاج الغير جراحي والعلاج الجراحي.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!