6 طرق بسيطة لتبييض الأسنان في المنزل

  • تاريخ النشر: الجمعة، 07 مايو 2021 آخر تحديث: السبت، 08 مايو 2021
6 طرق بسيطة لتبييض الأسنان في المنزل
مقالات ذات صلة
علاج التوتر بالموسيقى واليوغا
علاج الوردية بالأدوية والليزر والأعشاب
علاج طبيعي للحموضة والحرقان مع الأسباب والوقاية

أثبتت إحصائية أنه في عام 2015 أنفق الأمريكيون أكثر من 11 مليار دولار على تبييض الأسنان، ويتضمن ذلك أكثر من 1.4 مليار دولار على منتجات التبييض في المنزل.  فهناك الكثير من المنتجات التي تساعدك في تبييض أسنانك، وما عليك سوى أن تختار المنتج الذي تريده، ولكن انتبه، فإن معظم منتجات التبييض تحتوي على مواد كيميائية لتبييض أسنانك، وهذا الأمر يثير قلق الكثير من الناس، فإذا كنت تريد أسنانًا أكثر بياضًا ولكنك تريد أيضًا تجنب المواد الكيميائية، تابع معنا قراءة المقال بهدف الإفادة، لأننا سردنا لك العديد من الخيارات الطبيعية والآمنة لتبييض الأسنان.

6 طرق بسيطة لتبييض الأسنان في المنزل

ما الذي يجعل أسنانك تبدو صفراء؟

يوجد عوامل متعددة تكون سبباً في جعل الأسنان باهتة وتفقدها بريقها الأبيض اللامع. وإليك بعض هذه العوامل.

يمكن أن تتسبب بعض الأطعمة في تلطيخ وتصبغ المينا (هي الطبقة الخارجية لأسنانك)، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يتسبب تراكم البلاك على أسنانك في جعلها تبدو صفراء (البلاك عبارة عن طبقة لزجة ورقيقة تنتج عن وجود بقايا الطعام على سطح الأسنان، وتحتوي هذه الطبقة على البكتريا حيث تلتصق على أسطح الأسنان ولا يمكن تنظيفها ذاتيا بواسطة اللسان أو اللعاب، مما يسمح بتوفر مادة غذائية وبيئة مناسبة للبكتريا). يمكن علاج هذا النوع من تغير اللون عادةً باستخدام علاجات التنظيف والتبييض المنتظمة.

ولكن في بعض الأحيان تصبح الأسنان صفراء بسبب تآكل طبقة المينا الصلبة، وكشف العاج تحتها. (العاج هو نسيج عظمي أصفر طبيعي يقع تحت المينا).

وفيما يلي 6 طرق بسيطة يمكنك من خلالها تبييض أسنانك بشكل طبيعي.

1. استخدام الزيت لإزالة البكتيريا

هذا العلاج شعبي هندي يهدف إلى تحسين نظافة الفم وإزالة السموم من الجسم. وتتضمن هذه الممارسة تحريك الزيت في فمك لإزالة البكتيريا التي يمكن أن تتحول إلى طبقة البلاك وتتسبب في ظهور أسنانك باللون الأصفر . لقد استخدم الهنود زيت عباد الشمس أو زيت السمسم لإزالة طبقة البكتيريا عن الأسنان،  كما يعتبر زيت جوز الهند خيارًا شائعًا لأنه يتمتع بمذاق رائع ويقدم العديد من الفوائد الصحية. حيث يحتوي زيت جوز الهند على نسبة عالية من حمض اللوريك المعروف بقدرته على تقليل الالتهاب وقتل البكتيريا.

وقد أظهرت بعض الدراسات أن استخدام هذه الطريقة يوميًا يقلل من البكتيريا في الفم، ويقضي على طبقة البلاك والتهاب اللثة.

تعد Streptococcus mutans أحد الأنواع الأساسية للبكتيريا في الفم التي تسبب البلاك والتهاب اللثة، وقد وجدت إحدى الدراسات أن المضمضة اليومية بزيت السمسم قللت بشكل كبير من بكتيريا Streptococcus mutans في اللعاب في أقل من أسبوع واحد.

ولكن للأسف، لم تثبت أي دراسات علمية أن استخدام هذه الطريقة يبيض أسنانك. ومع ذلك فهي ممارسة آمنة وتستحق التجربة. حيث يزعم الكثير من الناس أن أسنانهم أصبحت أكثر بياضًا وأكثر إشراقًا بعد تطبيق هذه الطريقة بانتظام.

ولتطبيق هذه الممارسة، ضعي ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند في فمك وحركيها عن طريق الدفع والسحب من خلال أسنانك. إن زيت جوز الهند صلب في درجة حرارة الغرفة، لذلك قد تحتاج إلى الانتظار بضع ثوان حتى يذوب. استمري في تحريك الزيت في فمك لمدة 15-20 دقيقة. وتأكدي من بصق زيت جوز الهند في المرحاض أو في سلة المهملات، حيث يمكن أن يعود إلى شكله الصلب في أنابيب الصرف ويسبب انسدادها.

وعلى عكس العديد من طرق تبييض الأسنان الأخرى، فإن استخدام زيت جوز الهند لا يعرض أسنانك للحمض أو المكونات الأخرى التي تؤدي إلى تآكل المينا. وهذا يعني أنه من الآمن القيام به يوميًا.

إذن الخلاصة هي، إن استخدام زيت جوز الهند في غسل فمك لمدة 15-20 دقيقة يساعد في إزالة البكتيريا. والممارسة يوميًا يمكن أن تقلل البلاك وتساعدك في تفتيح لون أسنانك.

2. ادهن الأسنان بصودا الخبز

صودا الخبز لها خصائص تبييض طبيعية، وهذا هو السبب في أنها عنصر شائع في معجون الأسنان التجاري. إنها مادة كاشطة خفيفة يمكن أن تساعد في فرك البقع السطحية على الأسنان. بالإضافة إلى ذلك تخلق صودا الخبز بيئة قلوية في فمك، مما يمنع البكتيريا من النمو.

ولكن لم يثبت العلم بعد أن التنظيف بالفرشاة باستخدام صودا الخبز العادية سوف يبيض أسنانك، ولكن تظهر العديد من الدراسات أن معجون الأسنان الذي يحتوي على صودا الخبز له تأثير مبيض كبير على الأسنان.

لقد وجدت إحدى الدراسات أن معاجين الأسنان التي تحتوي على صودا الخبز كانت أكثر فاعلية في إزالة البقع الصفراء من الأسنان من معاجين الأسنان العادية التي لا تحتوي على صودا الخبز. وكلما زاد تركيز صودا الخبز في المعجون، زاد تأثيره في تبييض الأسنان.

كما وجدت خمس دراسات أخرى أن معاجين الأسنان التي تحتوي على صودا الخبز تزيل البلاك من الأسنان بشكل أكثر فعالية من معاجين الأسنان التي لا تحتوي على صودا الخبز، ولتطبيق هذه الطريقة، اخلطي ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع ملعقتين صغيرتين من الماء وفرشي أسنانك بالمعجون الناتج، كرري ذلك عدة مرات في الأسبوع.

إليك الخلاصة، يمكن أن يؤدي استخدام معجون مصنوع من صودا الخبز والماء إلى تقليل البكتيريا في فمك وإزالة البقع السطحية.

3. استخدم بيروكسيد الهيدروجين

بيروكسيد الهيدروجين هو عامل تبييض طبيعي يقتل البكتيريا في فمك، في الواقع كان الناس يستخدمون بيروكسيد الهيدروجين لسنوات كثيرة من أجل تطهير الجروح، بسبب قدرته على قتل البكتيريا. وتحتوي العديد من منتجات التبييض التجارية على بيروكسيد الهيدروجين، ولسوء الحظ لم تبحث أي دراسات في آثار الشطف أو التنظيف باستخدام بيروكسيد الهيدروجين وحده، لكن العديد من الدراسات حللت معاجين الأسنان التجارية ووجدت أنها تحتوي على بيروكسيد الهيدروجين. فقد وجدت إحدى الدراسات أن معجون الأسنان الذي يحتوي على صودا الخبز و1٪ بيروكسيد الهيدروجين أدى إلى أسنان ناصعة البياض بشكل ملحوظ . ووجدت دراسة أخرى أن التنظيف باستخدام معجون أسنان تجاري يحتوي على صودا الخبز والبيروكسيد، مرتين يوميًا أدى إلى 62٪ أسنان ناصعة البياض في 6 أسابيع. ولكن هناك بعض الأسئلة المتعلقة بسلامة بيروكسيد الهيدروجين حيث أن التركيزات المخففة بشدة تكون آمنة، ولكن التركيزات القوية أو الإفراط في استخدامه يمكن أن يسبب تهيج اللثة وحساسية الأسنان. وهناك قلق أيضًا من أن الجرعات العالية قد تسبب السرطان، لكن لم يتم إثبات ذلك حتى الآن. وإحدى الطرق المتبعة هي استخدام بيروكسيد الهيدروجين في غسل أسنانك بواسطة الفرشاة، ولكن تأكدي من أنك تستخدمين محلول 1.5٪ أو 3٪ لتجنب الآثار الجانبية. إن التركيز الأكثر شيوعًا لبيروكسيد الهيدروجين في الصيدلية هو محلول 3٪. يمكنك بسهولة تخفيف هذا التركيز إلى 1.5٪ عن طريق خلط أجزاء متساوية من البيروكسيد والماء.

وهناك طريقة أخرى لاستخدام بيروكسيد الهيدروجين، هي مزجه مع صودا الخبز لعمل معجون أسنان، امزجي ملعقتين صغيرتين من بيروكسيد الهيدروجين مع ملعقة صغيرة من صودا الخبز وفرشي أسنانك برفق بالخليط. ولكن قللي من استخدام هذا المعجون لبضع مرات في الأسبوع، لأن الإفراط في استخدامه يمكن أن يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان.

والخلاصة هي، إن بيروكسيد الهيدروجين هو عامل تبييض طبيعي ويمكن أن يقتل البكتيريا في فمك. يمكنك استخدامه كغسول للفم أو مزجه مع صودا الخبز لتكوين معجون أسنان مبيض.

4. تناول الفاكهة والخضروات

إن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات مفيد جداً لجسمك وأسنانك، ولكن ذلك لا يغني عن تنظيفها بالفرشاة، حيث يمكن أن تساعد الفواكه والخضروات المقرمشة أو الطازجة في التخلص من طبقة البلاك أثناء المضغ. وإن والفراولة والأناناس نوعان من الفاكهة التي يقال إنها تساعد في تبييض الأسنان.

الفراولة

يُعد تبييض الأسنان بمزيج الفراولة وصودا الخبز علاجًا طبيعيًا اشتهر به المشاهير. حيث يدعي مؤيدو هذه الطريقة أن حمض الماليك الموجود في الفراولة سيزيل اللون الأصفر عن أسنانك، بينما تعمل صودا الخبز على إزالة البقع. ومع ذلك لم يتم دعم هذه الوصفة بالأبحاث العلمية. فإذا كانت الفراولة تساعد في تقشير أسنانك وجعلها تبدو أكثر بياضًا، فمن غير المرجح أن تخترق البقع وتزيلها من على أسنانك. وقد وجدت دراسة حديثة أن خليط الفراولة وصودا الخبز أنتج تغيرًا طفيفًا في لون الأسنان (تحسن في لون الأسنان) مقارنة بمنتجات التبييض التجارية. وأنت عزيزي القارئ إذا قررت تجربة هذه الطريقة، فاقتصر في استخدامها بضع مرات في الأسبوع فقط. فعلى الرغم من الدراسات التي أظهرت أن معجون الفراولة وصودا الخبز كان لهما تأثير ضئيل محسن على مينا الأسنان، إلا أن الاستخدام المفرط قد يسبب الضرر.

ولتطبيق هذه الطريقة، اهرسي الفراولة الطازجة وامزجيها مع صودا الخبز، ثم ادهني الخليط على أسنانك.

الأناناس

يقول البعض أن الأناناس يمكن أن يبيض الأسنان. وقد وجدت دراسة أن معجون الأسنان الذي يحتوي على البروميلين (وهو إنزيم موجود في الأناناس)، كان أكثر فاعلية في إزالة بقع الأسنان من معجون الأسنان العادي.  ومع ذلك لا يوجد دليل علمي على أن تناول الأناناس له نفس التأثير.

والخلاصة، قد يكون لبعض الفواكه خصائص تساعد في تبييض الأسنان. كما أن أكل الفواكه والخضروات الطازجة بانتظام للمساعدة في التخلص من البلاك والحفاظ على أسنانك هي أفضل طريقة للمحافظة على لون الأسنان.

 التهاب دواعم السن

شاهدي أيضاً: التهاب دواعم السن

5. امنع تشكل بقع الأسنان قبل حدوثها

قد تصبح الأسنان صفراء بشكل طبيعي مع تقدمك في العمر، ولكن يوجد بعض الطرق يمكن أن تساعدك في منع تشكل البقع على أسنانك، وإليك بعض هذه الطرق.

1- الحد من تلطيخ الأطعمة والمشروبات

تشتهر القهوة والنبيذ الأحمر والصودا والتوت الداكن والتدخين بتلطيخ الأسنان وتلوينها، وهذا لا يعني أنه يجب عليك تجنبها تمامًا، ولكن يجب أن تحد من مقدار الوقت الذي تحتك فيه هذه المواد بأسنانك. فإذا أمكن اشرب المشروبات المعروفة بتلطيخ الأسنان بواسطة القشة (الشلمونة) لمنع الاتصال المباشر بأسنانك.  بالإضافة إلى ذلك، اغسل أسنانك بالفرشاة بعد فترة وجيزة من تناول أحد هذه الأطعمة أو المشروبات، للحد من تأثيرها على لون أسنانك. بالإضافة إلى ذلك، تجنب التدخين أو مضغ التبغ، حيث يمكن أن يتسبب كلاهما في تغير لون الأسنان.

2- قلل من تناول السكر

إذا كنت تريد أن تكون أسنانك أكثر بياضًا، يجب عليك أن تقلل من تناول السكرات. حيث أن النظام الغذائي الغني بالسكر يدعم نمو الجراثيم المكورة العقدية الطافرة، وهي النوع الأساسي من البكتيريا التي تسبب البلاك والتهاب اللثة. لذلك عندما تأكل طعامًا سكريًا، تأكد من تنظيف أسنانك بالفرشاة بعد فترة وجيزة من تناوله.

3- احصل على الكثير من الكالسيوم في نظامك الغذائي

يحدث أحياناً تلون الأسنان، بسبب تآكل المينا وكشف العاج تحته،(العاج لونه أصفر). لذلك فإن أي شيء تفعله لتقوية مينا أسنانك سيساعد في الحفاظ على أسنانك بيضاء لؤلؤية. وقد تساعد الأطعمة الغنية بالكالسيوم، مثل الحليب والجبن والبروكلي، في حماية أسنانك من تآكل المينا.

إذن فالخلاصة هي، إن اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على كمية كافية من الكالسيوم يمكن أن يساعد في منع أسنانك من أن تصبح صفراء. كما يمكن أن يساعد تفريش أسنانك بعد تناول الطعام بفترة وجيزة على منع تشكل البقع.

6 طرق بسيطة لتبييض الأسنان في المنزل

6. لا تقلل من قيمة التنظيف بالفرشاة والخيط

على الرغم من أن بعض تلون الأسنان يأتي بشكل طبيعي مع التقدم في العمر، إلا أنه ناتج إلى حد كبير عن تراكم البلاك. لذلك يمكن أن يساعد التنظيف المنتظم بالفرشاة والخيط على بقاء أسنانك بيضاء عن طريق تقليل تراكم بقايا الأطعمة في فمك، وبالتالي منع تراكم البلاك. إن معجون الأسنان يفرك البقع بلطف على أسنانك، ويزيل الخيط بقايا الأطعمة والبكتيريا المتواجدة بين الأسنان، التي تؤدي إلى تشكل طبقة البلاك. لذلك يمكن أن يساعد تنظيف الأسنان المنتظم على بقاء أسنانك نظيفة وبيضاء.

إذن فالخلاصة هي، إن التنظيف بالفرشاة والخيط يوميًا، جنبًا إلى جنب مع التنظيف المنتظم في عيادة طبيب الأسنان، يمنع تراكم البلاك الذي يؤدي إلى اصفرار أسنانك.

طرق أخرى لم يتم إثباتها علمياً

يوجد عدد من الطرق الطبيعية الأخرى لتبييض الأسنان، ولكن لا يوجد دليل علمي يثبت أنها آمنة أو فعالة، ومن بين هذه الطرق غير المثبتة نذكر ما يلي:

1- الفحم المنشط. وضع مسحوق الفحم على الفرشاة ثم تنظيف الأسنان يؤدي إلى سحب السموم من الفم ويزيل البقع من الأسنان.

2- طين الكاولين. يزعم البعض أن التنظيف بالطين يساعد على إزالة البقع من الأسنان. (طين الكاولين أبيض اللون ذو ملمس ناعم جداً. إنه غني بالكاولينيت، وهو نوع من المعادن. على الرغم من أنه عادة ما يكون أبيض، إلا أنه قد يأتي بألوان مختلفة (بشكل أساسي زهري وأخضر)، في المقابل، كلما ازداد بياض الطين، كلما كان أفضل وأكثر نقاءً. ويستخدم هذا الطين في الغالب لصنع الخزف وأيضاً كعلاج للإسهال).

3- قشور الفاكهة. يدعي البعض أن فرك قشور البرتقال أو الليمون أو الموز على الأسنان يجعلها أكثر بياضًا.

4- خل التفاح. لا يوجد دليل على أن استخدام الخل كغسول للفم يساعد في تبييض أسنانك. على العكس من ذلك، فهو يضعف المينا ويعزز تسوس الأسنان. ولكن يزعم المدافعون عن هذه الطريقة أنها تجعل الأسنان أكثر بياضًا بشكل ملحوظ، لكن لا توجد أي دراسات تثبت ذلك. وهذا يعني أيضًا أنه لم يتم اختبار الآثار الجانبية عند استخدامه على الأسنان.

والخلاصة هي، قد يساعد الفحم المنشط وطين الكاولين وقشور الفاكهة في تبييض أسنانك، ولكن لا توجد دراسات تؤكد سلامة أو فعالية هذه الطرق.

إذن عزيزي القارئ هناك عدة طرق طبيعية تساعدك في تبييض أسنانك، وتعمل معظم هذه العلاجات عن طريق إزالة البقع السطحية الموجودة على أسنانك بلطف. ومع ذلك، فإن معظم أطباء الأسنان يقدمون علاجات تبييض أقوى بكثير من هذه العلاجات الطبيعية، ولكن يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام أي من منتجات التبييض إلى إتلاف أسنانك. لذلك تحقق دائمًا مع طبيب الأسنان الخاص بك من الخيارات المتاحة لك والتي من شأنها أن تعمل بشكل أفضل بالنسبة لك.