5 نصائح لمنع الطفح الحراري والوقاية منه

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 يوليو 2022
5 نصائح لمنع الطفح الحراري والوقاية منه
مقالات ذات صلة
طفح الحفاض
الطفح الجلدي
مرض السكري أنواعه وأسبابه ونصائح للوقاية منه

إذا كنت تعاني من الحكة واحمرار البشرة، فسوف تجد صعوبة في تحديد سبب ذلك. لأن جميع أنواع الطفح الجلدي تبدو متشابهة في الشكل والأعراض. لكن إن كنت في منطقة حارة وتعاني من التعرق، فذلك قد يعني أنك تعاني من الطفح الحراري.

الأمر الجيد هو أن الطفح الحراري يختفي بشكل تلقائي خلال أيام دون الحاجة إلى أي تدخل طبي، لكن نظراً لأنه مزعج للغاية، يمكن اتباع بعض النصائح والطرق التي تمنع ظهوره.

في هذه المقالة، سنوضح لك ما هي الأسباب التي تؤدي إلى الطفح الحراري؟ وسنشرح لك 5 نصائح تساعدك على منعه.

ما هو الطفح الحراري؟

يحدث الطفح الحراري عند انسداد الغدد العرقية، ما يؤدي إلى طفح جلدي أحمر اللون يترافق أحيانا مع الشعور بالحكة والوخز. ينقسم الطفح الحراري إلى 3 أنواع رئيسية حسب طبقة الجلد التي يظهر بها:

  • الطبقة العليا: يؤدي الطفح الحراري في الطبقة العليا إلى ظهور نتوءات صغيرة على الجلد. تبدو كأنها قطرات من الماء. ويمكن أن تنفتح هذه النتوءات ويخرج منها سائل.
  • الطبقة الوسطى: أكثر أنواع الطفح الحراري شيوعاً وانتشاراً. تكون المنطقة المصابة أعمق في الجلد مما يجعل النتوءات ذات لون أغمق وأكبر حجماً. وهي تسبب الحكة أو الألم أكثر من الطفح الحراري الذي يصيب طبقات الجلد العليا.
  • الطبقة العميقة: يحدث الطفح الحراري في طبقات الجلد الأعمق ما يؤدي إلى ظهور نتوءات كبيرة الحجم بلون اللحم. تحدث هذه الحالة عند الأشخاص الذين يصابون عدة مرات بالطفح الجلدي في الطبقة الوسطى.

طرق منع الطفح الحراري

الطفح الحراري لا يشكل أي خطر، لكنه يمكن أن يسبب الحكة والألم والإزعاج. خاصة إذا ارتفعت درجة حرارة الجسم أو مع التعرق. لذلك، قد تكون هناك حاجة إلى الوقاية منه.

أفضل طرق منع ظهور الطفح الحراري هي:

  1. تجنب الأماكن الحارة: من الصعب جداً تجنب الأماكن الحارة في فصل الصيف. لكن عليك أن تبذل قصارى جهدك لتبقى في منطقة باردة. مثل غرفة مكيفة أو أي مكان أخر مكيف. أو البحث عن منطقة فيها هواء بارد مثل هواء المروحة.
  2. ارتداء ملابس فضفاضة: من أجل تقليل التعرق والسماح للهواء بأن يصل بشرتك ويحافظ على جفافها. يفضل أن يكون نسيج الملابس من القطن الخفيف لأنه يساعد على تنفس البشرة وأن يكون غير ضيق.
  3. المحافظة على جفاف البشرة: يجب أن تبقى البشرة جافة قدر الإمكان. وذلك عن طريق ارتداء ملابس فضفاضة وتجنب الأماكن الحارة. كما يجب تجنب ممارسة التمارين الرياضية المكثفة التي تؤدي إلى التعرق. وتغيير الملابس عند تبللها بسرعة.
  4. تنظيف البشرة: التقشير اليومي اللطيف أثناء الاستحمام يزيل بقايا الجلد التي تؤدي إلى انسداد المسام. نحن لا نتحدث عن تقشير عنيف وعدواني بشيء خشن. بل التقشير البسيط بصابون معتدل.
  5. أخذ حمام بارد: إذا كنت تشعر بالحرارة وتتعرق، أفضل طريقة لتبريد الجسم هي الاستحمام بالماء البارد أو السباحة. تذكر بعد الانتهاء من الاستحمام أو السباحة بأن تجفف بشرتك جيداً.

أسئلة شائعة عن الطفح الحراري

فيما يلي بعض الأسئلة التي يطرحها الكثيرون عن الطفح الحراري وإجابات عنها:

ما الفرق بين الطفح الحراري وأنواع الطفح الجلدي الأخرى؟

يتشابه الطفح الجلدي والطفح الحراري بشكلٍ كبير. وقد تواجه صعوبة في التفريق بينهما، لكن هناك بعض المزايا التي تميز الطفح الحراري مثل:

  • يظهر في البيئات الحارة والرطبة، فإذا أصبت بطفح جلدي في بيئة حارة أو رطبة، فقد يكون ذلك طفحاً حرارياً.
  • عند الأطفال الرضع، يكون الطفح الحراري شائعاً حول الرقبة وتحت الذراعين وفي منطقة الحفاضات.
  • عند البالغين، يتطور الطفح الحراري في طيات الجلد أو تحت الملابس. وقد يشمل أماكن أخرى مثل تحت الذراعين وخلف الركبة وتجاعيد الكوع والفخذ وفي بعض الحالات في منطقة الجذع.

شاهدي أيضاً: طفح الحفاض

من هم الأشخاص المعرضون للإصابة بالطفح الحراري؟

كل شخص يمكن أن يصاب بالطفح الحراري، لكنه يكون شائعاً أكثر عند من تقل أعمارهم عن 2 إلى 3 أسابيع. وبشكل عام الأطفال. بالنسبة للبالغين الذين يعانون من ارتفاع درجة الحرارة. يمكن أن يظهر لديهم.

بشكلٍ عام، يظهر الطفح الحراري على أي شخص وفي أي عمر.

كم من الوقت يستمر الطفح الحراري؟

يختفي الطفح الحراري بشكل تلقائي بعد عدة أيام. وقد يختفي في وقت قصير جداً إذا تم تبريد وتجفيف البشرة بشكل جيد. لكن إذا استمر الطفح الحراري أكثر من 4 أيام، يجب التحدث مع طبيب الأمراض الجلدية.

ما الذي يمكن استخدامه على البشرة لمنع الطفح الحراري؟

تجنب استخدام أي شيء على بشرتك إذا كنت معرضاً للطفح الحراري. معظم المراهم والكريمات يمكن أن تؤدي إلى انسداد الغدد العرقية. وبالتالي ظهور الطفح الحراري. البديل هو استخدام الصابون العادي الذي يقلل احتمال انسداد الغدد العرقية.

هل الطفح الحراري ضار؟

الطفح الحراري مزعج ويمكن أن يسبب الحكة فقط، لكنه ليس ضاراً إطلاقاً. في معظم الحالات يزول الطفح الحراري بشكل تلقائي دون أي تدخل. وفي حالات نادرة جداً فقط يتطلب علاجاً من قبل طبيب الأمراض الجلدية.

هل يمكن أن ينتشر الطفح الحراري؟

الطفح الحراري ليس مرضاً معدياً، أي أنه لا يمكن أن ينتشر من شخص إلى أخر، لكن يمكن أن ينتقل من مكان إلى مكان أخر في الجسم نفسه. لذلك، لا تقلق عند التعامل مع أي شخص يعاني من الطفح الحراري مثل الأطفال الصغار.

الخلاصة

إذا لاحظت وجود نتوءات حمراء وعانيت من الحكة خلال فصل الصيف أو بعد التعرق، فإن ذلك يشير إلى معاناتك من طفح حراري. هذا الطفح قد يكون مزعجاً ويسبب الحكة أو الألم، لكنه غير ضار ولا يسبب أي مخاطر وسوف يزول من تلقاء نفسه بعد عدة أيام.

الطريقة الأفضل لمنع ظهور الطفح الحراري هي المحافظة على جفاف الجلد وبرودته ونظافته قدر الإمكان، مع الابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة والحرارة العالية، وتجنب ارتداء الملابس الضيقة.

إذا كنت تتعرق كثيراً، عليك تغيير ملابسك وأخذ حمام بين الحين والآخر لتبريد الجلد وتنظيفه وفتح الغدد العرقية، لكن تذكر أن تجفف بشرتك جيداً بعد الاستحمام.

إذا استمر الطفح الحراري لأكثر من 4 أيام، من الأفضل استشارة طبيب الأمراض الجلدية للحصول على علاج مناسب.