متى يجب أن يتوقف طفلي عن استخدام اللهاية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 أكتوبر 2020
متى يجب أن يتوقف طفلي عن استخدام اللهاية
مقالات ذات صلة
علامات الطفل الذكي
تطعيم شلل الأطفال
تطوير ذكاء الطفل

عند التعامل مع الأطفال الصغار لا توجد تلك المعايير والقواعد الصارمة كتلك الموجودة عند التعامل مع البالغين، كذلك الأمر فيما يتعلق بمصاصة الطفل وما هو العمر المناسب الذي سوف يتخلى فيه عن اللهاية.
توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال American Academy of Pediatrics بالانتظار حتى يبلغ عمر طفلك 12 شهرًا على الأقل حتى البدء في فطامه عن اللهاية، وذلك لسبب وجيه يتجلى في أن استخدام المصاصة لدى الأطفال الرضع في وقت القيلولة ووقت النوم يقلل من خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئة (SIDS).
أما الحالة الوحيدة التي يجب عندها إبعاد الطفل عن مصاصته هو إذا كان الطفل معرضًا للإصابة بعدوى في الأذن الوسطى، لذلك يجب أخذ استشارة الطبيب في هذه الحالة، لأن استخدام الأطفال الرضع اللهاية بين 6 و 12 شهرًا قد يؤدي إلى تراكم السوائل في الأذن الوسطى مما يزيد من خطر الإصابة بعدوى في الأذن.
ومن الجدير بالذكر أن الأطفال يتوقفون عن استخدام اللهاية في عامهم الثاني وحتى عامهم الرابع.

اللهايات تقلل من توتر الأطفال

بالنسبة للعديد من الأطفال تلعب اللهاية دور هام جدًا في تخفيف التوتر والمساعدة على التكيف مع التغيرات المفاجئة والأمور الجديدة في الحياة، مثلًا تساعد اللهاية الطفل على الاسترخاء عند تقديم الرعاية من قبل شخص غير الأم أو الأب كما تساعد وبشكل كبير على النوم، فإذا كان طفلك يشعر براحة كبيرة عند استخدام اللهاية عندها يمكنك السماح له بالاستمرار في استخدامها طالما أنها تخفف التوتر ولا تسبب أي مشاكل مرضية للطفل.

هل يمكن أن تضر اللهايات بأسنان الطفل

من غير المحتمل أن تسبب اللهاية ضررًا دائمًا في أسنان طفلك وخاصةً أن الأسنان التي تنمو للطفل في هذا العمر هي الأسنان اللبنية وليست تلك الأسنان الدائمة، ولن تبدأ أسنانه الدائمة في الظهور عادةً حتى يبلغ من العمر 6 سنوات تقريبًا.
لكن مع ذلك إذا لم تظهر على طفلك أي علامات بالرغبة على ترك المصاصة عندما يبلغ من العمر 3 سنوات، فمن الجيد أن تقومي باستشارة طبيب الأسنان وذلك من أجل تقييم فكه وأسنانه. 
ولأن الأمر يتعلق بعدد مرات استخدام المصاصة يوميًا وقوة مص الطفل، فقد يوصي طبيب الأسنان بفطام الطفل عن المصاصة وذلك من أجل تلافي حدوث ضرر دائم في الأسنان، حيث يمكن أن يؤدي المص القوي إلى تغيير شكل الفك وبالتالي التأثير على كيفية ظهور أسنان الطفل الدائمة.

هل يمكن أن يسبب استخدام المصاصة على المدى الطويل مشاكل أخرى

حتى إذا لم يكن طفلك يعاني من أي التهابات في الأذن ولا يرى طبيب الأسنان أي مشاكل محتملة في استخدام طفلك للمصاصة، يجب عليكي التفكير في فطام الطفل عن المصاصة عاجلًا أم آجلًا، لأنه قد يصبح من الصعب عليكي فطامه عنها كلما كبر في العمر.
كما يعتقد بعض الخبراء أن اللهايات يمكن أن تسبب مشاكل في قدرة الطفل على تطوير مهاراته في الكلام، فإذا كان طفلك غالبًا ما يبقي المصاصة في فمه لن يقوم عندها بالكلام كثيرًا وبالتالي قد تشوه اللهاية قدرته على الكلام والتحدث.

 الفطام

شاهدي أيضاً: الفطام

كيف أفطم طفلي عن اللهاية

هناك العديد من الطرق لفطام الطفل عن اللهاية، لذا اختاري الطريقة التي تعتقدين أنها الأنسب لطفلك، حيث يجد بعض الآباء أن البدء بتقنين ساعات استخدام الطفل للهاية سوف يساعد بشكل كبير في فطام الطفل عنها.