كيف أقوم باختيار اللهاية المناسبة لطفلي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 30 سبتمبر 2020
كيف أقوم باختيار اللهاية المناسبة لطفلي
مقالات ذات صلة
الأسباب التي تسبب بكاء الطفل وكيفية تهدئته
أعراض الحمل وأهم علامات الحمل المبكرة
ما الذي يقوله العلم حول اختيار جنس الجنين

تأتي لهايات "مصاصات" الأطفال في مجموعات متنوعة من الألوان والتصاميم والأشكال، وإذا كنت ترغب باختيار اللهاية المناسبة فعلى الأغلب سوف تختار نوعين مختلفين، ربما قد تكون إحدى المصاصتين من النوع المستدير القياسيّ والأخرى من النوع الذي لديه قمة مستديرة وقاع مسطح، وطبعًا يعتمد ذلك على ذوق طفلك الصغير ورغبته، وسوف تتوفر كل من المصاصتين بمقاسين أحدهما للأطفال حتى عمر 6 أشهر والآخر للأطفال بعمر 6 أشهر وما فوق.

ومهما كان الحجم والشكل الذي يفضله طفلك يجب عليك التأكد دومًا من أن اللهاية التي سوف تشتريها متينة ولا يمكن أن تنفصل عن قاعدتها حيث أن أفضل نوع من اللهايات هو تلك المكونة من قطعة واحدة من البلاستيك، ويجب أن يكون عرض قاعدتها حوالي 1 أو 0.5 إنش، بحيث لا تستطيع طفلك أن يضع اللهاية بالكامل في فمه.

ويجب أن تحتوي القاعدة على فتحات تهوية للسماح بتدوير الهواء، فبدون هذه الفتحات يمكن أن يتجمع لعاب الطفل خلف القاعدة مسبباً طفح جلدي أو تهيج.

كما يجب عليك الاختيار بين المصاصات المصنوعة من اللاتكس latex والمصاصات المصنوعة من السيليكون، حيث تتميز مصاصات السيليكون بأنها أقوى من مصاصات اللاتكس بكثير كما يمكن تنظيفها بسهولة أكبر ولا تحتفظ بالروائح، لكنها لن تكون بنعومة مصاصات اللاتكس.

وبما أن اللاتكس يعتبر أكثر مرونة ونعومة من السيليكون، فمن المحتمل أن يعجب بها طفلك أكثر، لكن قد ترغب في تجنب اللاتكس إذا كان لديك أي سبب للاعتقاد بأن طفلك قد يكون مصابًا بحساسية اللاتكس.

قد تصادف أيضًا اللهّايات الخالية من مادة BPA أو المساماة بـ bisphenol A أو الخالية من الفثالات phthalates، ولكن لم يتم استخدام الفثالات في اللهايات التي تُباع في الولايات المتحدة منذ عام 1999 ولا يتم احتواء BPA عادةً في اللهايات المصنوعة اللاتكس أو السيليكون أيضًا.

متى يجب عليك استبدال لهاية طفلك

إن هذا الأمر يعتمد على مدى قوة طفلك في المص، حيث تتآكل المصاصة كلما ازداد استخدامها لذا افحصها جيدًا قبل وضعها في فم طفلك.

وعند الفحص يجب عليك أن تنتبه لتغير لون المصاصة وكذلك وجود الثقوب والنقاط الضعيفة فيها والتي قد تتسبب في انفتاح المصاصة عند مص طفلك لها مما يعرض طفلك لخطر الاختناق، كما تجدر الإشارة إلى أن المصاصات تصبح لزجة مع مرور الوقت لذلك يجب استبدالها كل فترة.

وبما أن اللهايات ليست باهظة الثمن فمن الأفضل أن تقوم بتغيرها بمجرد أن تظهر عليها علامات التآكل.

كيف أقوم بتنظيف اللهّايات لطفلي

قبل الاستخدام الأول يجب عليك غسل اللهاية بالماء والصابون وشطفها جيدًا بالماء، كما يوصي بعض الخبراء بغلي اللهاية لمدة 5 دقائق قبل أول استخدام وذلك من أجل التخلص من أي بقايا كيميائية.

كما يمكن وضع اللهايات المصنوعة من السيليكون في غسالة الصحون وذلك بوضعها في الرف العلوي، أما اللهايات المصنوعة من مادة اللاتكس ليست آمنة ولا يجب وضعها في غسالة الصحون وذلك لمنع ظهور الفطريات، وعوضًا عن ذلك من الجيد نقع اللهاية في الخل الأبيض والماء لبضع دقائق مرة واحدة يوميًا، ومن ثم شطفها جيدًا بالماء وتجفيفها بالهواء.

وإذا أسقط طفلك اللهاية على الأرض فلا بأس من شطفها بالماء الساخن وإعادتها إليه، أما إذا سقطت على الرصيف في الشارع، فمن الأفضل تنظيفها بالماء الساخن والصابون، لذلك احمل مصاصة إضافية لطفلك عند خروجك من المنزل.

ما الذي يجب عليك معرفته أيضًا حول المصاصات

إليك بعض نصائح الأمان التي تريد وضعها في عين الاعتبار

  • لا تحاول تصميم لهاية طفلك في المنزل، فعلى سبيل المثال يعد لصق حلمة بلاستيكية على سطح زجاجة بلاستيكية أمرًا خطيرًا، هذا لأن الحلمة يمكن أن ينفصل وبعدها يمكن أن تعلق في حلق طفلك و تسبب الاختناق للطفل.
  • أياك والقيام في استخدام خيط أو شريط لتوصيل مصاصة طفلك بالسرير أو لفها حول رقبة طفلك، عندها  قد يتعرض طفلك إلى خطر الاختناق.
  • لا تضع أي شيء على مصاصة طفلك وخاصة الحلويات التي يمكن أن تسبب تسوس الأسنان، أما بالنسبة للعسل على وجه الخصوص فهو ليس آمنًا للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام لأنه يمكن أن يسبب التسمم الغذائي وقد يتسبب في وفاة الطفل.