;

طريقة فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية

طريقة فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية والمدة المطلوبة لإتمامه بسلاسة مع توضيح بعض أطعمة للطفل عند وقف حليب الثدي وبعدها، وأفضل 10 أغذية صحية أثناء هذه المرحلة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 يونيو 2020 آخر تحديث: الأحد، 14 يناير 2024
طيقة فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية

قلائل هم الأمهات اللواتي لم يمروا بفترة الفطام، وهي فترة صعبة لكنها نهاية جميلة لمرحلة مميزة مع طفلك...لذا سنخبرك في مقالنا هذا أكثر عن عملية الفطام وطريقتها وأفضل الأطعمة المغذية لطفلك.

ما هو فطام الطفل؟

  1. الفطام (بالإنجليزية: Wean) هو عملية انتقال تغذية الطفل من رضاعة حليب الثدي إلى مصادر التغذية الأخرى بشكل كامل وهي عملية طفلك تتطلب الصبر والتفاهم منك أنت وطفلك.
  2. يرافق الفطام الكثير من المشاعر المختلطة فقد تشعرين بالحماس تجاه الاستقلال الذي ستستمتعين به أنت وطفلك، لكن بالمقابل قد تشعرين ببعض الحزن عندما ينتقل طفلك إلى مرحلة أخرى من حياته وينفصل عنك وهذا أمر طبيعي تماماً.
  3. حقيقةً توصي جمعية طب الأطفال الكندية بالإرضاع الحصري من الثدي خلال الأشهر الستة الأولى من حياة طفلك، واستمرار الرضاعة الطبيعية طالما أنها مريحة لك ولطفلك، حتى يبلغ رضيعك العامين.[1][3]

طريقة فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية

عندما تكونين أنت وطفلك على استعداد للفطام، فهناك بعض الأشياء التي يمكن أن تساعدك في جعل تجربتكما أكثر إيجابية، فهناك نوعان للفطام (الفطام المفاجئ والفطام التدريجي):[3]

  1. يعد الفطام التدريجي أسهل لك ولطفلك لأنه يمتد على عدة أسابيع أو شهور، ويجب عدم تطبيق الفطام المفاجئ إلا في الظروف اضطرارية.
  2. البدء باستبدال وجبة الرضاعة بوجبة غذائية، ثم عندما تسير الأمور بشكل جيد، استبدلي رضعة أخرى، وهكذا قللي عدد الرضعات بالتدريج.
  3. اتبعي الوتيرة المناسبة لك ولطفلك، ولكن بشكل عام، كلما كان ذلك أبطأ كلما كان ذلك أفضل.
  4. قد تحتاجين لمساعدة شخص آخر، مثل والد طفلك أو جدته، إلى تقديم الوجبة الغذائية لطفلك ليتقبلها، كما يمكنك البدء بسائل (مثل حليب الثدي) في زجاجة أو كوب أو طعام مكمل بعد عمر 6 أشهر.
  5. اتبعي إشارات طفلك. ستخبرك عندما يكون جاهزاً.
  6. بعد إنهاء التدرج بتخفيف الرضعات ستصلين إلى رضعة ما قبل النوم، وهي آخر رضعة عليك حذفها وإيجاد بديل لتعويد طفلك على النوم.
  7. احملي طفلك واحتضنيه أكثر هذا القرب الإضافي سيساعدكما أثناء عملية الفطام.
  8. انتبهي ألا تمارسي عادات الرضاعة أمام طفلك، فإذا كنت تجلسين الكرسي الذي تستخدمينه عادةً أثناء الرضاعة غيريه، لأن من المحتمل أن يتذكر ويرغب في الرضاعة الطبيعية.

المدة المطلوبة لفطام الطفل

يعتمد الوقت الذي تستغرقه عملية الفطام على عمر طفلك، وعدد مرات الرضاعة الطبيعية كل يوم، واستعداد الطفل للفطام، واستجابة جسمك للفطام لتجنّب انسداد قنوات الحليب والتهابات الثدي؛ لذا الأفضل هو الفطام تدريجيّاً، وكما ذكرنا سابقاً تخلصي من رضعة واحدة يومياً في كل مرة لبضعة أيام بينها حتى يتكيف طفلك وجسمك مع الوضع الجديد (أي ما يقارب حذف رضعة أو اثنتين في الأسبوع) خلال هذا الوقت؛ لذا فقد تحتاجين بضعة شهور لإنهاء العملية. [2]

أطعمة للطفل عند الفطام وبعده

  1. يجب أن يبدأ تعريف طفلك بالأطعمة الصلبة، التي يطلق عليها أحياناً الرضاعة التكميلية أو الفطام، عندما يبلغ طفلك حوالي 6 أشهر.
  2. في البداية المهم من إطعام طفلك هو الاعتياد على الطعام الصلب والنكهات، وليس للوصول لحالة الشبع التام لأنه يحصل على معظم طاقته ومغذياته من حليب الثدي أو حليب الأطفال.
  3. بالتدريج ستتمكنين من زيادة كمية وأنواع الأطعمة التي يتناولها طفلك، حتى يتمكن من تناول نفس الأطعمة التي يتناولها باقي أفراد الأسرة بعد إتمامه سنة واحدة من العمر بكميات أقل. [5]

أفضل 10 أغذية صحية للفطام

  1. الفاكهة: تعد الفواكه طريقة رائعة لجعل طفلك يبدأ في تناول الأطعمة الصلبة، فهي مليئة بالعناصر الغذائية المهمة التي سيحتاجها طفلك الآن، لأنه لم يعد يحصل على حليب الثدي بعد الآن، إضافة لذلك، الفاكهة مليئة بالسكريات الطبيعية التي سيحبها طفلك بالتأكيد. يُعد التفاح من أفضل الأطعمة للبدء بإطعام طفلك، فقط قومي بتقشير التفاحة وهرسها، وإطعام طفلك بضع ملاعق كبيرة في كل مرة لمدة ثلاث مرات حتى تختبري حساسيته تجاه الأطعمة (إذا أحبها الطفل)، كما يمكنك البدء بإدخال الكمثرى والمانجو والفواكه الأخرى بالتدريج.
  2. العصائر: تعد عصائر الفواكه خياراً رائعاً آخر للفطام، لكن تجنبي استخدام عصائر الفاكهة الجاهزة لأنها تحتوي على منكهات اصطناعية ومواد حافظة تضر لطفلك.
  3. الخضار: البدء بالبطاطا المهروسة إلى الجزر المسلوق، تعد الخضراوات ضرورية جداً عندما يتعلق الأمر بفطام طفلك من حليب الثدي، فيجب أن يعتادها قبل الاستغناء الكامل عن الرضاعة، لكن تأكدي من غسل الخضار جيداً.
  4. الحساء: يعد حساء الخضار وجبة كاملة للطفل، حيث إنها في الأساس سوائل؛ مما يعني أنك ستؤمنين ترطيب جيداً لجسد طفلك إضافة للمغذيات.
  5. البقوليات: مصدر للبروتينات، والبقوليات خيار فطام آخر يمكن تقديمها مسلوقة ومتبلة بنكهات يحبها طفلك.
  6. الماء: يساعد الماء على إزالة السموم من جسم طفلك والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ورطوبة جسده.
  7. الخضار الورقية: الخضار الورقية الخضراء مليئة بالحديد والأملاح المعدنية الأخرى التي يحتاجها طفلك للحفاظ على عمل جسده في المستوى الأمثل. مثل السبانخ وأوراق البازلاء وغيرها.
  8. الأطعمة المطبوخة: إذا كان عمر طفلك أكثر من عام يمكنك البدء في تقديم أطعمة العائلة المطبوخة، مثل: الأرز والأطباق الخفيفة الأخرى، مع ضرورة استشارة أخصائي تغذية أو طبيب أطفال للتأكد من الأطعمة التي يمكن تضمينها في نظام طفلك الغذائي.
  9. البيض: البيض مليء بالبروتينات والفيتامينات الهامة التي تضمن صحة عظام طفلك فقط كوني متأكدة من عدم حساسية طفلك تجاه البيض.
  10. البروتينات الحيوانية: البروتينات الحيوانية جيّدة لطفلك من نواح عديدة، وفي حال لا يعاني طفلك من أي حساسية تجاهها، فتأكدي من اختيار اللحوم الطازجة من اللحوم المعالجة والمفرزة. [4]

ستنتهي مرحلة الفطام بسلام مثل المراحل الأخرى من تربية طفلك فقط اتبعي النصائح السابقة وتدرجي دائماً بأي شيء يخص طفلك حتى تصلي إلى النتيجة المرجوة بأقل تعب لك ولطفلك.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!