;

ماء النعناع للبشرة بالفوائد والاستخدامات

فوائد ماء النعناع للبشرة العادية والدهنية والجافة المتهيجة وطريقة إعداده في المنزل ودواعي استعمال مكعبات النعناع المثلجة.

  • تاريخ النشر: الأحد، 06 يونيو 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 21 يونيو 2023

يستخدم النعناع في مختلف الأطباق حول العالم، ويتم الحصول على ماء النعناع من خلال نقع أوراقه أو عصرها، حيث يستخدم في مستحضرات التجميل بفضل الفوائد التي يقدمها للبشرة.

وغالباً ما يوجد ماء النعناع في المرطبات، والمنظفات، ومرطبات الشفاه، والبلسم، بالإضافة إلى الشامبو، استمري في القراءة لتتعرفي على فوائده لأنواع البشرة المختلفة بالإضافة إلى فوائد استخدامه مع الشعر.

فوائد ماء النعناع للبشرة

يحتوي النعناع على المنثول وله خصائص قوية مضادة للجراثيم، وغالباً ما يستخدم في الكريمات الموضعية التي تعالج مجموعة متنوعة من مشاكل الجلد، ويقدم الفوائد التالية:[1]

  1. يهدئ ماء النعناع البشرة: تعمل الخصائص القوية المضادة للالتهابات في ماء النعناع على تهدئة التهيج الناجم عن لدغات البعوض وحالات تفاقم حساسية الجلد الأخرى.
  2. يرطب ماء النعناع البشرة: يحبس النعناع الرطوبة في بشرتك عن طريق سد المسام، كما أنه ينعم البشرة الجافة ويهدئ الحكة.
  3. يوحد النعناع لون البشرة: فهو علاج قابض خفيف يمكن استخدامه لتوحيد لون بشرتك، كما أنه يزيل الأوساخ من مسامك وينقيها ليمنحك بشرة أكثر نعومة وترطيباً.
  4. التخلص من الرؤوس السوداء: تتشكل الرؤوس السوداء عندما تتشكل الأوساخ والزيوت في مسامك وتسدها، ويحافظ ماء النعناع على نظافة مسام الجلد ويشدها؛ وبالتالي فهو يخلصك من الرؤوس السوداء ويمنعها من الظهور مجدداً.
  5. يجدد ماء النعناع البشرة: يعزز الدورة الدموية، فيغذي البشرة ويجددها ويحافظ عليها صحية، كما تحافظ مضادات الأكسدة الموجودة في النعناع على بشرتك صحية، ويقي خلايا الجلد من التلف.
  6. يبطئ ماء النعناع الشيخوخة: نظراً لأن النعناع يعزز الدورة الدموية لبشرتك ويرطبها؛ فإنه يؤخر ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، ويساعدك في الحصول على بشرة مشدودة ونضرة.
  7. يخفف ماء النعناع ويزيل ندبات حب الشباب: يساعد محتوى حمض الساليسيليك في أوراق النعناع على تجديد الخلايا، ويزيل خلايا الجلد الميتة ويضمن صحة الخلايا الجديدة؛ مما يمنحك بشرة صافية بعد تلاشي ندبات حب الشباب.
  8. يقلل ماء النعناع من الهالات السوداء تحت العين: الجلد تحت عينيك هش وعرضة للتلف؛ لذلك يقلل النعناع الهالات السوداء ويمنعها، لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تشفي بشرتك وتنشطها، وتحافظ عليها خالية من التلف عن طريق تحييد الجذور الحرة.
  9. ينعش البشرة: يعالج عيوب البشرة؛ فتبدو مشرقة ومنتعشة بعد كل علاج.

فوائد ماء النعناع للبشرة الدهنية

يستخدم ماء النعناع  لعلاج مشاكل البشرة الدهنية، ويعود ذلك إلى قدرته على تحقيق الفوائد التالية:[3]

يعالج البشرة الدهنية

يقلل المنثول الموجود في النعناع من إفراز الزيت في الغدد الدهنية؛ وبالتالي يمكن الحصول على بشرة خالية من الزيوت بشكل طبيعي، كما يعمل المنثول ومضادات الأكسدة الطبيعية في أوراق النعناع كمنظف، وتونر، وقابض، ومرطب للبشرة في ذات الوقت.[3]

يعالج حب الشباب

تعتبر الخصائص القوية المضادة للبكتيريا والفطريات والمضادة للالتهابات في أوراق النعناع فعالة في علاج حب الشباب والوقاية منه، كما أنها تقلل من الالتهاب والاحمرار المرتبط بنوبات التهاب وتهيّج حب الشباب، ويحتوي النعناع على نسبة عالية من حمض الساليسيليك وفيتامين أ الذي يتحكم في إفراز الزهم في الجلد ويساعد في علاج حب الشباب؛ لذلك فإن وضع ماء النعناع على المناطق المصابة يساهم في منع ظهور حب الشباب.[3]

ينظف البشرة الدهنية

يُعرف النعنع بخصائصه المنظفة؛ وبالتالي يعمل كمنظف طبيعي للبشرة، ويزيل الدهون الزائدة كما ذكرنا،  أضف إلى ذلك أنه ينظف الأوساخ عن سطح الجلد ويقضي على الخلايا الميتة؛ مما يمنحك بشرة مشرقة بشكل طبيعي.[3]

ماء النعناع للبشرة الجافة والمتهيجة

المنثول الموجود بالنعناع له خصائص مضادة للالتهابات تقلل الحكة وأنواع أخرى من تهيج الجلد، ويعتبر ماء النعناع مصدراً رائعاً للروزمارينيك، وهو حمض طبيعي يعالج الطفح الجلدي؛ لذا يمكنك تحضير ماء النعناع للبشرة الجافة كالتالي:[6]

  1. اغلي 6 ملاعق صغيرة من أوراق النعناع في نصف لتر من الماء لمدة 20 دقيقة.
  2. اتركي الماء يبرد ثم صفيه.
  3. انقعي منشفة في ماء النعناع البارد.
  4. ضعي المنشفة على المنطقة المصابة واتركيها لمدة 2-3 دقائق.
  5. كرري العملية 4-5 مرات، مرة أو مرتين باليوم.

فوائد مكعبات ماء النعناع للبشرة

إن مكعبات الثلج أكثر من مجرد تبريد لمشروباتك، يمكنها حل العديد من مشاكل جمالك، ويمكنك تجميد ماء النعناع وإضافة الأوراق، هذه العشبة العطرية مليئة بالمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة، معروفة بتبريد الجسم، وإليك فوائد إضافة مكعبات النعناع إلى روتين العناية بالبشرة: [5]

  • تساعد مكعبات الثلج من ماء النعناع في تحسين الدورة الدموية وتمنح بشرتك إشراقاً طبيعياً، كما أنه يساعد في تقليل انتفاخ العين عن طريق تضييق الأوعية الدموية.
  • تقلل مكعبات الثلج بماء النعناع الالتهاب على الجلد، لاحتوائها على خصائص التبريد.
  • تساعد في التخلص من حب الشباب الذي تسببه البكتيريا، فهي علاج موضعي رائع للبثور المتهيجة.
  • تعالج مكعبات الثلج بالنعناع الرؤوس السوداء، ويزيل حمض الساليسيليك الأوساخ التي تسد المسام.
  • تساعد في توازن مستوى الأس الهيدروجيني للبشرة الدهنية.
  • يساعد تدليك بشرتك بمكعبات الثلج بالنعناع في تجديد شباب البشرة ويمنحك إشراقة صحية.

تجربتي مع ماء النعناع للبشرة

يقدم النعناع العديد من الفوائد عندما يتعلق الأمر بصحة الجلد، وعن كيفية استخدام ماء النعناع للبشرة فيمكنك تضمينه في روتين العناية بالبشرة من خلال:[1]

عمل تونر ماء النعناع واستخدامه كما ذكرنا أعلاه، فإن حمض الساليسيليك في النعناع منظف وقابض ممتاز للمسام، ويمنع ظهور حب الشباب، كما يخفف تراكم خلايا الجلد الميتة؛ لذا حضري تونر النعناع واستمتعي بفوائده، وإليك خطوات التحضير:[1]

  1. اغلي ملعقتين كبيرتين من أوراق النعناع في كوب ونصف من الماء لمدة 20 دقيقة.
  2. دعي الماء يبرد ثم قومي بتصفية أوراق النعناع.
  3. ضعي ماء النعناع على وجهك بقطعة قطن بعد غسل وجهك مرة أو مرتين في اليوم.

فوائد ماء النعناع للشعر

تعزز أوراق النعناع صحة الشعر، بفضل مزيج صحي من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وفيما يلي الفوائد التي يقدمها للشعر:[4]

  1. يعزز ماء النعناع نمو الشعر: يعتبر مستخلص أوراق النعناع مصدراً رائعاً للكاروتين ومضادات الأكسدة التي تعزز نمو الشعر وتمنع تساقطه، ويساعد في تقليل التقصف ويعطي لمعاناً طبيعياً للشعر.
  2. يقلل ماء النعناع قشرة الرأس: يحتوي على خصائص مضادة للبكتريا، وتساعد على تهدئة فروة الرأس، عن طريق تقليل الحكة وتهدئة فروة الرأس الجافة، استخدمي شاياً مصنوعاً من النعناع وأوراق نبات القراص كغسول للشعر للتخلص من قشرة الرأس.
  3. يعالج ماء النعناع قمل الرأس: النعناع غني بالخصائص الطبيعية المضادة للميكروبات والفطريات، والتي تعالج العديد من مشاكل فروة الرأس، ويمنع نمو أي بكتيريا أو عدوى غير مرغوب بها.

طريقة إعداد ماء النعناع في المنزل

استخدامات ماء النعناع عديدة ومن السهل تحضيره في المنزل، ويمكن اعتباره بمثابة وسيلة جيدة للتخلص من سموم الجسم، كما أنه يستخدم كمنظف طبيعي لبشرتك، ويمكن اتباع الخطوات التالية لإعداد ماء النعناع:[2]

  1. انقعي القليل من أوراق النعناع الطازجة أو المجففة في كوب ماء مغلي.
  2. أضيفي القليل من عصير الليمون، واتركيها طوال الليل.
  3. اشربي الماء المنقوع أول شيء في الصباح.
  4. ويمكنك استخدام ماء النعناع لتنظيف بشرتك، أو استخدميه في ماسكات البشرة والشعر.

امنحي بشرتك وشعرك إحساساً بالبرودة والانتعاش، من خلال إضافة فوائد ماء النعناع لروتينك اليومي في العناية ببشرتك -مهما كان نوعها- وتعلمي كيفية تحضيره في المنزل من خلال الخطوات البسيطة السابق ذكرها.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!