;

معادن يحتاجها الجسم..لن تصدق الفرق الذي ستحدثه عند تناولها بانتظام

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الإثنين، 12 أكتوبر 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 يونيو 2023
معادن يحتاجها الجسم..لن تصدق الفرق الذي ستحدثه عند تناولها بانتظام

المعادن مكون أساسي موجود في الجسم، وهناك معادن يحتاجها الجسم بشكل ضروري في صورة يومية، وللحصول عليها يجب التعرف على مصادرها من الغذاء والأعشاب وهذا ما نقدمه لقارئنا من خلال هذه السطور.

معادن يحتاجها الجسم ومصادرها من الغذاء والأعشاب

سنتناول في هذه الفقرة المعادن الأساسية التي لا غنى عنها للجسم يومياً ومصدر كل منها سواء من الغذاء أو الأعشاب:[1] 

  1. الكالسيوم: معدن ضروري لنمو العظام وزيادة قوتها، وهو يساعد على تخثر الدم، وانقباض العضلات، يتوفر الكالسيوم في الحليب ومشتقاته، وحليب الصويا، والحبوب المدعمة، بالإضافة إلى خضار اللفت.
  2. الكروم: يساعد في ضبط مستويات السكر في الدم، ويمكنك الحصول على حاجتك اليومية من الكروم من خلال تناول الأطعمة التالية: البروكلي، والبطاطا، واللحوم، والدواجن، والأسماك، وبعض الحبوب.
  3. النحاس: يساعد في امتصاص الحديد، يتواجد النحاس في الأطعمة التالية: المأكولات البحرية، والمكسرات، والبذور، وحبوب نخالة القمح، والحبوب الكاملة.
  4. فلوريد: هو معدن يمنع تسوس الأسنان ويساعد على نمو العظام، ويوجد الفلوريد في المياه المفلورة، وبعض أسماك البحر.
  5. اليود: يساعد على تكوين هرمونات الغدة الدرقية، يوجد اليود في الأطعمة التالية: الأعشاب البحرية، والمأكولات البحرية، ومنتجات الألبان، والأطعمة المصنعة، والملح المعالج باليود.
  6. الحديد: ضروري لخلايا الدم الحمراء والعديد من الإنزيمات، ومن الأطعمة الغنية بالحديد نذكر: الحبوب المدعمة، والفاصوليا، العدس، اللحم البقري، الديك الرومي، فول الصويا، السبانخ.
  7. المغنيزيوم: يساعد في تنظيم ضربات القلب، وتعزيز وظيفة العضلات في الانقباض والاسترخاء ويفيد الأعصاب، ويقوي العظام، ومن الأطعمة الغنية بالمغنيزيوم: الخضار الورقية الخضراء، والمكسرات، ومنتجات الألبان، وفول الصويا، والبطاطا، والقمح الكامل.
  8. المنغنيز: يساعد في بناء العظام وتصنيع بعض الإنزيمات، تشمل الأطعمة الغنية بالمنغنيز: المكسرات، والفاصوليا، والبقوليات الأخرى، والشاي، والحبوب الكاملة.
  9. الموليبدنيوم: يفيد في إفراز بعض الأنزيمات، وهو يتوفر في البقوليات، والخضار الورقية، والحبوب، والمكسرات.
  10. الفوسفور: عنصر ضروري لنمو العظام ويساعد في إنتاجها، ومن الأطعمة الغنية بالفوسفور نذكر: الحليب ومشتقاته، والبازلاء، واللحوم، والبيض، وبعض الحبوب، بالإضافة إلى الخبز.
  11. البوتاسيوم: يساعد معدن البوتاسيوم في التحكم في ضغط الدم، ويقلل من احتمال الإصابة بحصوات الكلى، ومن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم: البطاطا، والموز، واللبن، والحليب، والتونة، وفول الصويا، ومجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات.
  12. السيلينيوم: يحمي الخلايا من التلف، ويساعد في إدارة هرمون الغدة الدرقية، يوجد السيلينيوم في اللحوم، والمأكولات البحرية، ومنتجات الألبان.
  13. الصوديوم: مهم لتوازن السوائل في الجسم، يوجد الصوديوم في ملح الطعام والحليب والخبز والخضروات واللحوم غير المصنعة.

معادن يحتاجها الجسم لتغذية الشعر

إذا كنت تريد الحفاظ على شعرك صحياً فاحرص على تناول الأطعمة الغنية بالمعادن التالية:[2] 

  1. الحديد: يحافظ معدن الحديد على شعرك قوياً وصحياً ويساعد شعرك على النمو وتمنع شعرك من التساقط، حيث يدخل في تكوين خلايا الدم الحمراء 
  2. السيلينيوم: مهم جداً للشعر فهو له دور في تكوين الشعر، وهو معدن مضاد للأكسدة يزيل السموم التي يمكن أن تمنع نمو الشعر، وهو ضروري لتنشيط هرمونات الغدة الدرقية، حيث تؤدي الاختلالات في هرمونات الغدة الدرقية إلى تساقط الشعر.
  3. اليود: ضروري للحصول على شعر صحي لامع وقوي، وهو معدن ضروري لإفراز هرمونات الغدة الدرقية بشكل سليم، فأي خلل في إفراز هرمون الغدة الدرقية يؤدي إلى تغيير ترقق الشعر وضعفه.
  4. الزنك: معدن الزنك مهم جداً للشعر، فهو يساعد في تنظيم إنتاج الزيت في الغدد الدهنية الموجودة في فروة الرأس؛ مما يجعل شعرك يحصل على ما يكفي من الزيوت دون زيادة أو نقصان.

ملاحظة: الأطعمة الغنية بهذه المعادن ذكرناها في الفقرة الأولى من المقال.[2]

معادن يحتاجها الجسم لبناء العظام والمحافظة عليها

إذا كنت تريدين الحفاظ على عظامك بصحة جيدة فعليك تناول الأطعمة الغنية بالمعادن التالية:[3] 

  1. الكالسيوم: هو أهم معدن لصحة العظام، حيث إن معدن الكالسيوم ضروري لبناء العظام ونموها والحفاظ على قوتها وكثافتها.
  2. البورون: ضروري لصحة العظام فقد يؤدي الحصول على كميات منخفضة من البورون إلى ضعف العظام وهشاشتها، يوجد البورون في اللوز، والتفاح، والأفوكادو، والموز، والبروكلي، والكرفس، والكمثرى، وعصير العنب، والبقوليات (الفول السوداني والفاصوليا والبازلاء الخضراء) والمكسرات، والخوخ، والبطاطا، والزبيب، بالإضافة إلى الطماطم.
  3. المغنيزيوم: مهم جداً للعظام فهو كالمعادن الأخرى يساعد على تقوية العظام، ويزيد كثافتها؛ مما يقلل مخاطر كسور العظام وهشاشة العظام.
  4. الفوسفور: يوجد معظم الفوسفور في العظام والأسنان؛ لهذا تحتاج عظامك للفوسفور بشكلٍ يومي للحفاظ على عظامك قوية.
  5. البوتاسيوم: من المهم تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم فهو يحسن صحة العظام من خلال زيادة كثافة المعادن في العظام، وفي حال انخفاض البوتاسيوم في العظام سيؤدي ذلك إلى سحب الكالسيوم من العظام؛ بالتالي الإصابة بهشاشة العظام.  
  6. النحاس: له دور كبير في تقوية العظام والحفاظ عليها صحية.
  7. الحديد: يقوي العظام ويحميها من التعرض للكسور.
  8. الزنك: يفيد في نمو العظام وتقويتها ومنع هشاشتها.

ملاحظة: الأطعمة الغنية بهذه المعادن ذكرناها في الفقرة الأولى من المقال.[3]

معادن التي يحتاجها الجسم للعناية بالبشرة

للحصول على بشرة صحية ولامعة وأكثر شباباً احرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على المعادن التالية:[4] 

  1. عنصر الزنك: يتحكم الزنك في إنتاج الزيت في الجلد، كما يساعد على التحكم في بعض الهرمونات التي يمكن أن تسبب حب الشباب، للزنك خصائص مضادة للأكسدة للحماية من الشيخوخة المبكرة للجلد والعضلات، وهو يساعد في تسريع معدل شفاء الجلد بعد الإصابة.
  2. النحاس: يفيد النحاس البشرة من خلال تعزيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين؛ مما يمنح البشرة قوتها ومرونتها، وهو يساعد على تعزيز وظيفة مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية البشرة من الأكسدة.
  3. السيلينيوم: أحد المعادن الأساسية المهمة لصحة الجلد والبشرة، فهو مضاد قوي للأكسدة ومهم في الحفاظ على حيوية البشرة ومرونتها، ويحمي البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.
  4. المغنيزيوم: معدن أساسي يحافظ على مرونة البشرة وحيويتها، ويؤخر الشيخوخة.
  5. الكالسيوم: يلعب الكالسيوم دوراً أساسياً في تعزيز مرونة البشرة، ومنع ظهور حب الشباب.
  6. البوتاسيوم: يساعد البوتاسيوم مع الصوديوم في تنظيم كمية الماء في خلايا الجسم، لذا فإن نقص البوتاسيوم في النظام الغذائي يمكن أن يؤدي إلى جفاف الجلد واضطرابات جلدية أخرى.

ملاحظة: الأطعمة الغنية بهذه المعادن ذكرناها في الفقرة الأولى من المقال.[4]

للحفاظ على صحتك وصحة عظامك ونضارة بشرتك وحيوية شعرك، احرص على تناول نظام غذائي غني بالمعادن التي ذكرناها في هذا المقال وسترى نتائج مبهرة.