كل ما تريد معرفته عن الدمامل عند الأطفال

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 أكتوبر 2021 آخر تحديث: السبت، 20 نوفمبر 2021
كل ما تريد معرفته عن الدمامل عند الأطفال
مقالات ذات صلة
كل ما تريد معرفته عن سرطان الرئة عند الأطفال
كل ما تريد معرفته حول التعليم عن بعد
كل ما تريدين معرفته عن الفيلر

الدمل تورم مؤلم يصيب  الجلد تسببه البكتيريا. يمكن أن تحدث الدمامل في أي مكان من الجسم. غالباً ما تحدث في المناطق الرطبة مثل الإبط والفخذ وفي مؤخرة العنق. تحدث أحياناً في الغدد الليمفاوية في الإبط أو الفخذ أو الرقبة.. وتصيب البالغين والأطفال.

أسباب الدمامل عند الأطفال

يمكن أن تحدث الدمامل عند الأطفال عندما تصيب البكتيريا بصيلات الشعر، فتنتشر العدوى البكتيرية إلى الأنسجة العميقة تحت الجلد وفي الغدد المنتجة للدهون.

صحيح أن معظم الأطفال المصابين بالدمامل يتمتعون بصحة جيدة، ولكن يمكن لبعض المشاكل التالية أن تزيد من خطر إصابة طفلك بالدمامل [1]:

  1. داء السكري.
  2. الجلد المجروح (الذي يسمح بدخول البكتيريا للجسم).
  3. الأكزيما.
  4. ضعف جهاز المناعة.
  5. فقر الدم أو نقص الحديد.
  6. يمكن لبعض الأدوية أن تضعف مناعة الجسم ضد الجراثيم (البكتيريا). لهذا السبب، من المهم أن تكون على دراية بالآثار الجانبية لأي دواء يتناوله طفلك.

تكرار ظهور الدمامل عند الأطفال

قد يعاني الأطفال أحياناً من الدمامل المتكررة، والتي يمكن أن تنتشر إلى أفراد الأسرة الآخرين، يحدث ذلك عندما يتعرض الطفل لسلالة من البكتيريا التي تسبب بسهولة إصابة أي جلد مجروح، في هذه الحالة من المهم معالجة جميع أفراد الأسرة المصابين بعدوى جلدية لمنع انتشار العدوى [1].

علاج الدمامل عند الأطفال

إذا كان طفلك يعاني من الدمامل فيعتمد العلاج على مدى سوء حالة الدمامل، وفق ما يلي [2] [3] [4]:

علاج الدمامل الصغيرة: يمكنك علاج الدمامل الصغيرة في المنزل، من خلال ما يلي:

  1. نظف جلد طفلك يومياً أثناء الاستحمام أو الاستحمام بغسول خالٍ من الصابون أو صابون لطيف مضاد للبكتيريا. 
  2. غطي الدمل بضمادة ماصة بعد غسل الجلد. قم بتغيير الضمادة يومياً.
  3. حذر طفلك من عصر الخراج لأنه سيكون مؤلماً للغاية لطفلك. كما يمكن أن ينشر العدوى إلى أجزاء أخرى من الجسم، بما في ذلك الدم.
  4. اجعل طفلك يستريح أثناء شفاء الدمامل.
  5. اغسل يديك وأيدي طفلك بانتظام لمنع انتشار الجراثيم.
  • استخدام كمادات الحرارة: تساعد الحرارة على زيادة الدورة الدموية في المنطقة المصابة، مما يحفز جسمك لإفراز المزيد من خلايا الدم البيضاء والأجسام المضادة إلى المنطقة لمكافحة العدوى. يعد تطبيق الحرارة على الخُرّاج أحد أفضل العلاجات المنزلية التي يمكنك تجربتها.
  • ملح إبسوم: قد يساعد في علاج الدمامل وتجفيف القيح، مما يؤدي إلى تصريف البثور. قم بإذابة ملح إبسوم في الماء الدافئ وانقع الكمادة فيه. ضع الكمادة على المنطقة لمدة 20 دقيقة في المرة الواحدة. افعل ذلك ثلاث مرات يوميًا على الأقل حتى يزول الدمل.
  • زيت الخروع: يحتوي زيت الخروع على مركب يسمى حمض الريسينوليك، وهو مضاد طبيعي للالتهابات ولكنه فعال. هذا، إلى جانب خصائصه القوية المضادة للبكتيريا، يجعل زيت الخروع علاجاً طبيعياً رائعاً للدمامل. ضع كمية صغيرة من زيت الخروع مباشرة على الخُرّاج ثلاث مرات على الأقل يوميًا حتى يختفي.
  • زيت النيم: يحتوي زيت النيم على خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا ومضادة للميكروبات يمكن أن تساعد في علاج التهابات الجلد، بما في ذلك الدمامل. يُعرف أيضاً باسم الليلك الهندي. لعلاج الدمامل بزيت النيم، ضع الزيت مباشرة على الدمامل ثلاث إلى أربع مرات في اليوم. تأكد من غسل يديك قبل وبعد التطبيق.
  • بذور الكمون: مفيدة أيضاً في علاج الدمامل. اطحن بذور الكمون الأسود وضعها في الماء حتى تصبح عجينة. يمكن تطبيق هذا المعجون على الدمامل مع نتائج مفيدة.

علاج الدمامل الشديدة: إذا كانت الدمامل التي يعاني منها طفلك كبيرة فيمكن علاجها من خلال مراجعة الطبيب وتطبيق العلاجات التالية [4]:

  • إذا لم ينفجر دمل طفلك بشكل طبيعي أو كان ينمو بسرعة، فسيقوم طبيبك بإدخاله معدات معقمة للسماح للقيح بالخروج.
  • المضادات الحيوية عن طريق الفم: للقضاء على البكتيريا المسببة للدمامل.
  • المضادات الحيوية في الوريد: في حالات نادرة، قد يحتاج الأطفال المرضى جداً أو الذين يعانون من دمامل عميقة أو كبيرة إلى الذهاب إلى المستشفى. قد يحتاجون إلى المضادات الحيوية مباشرة في الوريد من خلال التنقيط.
  • جراحة: قد يحتاج طفلك إلى جراحة لإزالة الدمل إذا كان كبيراً.
  • مسكنات الألم: قد تساعد مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين طفلك على الشعور براحة أكبر. استخدم هذه الأدوية حسب التعليمات الموجودة على العبوة.

علاج الدمامل عند الأطفال بالأعشاب

إذا كنت تفضلين العلاجات الطبيعية للدمامل التي يعاني منها طفلك فيمكنك تجربة العلاجات التالية [2] [3]:

1. زيت شجرة الشاي: يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص قوية مضادة للبكتيريا ومطهرة، قد تساعد هذه الخصائص في علاج العدوى البكتيرية التي تسبب الدمامل، ولكن يجب الانتباه إلى أنه لا ينبغي أن يوضع زيت شجرة الشاي مباشرة على الجلد لأنها تهيجه، بدلاً من ذلك، امزج خمس قطرات من زيت شجرة الشاي مع ملعقة صغيرة من جوز الهند أو زيت الزيتون. ضعي زيت شجرة الشاي المخفف على قطعة قطن وضعيه على الدمامل مرتين أو ثلاث مرات يومياً حتى تختفي الدمامل.

2. مسحوق الكركم: مسحوق الكركم له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات. قد تساعد خصائص الكركم المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات في التئام الدمل والتخلص منه بسرعة. يمكنك إعطاؤه لطفلك عن طريق الفم الكركم لطعام طفلك أو استخدامه موضعياً لعلاج الدمامل أو كليهما.

  • لتناوله، اغل ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم في الماء أو الحلي ، ثم اتركيه ليبرد. قدميه لطفلك ثلاث مرات يومياً.
  • لاستخدامه موضعياً، اخلط الكركم بالماء أو الزنجبيل أو كليهما لعمل عجينة. ضع المعجون على البثور مرتين على الأقل يومياً.

3. القرع المر: هو علاج منزلي فعال آخر للدمامل. يجب إعطاء الطفل نصف كوب من العصير الطازج من هذه الخضار، ممزوجاً بنصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون، ورشفه على معدة فارغة يومياً لبضعة أيام في علاج هذه الحالة.

4. أوراق التنبول: علاج مهم للدمامل. سخن الورقة حتى تنعم. ثم غطها بطبقة من زيت الخروع، ثم ضعها على الدمامل واستبدلها كل بضع ساعات. بعد عدة تطبيقات، سيتمزق الدمل، مما يؤدي إلى تصريف كل المواد القيحية.

مرهم لعلاج الدمامل عند الأطفال

من المهم استخدام مرهم مضاد حيوي بدون وصفة طبية لعلاج الدمامل، ويمتاز بأنه سريع المفعول ومهدئ. ضع مرهم المضاد الحيوي على الدمل مرتين يومياً على الأقل حتى يختفي [2].

الدمامل حالة شائعة قد تصيب الأطفال يمكن علاجها منزلياً وفي حال لم يتحسن طفلك يمكنك مراجعة الطبيب لتشخيص حالة الدمامل ووصف العلاج المناسب لها.